موقعنا الجديد، مع التقدير

موقعنا الجديد، مع التقدير
نأسف لإزعاجكم، انتقلنا إلى هنا رجاءً، يرجى الضغط على الصورة للانتقال إلى موقعنا الجديد

السبت، 31 مايو 2014

الصهيوني دانيال ليبسكند يكلف بتصميم المتحف الوطني (الكوردي) في أربيل!

وجهات نظر
إحسان فتحي
أبدى العديد من المعمارين العراقيين دهشتهم بقرار حكومة إقليم كردستان العراق، ومن خلال محافظ اربيل كما يبدو، السيد نوزاد هادي، بتكليف المعماري اليهودي البولندي- الامريكي، والمعروف بتعاطفه الشديد مع الحركة الصهيونية، بتصميم المتحف الوطني (الكوردي) في اربيل وتحديدا في مكان صومعة (سايلو) الحبوب القديم الواقع شمال قلعة أربيل وعلى شارع ستين.

الأموات شاركوا في الانتخابات العراقية

وجهات نظر
جاسم الشمري
التزوير لغة مصدر زوَّر، و(الزُّورُ) الْكَذِبُ. وَ(التَّزْوِيرُ) تَزْيِينُ الْكَذِبِ. وزَوَّرَ شَهادَةً: زَيَّفَها عَنِ الأَصْلِ، حَرَّفَها، اِنْتَحَلَها. وزَوَّرَ تَوْقيعاً: زَيَّفَهُ بِمُحاوَلَةِ تَقْليدِهِ عَنِ الأَصْلِ، وزَوَّروا الانْتِخاباتِ: غَشُّوا فيها، حَوَّلُوا نَتائِجَها عَلَى غَيْرِ حَقيقَتِها، وزَوَّرَ عَلَيْهِ: قالَ عَلَيْهِ الزُّورَ.
والتزوير اصطلاحاً يقصد بالزور تغيير الحقيقة، إما قولاً أو فعلاً أو كتابةً بهدف خداع الغير. ويقصد به عند غالبية ساسة العراق اليوم: القدرة على خداع أكبر عدد ممكن من الجماهير.

الجمعة، 30 مايو 2014

نائب قائد الحرس الثوري الإيراني: ثورة خميني تماثل بعثة النبي محمد

وجهات نظر
cnn
قال نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني، العميد حسين سلامي، إنه بات من المستحيل إجراء أي توازن أمني أو سياسي في الدول الإسلامية دون الحصول على موافقة إيران، كما اعتبر أن الثورة التي قادها مؤسس النظام الإسلامي في إيران، روح الله الموسوي الخميني، "تماثل بعثة النبي" محمد.

بعد نجاح حوارات المحاميين الدوليين بادانة حرب واشنطن على اهلنا، ما المطلوب لتفعيلها؟

جانب من المؤتمر
وجهات نظر
ضياء حسن
ما ندعو اليه ونريد قوله حول ما بذل من جهد مخلص معروق اعتماداً على امكانيات ذاتية، تحركاً وتنقلاً وتغطية مالية شخصية لنفقات الاقامة، وجهدا فكريا اتفقت ارادات ناشطات عراقيات وفيات وناشطين عراقيين اوفياء على ادائها تحقيقا لهدف إيقاد شموع تبدد الظلمة والتضليل الذي فرضه الاميركيون وحلفاؤهم من اوربيين وصفويين وبعض العرب في التعتيم على جرائمهم البشعة المرتكبة ضد شعب العراق بهدف إشعار المنظمات العالمية المتخصصة بالدفاع عن حقوق الانسان والمنظمات المعنية بنشر العدالة في عالم غيبت العدالة عنه بقرار متفق عليه من الدول الخمس الكبرى مالكة مجلس الامن ومسيسة (عدله!!) ليميل ميزانه الى حيث  تميل مصالحهم ..

الخميس، 29 مايو 2014

بعد ان أصبح الاحتلال الإيراني للبنان وسوريا والعراق واقعاً، ما هي أهدافه وأهم ادواته؟

وجهات نظر
حسان القطب
السيطرة على المنطقة العربية وشعوبها كان وما زال حلم الدولة الفارسية منذ حكم الأكاسرة .. من قورش الكبير الذي حكم بلاد فارس ما بين عامي (550-529) ق.م وإلى يومنا هذا كما يبدو...
وبالعودة إلى التاريخ نرى انه بعد إخضاع الفرس للعرب المناذرة في بلاد ما بين النهرين (العراق) دان لهم حكم المنطقة العربية بعد ان تحالف المناذرة بحكم الامر الواقع مع أسيادهم الجدد.

وبدأت وفود الحجيج إلى قم وطهران

وجهات نظر
مثنى عبدالله
ليس الخطأ في ايران بل هنا في العراق!
نعم انها جار استخدم سياسة الشر المستديم وسيلة للتعامل مع العرب جميعا، ومنهم العراقيون، سواء في عهد الشاه او النظام الحالي، لكن قولوا لنا من لا يفضّل ان تكون على حدوده دولة زعاماتها السياسية بنفس مواصفات الحاكمين في بغداد، ولا يلقي بهم في غيابة الجب كي يستأثر بكل ما في العراق؟
ألم يقل وزير خارجيتهم السابق خلال زيارته، بان كل ما في العراق يعشقه الايرانيون؟

الأربعاء، 28 مايو 2014

وجهان للديمقرطية وانتخاباتها

وجهات نظر
هيفاء زنكنة
صاحب موجة الإنتخابات الأخيرة في العديد من البلدان، ومنها الانتخابات المحلية وانتخابات البرلمان الاوروبي في بريطانيا واوروبا، نمطا مهما، بصراحته وعمقه، من التساؤل حول هذا الجانب من الديمقراطية. فهولا يتعلق بالفساد والابتزاز، وهو ما يسود في النقاش عندنا فيجعل نسيج الديمقراطية مهترئا لا يليق بالمواطنين، وانما بالمنظور الواقعي لما يمكن توقعه من الناخبين حتى في أكثر الحالات نزاهة.
فما هي تساؤلات المواطن الغربي المختلفة عنا ؟ 

طائرات أوباما وحروبه «العادلة»

وجهات نظر
صبحي حديدي
قبل أيام أعلنت المنظمة اليمنية الأهلية «رابطة أُسَر ضحايا الطائرات بدون طيار» عن غارة جديدة شنتها الولايات المتحدة في منطقة الحصون، محافظة مأرب، بطائرة دون طيار، استهدفت سيارة تقلّ ستة مواطنين يمنيين، قُتلوا جميعاً.

الثلاثاء، 27 مايو 2014

إيران وتسييس التشيع!

وجهات نظر
محمد جميح
الأديان والمذاهب في جوهرها تحمل قيماً روحية غير مختلف عليها، غير أن آفتها في تسييسها وأدلجتها، لأن التسييس يجعلها وسيلة في يد القلة التي تسعى بها للوصول إلى السلطة والثروة، ومن هنا تأتي الجناية على الإنسان، كما تأتي الجناية على الأديان.

باقر الصراف يوثق الأبعاد التاريخية لإنجازات المقاومة العراقية

باقر الصراف
وجهات نظر
عبدالواحد الجصاني
في الذكرى الحادية عشرة للغزو والإحتلال الأمريكي للعراق صدر عن دار (مركز الحضارة العربية) في القاهرة كتاب الباحث والمناضل القومي الأستاذ باقر الصراف بعنوان (المقاومة الوطنية العراقية).

الاثنين، 26 مايو 2014

طريق التغيير لا يبدأ بخطوة..ولا ينتهي بها!

وجهات نظر
وسام العاني
ها وقد انقشع غبار الانتخابات البرلمانية في العراق لعام 2014، عن نتائج بدت لكثيرين منطقية جدا وفق العوامل الأساسية التي تحكمت بالعملية السياسية في العراق منذ 2003، إلا انها كانت صدمة كبيرة، لمن وضع آمالاً في التغيير عبر صناديق الاقتراع، والتي تتركز في محورها، على تغيير شخص المالكي، مما يقود بالضرورة الى تغيير (الحاشية) المحيطة به، إذ يرون أنها أسوأ من المالكي نفسه.

قانون الإنتخابات لا يحمي المغفلين!

وجهات نظر
أبوالحق
لم يحتج الأمر إلى نوستراداموس عصري آخر لتوقع نتيجة الإنتخابات الأخيرة وكيف صيغت لصالح نوري المالكي في نهاية المطاف، رغم كل تبريرات مشجعي الخوض بها وتفاؤلهم الإندفاعي أنهم سيجعلون الشمس تشرق من أبو منيصير بدل خانقين وأنهم سيصلحون ما أفسده الخطأ السابق قبل أربع سنوات، فإذا بهم يغطّسون العراق في الأوحال أكثر هذه المرة، وأخص بالذكر أنصار أحزاب السلطة بالذات، الذين صخموا وجوههم بأيديهم وبرغبتهم المطلقة وهم بكامل قواهم اللاعقلية!

الأحد، 25 مايو 2014

عن عمالة (سنة الاحتلال): عمالقة الأنبار تسحق الأقزام بكل إقتدار

وجهات نظر
علي الكاش
"وامحمداه! وصبروا يومئذ صبراً لم يُعهد مثله".     
كان هذا شعار الصحابة في الحرب على مسيلمة الكذاب، كأن صداه يتردد في حرب ثوار العشائر على مسيلمة العصر نوري المالكي.
الخيانة مرة كالعلقم لكن مرارتها في القلب وليس الفم ولا تنتهَ ِ مهما طال الزمن، فلا يوجد أمرٌ من أن ينسى الإنسان الصحبة والمعايشة وأيام الفرح والترح والتأريخ المشترك مع أسرته وجاره وزملائه في الدراسة والعمل، أوعشيرته وشعبه إلا إذا كان مجردا من الغيرة والشرف تماما! ولا شيء يجرح القلب أكثر من خيانة أقرب الناس إلينا على المستوى الشخصي، أما على المستوى العشائري والمواطنة فتلك مأساة أشد ضراوة وفتكا من غيرها، يتوارثها الناس من جيل لآخر في أحاديثهم على مرَ الزمان.

من يدافع عن مصر ومن يهددها؟

وجهات نظر
محمد سيف الدولة
تقولون أنكم أنتم الأمن والاستقرار، وأن ما حدث في يناير وما بعدها كاد أن يعصف بمصر وبالدولة، وأن الثورة فوضى، وأن المظاهرات والحريات تهدد الأمن القومي، وأنه لن تتحقق الديمقراطية قبل 20 سنة، وأن القوى السياسية والمدنية لا تصلح لحكم مصر،
وأن الجيش يجب أن يظل جزءً من المشهد السياسي لعشر سنوات على الأقل.

حزب الله يُكمل دائرة الفراغ!

وجهات نظر
بول شاوول
الخطيئة المميتة التي ارتكبها الرئيس ميشال سليمان بالنسبة إلى «حزب الملالي» في لبنان، انه انتفض للدولة على من «انتفض» عليها. انتصر للدستور على من أراد أن ينتصر عليه. ونظن ان رفض «الحزب» اعتبار الدولة مرجعية لقراراته ووجهة سلاحه، كما تريد أكثرية اللبنانيين، هو بالنسبة إليه يمس بمرجعيته الأساسية لإيران.

كيف اختفت الرسالة؟ ولماذا؟

وجهات نظر
18 أيار-مايو 2014
ذكرت صحيفة "ميل أون صندي"، اليوم الأحد أن رسالة شخصية كتبها رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، طوني بلير، للرئيس الأميركي السابق، جورج بوش، لدعم خططه غزو العراق اختفت من المكتبة الرئاسية في البيت الأبيض.

السبت، 24 مايو 2014

أيها الشباب لكم أكتب

وجهات نظر
لميعة عباس عمارة
بعيدةٌ الهوّة بين الثماني عشرة والثمانين ولكنني أحاول أن أكون صديقتكم
أكتب لكم أيها الشباب، لأن جيلي يعرف ما أعرف وهم لا يحتاجون لي وأكثرهم قد رحل.
يحزّ بقلبي أنكم نشأتم في زمن الحروب والكراهية والعداوات التي لا معنى لها..

صراع السلطة في الكويت.. مؤشرات ودلائل

وجهات نظر
ناصر العبدلي*
كان يمكن أن يبقى الصراع أو "التنافس" بين أطراف الأسرة الحاكمة في الكويت حبيس الغرف المغلقة، وأن تكون مناقشته بعيداً عن وسائل الإعلام والشارع أو ما يسمى "الدواوين"، لكن يبدو أننا على أعتاب مرحلة جديدة بدأت ترتسم ملامحها على بقايا ماضٍ على وشك أن تنقطع الصلة بينه وبين ما يجري حاليا.

الرقص على الجثث، جريمة مالكية جديدة وفيلم توثيقي

وجهات نظر
نفذ مجرمون من ميليشيات نوري المالكي الارهابية الطائفية، التي تسمى الجيش العراقي والتي تضم كتائب حزب الله وعصائب اهل الحق وجيش المهدي وقوات بدر،  جريمة جديدة ضد أبرياء جرى قتلهم في إحدى مدن محافظة الأنبار الباسلة.
ويُظهر الفيلم الذي تم تصويره يوم 21 أيار/ مايو 2014، عدداً من مجرمي المالكي يقومون بالتمثيل بجثث شهداء ويرقصون حولها بغوغائية ودموية بزعم انهم من عناصر تنظيم "داعش".


مسيرة تخاذل (شيعة) الاحتلال..

وجهات نظر
علي الكاش
"الديمقراطية لا تصلح لمجتمع جاهل، لأن أغلبية من الحمير ستقرر مصيرك".
برنارد شو
منذ الأيام الأولى لدخول قوات الغزو الأمريكي للعراق صدحت أفواه طائفية بنشيد مثير يقول "كلنا وياك سيد علي" ولم يكن المقصود علي بن أبي طالب بل حفيده الإيراني علي السيستاني، ولا نعرف هل كان النشيد يعني التفاعل مع فتوى السيستاني بالتعاون مع قوات الإحتلال؟ أم أن السيد كان منظِّرا في الحرب الغادرة على العراق شأنه شأن القادة العسكريين الأجانب؟

الجمعة، 23 مايو 2014

زواج كاثوليكي!

وجهات نظر
الزواج كاثوليكي وليس زواج متعة على طريقة بابا قم او بابا النجف.
العروسان نوري المالكي وهادي العامري، ولا ندري من هو العريس ومن هي العروس، وفي الحقيقة هذا غير مهم!

المرحوم نايف بن عبدالعزيز، يبعث من جديد!

وجهات نظر
لا أعرف أحداً بُعِث حياً، بعد موته، وخاصة إذا كان مرَّ على وفاته نحو سنتان.
لكن غباء بعض الطائفيين جعل المرحوم نايف بن عبدالعزيز يُبعث حياً، الآن، بعد أن كان قد غادر دنيانا بتاريخ 16 حزيران، يونيو 2012.
وإليكم هذه الوثيقة التي تثبت عودة الرجل إلى الحياة!

لم يحن وقت التفاوض مع إيران بعد!

وجهات نظر
خالد الدخيل
دعوة وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل لوزير الخارجية الإيراني إلى زيارة السعودية، وبدء التفاوض حول قضايا المنطقة فاجأت الجميع.
توقيت التصريح أكثر من لافت!

الخميس، 22 مايو 2014

ماذا تعرف عن البراميل المتفجرة أو القنابل البرميلية (Barrel Bombs) وكيفية معالجتها؟

وجهات نظر
يحيى العراقي
البراميل المتفجرة أو القنابل البرميلية هي عبارة عن سلاح أو ذخيرة جوية بدائية رخيصة التكاليف ظهرت خلال الثورة السورية حيث بدأ أول تداول لهذا الإسم في الإعلام في صيف عام 2012.


الفلوجة.. تصفية الحساب مع من؟ ولمن؟

وجهات نظر
مثنى عبدالله
أمر القائد العام للقوات المسلحة (العراقية) نوري المالكي قواته ومليشياته بمهاجمة الفلوجة من أربعة محاور، من جنوب المدينة حيث الخط الدولي ومناطق السجر والنعيمية، ومن مدخل الحي الصناعي.

من يفجر جسور العراق؟ (اللواء) الميليشياوي محمد الأبيض!

وجهات نظر
هذا (اللواء) الميليشياوي المأبون محمد الأبيض يقود هجومه (الصاعق) على جسر للمشاة في منطقة أبوغريب، غرب العاصمة العراقية.
في هذا الفيلم ستتعرفون، أعزائي القراء، على من يقوم بتفجير الجسور في العراق، وأي آليات يستخدم، وبأي غطاء (رسمي) يتحرك؟
هذا الفيلم وثيقة من بين وثائق كثيرة ينبغي تقديمها لى الجهات الدولية المتخصصة.

الأربعاء، 21 مايو 2014

زغرودة لانتصارات "العراق الجديد"!

وجهات نظر
هيفاء زنكنة
في الفلوجة في الاسبوع الماضي، أعلن عن توظيف خمسة آلاف شرطي جديد وتدريبهم و"استعدادهم للانتشار في مدينة الفلوجة"، وكأن القوات المتواجدة في المحافظة وعددها 42 ألف جندي غير كاف.

الخائبون!

وجهات نظر
أدعوكم فقط لمشاهدة العار الذي يتلبسهم والخزي الذي يجعل رؤوسهم مطأطئة..
والله المستعان

كشف حساب مختصر

وجهات نظر
محمد سيف الدولة
ونحن على مشارف تجديد مدة ثانية "لسيادته"، لا مانع من أن نجري كشف حساب مختصر عما تم في مدته الأولى، ولا داعي لأن نجهد أنفسنا كثيرا في البحث عن برنامجه الانتخابي، فلقد تعرفنا عليه وذقناه على أرض الواقع على امتداد ما يقرب من سنة:

الثلاثاء، 20 مايو 2014

مصيبة كبيرة للعراقيين!

وجهات نظر
مصيبة كبيرة جداً..
هي أكبر من مأساة الفلوجة وديالى وغيرها من مدن العراق المنكوبة. 
أيها المواطنون الصابرون، بألمٍ كبيرٍ وإحساسٍ عالٍ بالمرارة والحسرة، أعلن لكم:


الكاميرا الخفية في السياسة العراقية

وجهات نظر
جاسم الشمري
برنامج الكاميرا الخفية من البرامج، التي تنشر السرور والبهجة في نفوس المشاهدين، وهو جزء من المرح، الذي تحتاجه النفوس في زمن الانشغال بالأعمال والروتين.
وفي برامج الكاميرا الخفية يتقمص الطرف العارف بالمقالب (الممثل) دور الضحية أو الساذج أو المسكين أو غيرها من الأدوار، التي تثير الآخرين، بينما الطرف الآخر (الغائب عن المشهد)، يكون في عالم آخر، فهو ربما يبكي أو يتعاطف أو يصرخ أو غير ذلك من الانعكاسات الوجدانية العفوية، التي تتلاءم مع المشاهد المصورة، وفي نهاية المقلب يُعِّرف الممثلُ الضحيةَ بأن ما جرى ليس حقيقة، وإنما هي مشاهد تمثيلية عبر كاميرا خفية، للتسلية والمرح، وغالباً ما تنتهي هذه المشاهد بضحكة ممزوجة بالخجل.

الاثنين، 19 مايو 2014

في مضيف الشيخ رافع المشحن الجميلي

وجهات نظر
مأثرة جديدة في مضيف الشيخ رافع المشحن الجميلي، ترونها في هذا التسجيل..

هل تعرفون من هو ربهم يوم القيامة؟

وجهات نظر
هل تعرفون من هو ربهم يوم القيامة؟
أكيد لا!
إذن تابعوا هذا المشهد..


هذا ما يفعله (أبناء جلدتنا) بأبناء جلدتنا!

وجهات نظر
للذين يقولون: إنهم أبناء جلدتنا. نقول:
شاهدوا ما يفعله (أبناء جلدتنا) بأبناء جلدتنا!

دجّال يزور قبر سيده

وجهات نظر
مالغريب في الأمر؟
دجالٌ يزور قبر سيده الدجال الأكبر، في الدجل والخسة والإجرام، مبعوثاً من سيده الدجال الصغير، قدراً ومقاماًً، والغرض معروف..

(أتباع علي) يقصفون جامع الإمام علي!

وجهات نظر
علي الكاش
(لا خير في جيش تتلطخ أياديه بدماء شعبه الأبرياء من شعبه، فعار الجيش في الأنبار أكبر عار).
عندما طالعتنا الأخبار بالقصف الهمجي الذي يشنه جيش المالكي على الناس الأبرياء في الفلوجة بكل الأسلحة بما فيها المحرمة دوليا وضمائر، تحت شعار تصفية الحساب، وسيصفى بإذن الله الحساب معه على الأرض قبل أن يصفّى معه في السماء. عندما طالعتنا هذه الأخبار أثار استغرابنا قيام أحد عناصر القطعان المسلحة وهو يرمي بزهو قذيفة مدفع ثقيل على مدينة الفلوجة، ويصيح كالديك المخنوق: يا علي! يا علي!

العراقيون وحرب المياه القاتلة

وجهات نظر
جاسم الشمري
الماء سر الحياة، وهو من النعم الإلهية التي لا يمكن فهم أسرارها بسهولة، ويمكن لقوله تعالى (وجعلنا من الماء كل شيء حي) الأنبياء/ 30 أن يجعلنا نضع بعض النقاط على حروف هذه النعمة الإلهية، التي لا تنقضي عجائبها، والتي هي ركن ركين في استمرار حياة الكائنات على هذا الكوكب المليء بالحب والكراهية.
هذه النعمة- ربما- تتحول إلى ابتلاء أو عقوبة جماعية، كما هو الحال في زمن الفيضانات الطبيعية والمفتعلة.

الأحد، 18 مايو 2014

جهاد المال

وجهات نظر
}إن الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله والذين آووا ونصروا أولئك بعضهم أولياء بعض{
هذا بيان وجهه فضيلة العلامة الشيخ عبدالملك السعدي بضرورة جهاد المال دعماً لإخواننا المجاهدين في مدن العراق الصابرة الثائرة في الفلوجة والرمادي وديالى وغيرها من الأماكن التي يحصل عليها الاعتداء الطائفي.

كارثة المنجم والحرب النفسية

وجهات نظر
سماعيل ياشا
الكارثة التي وقعت في منجم الفحم بمدينة سوما التركية وخلفت حوالي 300 قتيل تحوم حولها شكوك. لا ندري، هل هي مفتعلة أم سلسلة من الإهمال والتقصير أدَّت إلى وقوعها؟ إلا أن ما ذكرته الشركة العاملة في المنجم في بيانها عزَّز تلك الشكوك، حيث قالت إن الكارثة هي الأولى من نوعها في تاريخ كوارث مناجم الفحم وسيكشف التحقيق أسبابها.

الغطرسة الإيرانية تتحطم على أرض سوريا

وجهات نظر
فيصل القاسم
ليس هناك أدنى شك بأن إيران سعيدة جداً بالأساطير التي تـُحاك حولها على صعيد ابتلاعها للمنطقة وتحولها إلى قوة عظمى إقليمية يخشاها القاصي والداني. ولعمري أن الإيرانيين يشعرون بالنشوة عندما يسمعون بعض العرب يحذرون من تغلغلهم في المنطقة، ووصول نفوذهم إلى المغرب العربي والسودان. ولا نستبعد أن تكون إيران أيضاً سعيدة بالوصف الذي أطلقه العاهل الأردني عبد الله الثاني عام 2004 على مشروعها حين وصفه بـ"الهلال الشيعي".

هل هذا صحيح وقبله هل هو مستغرب؟ واشنطن تدعم تدمير الفلوجة وقتل اهلها!

وجهات نظر
ضياء حسن
ليس غريبا ان يخص الجنرال لويد اوستن قائد القوات المركزية الاميركية بزيارة للمالكي بصحبة السفير الاميركي روبرت بيكروفت وبرت مكيرك مساعد وكيل وزير الخارجية وعدد من كبار ضباط الجيش الاميركي وضمنهم حتما بعض ضباط المخابرات المركزية الاميركية (استكمالا للسبحة الاحتلالية) التى حلت محل القوات العسكرية  في تولي مهمات احتلال العراق بعدد اقل من عسكر اوباما، مستبدلا اليانكيين القتلة بحجم كبير من العناصر الامنية والخبراء والدبلوماسيين الذين ترشحهم دوائر المخابرات المركزية الاميركية من المتخصصين  بالشان العراقي ولهم تجارب باثارة الفتن و الاحتراب الطائفي والعشائري بين ابناء الشعب العراقي الواحد.

السبت، 17 مايو 2014

عصابات اليوم وحكومات الأمس، التعامل مع الفيضانات إنموذجاً

وجهات نظر
عمر الكبيسي
في مجلس عزاء التقيت صديقاً عرفته من خلال وظيفته كوزير للري قبل سقوط النظام الوطني بعامين بشأن تخصيص قطعة أرض لمركز جراحة القلب على ضفاف بحيرة الجادرية التي نفذت لمقاصد اروائية وسياحية في حينها كان الرئيس الراحل صدام حسين يرحمه الله قد أمر بتخصيصها لتكون مستشفى لجراحة وامراض القلب في حينها.

تجاوز التاريخ وتصحيح الجغرافيا شرطان للنهضة

وجهات نظر
صبحي غندور
لأنّ الحركة السليمة هي تلك التي تنبع من فكرٍ سليم... ولأنّ الفكر السليم هو الذي يستلهم نفسه من الواقع ليكون حلاً لمشاكله، فإن المرحلة القادمة تستوجب من المفكّرين العرب العمل لبناء فكرٍ عربيٍّ نهضويٍّ يكون بديلاً لطروحات التطرّف والانقسامات الدينية والمجتمعية، ومدخلاً لمستقبلٍ عربيٍّ أفضل، ومرشداً لجيلٍ عربيٍّ جديد يتحرّك الآن لتغيير واقعه.

الجمعة، 16 مايو 2014

الامبراطورية الإيرانية بين الوهم والحقيقة

وجهات نظر
صباح الموسوي
ظل القادة الإيرانيون طوال العقود الثلاثة الماضية وهم ينفون باستمرار ما يقال عن نواياهم التوسعية في المنطقة العربية، ويعدونه مجرد شائعات تروجها الدوائر الإعلامية الغربية والإسرائيلية، وأعداء الجمهورية الايرانية من العرب المتحالفين مع الغرب، وكذلك ما يطلقون عليه الإعلام (الوهابي) الهادف لتشويه صورة الجمهورية الايرانية وضرب الوحدة الإسلامية على حد زعمهم.

.. ومن سيحاسب المعارضات العربية؟!

وجهات نظر
صبحي غندور
تعيش بعض الدول العربية أزماتٍ داخلية حادّة وصل العديد منها إلى مستوى العنف المسلّح، بل إلى حدّ الحروب الأهلية الدموية. والأمر لم يكن محصّلة "مؤامرات خارجية" أو "مخطّطات صهيونية وأجنبية" فقط، رغم وجود هذه المخططات وتأثيراتها السلبية، إذ أنّ اساس العطب هو في "الداخل" العربي الذي أباح ويبيح استباحة "الخارج" الدولي والإقليمي لكلِّ شؤون العرب وأرضهم وأوطانهم.

بانتظار من يبكي علينا!

وجهات نظر
كاظم فنجان الحمامي
مصيبتنا نحن العرب أن ملوكنا وأمرائنا ورؤسائنا الذين حذفتهم علينا رياح التقلبات المفاجأة، توحدوا كلهم باستغلال فرص الالتصاق بكراسي الحكم، من دون أن يفكروا بالتنحي والتنازل لمن هو أكفأ وأخلص وأقوى منهم، وكأنهم اتفقوا على استثمار الشق الانتهازي في البيت الشعري القائل:
إذا هَبَّتْ رياحُكَ فاغتنمها فَعُقبى كُلِّ خافقةٍ سُكُونُ

الخميس، 15 مايو 2014

إلى روح شكري صبري الحديثي، المُعَلِّم والمَعْلَم..

وجهات نظر
في الرابع من مايس/ مايو الجاري انتقل إلى رحمة الله تعالى المناضل العراقي الكبير الأستاذ شكري صبري أحمد الحديثي.. بعد رحلة نضال  طويلة، شهدتها مواقع شتى..
في السطور التالية مقتطفات مما كتبه بعض من عرفه عن قرب، سطورٌ تشيد بمُعلِّمٍ ومَعلَمٍ عراقي رحل إلى ربه صابراً أميناً ملتزماً وفياً لقضية شعبه وأمته.

اقتحام الفلوجة بداية المعركة لا نهايتها!

 وجهات نظر
عمران الكبيسي
أذكر جيدا ما قلته للسيد غازي الياور أول رئيس جمهورية للعراق بعد الاحتلال، وهو من عرب الموصل السنة، في رمضان 1424 هـ، الموافق نوفمبر 2004 يوم دعا لفيفا من العراقيين في البحرين  للتحدث إليهم، وأقام لهم إفطاراً في قصر الصافرية حيث كان ضيفاً على ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وكانت القوات الأمريكية تحاصر الفلوجة بعد فشل اقتحامها في المعركة الأولى في مارس وابريل، 2004، فأعدت العدة لحصارها واقتحامها ثانية، فضاعفت قواتها سبع مرات وحشدت 20 ألف جندي مع كتيبة بريطانية، مقابل نحو ألف مقاتل كانوا متحصنين داخل المدينة.

على خطى النمرود!

وجهات نظر
كما أوقد النمرود ناراً عظيمة ليحرق بها نبي الله إبراهيم، عليه السلام، أوقد الإرهابي نوري المالكي وعصاباته الإجرامية نارهم وأحرقوا بساتين منطقة السعدية وقرية المطبج في محافظة ديالى الباسلة.
ولكن كما جعل الله نار النمرود برداً وسلاماً على إبراهيم، فسيجعلها كذلك على أهلنا الصابرين هناك.

معركة الفاو: من أسباب نقمة ايران على الجيش العراقي البطل خاصة وعلى العراق وأهله عامة

رفع العلم العراقي في الفاو المحررة
وجهات نظر
اللواء الطيار الركن الشهيد بارق
في 7/4/1988 طلب منا رئيس أركان الحرس الجمهوري اللواء الركن ابراهيم الآغا الحضور إلى دائرته... وإذ به يطلب منا أن نقسم على المصحف الشريف بكتمان التخطيط لمشروع عمليات تحرير شبه جزيرة الفاو بالتعاون مع الفيلق السابع، والقوة الجوية، والقوة البحرية، وطيران الجيش...

الفلوجة.. وبراميل المالكي

وجهات نظر
عبدالجبار الجبوري
مضى على حرب المالكي على الانبار أكثر من أربعة أشهر، دون أن تستطيع قوات المالكي المكونة من أربع فرق عسكرية، عدا الميليشيات ومشتقاتها، أن تحقق أي نصر هناك، وبقيت الفلوجة عصية على المالكي وقواته ، مثلما عجز المجرم بوش وقواته الغازية أن ينال منها وهزم فيه هو جيشه شر هزيمة بعد أن أثخنت قواته بالجراح.

الأربعاء، 14 مايو 2014

لوحة بحجم الفاجعة!

وجهات نظر
قيل كثيراً عن معاناة الناس في أعمالها..
وقيل أكثر عن الفواجع الإنسانية التي تُصاحب حياة الإنسان..

نوري الراوي في صفحة من ذكريات بعيدة

وجهات نظر
عبد الكاظم العبودي
هذه المرة الاولى التي انتزع صفحة من مذكراتي الشخصية المدونة لأعود الى نصف قرن مضت على حادثة ظلت مهمة في مسيرة حياتي العلمية والثقافية التالية.

ايران وشرق المتوسط، إلى قوميّين عرب.. لمناسبة تصريحات إيرانيّة

وجهات نظر
عبدالوهاب القصاب
في تصريح سافر لم يغلَّف بأي من العبارات التي تحتمل معانٍ متعددة، بما هو معروف في متن الفارسية، طلع علينا رحيم صفوي، وله من لقبه نصيب كبير، مؤكداً ما سبق وأوردناه في العربي الجديد من ان مشروع ايران الإمبراطوري يبدأ من حدود الصين في جبال البامير مروراً بأفغانستان وإيران والعراق وسوريا ولبنان.

ألا لا يجهلن أحد على أمريكا!

وجهات نظر
صبحي حديدي
مجموعات ضغط أمريكية عديدة، يمينية ومحافظة عموماً، ولكنها ملتفة بصفة خاصة حول ‘رابطة البندقية الوطنية ’ NRA، التي تدافع عن حقّ الأمريكي في حمل السلاح الثقيل، وليس مجرّد المسدس، تخوض، هذه الأيام، حملة شرسة لإنجاز هدف ‘كبير’ و’حاسم’: وضع صورة شارلتون هستون (1923 ـ 2008)، نجم هوليوود الشهير، على طابع بريد!

عندما تكون الزعامة السياسية من جيل الغزو!

وجهات نظر
مثنى عبدالله
إجرحوا جلودهم تجدونها تُقطّر حقدا وطائفية..
إنزعوا اقنعتهم العراقية تجدون تحتها وجوها امريكية وايرانية، بعضها أصلي والبعض الاخر اكتسبوه بالتصنيع المخابراتي قبل وصولهم السلطة.. واذا شئتم ان تبحثوا في زوايا عقولهم فستتأكدون ان ليست قبور الفراعنة وحدها تحوي اجسادا محنطة، فـــرؤوس هؤلاء تحوي عقولا محنطة ايضا.

مبدعون مخرِّبون!

وجهات نظر
بشرى الحمداني
اشخاص  نعرفهم، منذ زمن ليس بالقليل نلتقيهم كل يوم وهم موجودون في كل مكان، يشاء القدر لحكمة ما أن يكونوا أبطالاً لمرحلة نعيشها ونشهد تجلياتها، حتى وإن بدوا بالنسبة للبعض أبطالاً مبدعون مزورون، فالزيف والكذب يمكن أن يكون سمة لمرحلة من مراحل أي مجتمع أو أية أمة.

الثلاثاء، 13 مايو 2014

عدد الشهداء والجرحى في الأنبار، وثيقة

وجهات نظر
قد يكون نشر هذه الوثيقة الآن متأخراً بعض الوقت، ولكن لا بأس فالوثائق لا تسقط قيمتها بالتقادم.
ودماء الأبرياء تصرخ إلى بارئها كل حين..

بل هو (سلامٌ) بالإكراه

وجهات نظر
محمد سيف الدولة
قال السيسي في معرض حديثه مع الاعلاميين إن ((معاهدة السلام استقرت في وجدان المصريين.. وأنه لا يوجد عبث في هذا الكلام، طول ما الآخرين هايحترموا حدودنا)).
عن أي سلام وأي وجدان وعن أي مصريين تتحدث؟

تنويه من المحرر

تنويه من المحرر
وجهات نظر موقع شخصي تماماً لا يمثل أي جهة أو حزب أو منظمة، ولا ينتمي إلا للعراق وأمته العربية والإسلامية، وهو محمي بالقانون وبميثاق الشرف الصحفي ولايسمح بإعادة النشر إلا بشرط ذكر المصدر.. الكتاب يتحملون مسؤولية مقالاتهم، والناشر غير مسؤول عنها..