موقعنا الجديد، مع التقدير

موقعنا الجديد، مع التقدير
نأسف لإزعاجكم، انتقلنا إلى هنا رجاءً، يرجى الضغط على الصورة للانتقال إلى موقعنا الجديد

الأربعاء، 30 أبريل 2014

لا تزوِّر ولا تكن شاهد زور

وجهات نظر
لتبق الاصبع التي شهدت لله تعالى بالوحدانية طاهرةً لم تلوَّث بشهادة زور. 
فلا تُزوِّر تاريخك أيها العراقي. وتذكر ان شهادة الزور إحدى الكبائر، وأن الله سائلك عنها يوم القيامة. 
ولا تنسَ كم مرة عضضت اصبع الندم في السنوات الماضيات بانتخابك القتلة واللصوص والفاسدين وحملة الشهادات المزوّرة.


بلير ومسؤوليته عن الارهاب!

وجهات نظر
جهاد الخازن
لو كان هناك عدل في هذا العالم لكان مجرمو الحرب على العراق مثلوا منذ سنوات أمام محكمة جرائم الحرب الدولية في لاهاي، ولربما كان محامي الدفاع عن جورج بوش الابن زعم أن الرئيس الاميركي السابق مجنون ولا تجوز محاسبته على أفعاله فهو أحمق غبي حكم المحافظون الجدد باسمه ما أدى الى قتل مليون عربي مباشرة بسبب الحرب أو في شكل غير مباشر لأسبابها. ولربما قبل القضاة عذر جنون بوش.

أين مجلس الأمن والمحكمة الجنائية؟!

وجهات نظر
طيب تيزيني
طلع علينا التلفاز في السادس عشر من هذا الشهر ببرنامج يهز الإنسان كرامة وضميراً ومصيراً، ويطرح أسئلة عظمى على المشاهد عموماً والسوري خصوصاً.
أما هذا البرنامج فينقل لقاء يعلن أنه يعالج قضية تتصل، هكذا قيل، بحالة مذهلة حدثت في سجن بسوريا تسيطر عليه عناصر من الشرطة العسكرية، أما ناقل هذه الحالة فهو واحد من هذه العناصر انشق عنهم واسمه سيزار، وقد ظل هذا صامتاً، إلى أن وجد المكان المناسب للإعلان عن المشاهد المرعبة في السجن المذكور.

الثلاثاء، 29 أبريل 2014

اعتقال مرشحة من "إئتلاف العراق" تشتري البطاقات الإلكترونية من الناخبين، فيديو

وجهات نظر
السومرية نيوز
شراء بطاقة الناخب، أمر كثر الحديث عنه دون ادلة تثبت ذلك حتى اعُتقلت احدى المرشحات في ميسان وهي تشتري البطاقات من منطقة فقيرة بحسب محكمة الاستئناف وهذا ما دفع كيانها الانتخابي لاستنكار الامر واعتباره تصرفا شخصيا.

لو كان أبو سريوة رجلاً لقتلته

وجهات نظر
أبو الحق
لو كان علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، حياً اليوم ومتواجداً في العراق لقال قولته تلك عن الفقر بهذا الشكل:
"لو كان المالكي رجلاً لقتلته! لكنه شبه رجل ولا رجل فما عساي فاعل بهكذا مسخ ليُحتسب يوم الحساب عليّ بحساب رجل مكتمل؟".

ماراثون انتخابات غير مشروعة: التغيير بديلاً

وجهات نظر
سيّار الجَميل
يبدو العراق مثل غابة يتحكّم فيها الضباع والضواري والقرود.. ولم يعد في العراق أية مقاييس للغباء والذكاء.. او الحق والباطل.. او الغيرة والنذالة.. او المحافظة والانفلات.. او قيم وطنية ازاء فوضى الانقسامات. اذ يأكل الحكم المتسلط قوّة الاحرار من خلال المال والسلطة والترهيب والترغيب، ومع وجود الكلمة الشجاعة وهموم المعارضين الاخرين من النزهاء المتمدّنين والاذكياء والساسة الوطنيين الاشداء، ولكن المحنة اشدّ، وان العراقيين في دوامة ليس باستطاعتهم الخروج منها..

انتخابات الهاوية أم لوقف الانحدار إليها؟

وجهات نظر
نزار السامرائي
ربما هم قلة من الناس الذين يعلّقون آمالا حقيقية على الانتخابات النيابية التي سيبدأ تصويت الخارج فيها صباح يوم الأحد وتبلغ ذروتها غداً، ويعكس ذلك خيبة أمل مريرة عاشها معظم العراقيين من تجارب انتخابات بالجملة منذ الاحتلال الأمريكي عام 2003 وحتى صباح اليوم، ولزمن غير منظور إلى أن يعاد تصميم العملية السياسية على أسس جديدة تتخطى حواجز الهويات الفرعية وتعبر بالعراقيين إلى شاطئ الهوية الوطنية الواحدة.

المال والإعلام من اسلحة حزب الله التي بدأت تتهاوى

وجهات نظر
حسان القطب
حزب الله جزء اساسي من منظومة إيران في منطقة الشرق الأوسط.. لذا فهو يخضع بالكامل لتوجيهات وإرشادات بل لإدارة القيادة الإيرانية في كافة مواقفه وقراراته الاستراتيجية، مثال على ذلك التدخل في الحرب السورية، مساعدة القوى البحرينية المعارضة واليمنية كذلك (الحراك الجنوبي والحوثيين)، إطلاق المواقف والحملات الإعلامية على دول الخليج او غيرها، تعطيل الانتخابات الرئاسية او تسيهل إجرائها وكذلك تشكيل الحكومة من عدمه وغيرها من القضايا الكبرى.

العراق.. أعراس انتخابية أم حملات دموية؟

وجهات نظر
عمران الكبيسي     
غالبا ما تقرن الانتخابات في البلدان التي تعيش بكنف حكومات مدنية متحضرة بالأعراس، فيقال يعيش البلد الفلاني عرسا انتخابيا، إلا في العراق، فإن الناخبين يقترعون بالدم القاني والدموع الساخنة، فنزف الدم وإن لم ينقطع في العراق منذ أن وطأت أقدام الاحتلال بلاد الرافدين، فإن حكومة نوري المالكي والمليشيات الطائفية الموالية له صعدت حملات الموت القمعي، لتصبغ دعاية حملته الانتخابية بدم الضحايا الأبرياء من الأطفال والشيوخ والنساء في المدن العربية الثائرة.

يا له من جيش حقا!

وجهات نظر
ميشيل كيلو
وقف كالديك وقد تدلَّت الأوسمة على دفتي صدره.
كان يرتدي بزة عسكرية خضراء اللون، بينما غطَّت أعلام النظام الجدار وراءه، فبدا المشهد لائقا بما وصفه «الانتصار الكبير»، الذي حققه في اليوم السابق ضد يبرود، البلدة الصغيرة التي يبلغ عدد سكانها نيفا وعشرين ألف نسمة، ولها كيلومتران من الطول وقرابة كيلومتر واحد من العرض، وتبتعد أقل بقليل من 10 كيلومترات عن طريق دمشق/ حمص السريع، لكن الجيش، الذي استخدم قسما كبيرا من قواته ضدها، عجز عن كسر مقاومتها، وحارب شهرا كاملا قبل أن يتمكن من دخولها، ويحق للديك الذي تلا بيان انتصاره على البلدة أن ينفش ريشه، ويتفاخر بالهزيمة التي أنزلها بمن سماهم «المرتزقة».

الاثنين، 28 أبريل 2014

بيان للشيخ عبدالملك السعدي: المُشاركة في الانتخابات مُحَرَّمة على المُنتَخِب والمُنْتَخَب، وثيقة

وجهات نظر
أصدر فضيلة الشيخ العلامة عبدالملك عبدالرحمن السعدي البيان التالي بخصوص الانتخابات البرلمانية المقامة في العراق حالياً:

بالدليل القاطع: ضخامته حيٌ لم يمت!

وجهات نظر
اتضح بالدليل القطعي ان ضخامته حيٌ لم يمت حتى الآن
ولكنه من الواضح بلا وعي ولا قدرة على النطق أو المشي
والدليل هنا:


انجاز جديد لابن خلبوص!

وجهات نظر
استوقفني خبر بثته وكالة السومرية نيوز مساء أمس، ووجدته أهم انجازات وزير الظلم، الآخذ بالثأر، حسن خلبوص الشمري، وحين قرأت الخبر وجدته عبارة عن هدية انتخابية يقدمها ابن خلبوص لشعبه ولجماهيره التي يعوِّل عليها لإعادة انتخابه..

واقع الانتخابات في العراق

وجهات نظر
مهند العزاوي
يدشن العراق المرحلة الثالثة من الانتخابات البرلمانية في بيئة انتخابية بائسة ومضطربة لا تتسق مع معايير الديمقراطية وفلسفة السياسة الانسيابية والقيم الانتخابية.
ويظهر التوريث السياسي وحكم الاقارب والعوائل والمعممين في المشهد السياسي بشكل لافت للنظر، مما انعكس على المجتمع العراقي الذي يبدو منقسماً بشكل كبير بين رافض ومؤيد وحالم وعازف عن المشاركة ومستفيد من حواشي السياسة والسلطة والحواشي الطائفية، والسواد الاعظم يرزح تحت طائلة البؤس والجوع والبطالة والاعتقالات والتفجيرات والقتل خارج القانون والتهجير وسلب الحقوق الوطنية والشخصية.

ألا لعنة بالمساعدات، ألا لعنة بالنفاق

وجهات نظر
علي الصراف
يكافح الفلسطينيون من أجل وحدتهم الوطنية، ليس لأن الاحتلال واحد، وليس لأن الظلم واحد، بل لأنهم (كانوا وما يزالون) بحاجة الى مشروع تحرير وطني واحد، الى رؤية مشتركة تدفع بـ 12 مليون فلسطيني، داخل فلسطين وخارجها، نحو هدف واحد.
لا توجد قوة على وجه الأرض يمكنها أن تقاوم إرادة شعب يلتف حول مشروع وطني واحد.

الإرهاب الامريكي في العراق

وجهات نظر
عبدالجبار الجبوري
أكدت وزارة الدفاع العراقية ما أوردته بعض وكالات الأنباء العالمية عن وصول وفد عسكري أمريكي إلى العراق يضم مختلف صنوف الجيش لمساعدة جيش المالكي في تخطى ورطته العسكرية في الانبار لمواجهة ما يسميه داعش، بعد أن عجز في إحراز أي نصر حتى ولو كان وهميا عليه هناك.

المصالحة الوطنية في عيون فلسطينيي الشتات

وجهات نظر
مصطفى يوسف اللداوي
أعلن في غزة، قبل أيام، عن انتهاء الحوار، ووصول الفرقاء إلى توافقٍ وطنيٍ شامل، ينهي سنوات القطيعة، ويضع حداً لمرحلة الانقسام والمعاناة، ويعلن عن الدخول إلى مرحلة جديدة، قوامها تشكيل حكومة واحدة، والبدء في إجراء انتخاباتٍ تشريعية ورئاسية، والمباشرة في السعي لرفع الحصار المتعدد عن قطاع غزة، وفتح المعابر المغلقة، وبدء عملية إعادة إعمار ما دمره العدوان الصهيوني المتكرر عليه، وإعادة ردم الهوة الإجتماعية التي تسبب بها الإنقسام وحالة الاختلاف.

سوريا ستنهض من تحت الرماد كطائر الفينيق… بشرط!

وجهات نظر
فيصل القاسم
لا يمر يوم إلا وتطالعنا وسائل الإعلام ومراكز البحوث الاجتماعية والاقتصادية بدراسات وإحصائيات متشائمة عن مستقبل سوريا، فبعضها مثلاً يقول إن سوريا بحاجة لثلاثة عقود كي تعود إلى ما كانت عليه قبل اندلاع الثورة. وبعضها يتحدث عن مبالغ خيالية لإعادة الإعمار. وآخر يحاول أن يصطاد في الماء العكر بالحديث عن تمزق النسيج الاجتماعي السوري إلى غير رجعة.

الأحد، 27 أبريل 2014

أسرار وأسماء وتفاصيل يكشفها الشيخ علي حاتم السليمان

وجهات نظر
خلال وجوده في العاصمة الأردنية، التي وصلها، قبل يومين، في إطار مهمة لتوضيح الموقف في محافظة الأنبار الثائرة، أدلى أمير عشائر الدليم الشيخ علي حاتم السليمان، بحديث مهم جداً كشف فيه الكثير من أسرار مايجري في مدن الأنبار، وعرض كثيراً من الوقائع بالأسماء وبالتفاصيل المهمة، ومنها تلك المتعلقة بدسائس حلف الغادرين ومن يتحمل وزر الدماء التي أريقت في الأنبار دفاعاً عن أهلها ومدنها.
كما جدد ثوابت الثوار وأكد استمرار صمودهم حتى النهاية.
وفيما يأتي تسجيل لهذا الحديث المهم.

دعاية، قبل الصمت الانتخابي!


وجهات نظر
نصحني بعض الأصدقاء في الاستفادة من عملي في وجهات نظر، إذ لا يمكن أن أبقى أنفق عليها دون عائد مالي، فيما يستفيد الآخرون من مواقعهم. ونصحني البعض بالاستفادة من فرصة الانتخابات العراقية للترويج لبعض المرشحين مقابل مبالغ مالية يبدو ان معظم المرشحين ينفقونها على من يُروِّج لهم..
وها انذا أستجيب لنصائح هؤلاء جميعاً، وأخوض غمار الدعاية الانتخابية لمجموعة من المرشحين مرة واحدة لأن الوقت لم يعد كافياً لنشرها على دفعات..

السر الذي كشفته براثا عن جيف عصابات المالكي؟

وجهات نظر
نشرت وكالة أنباء براثا، لصاحبها جلال الصغير، المختبئ في جحره الحقير، مايلي: 

رد الدكتور عبدالحكيم السعدي على بيان الدكتور محمد عياش بشأن الانتخابات

بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ الدكتور الشيخ محمد عياش المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد
فقد قرأت بيانك وفتواك بشأن وجوب المشاركة في الانتخابات والرد على من يقول بتحريمها الصادرة بتاريخ 22-4-2014 وأود التعليق عليها بالآتي :

ماذا لو خسر المالكي الانتخابات؟

وجهات نظر
جاسم الشمري
دعايات الانتخابات البرلمانية العراقية أزعجت مضاجع المواطنين، وأرَّقت أفكارهم، وصارت غالبية القنوات الفضائية العراقية والعربية، منبراً لمن يدفع أكثر لإظهار، وتكرار إعلان كتلته، وهنا لا بد أن نتساءل من أين أتت هذه الملايين لتنفق على هذه الحملات الانتخابية؟! حيث إن بعض القنوات الفضائية يكون ثمن الثانية الإعلانية الواحدة فيها (250 دولاراً)!، وهل هذه الأموال فائضة عن حاجة ملايين الفقراء العراقيين، وفقاً لما أكده الخبير بوزارة التخطيط ( مازن نعمة) للجزيرة نت، يوم 28/10/2013 بقوله (أن الأرقام، التي تحتفظ بها وزارة التخطيط، تشير إلى أن نسبة الفقراء في العراق بلغت 23%)؟!

دور الولايات المتحدة في الحياة السياسية للعراق بعد الانتخابات

وجهات نظر
مايكل نايتس
في 30 نيسان/أبريل، سوف يتوجه الجمهور العراقي للتصويت في الانتخابات البرلمانية في جميع أنحاء البلاد، لاختيار أعضاء "مجلس النواب" الذي يضم 328 مقعداً لفترة الأربع سنوات المقبلة. وبعد ذلك سوف تبدأ عملية مساومات لها نفس القدر من التأثير والتبعات، وهي أخذ تشكيل الحكومة القادمة بعيداً عن أعين الجمهور وتجميعها خلف الأبواب المغلقة.

اهتزازات خفية في الكيان الصهيوني

وجهات نظر
مصطفى يوسف اللداوي
يشهد الكيان الصهيوني تغييراتٍ هادئة في بعض المستويات القيادية، وهي وإن بدت بطيئة وغير لافتة، إلا أنها تنم عن إحساس حقيقي بأزماتٍ داخلية، وتعبر عن اضطراباتٍ تشهدها مختلف المؤسسات الدفاعية والأمنية الصهيونية، بعد سلسلة من الهزائم أو الإخفاقات أو الفشل الذي أصاب جبهتها الداخلية، وصفها الوطني.

عجائب عرس الواوية!

وجهات نظر
عبدالرحمن العبيدي
يشهد الشارع العراقي هذه الايام هوس الانتخابات البرلمانية، ولأنه "العراق الديمقراطي الجديد"، كما يحلو للطائفيين والفاسدين وأنصاف المتعلمين أن يُسمّونه، فإنَّ مشهد الحملات الانتخابية للمرشحين تبدو وكأنها (عرس الواوية) بحسب اللهجة العراقية، وتعني (عرس الثعالب – ومفردها (واوي - ثعلب) ومؤنث الثعلب تسمى (ثعالة أو ام عويل).

السبت، 26 أبريل 2014

كيف اختارت المخابرات الأميركية نوري المالكي رئيساً لوزراء العراق! اعتراف موثَّق

وجهات نظر
علي خليفة هادي
كشف الصحافي والكاتب الأمريكي ديكستر فيلكنس في تقرير مثير نشرته اسبوعية نيويوركر الأدبية بتاريخ 24 نيسان/ أبريل الجاري عن الظروف التي رافقت اختيار الولايات المتحدة لرئيس الوزراء العراقي الحالي نوري المالكي في منصبه خلال العام 2006.

هو "ساقط" أم راسب؟

وجهات نظر
محمد الرديني
بدأ العديد من المرشحين الى البرطمان العراقي يعرفون مامعنى "التسقيط السياسي" خصوصا وانهم باتوا متأهلين واصحاب خبرة في كيفية التسقيط إثر انتقالهم من الميليشيات العديدة الى اعضاء مرحب بهم بالبرطمان.

العلم والفن بين بغداد وفلورنسا

وجهات نظر
محمد عارف
كل المدن عزيزة على أهلها، لكن نادرة هي المدن، كبغداد العزيزة على العالم.
فهذه المدينة التي صار اسمها رمزاً للقتل والنهب والتخلف والفساد، ما تزال مصدر أهم وأجمل الاكتشافات العلمية.

الجمعة، 25 أبريل 2014

هل هناك مبدعات عراقيات حقا؟

وجهات نظر
هيفاء زنكنة
لعل أقسى اللحظات في تاريخ أمة ما هو احتلالها ومن ثم العمل على اخضاعها لسلطة المحتل.
وقد رأينا، في العراق، المرحلتين: الغزو والاحتلال اولاً، ومن ثم بذل كل الجهود العسكرية المباشرة و’القوة الناعمة’ بجوانبها الثقافية والتعليمية والمجتمعية، لتثبيت الهيمنة وترسيخ التبعية على المدى البعيد.

زائر الفجر الثقيل!

وجهات نظر
نهى الصراف
من هو الصديق الذي لا يمكن الاستغناء عن وجوده؟ الصديق السارق لأوقات الفراغ والمتأهب دوما لرسم الابتسامة على الشفاه المتقشفة، الصديق الذي لا يتخلى عنك حين تمرض ولا يخونك حين تسهو ولا يسحب سفراء صداقته معك، كلما اختلفت معه في الرأي أو العقيدة.

الخميس، 24 أبريل 2014

عندما يُتاجر الساديون، انتخابياً، بدماء أهل السنة

وجهات نظر
فاروق عمر
بالأمس القريب خرجت علينا إحدى النائبات، وهي متَّشحة بالحجاب، تطالب بقتل سني مقابل كل شيعي يقتل، وقد نسيت أو تناست قول الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا 
واليوم جاء حسن الشمري تصريحات يتباهى فيها بأن وزارته نفذت خلال السنوات الأربع الماضية أحكام الاعدام في أكثر من (600) معتقلاً وأن الوزارة ماضية في تنفيذ هذه الاحكام حتى وإن إحتل العراق المرتبة الاولى في تنفيذ أحكام الاعدام (حاليا يحتل المرتبة الثالثة بعد الصين وإيران).

إيران ومشروع "تأميم" المسلمين!


وجهات نظر
غسان مفلح
مع قيام الجمهورية الإسلامية "المباركة"، دخلت مسألة ولاية الفقيه في القانون الأساسي للدولة في تطور تاريخي جديد لهذه المسألة..
حيث ورد في مقدمة الدستور اعتبار القيادة بيد الفقيه، وأنه ضمانة عدم الإنحراف للأجهزة المختلفة في نظام الجمهورية ووظائفها الأصلية.. ورد في المادة الخامسة: في زمن غيبة الإمام المهدي، تكون ولاية الأمر وإمامة الأمة في جمهورية إيران الإسلامية بيد الفقيه العادل المتقي، البصير بأمور العصر، الشجاع القادر على الإدارة والتدبير.

ما هو المطلوب في العراق اليوم؟

وجهات نظر
ضرغام الدباغ
يطرح الموقف العراقي اليوم بكل تفاصيله مفرداته مؤشرات واحتمالات لتطورات آنية ومستقبلية ذات أهمية خطيرة في تاريخ العراق، وتفتح صفحة جديدة من صفحات العمل لتصفية الاحتلال وآثاره على كافة الصعد، وبهذا المعنى تتفاعل المواقف السياسية مع الأحداث في ساحات الثورة الشعبية بما لا يمكن فصل تأثيراتها المتبادلة، لتقود إلى نتيجة واحدة حتمية وهي عزل وانهيار متزايد للحكومة الطائفية.

الأربعاء، 23 أبريل 2014

احتلال العراق حطَّم الامن العربي

وجهات نظر
خليل الياس مراد
نتج عن احتلال العراق اختراق امريكي لامن النظام العربي لاول مرة، رغم  تاثير السياسات الامريكية في المنطقة منذ عدة عقود، ولكن المنطقة كانت عصية على تطبيق المشروع الامريكي الاقليمي، بفعل الدور القومي لقيادة النظام الوطني في العراق، فاصبحت المنطقة العربية مهددة بتبعية للامن القومي الامريكي والغربي بلا منازع.

مخدرات قم ... للمعلم

وجهات نظر
محمد الرديني
في هذه الايام تحيي استراليا ونيوزيلندا ذكرى مرور 99 سنة على ضحاياهم في الحرب العالمية الاولى.
لانريد ان نقارن اسلوب احيائهم لهذه الذكرى مع مانفعله نحن، فانها تبدو مقارنة قاسية تبعث على الالم الممزوج بغسيل بقايا فص المخ الذي تلاعب فيه عدد كبير من رجال الدين حفظهم الله.

الثلاثاء، 22 أبريل 2014

مداخلة على قناة الرافدين

وجهات نظر
تسجيلٌ لحديث محرر وجهات نظر في قناة الرافدين مساء اليوم، الثلاثاء 22 نيسان/ أبريل 2014، بخصوص إرهاب العميل المجرم نوري المالكي وتصريحاته ضد المملكة العربية السعودية..

الأرعن!

وجهات نظر
مصطفى كامل
السفير، أي سفير لا يمثل نفسه بل يمثِّل دولته، وتحديداً رأس الدولة، لذا تجد كلمات وأفعال السفراء، السفراء، تُوزن بالذهب، فهناك من يرصد كل فعلٍ وكل كلمة، لأنها فعلاً تعني الكثير..
ولو كنت مسؤولاً عن هذا الأرعن لأمرت بعزله فوراً وإيداعه السجن بلا محاكمة، فالتهمة موثَّقة وتتناقلها وسائل الإعلام، وهي مسيئة، بل مُهينة حقاً..

ليس وداعاً.. بل وداع

وجهات نظر
هذا ليس وداعاً، ولك ان تقول انه وداعٌ كُتِب بمحض الإرادة وبمنتهى الوعي..
هذا وداعٌ له طعمٌ خاص، ولعله أصدق وداعٍ يكتبه قلمٌ في هذا العصر..

حرب المياه الداخلية

وجهات نظر
نزار السامرائي
أذكر في صيف عام 1974 أنني كنت عائدا من جولة سياحية صيفية في شمال العراق، أنا وأفراد أسرتي، وفي طريق عودتي إلى بغداد وكما كنت أفعل على الدوام، اخترت طريق السليمانية- دربنديخان- كلار، ومع وصولي قرب نفق سد دربنديخان، وجدت الطريق مقطوعاً وتنتشر على جانبيه وحدات عسكرية من المشاة الآلي والقوات الخاصة، وعرفنا أن قوات من الحركة الكردية كانت قد احتلت ربايا على قمتي زمناكو وبمو، وهما جبلان يشرفان على بحيرة السد من الجانبين، وخلال دقائق أغارت طائرات القوة الجوية العراقية على الربايا، تمهيدا لاستردادها من قوات البيشمركة الكردية، وهذا ما تحقق بعد وقت قصير حيث اندفعت القوات الخاصة وحررت الربيتين، وتم تأمين الطريق المؤدي إلى كلار وجلولاء وبعقوبة ثم بغداد.

التوازن في القتل سمة الديمقراطية العراقية

وجهات نظر
مثنى عبدالله
"عندما يُقتل سبعة شيعة، أنا أريد مقابلهم أن يُقتل سبعة من السُنة".
هذا هو الشعار الانتخابي الجديد الذي تُلخص به النائبة حنان الفتلاوي عن إئتلاف دولة القانون، الذي يتزعمه المالكي، فلسفتها في الحكم وطريقة تقديمها للخدمات الى مواطنيها لفترة أربع سنوات قادمة.

الاثنين، 21 أبريل 2014

منو أحسن مرشح في انتخابات هاي السنة؟

وجهات نظر
لبيب العراقي
موسم الانتخابات ابتدأ... وابتدأت معه جنجلوتيات المرشحين واحزابهم..
وبما ان منصب نائم بالبرلمان ليس منصباً طوعياً هدفه خدمة ابناء الشعب دون مقابل بل انه منصب ملئ بالرواتب والامتيازات والحصانات والتقاعديات والنثريات لذا فإن نواب الامس الفاشلين لا يزالون يحلمون بهذا المنصب، وربما اكثر من غيرهم، لما ذاقوا فيه ما لم يذقه بشر من قبل. يشذُّ عنهم في ذلك ماما جلال الله يرحمه الذي لم يعش طويلا ليمني النفس والعين والقلب والجيب بترشيحه ثالثة..
"ما اريد استرسل لان الدمعة طكت من عيني".

إيران تخصّب اليورانيوم ونحن نخصّب معسّل الشيشة!

وجهات نظر
فيصل القاسم
لم يعد لبعض العرب شغل سوى الشكوى من تصاعد النفوذ الإيراني في المنطقة، خاصة بعد التقارب الأخير بين أمريكا وإيران بعد الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني.
لا ندري لماذا استفاق البعض فجأة على الخطر الإيراني، مع العلم أن إيران تبني تحالفاتها ونفوذها في المنطقة منذ عشرات السنين.

الأحد، 20 أبريل 2014

حتى لا ننسى حكايتنا مع الأنظمة العسكرية

وجهات نظر
محمد سيف الدولة 
هي حكاية حزينة وقديمة ومعلومة للجميع، ولكن قد تستدعي الظروف أحيانا قليلا من التذكرة:
حين حصلت مصر والأقطار العربية على استقلالها بعد الحرب العالمية الثانية، قامت الشعوب العربية بكل براءة وحسن نية، بتفويض قادتها العسكريين للحكم. وتنازلت لهم عن العديد من حقوقها السياسية، مقابل تكليفهم بالقضاء على الفقر والظلم والاستعباد والاستعمار، واستكمال معارك الاستقلال، وتحرير فلسطين، وتحقيق حلم الوحدة العربية.

جريمة التاسع من نيسان وموقف المثقف العراقي

وجهات نظر
مثنى عبدالله
لسنا بحاجة للوقوف على الاطلال وبُكاء وطن أختطف وفي طريقه للضياع، فلقد بانت الحقائق جميعها لمن كان له قلب أو القى السمع وهو شهيد. فالطغاة الدوليون هم الذين نشروا غسيلهم القذر، وأعلنوا عن زيف مبرراتهم التي ساقوها كي يغزو العراق، حتى باتوا يتوارون عن أنظار مواطنيهم خوفا من أن يُقذفوا بالعار، وهاهم بعد 11 عاما من تلك الجريمة النكراء لم يعودوا قادرين حتى على إيقاف الاثر الجُرمي المستمر في حركته كدولاب يطحن أجساد العراقيين يوميا.

السبت، 19 أبريل 2014

يقولون إن العروبة في العراق مريضة!

وجهات نظر
هيفاء زنكنة
لقد كتب الكثير عن سخرية وتهكم المواطن العراقي على الحملات الانتخابية المتميزة بكثرة الشعارات وندرة البرامج السياسية والانجاز الفعلي.
وتعجُّ المدونات وصفحات التواصل الاجتماعي بالصور والتعليقات التهكمية، وهي تستحق المتابعة لما تحمله من ردود افعال عفوية تمثل، غالبا، روح الناس. خاصة مع تصاعد حمى الانتخابات درجات ودرجات وتزايد اعداد المكونات والائتلافات وشعاراتها البراقة التي تغطي وعودا على غرار “انتخبني اليوم اوظفك غدا” أو “انتخبني لتثبت انك من محبي اهل البيت” وانتخبني “لتحصل على سفرة سياحية الى السيد محمد”.

مرشح نص دسم!

وجهات نظر 
كاظم فنجان الحمامي
لا نريد استعراض اللقطات والشواهد والصور الكثيرة, التي ظهرت مؤخراً على أغلفة بعض المواد الغذائية المعلبة, حتى لا نتسبب بإحراج بعض المرشحين, أو حتى لا نشترك بالدعاية المناوئة لبعض القوائم الانتخابية, ولكي لا يتهموننا ظلماً بالوقوف ضد أو مع بعض الكيانات السياسية.

الجمعة، 18 أبريل 2014

طوارئ المالكي عمرها بعمر الاحتلال

وجهات نظر 
نزار السامرائي
حددت المادة الحادية والستون من دستور بول بريمر لعام 2005 اختصاصات مجلس النواب بشكل تفصيلي، وجاءت الفقرة (تاسعاً أ)لتقطع الطريق على أي اجتهاد بشأن وسائل إعلان حالة الطوارئ، إذ حددتها المادة المذكورة بموافقة مجلس النواب بأغلبية الثلثين، واشترطت المادة المذكورة أن يتقدم كل من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء بطلبٍ مشترك لهذا الغرض.

في تبرير "الارهاب"!

وجهات نظر
علي خليفة هادي
في معرض تبريرها للهجوم الذي شنته على الانفصاليين في شرق أوكرانيا، وصفت الحكومة المركزية في كييف هؤلاء الانفصالين بـ"الارهابيين". وفي سوريا، دأبت حكومة بشار الأسد على القول بأنها تحارب الارهاب في سوريا، وراحت طائراتها تلقي ببراميل البارود على المدن والقرى السورية التي انتفضت ضد السلطة الفاسدة وقمعها بحجة أنها تقتل الارهابيين حتى بات نحو نصف الشعب، اليوم، مهجرا، إذ تؤكد الامم المتحدة أن نحو تسعة ملايين سوري قد هجروا داخليا وخارجيا من مجموع سكان البلاد البالغ عددهم 22 مليون نسمة.

المخفي والمكشوف في قضية ترشيح إرهابي سفيراً في الأمم المتحدة: تآلف قطبي الإرهاب

وجهات نظر
نبيل أبو جعفر
طبيعي أن تقف الولايات المتحدة مليّا أمام قرار نظام الملالي ترشيح إرهابي ساهَم في عملية احتجاز الرهائن الأميركيين عام 1979 سفيرا لإيران في هيئة الأمم المتحدة ، وأن تعترض على ذلك وترفض منحه تأشيرة دخول إلى أراضيها. لكن غير الطبيعي أن تأتي هذه الوقفة بعد سنوات طويلة من مسايرتها لهذا النظام وسكوتها عما ارتكبه من جرائم أفظع وأشمل حتى اليوم ، وهو ما يستوجب تسليط الضوء على هذا الحدث بما خفي منه وما ظهر.

الخميس، 17 أبريل 2014

مرشحو CIA في العراق .. المجموعة 195!

وجهات نظر
سعد الدغمان
سيظن القارئ أن العنوان لفلم يُعد الكاتب لسيناريو فصوله وأحداثه، والحقيقة طبعا على غير هذا التصور أيها السادة، لذا نقول من منكم يعرف مرشحي وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) في العراق للانتخابات القادمة، وهم ليسوا بالجدد طبعا، فقد خاضوا الجولة السابقة وربما التي قبلها، وسيخوضون القادمة وسيفوزون، مؤكد إنها ليست معلومة جديدة، لكنها بالنسبة لي والكثيرين من أمثالي (جماعة الله كريم) جديدة، بل حديثة وتازة ( لنك) حسب الوصف الشعبي العراقي.

ماذا قال سيد عباس؟

وجهات نظر
(الكاتب مجهول)
في ٢٠ ايار عام ٢٠٠٣ قال لي الاسير المرحوم عباس الياسري:


الأربعاء، 16 أبريل 2014

خطوط حمراء على رمال متحركة

وجهات نظر
صبحي حديدي
يحقّ للمرء التفكير في أنّ الصدفة لم تكن، وحدها، صانعة ذلك التزامن الدامي، بين الذكرى الحادية عشرة لسقوط العاصمة العراقية، بغداد، في قبضة الاحتلال العسكري الأمريكي؛ وتفجير 13 سيارة مفخخة، أوقعت 108 عراقيين بين قتيل وجريح، في أماكن متفرقة، وفي بغداد وجنوبها بصفة خاصة.

الثلاثاء، 15 أبريل 2014

الاعدام رمياً بالأحذية.. ممكن أيضاً

وجهات نظر
عبد الكاظم العبودي
عندما سجلت حادثة قذف المجرم بوش بفردة حذاء واردفها منتظر الزيدي بثانية فإن الهدف المقصود على المنصة هو كل من وجه المجرم جورج بوش وتابعه الذليل نوري المالكي.

الملتقى بك والعراق على يديَّ هو اللقاء

وجهات نظر
بدر شاكر السياب
الريح تلهث بالهجيرة كالجثام، على الأصيل
وعلى القلوع تظل تطوى أو تنشّر للرحيل
زحم الخليج بهنّ مكتدحون جوّابو بحار
من كل حاف نصف عاري


المالكي وإعلان الطوارئ في العراق

وجهات نظر
عبدالجبار الجبوري
بعد الفشل الذريع في المجالين السياسي والعسكري، لم يبق أمام رئيس وزراء العراق نوري المالكي، إلا أن يعلن حالة الطوارئ في البلاد، وهاهو يرسل كتابا إلى مجلس النواب يعلمه فيه انه ذاهب لإعلان حالة الطوارئ، أي إعلان الحرب الأهلية الطائفية، بعد فشله الذريع في توفير الأمن والخدمات وإجراء مصالحة وطنية حقيقية، وبظل تورطه في الحرب على الانبار والمحافظات المنتفضة ضده، وعدم استطاعته تحقيق أي نصر حتى ولو كان (وهميا)، يوهم به إدارة اوباما وحكام طهران وحلفاءه في المنطقة الخضراء، بعد الهزائم التي مني بها جيشه في محافظات  الانبار ونينوى وديالى وصلاح الدين وكركوك.

الاثنين، 14 أبريل 2014

ما الذي تظهره الانتخابات التركية؟

ملاحظة تمهدية من الناشر:
هذا المقال يطرح مشكلة مهمة وخطيرة قد تواجهها تركيا في المستقبل القريب، انها مشكلة فصل الجنوب الشرقي عن تركيا باستخدام وسائل وأموال الحكومة التركية، وهي مسألة بالغة الحساسية في تركيا، ليس لدى القوميين فحسب، بل لدى قطاعات الغالبية العظمى من الشعب التركي.

الواقع السياسي والتضليل الاعلامي

وجهات نظر
مهند العزاوي
يدخل المجتمع الاعلامي والسياسي في غيبوبة مهنية وقانونية ، وبات يفتقر للتحديث والتقييم والمعايير المهنية وتحليل المخرجات ، ولعل حزمة الاخبار السياسية عبر الاعلام اصبحت سطحية ساذجة منقولة قطبية التوصيف تغفل حقائق الواقع السياسي والاجتماعي ومفرداته ، وبلا شك يرجع السبب لنمط وسيلة الاعلام والراعي المالي والهدف الاستراتيجي للوسيلة.

الأحد، 13 أبريل 2014

الفلوجة في الواجهة للعام 11 بنجاح ساحق

وجهات نظر
نزار السامرائي
شأن المدن التي دخلت تاريخ المقاومة المسلحة ضد المحتلين بكل لغاتهم وأديانهم وسحناتهم ومن بعدهم وكلائهم من الحكام الطغاة والمستبدين، من أشرف وأوسع أبوابه، ما تزال مدينة الفلوجة كلمة تتردد في مراكز الدراسات الاستراتيجية ومجالس الأمن الوطني والقومي والإقليمي والدولي لاستخلاص العبر من دروسها، لأنها مدينة استعصت على الركوع إلا لبارئها أو الخضوع والتدجين والترويض وللتعرف على عوامل الثبات ومصادر قوته.

(إسرائيل) تستقوي بالعرب!

وجهات نظر
مصطفى يوسف اللداوي
هل يكذب رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو أم أنه يخرف، ولم يعد يدري ما يقول، أم أنه يحلم ويتمنى، ويحاول أن يخدع شعبه، ويمني حكومته، ويطمئن نفسه قبل غيره، بأنه وبلاده أصبحوا أقوى وأكثر أمناً، وأكثر احساساً بالاستقرار، فلم يعد الكثير ممن حولهم أعداءً لهم، بل باتوا أصدقاء، تربطهم بها علاقاتٌ جيدة، قد تكون أحياناً سرية بالنظر إلى طبيعة المرحلة وصعوبة الظروف، لكن سريتها لا تنفي حقيقة وجودها، ولا تعبر عن عمقها وقوتها الحقيقية، ولا تمنع تبادل الزيارات، وتنشيط العلاقات، وتحريك المبادرات، وفتح السفارات والممثليات، وعقد الصفقات، وتنسيق المعلومات، والتشاور والاستماع إلى الآراء.

السبت، 12 أبريل 2014

مرشح إيراني، بالوثائق

وجهات نظر
كثيرة هي مهازل الانتخابات العراقية، وسنفرد لذلك مووعاً منفصلاً، ومع ان كثيراً من المرشحين من أصول غير عراقية، إيرانية تحديداً، إلا أن أياً منهم لم يعترف بذلك، ولم يقدم وثائق تثبت حقيقة انتمائه علناً، باستثناء هذا الذي سترونه الآن..

بعد 11 عاماً، ماذا نكتب عن العراق؟

وجهات نظر
جاسم الشمري
الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، لم يكن هجوماً عبثياً، وإنما كان غزواً مدروساً بدقة وعناية فائقة، وهذا بشهادة كتاب غربيين، ومنهم الكاتب السياسي الأمريكي (رايموند بيكر)، الذي حدد أهداف الغزو الأمريكي لأرض السواد، وذلك في كتابه الذي حمل عنوان (الغزو الأمريكي تعمد تدمير الهوية العراقية والبنية الوطنية)، ونشر عام 2010، ومما قاله بيكر (إن نتائج الغزو الأمريكي للعراق هي ليست عشوائية، وإنما هي حرب تطهير ثقافي منظم تعمد تدمير الهوية العراقية، وتعريض ثرواته للنهب، وكنوزه الآثارية للتدمير والخراب، ونشر الفوضى، وجعلها وسيلة لإعادة صنع البلد وتحويله إلى دولة تابعة للولايات المتحدة).

تنويه من المحرر

تنويه من المحرر
وجهات نظر موقع شخصي تماماً لا يمثل أي جهة أو حزب أو منظمة، ولا ينتمي إلا للعراق وأمته العربية والإسلامية، وهو محمي بالقانون وبميثاق الشرف الصحفي ولايسمح بإعادة النشر إلا بشرط ذكر المصدر.. الكتاب يتحملون مسؤولية مقالاتهم، والناشر غير مسؤول عنها..