موقعنا الجديد، مع التقدير

موقعنا الجديد، مع التقدير
نأسف لإزعاجكم، انتقلنا إلى هنا رجاءً، يرجى الضغط على الصورة للانتقال إلى موقعنا الجديد

الاثنين، 31 مارس 2014

خدم شعبه فكافأه بالمزيد

ملاحظة تمهيدية:
لا يتضمن هذا المقال دفاعاً عن السياسة الخارجية التركية، فهي، كما أشرت، تعاني من مشاكل جوهرية تتعلق بطبيعة الأداء السياسي وبكونها عضواً في حلف شمال الأطلسي، ولاعتبارات عديدة أخرى، داخلية وخارجية.
هذا المقال مخصص، حصراً، للحديث عن الشأن الداخلي التركي، نجاحاته وإخفاقاته، ومحاولة لتلمس آفاقه المستقبلية..

أوباما وحدود القدرة

وجهات نظر
نزار السامرائي
يبدو أن الولايات المتحدة تواجه أزمة أخلاقية في إيجاد حالة الانسجام بين الشعارات التي ترفعها عن الديمقراطية وحقوق الإنسان واضطلاعها بمهمة الدفاع عن تلك المبادئ، وبين قدرتها على الإيفاء بالالتزامات التي فرضتها على نفسها حتى لو خرجت على الشرعة الدولية كما كان يحصل على مدى عقود منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

اسمعوها يا من تتظاهرون بالطرش: ماذا يريد العراقيون؟ وماذا يرفضون؟

وجهات نظر
ضياء حسن
ثبت بشكل لا يقبل الشك بان عصف الضغوطات الممارسة على اهلنا العراقيين قد فشل وان صاحبتها – اغراءات السيولة- في موسم الانتخابات وقبلها في المواسم  الدينية التي تنشط فيها عناصر معينة للتأثير على قناعات المواطنين، للانجرار وراء الدعوات الطائفية المروجة للمشاركة في العملية السياسية الجرباء، والمروجة لاعادة التصويت لهذا المرشح اوذاك حتى وان كانوا مفسدين او قتلة او مستبيحي اعراض الناس في المعتقلات او غيرها، مشتركين ومباركين  قصف المدن الانبارية الصامدة الامنة المكتظة بالسكان المدنيين، بحجة محاربة الارهاب بالاسلحة الثقيلة التي زودتهم بها واشنطن وموسكو ولندن، والاخيرة تتم تجهيزاتها (تحت اللحاف!!).

شبح العروبة يطارد غلمان دولة الفقيه في العراق

وجهات نظر
علي الكاش
قيل لفيلسوف ممن تعلمت الأدب؟
قال: تعلمته من قليلي الأدب!

عندما يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون!

وجهات نظر
كاظم فنجان الحمامي
صار واضحاً بما لا يقبل التعليل والتأويل أن الذين يعلمون والذين لا يعلمون لا يتساوون إلا في تطبيقات أحكام قانون التقاعد الموحد الذي أقره البرلمان العراقي قبل بضعة أيام، فقد وردت فيه الإشارات الثلاث التالية:

الأحد، 30 مارس 2014

قصة دعوجي (مجاهد)! كيف تتحول من مساعد قصاب إلى ملتي ملياردير؟

وجهات نظر
العباسية نيوز
عندما يصل كاطع الركابي الملقب بـ(أبو مجاهد) ووظيفته الرسمية مدير عام (متفرغ) في مكتب رئيس الحكومة نوري المالكي إلى دبي التي يحبها ويعشق لياليها ويستمتع بأجوائها، فان دارته الأنيقة المطلة على الخليج في جزيرة (النخلة) تتحول إلى (مضيف) يرتاده رجال أعمال وتجار كبار ومقاولون وسماسرة وأبناء اسر وبيوتات تجارية عراقية (قديمة وحديثة) يقبلون بحجة السلام عليه وتهنئته بسلامة الوصول واللقاء به، ولكن مهمتهم الحقيقية تتمثل في عقد صفقات تجارية او استحصال موافقته على عقد او مقاولة او تمشية (معاملة) استيراد متلكئة لأي سبب كان في إحدى الوزارات او الجهات العراقية.

في ذكرى يوم الأرض: ستبقى فلسطين حرة عربية من النهر إلى البحر

وجهات نظر
يحيي الفلسطينيون، اليوم الأحد ، 30 آذار/ مارس، ذكرى “يوم الأرض”، التي ترجع لأحداث وقعت في عام 1976 بعد إقدام حكومة العدو الصهيوني على مصادرة مساحات شاسعة من أراضي السكان العرب الذين يحملون جنسية الكيان الغاصب.

العراق نائياً منزوياً ودموياً!

وجهات نظر
عبدالعزيز السويد
لا يمكن إحصاء التصريحات والتحذيرات الصادرة عن هيئة الأمم المتحدة الخاصة بالعراق. الأمم المتحدة ممثلة بأمينها العام أو بالمبعوث الأممي للعراق لم تترك كلمة أو جملة إلا وقالتها، وكلها تصب في التحذير من الوضع المتدهور.

هكذا دخلت سيارات عصابات المالكي إلى بهرز، فيلم توثيقي

وجهات نظر
سجَّلت كاميرا مراقبة في منطقة بهرز بمحافظة ديالى التي شهدت مجزرة بشعة نفذتها عصابات المجرم نوري المالكي، سجَّلت دخول سيارات العصابات الحكومية والميليشيات الطائفية المدعومة من حكومة المالكي عصر يوم الأحد 23/3/2014  أي قبيل تنفيذ المجرزة بقليل.

حزب الدعوة يطالب بقتل المزيد من سنة العراق، وثيقة

وجهات نظر
أشهد لله ان في حزب الدعوة الشيطانية من (العباقرة) ما لا يتوقعه أحد!
وأشهد لله أن فيهم من المجرمين السفاحين ما لا يتوقعه أحد!

السبت، 29 مارس 2014

قصة قصيرة من الفلوجة: الصاروخ مبدد الأحلام

وجهات نظر
كان حلم (فاطمة محمد) الطالبة في الصف السادس الإبتدائي في مدرسة البلاسم في مدينة الفلوجة، أن تصبح في يوماً من الأيام طبيبةً تعالج الناس وتخفف، ولو بشئ يسير، من آلامهم، وتشارك في رقي وازدهار وطنها الذي طالما تعب من الحروب، هكذا كان حلمها كما ترويه والدتها.

بهرز على خطى الفلوجة

وجهات نظر
جاسم الشمري
تتكفل كافة النظم السماوية، والدساتير الأرضية بحرية الاعتقاد، وتحترم دور العبادة بصرف النظر عن الاتفاق، أو الاختلاف بين هذا الدين أو ذاك أو بين مبدأ وآخر.
ومما تكفل به الدستور (العراقي) الجديد الذي كتب بعد الاحتلال حرية الدين،  واحترام دور العبادة، وجاء في المادة (1) ثانياً "يضمن هذا الدستور الحفاظ على الهوية الاسلامية لغالبية الشعب العراقي، كما ويضمن كامل الحقوق الدينية لجميع الافراد في حرية العقيدة والممارسة الدينية".


"القدس" ضائعة’ وتسقط… الحقيقة المرة

شحنة مخدرات مقبوض عليها في غزة
وجهات نظر
بسام البدارين
مرة أخرى يترك أثرياء فلسطين مدينة القدس تغرق في الظلام لكنه اليوم ظلام من نوع مختلف وخاص، فكرته البسيطة مظاهر البطالة في صفوف شباب القدس حيث لا عمل ولا وظائف ولا مستقبل ولا مال من أي نوع إلا من خلال طبقة كبيرة من ‘السماسرة’ اليهود الذين يخدمون الصهيونية بطريقة مبتكرة لا يلتفت لها رأس المال الفلسطيني وهو يتجاهل تماما مع رأس المال العربي ما يجري في أحياء وضواحي ونواحي القدس.

العراق… سراق وأميون وإرهابيون يحكمون

وجهات نظر

مثنى عبدالله
في مثل هذه الايام من عام 2003 انطلقت جحافل الشر كي ترتكب اكبر واقذر جريمة اغتصاب بلد في التاريخ الحديث. شارك البعض فيها بما تملكه يداه من قوة عسكرية ومالية، وهيمنة سياسية لانهم طغاة دوليون، واخرون شاركوا بحشد قواهم العسكرية فقط كي يسجلوا موقفا بانهم مع القوة العظمى، واطراف ثالثة شاركت بالمال والتموين والحرق والتدمير وسرقة كل ما هو ثمين

الجمعة، 28 مارس 2014

قصة قصيرة من بهرز: شقيقان وعم..

وجهات نظر
في بهرز، ضحية ولي الدم الصفوي، قصص وقصص وهذه واحدة منها بالأسماء والصور..

من ولي دم قتلى بهرز؟

وجهات نظر
نزار السامرائي
لا يمكن أن لأحد أن يبرر استهداف صحفي ضمن واجبه المهني، لا بإساءة لفظية ولا باعتداء باليد أو بأية آلة تفضي إلى سفك الدم أو القتل سواء كانت سلاحا ناريا أو هراوة بوليسية أو خنجرا غادرا، أو حتى بإيماءة يمكن أن تفسر على أنها إهانة لمواطن تخصص في مهنة التصدي لكل من يحاول إهانة المواطنين، ولكننا لا نضع العاملين في مهنة البحث عن المتاعب فوق القانون ولا نقر خروج أحد منهم على الفضيلة وقيم المهنة وشرف الكلمة وأخلاقيات العمل في الحقل الإعلامي بكل أبوابه المعروفة، ولهذا نرى أن استهداف الصحفيين في عراق الاحتلالين قد أصبح واحدا من أبرز إفرازات العملية السياسية التي ما تزال تضغط بكل ثقلها على صدور العراقيين، حتى أصبح العراق من بين أخطر دول العالم على الصحفيين إلى تقدمت عليه سوريا في هذا الموقع المؤشر عالميا.

السلام عليكم

وجهات نظر
عبدالمنعم حمندي
توغلَ الفريسيون وأبناءُ الأفاعي في جراحنا وأحلامنا وطعامنا وهوائنا وخصور النساء وشهيقِ الخمائل...!
توغلوا واستباحوا الزرع والضرع والفن والجمال، وأشعلوا الحرائق وأضرموا النيران في المهود والبيان والتبيين .


مواطنون عراقيون من الدرجة الرابعة!

وجهات نظر
هيفاء زنكنة
قد يوجد في بعض الدول تصنيف غير واضح في درجة المواطنة، فيحتج المظلومون بانهم يعاملون باعتبارهم مواطنين من الدرجة الثانية. 
هذا التصنيف غير المقبول في حقوق المواطنة وصل، في العراق، حدودا لا يمكن تصورها عقليا. اذ بالامكان تصنيف المواطنة الى اربع درجات وفق امتياز وكيفية ‘توفير الأمن’. 

الخميس، 27 مارس 2014

كيف ينظر المجرمان مقتدى الصدر وعلي غيدان لمجزرة بهرز؟

وجهات نظر
كثيرون منا اطلعوا على حقيقة ما جرى في منطقة بهرز بمحافظة ديالى خلال الأيام القليلة الماضية، وعرفوا تفاصيل المجزرة البشعة التي حدثت فيها، والتي نشرنا عنها تفاصيل وشهادات ووثائق وصور وأفلام هنا و هنا.
ولكن تعالوا لنطلع على الكيفية التي ينظر بها المجرمان مقتدى الصدر وعلي غيدان لهذه المجزرة البشعة!

توثيق مصور جديد لمجزرة بهرز: أين ولي الهيموغلوبين، أم أن سنة عرب العراق لا ولي لدمائهم؟

وجهات نظر
متابعة لما كنا نشرناه عن مجزرة منطقة بهرز بمحافظة ديالى هنا يوم امس ننشر اليوم توثيقاً مصوراً جديداً للمجزرة، لكي يكون ضمن الوثائق التي يمكن تقديمها إلى الجهات المعنية بحقوق الإنسان والقضاء حول العالم.

الأربعاء، 26 مارس 2014

بهرز البرتقال والنخيل: الذبح والحرق.. مجزرة جديدة بالتفاصيل الموثَّقة بالصور والأسماء والأفلام

وجهات نظر
تقول المعلومات المتوفرة عن منطقة بهرز العراقية الغافية في حضن بساتين البرتقال المضللة بالنخيل، تقول إنها تعدُّ امتداداً لحضارة أشنونا التي سادت في هذه المنطقة قبل الميلاد، وكانت واحدة من حضارات بلاد الرافدين البارزة، لكن معلومات مابعد احتلال العراق تقول شيئاً آخر، فهي تتحدث عن منطقة صامدة، أبناؤها أبطال تصدوا ببسالة للمحتل الأميركي وعملائه، كما تشير المعلومات إلى مجزرتين حدثتا فيها الأولى ما وثَّقته الكاتبة عشتار العراقية في غارها هنا، وهي المجزرة التي ارتكبها المحتل الأميركي بحق فتية من المنطقة أما الثانية فهي التي نسعى لتوثيقها اليوم والتي ارتكبتها عصابات المجرم نوري المالكي العميلة لإيران، والمسماة عصائب أهل الحق، والتي لا نبرئ أميركا المجرمة من إنشائها ودعمها هي وسائر الميليشيات الأخرى..

لماذا تغيب عن العراق نساؤه النابغات؟

وجهات نظر
محمد عارف
عالمة الطب "لحاظ الغزالي" لا تشبه الوردة، بل الوردة تشبهها.
اجتذبت عدسات المصورين في حفل الاستقبال الذي أقامه الرئيس الفرنسي ساركوزي في قصر الإليزيه بباريس لنساء العلم الفائزات بجائزة "لوريال اليونسكو" عام 2008. وتوجع القلب صورتها، وهي تقف مكتوفة الذراعين، وحيدة في ركن من قصر الإليزيه. ما الذي شدّ إليها عدسة المصور الفوتوغرافي؟

دعاة الإقليم أشدُّ خطراً من المالكي على وحدة العراق وسنَته

وجهات نظر
عمر الكبيسي
نعم هناك نهج طائفي خطير يقوده المالكي ومواليه من حزبه والمنتفعين من سلطته، تسبب في أزمة الأنبار وتصعيد حالة التهميش التي تمثلت بمطالب مشروعة رفعت في ساحات الاعتصام  كان من الممكن الاستجابة لها، وهو قادر على ذلك وفق ما صرَّح به لكنه لم ينفذها بعد مرور أكثر من عام على انطلاقها.

إن يقتل فقد قتل أخوة له كثر من قبل

وجهات نظر
أبوالحق
وافهموها كما تشاءون، بصيغة المبني للمعلوم (يَقتَل) أو بصيغة المبني للمجهول (يُقتَل) فهي تصلح للقاتل وللمقتول على السواء وهذا لوحده فيه من السخرية المرَّة الشيء الكثير..

فرائس

بوتين يوقع مرسوم ضم القرم
وجهات نظر
سمير عطاالله
أوائل القرن الماضي تطلعت اليابان القوية حولها فلم تجد سوى بلدان ضعيفة وقوى مهترئة، فلم تترك بلدا لم تنقض عليه، من الصين إلى روسيا إلى كوريا. يومها كتب المؤرخ الألماني كورت سنغر أن «اليابانيين لديهم حاسة شم قوية لروائح الاضمحلال، وسوف ينقضّون على أي عدو تبدو عليه ملامح الضعف (...). إن استعدادهم للهجوم أينما تناهت إلى أنوفهم روائح التحلل، يجعلهم خلفاء قبائل الهون والمغول».

30 سبباً للتحرر من كامب ديفيد

ملاحظة تمهيدية من الناشر:
بمناسبة الذكرى المشؤومة الخامسة والثلاثين لإبرام معاهدة الصلح المذل بين مصر والكيان الصهيوني في 26  آذار/ مارس 1979، والتي أنهت حالة الحرب بين الطرفين، وشرعت بوإقامة علاقات (ودية) بينهما، يعدد الكاتب العربي محمد سيف الدولة 30 سبباً للتحرر من قيود هذه المعاهدة المذلة، ويفضح تعارضها التام مع الدستور المصري ومع القانون الدولي.

الثلاثاء، 25 مارس 2014

مشاهدات بغدادية متأخرة

وجهات نظر
أبو الحق
كررت زيارتي لبغداد قبل أيام للمرة الثانية خلال أقل من عام، بل قل خلال سنة، فالسنون تعبّر خير تعبير عن حال هذه العاصمة التي بناها المنصور وأعزَّها صدام حسين وأذلَّها الهكسوس من (شيعة الحكم) هؤلاء.
 مدينة مغتصبة بكل معاني الكلمة، وهل للمغتصبة وعائلتها من عين تستطيع معاينة الناس بها؟ الناس يسيرون في الشوارع كالزومبيات لا زالوا من دون ملامح للفرح أو للرضا في وجوههم، كذا رأيتهم قبل أقل من سنة وكذا هم اليوم.

لعنة الفيس بوك

وجهات نظر
عبدالحميد العاني
أفترض دائماً حسن النيه عند الأصدقاء الفيسبوكيين، وأكون سعيداً حينما يشاركوني بعض ما ينشرون..

في ذكرى العدوان الامريكي الغاشم على العراق

https://mail.google.com/mail/ca/u/0/images/cleardot.gif
وجهات نظر
خليل الياس مراد
العراق بلد غني بشعبه وارضه وثرواته النفطية وبثقله السكاني وموقعه الاستراتيجي الهام في المشرق العربي، وتعد ثورة تموز عام 1968 ثورة عملاقة هلل لها الشعب وتوحد خلفها العرب واصبحت نموذجا تحرريا في العالم الثالث، ثورة قدمت انجازات كبيرة بتحرير الاقتصاد الوطني وامتلكت ثروات وطنية ضخمة بعد تأميم النفط الخالد، وبدأت ببناء البنى التحتية والقيام بتنفيذ خطط تنموية في جميع الميادين وهددت المصالح الامريكية ومشروعها الاقليمي شرق اوسطي وشكلت عقبة امام تنفيذة بشهادة بوش الصغير .

الاثنين، 24 مارس 2014

يافتاح يا رزاق

وجهات نظر
ماتزال 37 يوماً تفصلنا عن مسرحية الانتخابات البرلمانية في العراق، وقد أكدت المفوضية العليا للانتخابات، وتعرفون انها لا مستقلة ولا هم يحزنون، ان أي فرصة للتزوير غير ممكنة، فبطاقة الناخب إلكترونية ولا يمكن تزييفها.. 
الحمد لله البطاقة إلكتورنية وفعلاً لا يمكن تزييفها، فدولة القانون لا تحتاج إلى تزييف، فهي، بحكم سيطرتها على كل شيء في المفوضية، تركت لنفسها أعداداً غير معروفة من البطاقات غير القابلة للتزييف..

العراق بين سخط السماء وأدعية الأئمة والسياسة الرعناء!

وجهات نظر
علي الكاش
أحيانا تتغير الظروف الزمانية والمكانية ويتغير الأشخاص والمسميات، لكن مجرى الأحداث يدور برتابة مملة حول نفس المحور، دون أن يطرأ تبديل جوهري على الواقع السياسي والإجتماعي.
والعلة في تكرار الحدث يتحكم فيها عاملان هما عقلية الحاكم والعقلية الشعبية. وغالبا ما تكون العقلية الشعبية هي التي تشكل وتصوغ شخصية الحاكم  فتصقله أو تشوهه، أي تؤلهه أو تسحقه. وغالبا ما يتبع التألية التسفيه سيما في الدول المتخلفة كالعراق. وهذه العلة التأريخية ناجمة عن تحجر العقلية العراقية بشكل عام وتكلسها، علاوة على إنغلاقها وعدم إستجابتها للتطورات الفكرية والسياسية التي حصلت في دول العالم، فالعقل الجمعي والسلطوي العراقي يراوح في مكانه، ويدور حول نفسه كحجر الرحى.

نَوْحٌ على بغداد الرشيد

وجهات نظر
مصطفى يوسف اللداوي
يوم أن بدأت الحرب الأمريكية الغربية على العراق في مثل هذه الأيام قبل 11 عاماً، والتي تم الترتيب لها مسبقاً، والتحضير لها جيداً، وقد بُيتت النية لها قديماً، بغض النظر عن الأخطاء التي وقع فيها النظام العراقي، أو المبررات التي توفرت للإدارة الأمريكية، وشجعتها على غزو العراق من جديد، وهي بالتأكيد مختلفة عما أعلن عنه، ومناقضة لما أشيع، ولا علاقة لها بما كان يتناوله العامة، أو يعبر عنه المسؤولون والسياسيون الغربيون، خاصة أنه قد بدأت تظهر بعض الأسرار، وتنكشف بعض الحقائق، التي كانت سرية، وكان تداولها محصوراً بين الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش، ورئيس الوزراء البريطاني الأسبق طوني بلير.

المرجعية الشيعية... بوابة خلفية للاحتلال الإيراني وعملائه!

وجهات نظر
سامي سلطان
من يتابع الأحداث الساخنة التي يعيشها العراق ويتابع خطب الجمعة التي يدبجها خطباء المرجعية الشيعية سواءً في النجف أو الكوفة أو كربلاء، يظن أن العراق يعيش خارج نطاق اهتمامات هذه المرجعية والتي اصبحت تصب كل همها في دعم عملية سياسية جاء بها الأمريكان وتنبنتها إيران، تحاول ترقيع عيوبها، وتمتص نقمة الناقمين عليها غير عارفة بما يحصل في شؤون العراق الأخرى...

الأحد، 23 مارس 2014

المنطق الملتوي لحزب الدعوة البهلوي

وجهات نظر
أبو الحق 
لقد أنعم الله على النخب الوطنية في العراق والأمة العربية بأن جعل الغباء والتخبط قريناً ملازماً لأعداء العراق والأمة العربية، منذ يوم خلق هؤلاء الأخيرين،  فهم عديمو الحجة والمنطق بالكامل يتخبطون بين عجمة الضمير وعجمة المنطق وبحسبهم ذلك سوءة.

مركز جنيف الدولي للعدالة يعرض في الأمم المتحدة تفاصيل حرب المالكي على الشعب: حربٌ على الإرهاب أم إرهاب الدولة المنظّم؟

وجهات نظر
ضمن نشاطاته مع منظمات المجتمع المدني في الدورة 25 لمجلس الأمم المتحدّة لحقوق الإنسان شارك مركز جنيف الدولي للعدالة في تنظيم ندوة عن ما يسمّى الحرب على الإرهاب جرى فيها عرض تفاصيل حرب المالكي على الشعب العراقي وما ترتكبه قواته من انتهاكات وجرائم ضد المدنيين المسالمين.

العراق وأمريكا والقرون الوسطى!

وجهات نظر
 جاسم الشمري
في عام 1991، هدد وزير الخارجية الأمريكي جيمس بيكر الحكومة العراقية قائلاً: (سنعيد العراق إلى القرون الوسطى)، وفي يوم (20/3/2014)، أطلَّت علينا الذكرى الحادية عشرة للاحتلال الأمريكي لبلدنا، ومن الانصاف لعراقنا الحبيب أن نقف عند هذه الذكرى المؤلمة، وهذه العبارة المليئة بالمكر والخداع والشرور.

مؤتمر مكافحة الإرهاب إرهابي!

وجهات نظر
ضياء حسن
 الذين جاءوا الى بغداد للاعلان عن عزمهم على مكافحة الارهاب صدقوا النية هذه المرة فرفعوا اصواتهم شجية معبرة لا عن الدعوة لوقف مسلسل المجازر التي يتعرض لها شعب العراق على يد المالكي وعصاباته الاجرامية الذي لا يحسن غير اجاعة العراقيين وتصفيتهم وغير الشراهة في لفح المال العام ومواصلة تدمير ما فات –البومة- بوش الصغير تدميره واشاعة الارهاب والتخلف والفتنة الطائفية، تمهيدا لزج العراق واهله في اتون مخطط رسمه نائب الرئيس الاميركي بايدن سلفا والقاضي ب(تفليش) العراق وتوزيعه الى ثلاثة اقاليم: كردي متوفر، وشيعي يرتب الان وسني مرجأ، وبينهم ينتشر خليط من الصهاينة على وفق ما تم الاتفاق عليه في دهاليز الخيانة الاممية بعد ان ألبست واشنطن الامم المتحدة الجنسية الاميركية وتقرر في ضوء ذلك منح الصهاينة حق ان يحلو محل اهل المواطنين المسيحيين الذين هجرواعنوة من العراق برسم اميركي – اسرائيلي يهدف الى خدمة المخطط الصهيوني الهادف الى التوسع في الوطن العربي قفزا الى الامساك بمشروع الدولة اليهودية من الفرات الى النيل .

إيران تختطف المؤتمر القومي العربي!

وجهات نظر
انتصار البناء
وصلت زوبعة المؤتمر القومي العربي إلى البحرين متأخرة، كالعادة، ونوقشت من جانب واحد، هو اشتمال البيان الختامي للمؤتمر على توصية تطالب البحرين بإطلاق سراح «المعتقلين السياسيين» كضمان لنجاح الحوار الوطني، وهذه التوصية، في حقيقة الأمر، لا تعكس موقفاً مشوشاً من قضية البحرين فحسب، بل تعكس آلية عمل (مريبة) في المؤتمر تجاهلت رأي مجموعة من ممثلي البحرين في المؤتمر القومي وتجاهلت المراسلات والأوراق الرسمية التي طرحها أعضاء الوفد، وهذه الآلية مرتبطة بحقيقة أكثر خطورة وهي أن وكلاء إيران يسيطرون على الأمانة العامة للمؤتمر وأن دورهم أصبح حاسماً في لجنة الصياغة التي أنتجت البيان الذي أثار الجدل في أكثر من دولة عربية.

دور العامل الخارجي في الصراعات الداخلية

وجهات نظر
محمد سيد رصاص
في 9 تشرين الأول (أكتوبر) 1944، وأثناء قمة موسكو بين ستالين وتشرشل، قدم رئيس الوزراء البريطاني للزعيم السوفياتي قصاصة ورق صغيرة تحوي التالي من حيث رسم خرائط النفوذ الداخلية في بلدان عديدة: (رومانيا: 90 في المئة للسوفيات، بلغاريا: 75 في المئة للسوفيات، اليونان: 90 في المئة للبريطانيين، يوغسلافيا وهنغاريا: 50 في المئة لكليهما). قرأها ستالين للحظات وخطَّ عليها كلمة (موافق).

السبت، 22 مارس 2014

الذبح والاغتصاب ومباركة الاحتلال حباً بالحسين!

ملاحظة تمهيدية من الناشر: 
من جهتنا سنبقى نحب الحسين الحقيقي، سيد شباب أهل الجنة رضي الله عنه، وليس الحسين الصفوي الذي ترتكب باسمه هذه الجرائم البشعة التي عدَّد عناوينها الأستاذ علي الصراف.


حزب الله يمارس السياسة بقوة السلاح.. ويستخدم سلاح المقاومة لفرض مشروعه السياسي

وجهات نظر
حسان القطب 
عندما يقول بشار الأسد “نريد رئيساً “ممانعاً” في لبنان ونحن مع “حزب الله” في قارب واحد”، فإن لهذا الكلام دلالة واضحة على وحدة المشروع بين قوى محور إيران في المنطقة، وعلى ان الشعب اللبناني والسوري أيضاً في قاربٍ واحد...

عاشقُ العراق خارج المتاهة الكونية

وجهات نظر
محمد عارف

بعد نصف قرن من عمله كعضو في البرلمان البريطاني، تقاعد «توني بَينْ» عام 2001. آنذاك قالت زوجته «الآن يمكنك التفرغ للسياسة».
مُزحة، لكنها جدية، فالسياسة التي مارسها منذ خروجه عن النظام السياسي، وحتى وفاته الأسبوع الماضي (عن عمر 88 عاماً) كانت أكثر سياسية منذ انتخابه لأول مرة عضواً في البرلمان، وهو في الخامسة والعشرين.

الجمعة، 21 مارس 2014

نزع أحاسيس الأمة!

وجهات نظر
خلف الحربي
حين ينزع طبيب الأسنان العصب من أحد الأسنان فإنه يحيله إلى قطعة مريحة لا حياة فيها ولا ألم، والألم في أحيان كثيرة هو الدلالة الأولى على الحياة، حيث تصبح هذه القطعة مثل حجر لا ينبض فيه شيء فتتآكل مع مرور الأيام، وهذا ما يحدث اليوم في عالمنا العربي، حيث لم تعد عمليات التخدير كافية لتقبل الانهيار الكبير فجاءت مرحلة نزع الأحاسيس من جذورها.

نتائج العدوان: تراجع لمكانة أمريكا وانهيار لمنظومة الدولة في العراق

وجهات نظر
نزار السامرائي
إذا جاز لنا أن نفترض نتيجة ما للعدوان الأمريكي على العراق، فإننا نستطيع أن نقطع وبشكل جازم بأن تراجع مكانة الولايات المتحدة من موقعها كقوة عسكرية اقتصادية جبارة وكمركز استقطاب دولي وحيد في العالم، إلى قوة دولية كبرى من بين مجموعة دول تحتل حاليا الوصف نفسه أو هي في طريقها لتنتزع هذا التوصيف، هو الشيء الوحيد الذي حققته من حربها العدوانية على العراق.

مُرشدون إرهابيون في مؤتمر بغداد لمكافحة الإرهاب

وجهات نظر
مثنى عبدالله
ليس غريبا ان تتداخل الاشياء والمسميات المتناقضة في عالم السياسة، حيث نرى ذلك يحدث في كل حين ومكان، لكن الاكثر غرابة ان يدعوا الارهابيون بعض زملائهم ليلقوا خطبة وعظ تحت عنوان مكافحة الارهاب، كما حصل في العراق في الاسبوع المنصرم، حينما حضر المرشد الروحي الامريكي للارهاب في ضيافة المرشد الروحي العراقي للارهاب، ومن خلف ظهرهما مرشدون روحيون اخرون، دوليين واقليميين ايضا.

الخميس، 20 مارس 2014

شهر الإبادات البشرية عند الأميركان

وجهات نظر 
كاظم فنجان الحمامي
هذه قراءة جديدة ومثيرة لأبشع ما ارتكبه الجنود الأميركان في شهر مارس (آذار) من مجازر وجرائم وفواحش وأفعال شنيعة تقبح وجه التاريخ، وتمرِّغ أنف تمثال (الحرية) في أوحال تلك الممارسات اللاأخلاقية، فقد تكررت جرائمهم في الشهر الثالث من كل عام حتى انطفأت شعلة العدالة الأميركية في برك الدماء الزكية، وسقطت تحت نعوش النساء والأطفال والعلماء الأبرياء، الذين استشهدوا ظلماً وعدواناً في شهر (مارس).
وسيكتشف القارئ الكريم بعد استعراضنا لتفاصيل هذا الملف الوجه الحقيقي للجيش الأميركي، وسيتعرف على المخالب السوداء التي أزهقت أرواح خيرة العلماء، وسيؤمن إيماناً قاطعاً إننا كلما تعمقنا بجرائم الجنود الأميركان ازداد احترامنا للحيوان.

«جنكايا» نقلة أردوغان الجديدة

قصر جنكايا الرئاسي
وجهات نظر
سمير صالحة
التصور الأقرب حول نتائج الانتخابات المحلية التي ستجري في تركيا بعد أقل من أسبوعين، وكما تقول جميع استطلاعات الرأي وحشود الميادين، هو أن يُنزِل رجب طيب أردوغان وحزبه ضربة قوية بالمعارضة، ويخيِّب آمال المراهنين على إخراجه من السياسة.

متظاهرون سلميون أم قتلة إرهابيون؟

وجهات نظر
عمران الكبيسي
هم يعرفون بسيماهم، يحتشدون بين أزقة القرى، يتسللون مع هبوط الظلام كالخفافيش، يخفون وجوههم بأقنعة سوداء، رؤوسهم كرؤوس الشياطين، قطاع طرق يعربدون، تجري البذاءة على ألسنتهم كالقطران، لا يلون على شيء مما للناس عامة إلا حطموه ودمروه، أعمدة الكهرباء وأسلاكها، المصابيح، أرصفة الشوارع وحاويات القمامة، وإذا حضرت قوى الأمن لتزيح الأذى عن طريق المسلمين، تنابزوا عليها بالألقاب، ورموها بالحجارة والزجاجات الحارقة ثم يولون هاربين!
أيكون هؤلاء ناشطين سلميين ومعارضين وطنيين؟

إنهم يشرعون قانونا لوأد العراق

وجهات نظر
هيفاء زنكنة
لماذ أقر مجلس الوزراء العراقي القانون الجعفري للاحوال الشخصية ومرَّره الى مجلس النواب للمصادقة عليه؟
فلنسمع الجواب من أكثر المتحمسات له.

الأربعاء، 19 مارس 2014

قضاء أم سيف مسلط على رقاب الضعفاء؟

وجهات نظر
علي الكاش
القضاء لغة يُقصد به الحكم، وكذلك الفراغ، ومن الناحية الفقهية يُقصد به الفصل في النزاعات بين جهتين متخاصمتين وفقا للشرع أو الإجتهاد في حال عدم وجود نص قرآني أو نبيوي صريح أو حالة سابقة مشابهة يُقاس عليها الحكم في النزاع.
وقد تولى الرسول صلى الله عليه وسلم مهمة القضاء في حياته، وعندما تتعسر عليه حالة ما، كانت الله تعالى يوحي إليه يُسعفه بحلها.

من أنتم؟

وجهات نظر
محمد سيف الدولة
للذين شمتوا في العدوان الصهيوني الأخير على غزة أو الذين التزموا الصمت، أو الذين أدانوه ولكن بتحفظ، والذين يشيطنون الفلسطينيين كل يوم، والذين يحرضون ضدهم نقول: من أنتم؟ وعن من تعبرون؟
فحتى عندما كانت الأنظمة الحاكمة ترتمي تماما في احضان الامريكان والصهاينة، كان الموقف الشعبي في مصر مناصراً على الدوام للمقاومة الفلسطينية، ومناهضا للعدو الصهيوني.

11 عاماً من (الديمقراطية) التائهة وانتهاكات حقوق الإنسان في العراق

وجهات نظر
محمد الدايني
بدأت الولايات المتحدة الأمريكية بقيادة الرئيس (جورج دبليو بوش) حربها غير الشرعية على العراق في يوم  19 اذار/ مارس 2003، ودون تخويل من الأمم المتحدة ، منتهكة بذلك القانون الدولي وقوانين الحرب الدولية المتعارف عليها في اتفاقية لاهاي 1907، والدليل الميداني للجيش الأمريكي رقم 27-10 لسنة 1956 ممثلا بالفقرات (20و21و22و32) منه.

الثلاثاء، 18 مارس 2014

وماذا بعد مؤتمر الإرهاب؟

وجهات نظر
نزار السامرائي
بعد يومين من اجتماعات افتقدت إلى الجدية في بحث أي من الملفات المطروحة، انتهى في بغداد المؤتمر الذي شاءت إرادة من بيده سلطة القرار السياسي، وسلطة التحكّم بالمال العام أن تسميه بمؤتمر مكافحة الإرهاب، ولم تفت مراقبي المؤتمر ملاحظة أن المشاركين فيه كانوا يفتقدون إلى الحماسة حتى أن معظمهم كان سارحا عما يجري أمامه من عروض مسرحية بائسة لملف من أكثر الملفات إشغالا لكثير من دول العالم المتمدن، مما دفع بها إلى تخصيص الأموال الطائلة والطاقات السياسية والأمنية للتصدي له، وتحويله إلى مادة في غاية الأهمية والدقة وتّدرس في أرقى المعاهد الاختصاصية.

الاثنين، 17 مارس 2014

مهلا أيها الوزير!

وجهات نظر
علي الكاش
التهور في الكلام أشد من ضربة حسام
سئل يوما الفيلسوف دياجونيس عن أشد عضات الحيوان خطراً؟ فأجاب:
إذا كنتم تقصدون الحيوانات المفترسة فعضة النمام، وإذا كنتم تريدون الحيوانات الأليفة، فعضة المتملق.

الأحد، 16 مارس 2014

هؤلاء هم ممولو الإرهاب في العراق

وجهات نظر
جاسم الشمري
الإرهاب كلمة ملغومة دمرت دولاً، وأضاعت مستقبل آلاف الشباب في العالم، وهو حجة للأشرار يتمسكون بها، لتحقيق أهدافهم، وتوجيه ضرباتهم العنصرية والطائفية لأطراف أخرى داخلية وخارجية، والحجة في كل هذه المخططات هي مكافحة الإرهاب، ونشر الأمن.
والأدهى والأمر أن أبواق مكافحة الإرهاب ينعتون معارضيهم بالإرهاب، وهذا بالضبط ما يحدث في العراق، حيث تدعي حكومة نوري المالكي أنها تعمل لمكافحة الإرهاب، ومن أجل ذلك فإنها دعت لمؤتمر دولي لمكافحته، وعقد في بغداد يومي 12-13/3/2014.

صناعة الارهاب في العراق

وجهات نظر
مهند العزاوي
اصبح الارهاب من ابرز الظواهر النازفة في المجتمعات بشكل عام، وفي الدول العربية بشكل خاص، وفي العراق بشكل واسع ، حيث اصبح الارهاب صناعة متقنة تشترك بها مخابرات الدول والشركات والحكومات والمنظمات الارهابية والجريمة المنظمة في تقاطع مصالح قل نظيره بشكل يخرق السلم والأمن الاهلي.

مؤتمر ضد الإرهاب برعاية "فيلق بدر"!

وجهات نظر
رأي القدس
تتنافس الحكومات العربية حالياً في أمرين: الأول، إصدار قوانين إرهابية باسم "مكافحة الإرهاب"، والثاني، تأمين كل أسس الإستمرار لمنع أي حراك سلميّ والدفع بأي طرف سياسي معارض نحو اتخاذ سبل كفاح عنفية، بحيث تستمر الدورة الجهنمية للاستبداد والتسلّط.

تنويه من المحرر

تنويه من المحرر
وجهات نظر موقع شخصي تماماً لا يمثل أي جهة أو حزب أو منظمة، ولا ينتمي إلا للعراق وأمته العربية والإسلامية، وهو محمي بالقانون وبميثاق الشرف الصحفي ولايسمح بإعادة النشر إلا بشرط ذكر المصدر.. الكتاب يتحملون مسؤولية مقالاتهم، والناشر غير مسؤول عنها..