موقعنا الجديد، مع التقدير

موقعنا الجديد، مع التقدير
نأسف لإزعاجكم، انتقلنا إلى هنا رجاءً، يرجى الضغط على الصورة للانتقال إلى موقعنا الجديد

الخميس، 11 سبتمبر 2014

دبلوماسي غربي:اسرائيل تقدم معلومات مخابرات عن تنظيم الدولة الاسلامية

وجهات نظر
دان وليامز/ القدس (رويترز)
قال دبلوماسي غربي يوم الاثنين إن إسرائيل قدمت صورا التقطت عبر الاقمار الصناعية ومعلومات مخابرات اخرى لدعم الحملة الجوية التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق.
وأضاف الدبلوماسي أن واشنطن تبادلت المعلومات مع حلفائها العرب والأتراك فور "ازالة" الدليل على مصدرها الإسرائيلي.
وامتنعت وزارة الدفاع الإسرائيلية عن تأكيد أو نفي الاشتراك في اي جهود دولية ضد الجماعة المتشددة.

وقال ياكوف هافاكوك المتحدث باسم الوزارة "لا نعلق على اي مساعدة من جهتنا أو عما اذا كانت هناك مساعدة من هذا النوع في القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية..."
ودفع توسع تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق وضمه لمجموعة من المتطوعين الاجانب وإعدام اثنين من الصحفيين الأمريكيين القوى الغربية للتدخل العسكري.
وتقدم إسرائيل المساعدة في إطار حرصها على إصلاح علاقاتها الدولية التي تأثرت بسبب سياساتها تجاه الفلسطينيين ولشعورها بالقلق من وصول تنظيم الدولة الإسلامية إلى حدودها في نهاية المطاف.
وقال الدبلوماسي الغربي إن أقمار التجسس الصناعية الإسرائيلية التي تحلق فوق العراق بزوايا وترددات غير متاحة من الاقمار الصناعية الأمريكية قدمت صورا أتاحت لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) "استكمال معلوماتها والحصول على تقييم افضل للاضرار" بعد ضربات على اهداف تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية.
وتبادلت إسرائيل أيضا معلومات استقتها من قواعد بيانات سفر دولية عن مواطنين غربيين يشتبه في انضمامهم للمسلحين والذين قد يجندوا مستقبلا لتنفيذ هجمات في أوطانهم الأصلية.
وقال الدبلوماسي الذي طلب عدم الافصاح عن اسمه "الإسرائيليون على اطلاع جيد بقاعدة بيانات الركاب وبتحليل مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربية للحصول على فكرة افضل عن هؤلاء الأشخاص."
ومما يؤكد الدور الذي تقوم به إسرائيل من وراء الستار انها ليست ضمن الدول التي يزورها وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل هذا الأسبوع لبناء التحالف المناهض لتنظيم الدولة الإسلامية.
وذكر الدبلوماسي أن المعلومات الإسرائيلية ستصل إلى شركاء الولايات المتحدة "وقد ازيلت من عليها اللغة العبرية والعلامات الاخرى" لتجنب اثارة الغضب بين العرب والأتراك وربما ايضا القوات الإيرانية التي تعتبر تنظيم الدولة الإسلامية عدوا.
وقال وزير المالية الإسرائيلي يائير لابيد وهو عضو بالحكومة الأمنية المصغرة برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في مؤتمر استضافته كلية آي.دي.سي هرتزليا قرب تل أبيب إن إسرائيل يجب أن "تبني تحالفا عقلانيا" تكون فيه المخابرات الإسرائيلية "جزءا من الجهود الاقليمية" ضد تنظيم الدولة الإسلامية وجماعة حزب الله اللبنانية والقاعدة.

ملاحظة:
المصدر هنا.

ليست هناك تعليقات:

تنويه من المحرر

تنويه من المحرر
وجهات نظر موقع شخصي تماماً لا يمثل أي جهة أو حزب أو منظمة، ولا ينتمي إلا للعراق وأمته العربية والإسلامية، وهو محمي بالقانون وبميثاق الشرف الصحفي ولايسمح بإعادة النشر إلا بشرط ذكر المصدر.. الكتاب يتحملون مسؤولية مقالاتهم، والناشر غير مسؤول عنها..