موقعنا الجديد، مع التقدير

موقعنا الجديد، مع التقدير
نأسف لإزعاجكم، انتقلنا إلى هنا رجاءً، يرجى الضغط على الصورة للانتقال إلى موقعنا الجديد

الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014

حكومة حيدر العبادي.. تحديات ما بعد التشكيل

وجهات نظر
نزار السامرائي
بعد مرور أقل من 48 ساعة، من الإعلان عن تشكيل حكومة حيدر العبادي، وصل جون كيري وزير الخارجية الأمريكي إلى بغداد في مستهل جولة شرق أوسطية، بهدف حشد الجهود لإقامة تحالف دولي جديد هو الثالث من نوعه الذي تسعى إلى الولايات المتحدة لأقامته منذ إقامة أول تحالف دولي وراءها عام 1990 تحت لافتة إخراج العراق من الكويت، والثاني الذي قادته الولايات المتحدة أيضا لغزو العراق عام 2003 ثم احتلاله.

الاثنين، 15 سبتمبر 2014

قصف على الفلوجة، أفلام حصرية للتوثيق

وجهات نظر
في أدناه مجموعة من الأفلام الحصرية التي تظهر جرائم جيش الميليشيات بقيادة الارهابي حيدر العبادي في مدينة الفلوجة الصابرة المجاهدة..
مع التقدير العالي لمن زودنا بها..


هذا ما ينتظركم يا إخوتي في الخليج العربي، فهل أنتم مستعدون لمواجهته؟!

وجهات نظر
هذا ما ينتظركم يا إخوتي في الخليج العربي، فهل أنتم مستعدون لمواجهته؟!
نسأل الله تعالى أن يخيِّب فعلهم وفألهم، ولكن يجب وضع استراتيجية حقيقية فعالة لمواجهة هذا المخطط الخطير.

توسع الدور العسكري الإيراني في العراق

وجهات نظر
فرزين نديمي*
في الوقت الذي أنهى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تشكيل حكومة جديدة نالت ثقة البرلمان في 8 أيلول/ سبتمبر، يبدو أن إيران تنوي توسيع نطاق مساعدتها العسكرية المباشرة للدولة المجاورة. فقد قامت طهران بالتزام عسكري كبير تجاه بغداد حين كان رئيس الوزراء العراقي الأسبق نوري المالكي يصارع للبقاء في السلطة، كما أن الخطوات السياسية والعسكرية التي قيل إنها اتخذتها منذ ذلك الحين تشير إلى عزم إيران على دعم حكومة ناشئة تبقى تحت سيطرة "حزب الدعوة الإسلامية" - الفصيل الشيعي الذي يتزعمه المالكي.

العبادي أم المالكي منْ سيقود العراق؟!

وجهات نظر
جاسم الشمري
وأخيراً صوت مجلس النواب في العراق، على الكابينة الوزارية، التي تقدم بها الرئيس المكلف حيدر العبادي، وبذلك تُطوى صفحة جديدة من صفحات كتاب التاريخ العراقي الحديث، الذي كُتب – وما زال يكتب – بالدم، ونُقش بالخراب، وطُرز بجماجم العراقيين، وأطُر بالذل والهوان والبغض.

هكذا يتم اختيار الوزراء في حكومة حيدر العبادي

وجهات نظر
حديث لوزير حقوق الانسان في حكومة حيدر العبادي، القيادي في ميليشيا فيلق بدر الارهابية محمد البياتي.
من الشباب الى السياحة الى حقوق الانسان.
المهم تعال صير وزير
الفيلم تجدونه هنا

جبل الضيم والظلم لا تزيله النوايا الحسنة لوحدها

وجهات نظر
نزار السامرائي
لم تمض إلا ساعة أو بعض ساعة على التعهد الذي قطعه حيدر العبادي رئيس الحكومة الجديدة على نفسه وأمام مؤتمر منقول على الفضائيات مباشرة، عن وقف قصف المدن العراقية، إلا وكانت مدينة الفلوجة المحاصرة منذ نحو سنة من زمن نوري المالكي المعزول، تاريخياً وأخلاقياً، تتعرض لهجوم واسع من محاور عدة بهدف احتلالها، وكأن حيدر العبادي أراد تدشين عهده بمخادعة حربية من أجل تخدير المقاتلين وذلك بالاعتماد على كلمة شخص منحدر من مدرسة نوري المالكي فكريا ومذهبيا وسياسيا، وبالتالي فإن المراهنة عليه ليست أكثر من مراهنة على سراب بقيعة إذا جاءه العراقي لم يجده شيئا.
فهل يؤتمن من يعد ويخلف وعده؟ وما هو الموقف الأخلاقي والشرعي والقانوني من الذين ينقضون عهودهم في كل مرة؟

هل تسلح تركيا حزب العمال الكردستاني؟!

وجهات نظر
محمد زاهد غُل
هذا سؤال كان قبل أشهر قليلة من المحرمات الحوارية وليس المحرمات السياسية فقط، فحزب العمال الكردستاني جرَّد سيفه على الدولة التركية منذ 30 عاماً، وقتل من الشعب التركي عشرات الآلاف، وأهدر عشرات المليارات المالية من الخزينة التركية وهي تعالج جرائمه، فأضعف الاقتصاد التركي وهدد الاستقرار الاجتماعي والسياسي لعقود متوالية، فاستحق حزب العمال الكردستاني بجدارة أن يصنف أخطر حركة إرهابية في التاريخ التركي الحديث والمعاصر.

الأحد، 14 سبتمبر 2014

ذو الوزارتين اللص أحمد عبدالله الجبوري؟! وثائق للتاريخ

وجهات نظر
نظراً لمواهبه الفائقة وخبراته، التي لا نظير لها، اختار حيدر العبادي العميل اللص أحمد عبدالله الجبوري وزيراً لوزارتين، هما وزارة الدولة لشؤون المحافظات ووزارة الدولة لشؤون مجلس النواب، ولكن ذي الوزارتين له خبرات أخرى غير منظورة، للعوام، رغم أنها كانت السبب الحقيقي في ترشيحه ممثلا لسنة العملية السياسية نائباً ثم وزيراً..
نحاول هنا أن ننشر شيئاً عن تلك الخبرات مع الوثائق المعضِّدة لذلك.

حلول حيدر العبادي، توفيقية أم تلفيقية؟

وجهات نظر
علي الكاش 
(عندما تخدع شخصاً فأنت مخادع، وعندما تخدع مجموعة من الناس فأنت مخادع كبير، وعندما تخدع شعب فأنت مخادع حقير).
قالوا بأن حبل الكذب قصير، وهذه حقيقة لا تنكر لأن الصدق يكشف عن نفسه رغم أنف الكذب وقوة ذاكرة الكذابين، ولكن هناك نوع من الكذب يبدو ان لا حبل به، بل خيط رفيع جدا فسرعان ما ينكشف أمام الجميع من الوهلة الأولى.

وزارات في المزاد العلني

وجهات نظر
محمد الرديني
حين كنا نبكي ونحن اطفال كانت امهاتنا تسكتنا بثلاثة وعود: تشتري لنا حلوى او شعر بنات ، او كف يخرسنا موقتا، او بمناداة الشرطي لياخذنا الى مكان ما.
وتتكرر هذه المواجهة كلما حنت علينا امهاتنا وتأخذنا معها للسوق.
ولكن يبدو ان ذلك اصبح من ورقات الماضي المهترىة وحل مكانها نموذج جديد عمره الان لا يزيد على 10 سنوات.

ثكلتكم رجولتكم، ثكلتكم أمهاتكم

وجهات نظر
كاظم عبد الحسين عباس
كنت قد شاهدت قبل مدة فيلما أمريكيا على قناة mbc2 عنوانه WELCOME TO MOOSEPORT يتحدث عن تنافس وضيع بين رئيس سابق للولايات المتحدة مع مصلّح حمامات أمريكي على منصب عمدة لمدينة صغيرة اسمها موس بورت، وأعيد عرضه صدفة وأنا اكتب هذا الموضوع، واقترح على كل من يقرأ موضوعي هذا أن يشاهد الفيلم لان فيه ملامح كثيرة تعبر عن حال قردة السيرك الاحتلالي في المنطقة الخضراء التي نتناولها هنا ببساطتنا المعهودة.

من سرَّب الصور؟ فضيحة دبلوماسية لحكومة حيدر العبادي

وجهات نظر
انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لجواز سفر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند وأخرى لتأشيرة الدخول الممنوحة له من قبل السلطات العراقية، أثناء زيارته العراق، التقطهما أحد المسؤولين عن استقباله.


حصة العرب في الحرب على «داعش»

وجهات نظر
زهير قصيباتي
شكوى الروس من «لا شمولية» اللقاء الوزاري الأميركي- العربي في جدة، المتعلق بوضع الحجر الأساس للتعاون في الحرب على «داعش»، بذريعة أن اللقاء لا تحضره «كل الأطراف التي تكافح الإرهاب»، هي صدى لقلقهم من عزلة إزاء التحالف الدولي- الإقليمي الذي أقرت جامعة الدول العربية التنسيق والتعاون معه في الحرب على «الدولة الإسلامية» في العراق وسورية. والشكوى عملياً هي لسان حال الإيرانيين الذين حرِصوا مرات خلال أيام قليلة، على التشكيك في جدية إدارة الرئيس باراك أوباما في خوض تلك الحرب، كأنهم يتمنون أن يؤدي أوباما قسطه في ما عجزوا عنه، ولمصلحتهم.

السبت، 13 سبتمبر 2014

ودّع البزون شحمة: ملاس محمد عبدالكريم عبدالقادر وزير تجارة حيدر العبادي مزوراً، وثيقة رسمية

وجهات نظر
نشرت وكالة الغد برس بالوثائق كتاباً قضائياً منع وزير التجارة الحالي ملاس محمد عبدالكريم عبدالقادر من خوض الانتخابات البرلمانية الماضية، التي جرت في الثلاثين من نيسان/ أبريل الماضي، لأسباب جنائية، عندما كان مرشحا عن التحالف الكردستاني، الذي رشحه وزيراً للتجارة في الحكومة الجديدة.

الخسيس أحمد الكريّم

وجهات نظر
يبدو ان الخسة لا قعر لها، ولا مجال لوقف انحدارها..
وإليكم هذا الخبر للخسيس أحمد الكريّم، رئيس مجلس محافظة صلاح الدين، الذي يزعم انه منتخب من أبناء المحافظة لخدمتهم وخدمتها..

كذاب، كذاب، حيدر العبادي كذاب، فيلم وصور حصرية

وجهات نظر
أعلن رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، اليوم السبت 13 أيلول/ سبتمبر 2014، أنه أمر منذ يومين بوقف قصف المدن لتجنيب المدنيين الخسائر، بزعمه.
ومع ان هذا يؤكد مسؤولية العصابات الطائفية الحكومية عن الجرائم التي أقعها القصف السابق بين صفوف المدنيين، لكن لنترك هذا الأمر الآن.
وجهات نظر تكشف لكم، بالصور التوثيقية، كذب حيدر العبادي وأنه مثل سابقه الارهابي الساقط نوري المالكي، بلا عهد ولا ذمة.

بين إدارة التوحش وإدارة التحضر

وجهات نظر
خضر سلامة
إذا كانت داعش، وأسلافها في التاريخ المشرقي عموماً تدير “التوحّش” بقطع الرؤوس لتنشر صورة مرعبة عن نفسها فتروِّج لقوتها وتفوقها العسكري. فثمة من قطع الرؤوس ليدير “التحضّر”.
كنت أتابع بقرف الاعلام الفرنسي وهو ينوح على الرؤوس المقطوعة بأيدي هؤلاء (الهمج المسلمين الدواعش) وضيوف الشاشة يحذرون من مخاطرهم.. إلى غير ذلك.

أوباما والحرب على الإرهاب: الحلقة المفرغة

وجهات نظر
صبحي حديدي
حين شاء الردّ على نقّاده الكثر، حول إقراره السابق بأنّ إدارته لا تملك، بعد، ستراتيجية لمواجهة «داعش»، فقرّر أخيراً الإفراج عن الركائز الأربع التي سينهض عليها معمار تلك الستراتيجية الوليدة، طاب للرئيس الأمريكي باراك أوباما أن يضع المشروع ضمن سياقين، ومناسبتين: الذكرى الثالثة عشرة للهجمات الإرهابية الأشهر في تاريخ أمريكا، يوم 11/9/2001، في نيويورك أساساً، والذكرى السادسة لأسوأ «انتكاسة» اقتصادية شهدتها الولايات المتحدة منذ «الركود الكبير»، أواخر عشرينيات القرن الماضي

طهران ودمشق هل تبتزّان التحالف الدولي أم تلعبان اللعبة؟

وجهات نظر
عبدالوهاب بدرخان
اذا كان القضاء على الارهاب سيعتمد على تنسيق مع النظامين الايراني والسوري، ومع ميليشيا «حزب الله» (اللبناني/ الايراني)، ومع حكومة عراقية تعوّل على جيش تلاعب الايرانيون بعقيدته القتالية ورفدوه بميليشيات شيعية، فهذا يقترح في المقابل ضرورة التنسيق مع الارهابيين أنفسهم، مع «القاعدة» و «داعش»، لأن النواة الصلبة لمقاتليهم كان ضباطها وأفرادها في سجون تلك الأنظمة وخرجوا أو تخرّجوا، هربوا أو هُرِّبوا، ليشكّلوا التنظيم الأكثر تطرّفاً ووحشية.

الجمعة، 12 سبتمبر 2014

هدية سخية من حيدر العبادي لأهالي الفلوجة، صور وأفلام للتوثيق

وجهات نظر
حتى لا يظن بعض الناس أننا نتعمَّد ذكر القضايا السيئة فحسب، ها نحن ننشر تقريراً معززاً بالأفلام والصور عن الهدية القيمة التي تقدمت بها حكومة حيدر العبادي لمواطنيها من سكان مدينة الفلوجة يوم 11 أيلول/ سبتمبر 2014.

وزراء الحرس الثوري في حكومة حيدر العبادي

وجهات نظر
وردتنا الآن المعلومات الآتية حول سوابق عمل وانتماء عدد من الوزراء المعينين في حكومة حيدر العبادي وهم من أعضاء فيلق القدس في قوات الحرس الثوري الايراني، وكما يأتي:



فاشلون بامتياز

وجهات نظر
شامل عبدالقادر
درجة ( الامتياز) لاتمنح في مرحلة الماجستير والدكتوراه الا للاذكياء والشطّار، ولم نسمع مرة واحدة في حياتنا السابقة والحاضرة انها منحت للفاشلين الا في العراق فقد نالتها (حكومتنا) بشطارة يحسد عليها باعتبارها افشل حكومة مرت في تاريخ العراق السياسي الحديث والمعاصر!
حكومة فاشلة بامتياز!!

القدس في القلب

وجهات نظر
فؤاد الحاج
فلسطين هي في قلب بلاد العرب، كما هي في قلب كل عربي، وستظل القدس هي التحدي الأكبر الذي يواجه العرب مهما طال الزمن، فبقدر عروبة القدس، يكون حجم الإرادة العربية.
اليوم نقدم لمحة عن القدس بعد وقوعها في الأسر الصهيوني وتداعيات موقف الأنظمة العربية وبعض المنظمات التي تدعي أنها تأسست من أجل القدس.

الخميس، 11 سبتمبر 2014

غموض مفهوم الإرهاب ووضوح المستفيدين منه!

وجهات نظر
صبحي غندور
مضى 13 عاماً على الأعمال الإرهابية التي حدثت في الولايات المتحدة يوم 11 سبتمبر 2001. وهاهي أميركا تقود الآن تحرّكاً دولياً لمواجهة نسخة جديدة من جماعات الإرهاب، لكنها جماعات بالمضامين نفسها التي تسيء للإسلام فكراً وممارسة، وعلى الساحات العربية ذاتها التي تدفع الثمن الباهظ نتيجة وجود هذه الجماعات والتوظيف الدولي لهذا الوجود ولكيفيّة مواجهته.

هؤﻻء وزراء صدام حسين، فجئني بمثلهم يا أوباما!

وجهات نظر
مؤيد عبدالقادر
ﻻ أريد قطعا، يا سيد باراك أوباما، أن أقارن بين حكومتكم اﻻحتلالية السادسة في بغداد المحتلة، التي شكلها وريث احتلالكم للعراق، السيد حيدر العبادي، وحكومة العراق الوطنية التي شكلها الرئيس صدام حسين، ﻷنني أفهم معنى استحالة المقارنة بين ثرى الخنوع للأجنبي الغازي، وثريا الوطن المستقل، لكن هذا اﻻستعراض هو فقط للذكرى والتذكر ﻻ غير..
من هنا، دعني أسرد لكم، يا فخامة الرئيس، اسماء وشهادات آخر تشكيلة وزارية وطنية عراقية قبل غزوكم لبلادي:

دبلوماسي غربي:اسرائيل تقدم معلومات مخابرات عن تنظيم الدولة الاسلامية

وجهات نظر
دان وليامز/ القدس (رويترز)
قال دبلوماسي غربي يوم الاثنين إن إسرائيل قدمت صورا التقطت عبر الاقمار الصناعية ومعلومات مخابرات اخرى لدعم الحملة الجوية التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق.
وأضاف الدبلوماسي أن واشنطن تبادلت المعلومات مع حلفائها العرب والأتراك فور "ازالة" الدليل على مصدرها الإسرائيلي.
وامتنعت وزارة الدفاع الإسرائيلية عن تأكيد أو نفي الاشتراك في اي جهود دولية ضد الجماعة المتشددة.

العراق.. وحكومة كل وجوه الأزمة!

وجهات نظر
طارق الحميد
لسنا أمام «كل رجال الرئيس»، ذاك الفيلم الأميركي الشهير، بل نحن أمام كل وجوه الأزمة في العراق، الذي نال رئيس وزرائه حيدر العبادي ثقة البرلمان لتشكيل حكومة جديدة ودون تسمية حقيبتي الدفاع والداخلية!

الحرب على الإرهاب أم على السنة؟

وجهات نظر
سوسن الشاعر
اختلفت المصادر في تحديد نسبة الشيعة في العالم العربي بين 10 في المائة و7.5 في المائة، تعايشت مجموعاتها مع محيطها مئات السنين بسلام، إلا أن المحاولات التي بذلت في العقود الأربعة الماضية لتسييس هذه المجموعات وحشدها في حراك سياسي يطالب بالانفصال أو الحكم الذاتي أو الهيمنة على مؤسسات الحكم، قد وضعت الأقلية في مواجهة الأكثرية من الشعوب العربية والمسلمة، خاصة بعد أن اختطفت المجموعات الأصولية قرار الطائفة الشيعية وتحدثت باسمها، فوجدت الطائفة؛ لا «المجموعة»، نفسها في مواجهة الشعوب لا في مواجهة الأنظمة كما كان مقررا لها.

حكومة العبادي الجديدة وحكومة المالكي المنصرفة وجهان لعملة واحدة

وجهات نظر
الطاهر إبراهيم
ينبغي الاعتراف بأن نوري المالكي نجح إلى حد بعيد بأن يكون بديلا للاحتلال الأمريكي، بما تعنيه الكلمة من اعتقالات وإعدامات وفساد وممارسات طائفية، حتى ظهر وكأن جورج بوش الابن هو الذي يحكم العراق لا شخصا من أهل العراق.
 نذكر على سبيل التوضيح أن بوش أثناء زيارته بغداد سأل المالكي ما الذي ستفعلون بالرجل؟ ويقصد صدام حسين: قال المالكي: سنذهب به إلى حبل المشنقة، فأومأ بوش برأسه علامة الرضى، ما يدل على التطابق الكامل على الأرض بين سياسة نوري المالكي ورغبات الاحتلال الأمريكي.

تحفظات تركيا حول محاربة "داعش"

وجهات نظر
إسماعيل ياشا
الحكومة العراقية الجديدة التي أعلن عن تشكيلها برئاسة حيدر العبادي لا تبدو أنها ستغير الأوضاع في العراق نحو الأفضل، لأنها ببساطة حكومة طائفية بامتياز ولن تختلف غالبا عن حكومة نوري المالكي.

سؤال لا أثر لحسن النية فيه!

وجهات نظر
سلام الشماع
لمااذ تكتب؟
سؤال واجهني به أكثر من واحد، محاولاً تيئيسي من جدوى الكتابة في عالم لا يقرأ، كما وصفه.
واكتشفت، وأنا أتحدث للكاتب والصحفي والباحث حامد الكيلاني ونحن نتسامر في ليالي عمان، أن أكثر من واحد سأله مثل هذا السؤال، محاولاً ثنيه عن إتعاب نفسه في أداء فعل لا يقدم ولا يؤخر، ولا يضر ولا ينفع، كما قالوا له.

الأربعاء، 10 سبتمبر 2014

هكذا يبتز مشعان الجبوري من اتهمهم بقضية سبايكر، وثيقة مصورة

وجهات نظر
لن أتكلم بخصوص مشعان الجبوري، فالجميع يعرف كذبه ونفاقه وسرقاته.
ولكن أتكلم بشأن قضية سبايكر، ففيها من المجهول بالنسبة لي الكثير، والكثير جداً.
وبالطبع لا حاجة للتفصيل في إعلان موقفي الرافض للمساس بأي دم حرام، وأي مالٍ حرام. فهذا معروفٌ إنني أرفضه جملة وتفصيلا.
 لكنني سأنشر صوراً لحوارٍ دار، على صفحة مشعان الجبوري الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، بين مشعان وأحد الذين اتهمهم بتنفيذ مجزرة سبايكر، ويدعى زيد ذياب ضاري العجيلي، وأنا، يشهد الله تعالى، لا أعرف كلاً من مشعان أو زيد، ولكنها وثيقة مصورة، يتوجَّب على مشعان الجبوري، وحده، نفيها إن شاء، وسأنشر نفيه لو وردني.
وابتداءً لابد من التنويه على ان ثبوت صحة هذه الوثيقة يطعن في شهادة مشعان الجبوري بهذه القضية كلياً، دون أن يعني كلامي هذا الدفاع عن أي مجرم ارتكب جرماً واستباح دماً أو مالاً حراماً سواءً في سبايكر أو غيرها.

ضربةُ احتلالٍ ناجحة في معركة الثقافة!

وجهات نظر
سعدي يوسف
لحيدر العبادي أن يتباهى أمام أسياده بأنه الأكثرُ طاعةً ووفاءً، وأن يتباهى أمام الحثالة السياسية التي في الواجهة بأنه يحظى من لدُنِ أسياده الأميركان بالتأييد المطْلق، مسانَدةً، وقذْفَ قنابل

هدية العبادي لأهل الفلوجة بمناسبة استيزاره: صواريخ إيرانية مغلفة بالحقد، صور للتوثيق

وجهات نظر
جمع الأدلة مهم جداً لأغراض التوثيق وكتابة التاريخ وتقديم الجناة إلى العدالة، وهي لابد منها ذات يوم، ومن هنا يتوجب على كلٍ منا توثيق ما يقع بين يديه من أدلة على الجرائم المرتكبة بحق شعب العراق الثائر.
ومن بين ما يتعين علينا توثيقه الأدلة على المشاركة الإيرانية الرسمية في العداون على شعب العراق الثائر.
وهذه بعض الأدلة..


همس الشياطين يتعالى في المنطقة

وجهات نظر
علي الكاش
هناك المئات من الأدلة التي تفضح التعاون والتنسيق بين الولايات المتحدة الامريكية ونظام الملالي الحاكم في إيران قبل الغزو وبعده.
فقد كشفت صحيفة (نيويورك تايمز) أنّ الإدارة الأمريكية أعطت (107) مليار دولار خلال السنوات العشر الأخيرة لشركات أمريكية وأجنبية لتقوم بأستثمارات في إيران سيما في قطاع الطاقة، وذلك على الرغم من إدعاء الولايات المتحدة فرض عقوبات جديدة وشديدةّ على طهران بسبب برنامجها النووي. وأشارت الصحيفة أنّ هذه الشركات حصلت على المبالغ بصورة مدفوعات لعقود أمريكية ومنح ومزايا أخرى بين عامي 2000 ـ 2009.
أما التعاون العسكري فحدث ولا حرج إبتداءً من غزو إفغانستان والعراق وإنتهاءً بفك الحصار عن ناحية آمرلي بالتنسيق والتعاون العسكري بين الولايات المتحدة من جهة، والحرس الثوري والميليشيات الشيعية من جهة أخرى.

فضيحة ووترغيت: انتحار الديمقراطية الليبرالية

وجهات نظر
ترجمة: د. ضرغام الدباغ
مدخل
هناك في التاريخ السياسي للأمم والشعوب وحتى الأفراد، أحداث لا يطويها النسيان، وكلما عظمت مرتبة الإنسان، أو الأمم تعلو قيمه خطأؤه وتشتد المطالبة بكشف الستائر عنها، ومن الأحداث السياسية تلك التي يصعب على التاريخ أن يمحوها، ذلك أنها إما كونها تتعلق بصلب مسألة جوهرية من ثوابت أمر معين، أو أنها تتناول شخصاً غير عادياً، في واحدة من الممارسات المهمة، والحدث إما يكون إنجازاً تاريخياً كبيراً، تدخل بطله في عداد أبطال الأمة، والتاريخ العالمي ربما، أو تكون هزيمة، أو أتيان فعل شائن يسجل عاراً شخصياً على مرتكبه، وربما على النظام السياسي الذي يمثله إذا كان مقترفه يتمتع بمكانة رفيعة.

الثلاثاء، 9 سبتمبر 2014

مواقف القوى الوطنية العراقية من تشكيل حكومة العملاء الخامسة

وجهات نظر
ننشر في ما يأتي بيانان صدرا عن هيئة علماء المسلمين و المجلس العسكري العام لثوار العراق، بشأن تشكيل حكومة العملاء الخامسة، والباب مفتوح لكل البيانات التي تسجل موقفها، لاحقاً، ضد هذه الحكومة الارهابية ولا ترى فيها وفي العملية السياسية الاحتلالية املاً.

الصيد الثمين

وجهات نظر
جعفر المظفر
كنت تحدثت في أكثر من مقالة حول الضرر الكبير الذي تسببه ردود الأفعال في السياسة، فما دام رد الفعل يساوي الفعل لكن يعاكسه في الإتجاه، فمعنى ذلك أن رد الفعل هذا لن يكون النقيض الأخلاقي للفعل وإنما سيكون صورة طبق الأصل له أخلاقيا، أما الفرق الوحيد بين الصورتين فهو أنهما ستكونان معلقتين على جدارين متقابلين في الغرفة عينها. 
هذا ما حدث بالضبط .

عرب «الناتو» والسياسات التابعة

وجهات نظر
مثنى عبدالله
في الاسبوع الماضي عقد حلف الناتو قمته في منتجع سيلتيك مانور بمدينة نيوبورت بمقاطعة ويلز البريطانية، بحضور ما يقارب الستين من قادة العالم، وهي أول قمة في المملكة المتحدة منذ أن استضافت مارغريت ثاتشر قادة الناتو في القمة التي عقدت في لندن عام 1990، ولعل الاشارة الاكثر وضوحا في هذه القمة هي دعوة عدد من القيادات العربية للمشاركة فيها، حتى أن بعض وسائل الاعلام صورت هذه المشاركة على أنها فتح مبين للسياسة العربية، واقتحام جسور لحصون السياسة الغربية.

نداء عاجل جداً رجاءً

وجهات نظر
مصطفى كامل
صحيح ان إدارة الشر القابعة في البيت الأبيض المجلل بعار الجرائم هي التي أوجدت الميليشيات الارهابية في العراق، ولكن لأهمية الرأي العام العالمي في السياسة الدولية ولإظهار قوة الجبهة الرافضة لإجرام هذه الميليشيات الارهابية أرجو منكم مايلي:
  

ما زلنا هنا

وجهات نظر
محمد سيف الدولة
على امتداد ما يزيد عن قرن من الزمان، فشل الغرب وكيانه الصهيوني في تصفية فلسطين وقضيتها ومقاومتها:


الاثنين، 8 سبتمبر 2014

تغييرٌ حقيقيٌ فعلاً

كاريكاتير يلخص واقع الحكومة الجديدة
بريشة الصديق الفنان خضير الحميري
وجهات نظر
مصطفى كامل
هذه مجموعة من التغريدات التي نشرتها على حسابي بموقع تويتر ضمن الوسم الذي أطلقته بعنوان:
وهي موجودة على حسابي على هذا الرابط:
أنشرها الآن لأنها تلِّخص تقييمي لما جرى في جلسة البرلمان العراقي، هذه الليلة.
وهي مرتبة تنازلياً بدءاً من اول تغريدة حتى آخرها..

اغتصاب اليزيديات مرة أخرى، فيلم ومناقشة


وجهات نظر
التضليل الاعلامي مستمر ويسيء لليزيديات العراقيات قبل أن يسيء لداعش التي جُيشت الجيوش لتدميرها بعد ان منحت اعداءها المسوغات، وبالتالي فإننا عندما ننشر هذا الموضوع لا ندافع عن داعش ولا نبرئها من ارتكاب أي إثم، ولكن قصدنا هو فضح التضليل الاعلامي الذي نعيش في أجوائه.

هل هناك مسابقة لقطع الرؤوس بالعراق؟!

وجهات نظر
هيفاء زنكنة
ربط الرئيس الامريكي باراك اوباما، في خطابه الأخير، في اعقاب اجتماع حلف الناتو ببريطانيا، ما بين تشكيل الحكومة العراقية الجديدة ومدى الاجراءات الفاعلة التي يمكن ان تتخذها الادارة الامريكية لحماية هذه الحكومة في حربها ضد ارهاب «الدولة الاسلامية».

حتى نصب الشهيد أيها الرعاع!

وجهات نظر
نصب الشهيد، هذا الرمز الخالد الذي يفتح قبته شامخا نحو السماء، هذا النصب الحافل بالمعاني السامية والمفعم بقيم الوفاء للأوطان والدفاع عنها، أصبح اليوم، في ظل حكومة العملاء العفنة، ساحة لاستعراض السيارات، في تحدٍ صارخٍ مقصود لمشاعر ملايين العراقيين الذين قدموا شهداء في معركتنا العادلة مع جارة السوء الشرقية، قادسية صدام، بل قادسية العرب المجيدة الخالدة.


داعش في طريق الانحسار

وجهات نظر
فادي شامية
الوضع في سوريا في ثلاجة أصحاب القرار. لا جديداً استراتيجياً متوقعاً، سواء على مستوى موازين القوى على الأرض، أو على المستوى السياسي، ولا حتى على مستوى الاهتمام. وحدها داعش سيدة المشهد الآن، وموضع الاهتمام الدولي.

أمام شاشة التلفاز

وجهات نظر 
 طه حامد الدليمي
تنازعتني أفكار شتى وأنا أخط هذه السطور في موضوع خاص بعنوان (الطابور التاسع) أمام شاشة التلفاز أستمع إلى نشرة الأخبار.
امتلأ الصدر بالأسى فما عاد يستقبل المزيد. وسرح الخيال إلى بداية التسعينيات من قرن مضى.
ربع قرن من التحذير وأصوات النذير وكأنها صرخات في جوف جب بعيد المنتأى.

بناء استراتيجية مع توخي الحذر

ملاحظة تمهيدية من الناشر:
مفيد جداً أن يطلع قراءنا الكرام، بين حين وآخر، على نمط تفكير الطرف الآخر، العدو ومن معه ومن يطبِّل لمشاريعه، ومن هذا المنطلق يتعين علينا أن نقرأ هذه المقالة..
وجهات نظر
ديفد أغناتيوس
هرعت أميركا على نحو طائش لشن حرب في العراق عام 2003. ولكن هذه المرة لا يستطيع أحد على أقل تقدير توجيه مثل هذا الانتقاد لها.
تسير الإدارة الأميركية على خطى حذرة لتنفيذ ما تعهد به الرئيس أوباما بـ«إضعاف وتدمير (داعش)». ويبدو بالفعل أن لديه استراتيجية يتبناها حظيت بالقبول من جانب حلفائه بالخارج، ولكن لا تزال كثير من عناصر تلك الاستراتيجية غير جاهزة حتى الآن.

سهولة الانتقال من العمالة الى الوطنية في عراق اليوم

وجهات نظر
سعد ناجي جواد
من نوادر السياسة العراقية المعاصرة والحقيقية، أن أحد القيادات العسكرية في العهد الجمهوري الأول، وعندما كان رئيس الوزراء آنذاك المرحوم عبدالكريم قاسم يتكئ على الشيوعيين لمحاربة المد القومي الوحدوي، وجد أن خير وسيلة لارضاء (الزعيم) كما كان يطلق على قاسم، والتقرب منه، هو بملء دائرته أو المصلحة التي يرأسها بالموظفين الشيوعيين ومليشياتهم (المقاومة الشعبية) حتى أصبحت مصلحته احدى القواعد الشيوعية الكبيرة في بغداد.

مأساةٌ عربية ثلاثيّة الأبعاد!

وجهات نظر
صبحي غندور
تعيش البلاد العربية حالةً شبيهة بما حدث في مطلع القرن العشرين من إعادة رسم الخرائط السياسية والجغرافية لبلدان المنطقة، في ظلّ الهيمنة الخارجية عليها وعلى مقدّراتها، لكن مع إضافة العامل الصهيوني الكائن في قلب الأمَّة العربية، والذي أصبح فاعلاً في العديد من مجريات الأحداث الراهنة بالمنطقة. وهناك الآن أيضاً حالةٌ فكريّة وسياسية مماثلة لحال العرب آنذاك، من حيث انعدام التوافق على مفهوم "الأمّة" والهويّة المشتركة، وأيضاً ضعف الانتماء الوطني وانعدام مفهوم المواطنة، بينما تحضر بشدّة الانقسامات الداخليّة على أسس طائفيّة وقبليّة وإثنيّة.

ذكريات عن الدورة 48 في الكلية العسكرية العراقية

وجهات نظر
موسى الحسيني
كنت قد كتبت ملاحظة عن نيتي في كتابة هذه الذكريات، وبمزيد من الفخر علق على اعلاني امر فصيلي في مرحلة المستجد والمتوسط، اللواء الركن (الملازم الاول في حينها) نبيل خليل سعيد، فشكرا له على هذه الالتفاتة.

الأحد، 7 سبتمبر 2014

المنطقة على موعد مع حرب عمياء سياسياً

وجهات نظر
خالد الدخيل
هناك إجماع شعبي، أو على الأقل ما يشبه الإجماع، على محاربة الإرهاب في كل بلدان العالم، وأولها البلدان العربية. وعلى رغم ذلك، فإن هذه الحرب لم تؤدّ إلى النتيجة المنتظرة.
على العكس، الإرهاب في تزايد، وعدد الميليشيات في تصاعد، والملتحقون بهذه الميليشيات وذلك الإرهاب في تزايد أيضاً.

رسالة الى العم العزيز السيد علي السيستاني

ملاحظة تمهيدية من الناشر:
لمقتضيات الأمانة الصحفية قررنا الاحتفاظ بكل ألفاظ (التبجيل) الواردة في عنوان أو متن هذه الرسالة والتي تخص الارهابي علي سيستاني، رغم أنه لا يستحقها البتة..

الدور الإيراني في لبنان وأهمية حزب الله الاستراتيجية

وجهات نظر
القدس العربي
لم تكن تصريحات وزير الدفاع الإيراني يوم الخميس الماضي حين اعتبر حزب الله في لبنان ينفذ الفكر الايراني وان الحضور الايراني على الحدود الاسرائيلية يتمثل بحزب الله، جديدة. فقد صرح مؤخرا القائد السابق للحرس الثوري الإيراني والمستشار العسكري الحالي للمرشد الأعلى الفريق يحيى رحيم صفوي أن «حدود بلاده الحقيقية تنتهي عند شواطئ البحر الأبيض المتوسط في الجنوب اللبناني».

فلسطينيو العراق في ظل سياسة عمل "الأونروا"

وجهات نظر
علي هويدي
مع الجيش الأردني والسوري واللبناني والمصري، كان الجيش العراقي أحد جيوش الإنقاذ العربية الخمسة التي دخلت فلسطين تباعاً من كانون الثاني/ يناير، وحتى منتصف أيار/ مايو من العام 1948، بهدف تحرير فلسطين، وقد ذكرت أغلب المصادر أن الجيش العراقي كان قوامه حوالي خمسة آلاف مقاتل، ومع مغادرة الجيوش العربية فلسطين، قام الجيش العراقي بنقل عدد من الفلسطينيين إلى العراق بالسيارات.

ماذا وراء «مثلث التقارب» المصري الايراني الامريكي؟

وجهات نظر
رأي القدس
شهد مثلث العلاقات المصرية – الامريكية – الايرانية تقاربا واضحا مؤخرا في تكريس الاتجاه نحو اعادة صياغة تكتيكية لخريطة استراتيجة اقليمية تعصف بها اضطرابات وحروب تشطب حدودا وتثمر «دويلات» في اندفاع مخيف نحو مجهول.
ومن ملامح هذا المثلث، القرار المفاجئ لواشنطن قبل ايام ابلاغ القاهرة بالافراج عن صفقة طائرات الاباتشي التي كان تعليقها مع باقي المساعدات العسكرية سببا مباشرا في توتر غير مسبوق شاب «التحالف القديم» بين البلدين.


هذا سجلكم الاجرامي الدموي، فماذا تنتظرون من الشعب غير الإزدراء!

وجهات نظر
ضياء حسن
هل مطلوب من العراقيين ان يحسنوا الظن بحيدر العبادي وقد ولد من رحم حزب الدعوة الذي حكم العراق بالحديد والنار؟!
وهل يمكن ان يقتنعوا ان تجمع الرعاع الذي رشحه لتولي مسؤولية تشكيل الوزارة  سيكون بعيدا عن منهج المحاصصة الطائفية الذي ولد في كنفه نظامهم واستمد اصول الغدر بالعراقيين من جعبة الامام الفقيه.!

السبت، 6 سبتمبر 2014

حملة لترويج الثورة الإيرانية بين السنة بموسم الحج

وجهات نظر
قال ممثل خامنئي في مؤسسة الحج والزيارة الإيرانية، علي قاضي عسكر، في تصريحات له، الجمعة: "عندما نجتمع مع أهل السنة من الدول العربية أثناء مناسك الحج، سنحثهم على إعلان بيعتهم للمرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية والمرجعية الدينية، علي خامنئي، من خلال حملة ترويج واسعة للثورة الإيرانية".

مجزرة مستشفى الحويجة، فيلم وصور للتوثيق

وجهات نظر
في عمل غادر خسيس وجبان ارتكب جيش الميليشيات اليوم، السبت 5 أيلول/ سبتمبر 2014، جريمته الجديدة بقصف مستشفى قضاء الحويجة بمحافظة التأميم في شمال العراق، مستهدفاً ردهة الأطفال الخدَّج والعيادات الاستشارية فيها.
وأوقع القصف الجبان 18 شهيداً و نحو 30 جريحاً، فضلاً عن تدمير كامل لردهة الأطفال والعيادات الاستشارية وإلحاق أضرار مادية جسيمة بالمستشفى.
وهذه صور من الجريمة
وقبلها هذا فيلم عن المجزرة الوحشية تجدونه هنا


كتائب الإمام علي تقطع الرؤوس في آمرلي، فيلم لتوثيق انتهاك حقوق الانسان في العراق

وجهات نظر
يشيع في الاعلام ان داعش تقطع الرؤوس، ونحن لا نبرئها من ذلك، ولكن ملا يتكلم عنه الإعلام بقصد واضح هو ارهاب الميليشيات الشيعية الطائفية..
فهذا الاعلام يتعامل مع هذه الميليشيات باعتبارها ملائكة رحمة ورسل سلام، لكن هل هذه هي الحقيقة؟!
طبعاً لا، وهذا دليل واحد إضافي فقط..

تنويه من المحرر

تنويه من المحرر
وجهات نظر موقع شخصي تماماً لا يمثل أي جهة أو حزب أو منظمة، ولا ينتمي إلا للعراق وأمته العربية والإسلامية، وهو محمي بالقانون وبميثاق الشرف الصحفي ولايسمح بإعادة النشر إلا بشرط ذكر المصدر.. الكتاب يتحملون مسؤولية مقالاتهم، والناشر غير مسؤول عنها..