موقعنا الجديد، مع التقدير

موقعنا الجديد، مع التقدير
نأسف لإزعاجكم، انتقلنا إلى هنا رجاءً، يرجى الضغط على الصورة للانتقال إلى موقعنا الجديد

الخميس، 1 ديسمبر 2011

في ذكرى الأكرم منا جميعاً

اليوم ذكرى الأكرم منا جميعاً، شهداء العراق الأبطال، الذين تصدّوا للخمينية المجرمة وقبروها على حدود الوطن العربي الشرقية، دعونا نستذكرهم في هذا اليوم بقراءة سورة الفاتحة على أرواحهم الطاهرة، ومشاهدة هذا الفيلم، الذي عُرِض مرة واحدة قبل 25 عاماً، ولم يره أحد بعد ذلك على الإطلاق، والذي يوثق جريمة إيرانية بشعة حدثت في الأول من ديسمبر/ كانون أول عام 1981، وتم إعلان يوم الشهيد في ذكرى حدوثها.



وهذا رابط الفيلم على موقع يوتيوب
http://www.youtube.com/watch?v=LzU2gE5zOyg&feature=youtu.be

وإليكم قصة الفيلم وكيفية وروده إلى العراق.
في سبتمبر/ أيلول من عام 1985، كان وفد عراقي، برئاسة الأستاذ المرحوم سعد قاسم حمودي، يحضر مؤتمراً في العاصمة الإيطالية، عن الاثار الدولية للحرب العراقية الإيرانية تقيمه منظمة أوروبية.
وبينما كان الوفد يتجول في أحد شوارع روما، لفت نظر الأستاذ حمودي ملصقاً لفيلم يُعرض حينها في دور السينما بعنوان (حلو ووحشي Dolce e selvaggio  ) وهو فيلم إيطالي وثائقي مدته 93 دقيقة من إخراج أنطونيو كليماتي وماريو موررا.
ويتضمن ذلك الملصق مشاهد من أبشع ماورد في ذلك الفيلم، كعامل جذب للمشاهدين الذي يرغبون برؤية هذا النمط من الافلام.


ملصق الفيلم كما عرض في إيطاليا

لكن مالفت نظر الأستاذ حمودي ان الملصق يعرض صور جندي عراقي تنزع يده بطريقة وحشية، وهنا قرر الحصول على نسخة من ذلك الفيلم، بعد أن شاهده في السينما بروما.
طلب الاستاذ حمودي، من الصحفي العراقي المرحوم غازي العياش الي كان مقيماً في ألمانيا حينها، الحصول على نسخة من ذلك الفيلم، نظراً للعلاقة التي تربط بين الراحلين حمودي والعياش، حيث كان المرحوم العياش يورِّد بعض الافلام الاجنبية لتلفزيون العراق، حينما كان السيد حمودي وزيراً للاعلام للفترة من 1977 حتى 1979.
ومن منطلق وطني وحرص عال، بذل المرحوم العياش جهوداً استثنائية، دامت أشهراً عدة، للحصول على نسخة من الفيلم، لكن كل جهوده باءت بالفشل، نظراً لأن المخابرات الإيرانية استطاعت شراء جميع نسخ ذلك الفيلم حرصاً منها على عدم انتشار الفضيحة دولياً.
لكن مشيئة الله كانت أقوى من مكر عملاء المخابرات الإيرانية، إذ تمكن المرحوم غازي العياش من شراء نسخة من الفيلم كانت موجودة لدى دار عرض سينمائية فرنسية، بوسيلة تقترب من عمل أجهزة المخابرات ولاعلاقة لها بالعمل التجاري الذي كان المرحوم العيّاش يزاوله في ألمانيا.
تم الحصول فعلاً على نسخة الفيلم هذه، وتم إيصالها إلى الاستاذ حمودي الذي أوصلها إلى القيادة العراقية ليتم عرض الفيلم على شاشة تلفزيون العراق لاحقاً.
بعد ذلك انجز فنان عراقي جدارية الأسرى الشهداء في ساحة المستنصرية ببغداد، وهي تعرض مشاهد نحتية لما ورد في هذا الفيلم من جريمة حقيقية.
لكن الغزاة الأميركان الذين أطلقوا رعاعهم لتدمير كل ماهو حضاري وتاريخي في العراق، دمَّروا هذه الجدارية التي تذكِّر بواحدة من أبشع جرائم الخمينيين المجرمين، وذلك في أعقاب الغزو الأميركي المجرم للعراق عام 2003.
ومن الجدير بالذكر الاشارة الى ان هذه الفاجعة حدثت في أعقاب معركة البسيتين الشهيرة عام 1981، التي قتل المجرمون الفرس فيها نحو 250 من أسرى العراق، وتسربت معلوماتها حين ذاك الا انه لم يتم الحصول على أي وثيقة بصددها الا في بداية العام 1986، وبالطريقة التي أوردتها في أعلاه.

ملاحظة:
تم استقاء المعلومات الواردة في أعلاه من المرحومين الأستاذين سعد قاسم حمودي وغازي العياش، مباشرة وبشكل شخصي.

أما كيف وصل هذا الفيلم إلى (وجهات نظر) فلذلك قصة أخرى، حيث تفضل أخ كريم وقارئ عزيز لم أتشرف بمعرفته من قبل، ولا يعرفني الا من خلال ما أكتب وأنشر هنا، تفضل وبادرني برسالة يخبرني فيها رغبته بإرسال هذا الفيلم، وهو غير موجود في أي موقع على الإطلاق، هدية منه إلى موقعنا المتواضع، لنشره بمناسبة يوم الشهيد.
وحين رجوته وضع اسمه على الفيلم او الإشارة إلى ذلك رفض بشدة، مكتفياً بذكر انه صديق، بل انه تفضل بوضع اسم (وجهات نظر) عليه محبة منه وكرماً.

فإلى هذا الصديق الكريم، كل المحبة والتقدير والعرفان والوفاء.


هناك 45 تعليقًا:

راوية الشيخلي يقول...

انا لله وانا اليه راجعون ...وحسبي الله ونعم الوكيل ...
انذكر هذا الفلم كنت صغيره من عرضوه بالتلفزيون ...
الله هو المنتقم الجبار

علي الزبيدي يقول...

رحم الله شهداء العراق الذين ضحوا من اجل الاجيال القادمةوان ترتفع راية الوطن عالية فنالوا الشهادة والرفعة والخلود وكان نصيب اعداء الوطن الخزي والخذلان المبين.

هدوء البحر يقول...

الفاتحه على روح الشهداء الابرار رحمهم اللـــه...
رحم اللة شهداءنا الابرار الذين ضحوا بارواحهم فى سبيل المجد والرفعة لاوطانهم وقبح اللة وجة المفسدين المخربين وجعل كيدهم فى نحورهم باركك الله استاذ مصطفى المحترم

ديار العمري يقول...

اللهم ارحم شهداء العراق الذين دافعوا عن شرفه وكرامته..
اللهم ارحمهم

سرمد عقيل يقول...

رحم الله كل الشهداء الابطال الذين سقطوا دفاعا عن هذا الوطن

Maryam يقول...

اللهم تقبل شهدائنا عندك يارب

الطائر الغربي يقول...

ستبقى ذكراهم مرسومه امام اعيننا ومحفوره في صفحات قلوبنا ولم ننساهم ابد الرحمه والنور لشهداء القادسيه الابطال وشهداء العراق جميعا

Anonymous يقول...

"ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون "
صدق الله العظيم
رحم الله شهداء العراق و أنزلهم منزلا مباركا مع الابرار و الصديقين في جنات الخلد يا من نذرتم أرواحكم و دماءكم لعزة و شرف العراق .. و الامة التي لا تستحق .. و لعنة الله على إيران و من والاها من الخونة و المجرمين .. إنا لله و إنا إليه راجعون ..
لنت البلد

ابو مهند يقول...

ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً ولكن احياءً عند ربهم يرزقون
صدق الله العظيم

ان ما حصل جريمة وحشية قام بها النظام الايراني الذي يدعي الاسلام زورا وبهتانا وهو نفس النظام الذي يقوم مباشرة او من خلال اذرعه السوداء في العراق بالجرائم الوحشية التي باتت تتكرر كل يوم ويسقط من جرائها المواطنون الأقرباء
الفاتحة على ارواح شهدائها الأبرار في ذكراهم المجيدة فقد الأكرم منا جميعا كما وصفهم الشهيد صدام حسين رحمه الله.

ابو مهند

علوان حسن يقول...

اثني على الاستاذ مصطفى كامل ابراز والتذكير بهذا الموضوع المهم ولكني لم اعرف كيف اشاهد الفلم من خلال موقع وجهات نظر وما شاهدته هو فقط بوستر الفلم ومعلومات عنه في الويبيكيديا ولذلك اقترع نشره على اليوتيوب لكي يشاهده الجميع وخصوصا الشباب الذين لم يولدوا او كانوا أطفالا وقت تنفيذ هذه بالجريمة النكراء.
المجد الخلود لشهداءنا الأبرار وتقبلهم الله تعالى في اعلى الجنان.
علوان حسن

ابتسام سعيد يقول...

رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته .... والفخر كل الفخر لجيشنا الباسل الذي رفع هاماتنا للعلى .........
بوركت اخي مصطفى .
التاريخ لايرحم ويسجل كل شيء .

علوان حسن يقول...

اثني على الاستاذ مصطفى كامل ابراز والتذكير بهذا الموضوع المهم ولكني لم اعرف كيف اشاهد الفلم من خلال موقع وجهات نظر وما شاهدته هو فقط بوستر الفلم ومعلومات عنه في الويبيكيديا ولذلك اقترع نشره على اليوتيوب لكي يشاهده الجميع وخصوصا الشباب الذين لم يولدوا او كانوا أطفالا وقت تنفيذ هذه بالجريمة النكراء.
المجد الخلود لشهداءنا الأبرار وتقبلهم الله تعالى في اعلى الجنان.

مصطفى كامل يقول...

اخي علوان المحترم
شكرا على تعليقك الكريم
ولمشاهدة الفيلم الرجاء الضغط على صورة المذيع الظاهرة اسفل افلفقرة الاولى من الموضوع اعلاه.
وسنعمل على نشره في اليوتيوب ايضا.
لك كل التقدير ولجميع السادة المعلقين الذين اثروا المقال بتعليقاتهم الكريمة.

ذكرى محمد نادر يقول...

هؤلاء الاوفى منا, كم يصعب ان ترثي من قدم لك ولوطنك حياتيه, ثم يجيء عليه زمن, يُنكر فيه فضله! ما زالت ماثلة في قلبي ذكراهم, حينما كان يقف الوطن كله صامتا, وواقفا لاداء التحية, عند مرور ارواحهم!
شكرا مصطفى, لانك تذكرنا بمن لا يستحق النسيان.. يا وفي

رنا جعفر ياسين يقول...

صارت كل ايام العراقييين عزيزي مصطفى ذكرى للشهداء..

مازن عبدالعزيز يقول...

رحم الله الاكرم منا جميعا ..وقصة الحصول على الفيلم صحيحة فقد سمعتها من غازي العياش رحمه الله

مصطفى كامل يقول...

شكرا اخي مازن للتعليق ولتعضيد الرواية التي سمعناها، كلانا، من استاذنا العياش رحمه الله شخصيا.

رنا جعفر ياسين يقول...

يؤلمني يا مصطفى هذا الفلم وهذا المشهد... هذا حصل من عدو مع اسير حرب لعدوه... السنوات الماضية كم شهد العراق حالات اكثر بشاعة من المشهد السابق, هل نسيت التعذيب بالمثاقب؟ هل نسيت التعذيب بالكهرباء؟ هل نسيت التعذيب بالحرق؟ هل نسيت الذبح بالسيف والسكاكين؟ هل نسيت الطفل عمر الذي شووه بالفرن وقدموه لأهله على صينية مع البصل والبطاطا؟ هل نسيت القتل على الهوية ؟ هل نسيت التهجير؟ هل نسيت الخطف ؟ هل نسيت كاتم الصوت؟ هل نسيت الجثث المقطعة والاشلاء التي تتناثر على البشر ؟ اعرف جيدا يا مصطفى انك لم تنس, ولا احد يستطيع ان ينسى... حرب العراق في 2003 فضحت كل شيء وكانت بداية لانهيار اخلاقي وسياسيي واجتماعي... يؤسفني اني لم اعد اعترف بما يسمونه تحرير الشعوب و ما يسمونه بالربيع العربي, هو كابوس كشف على اننا شعوب صارت تقتل بعضها , شعوب تقتل ابناءها وتقتل اخوانها وتقتل انفسها بهذا , اعتذر يا مصطفى نحن شعوب مجرمة بامتياز واقل رحمة من العدو معنا , نحن نأكل لحوم اخواننا ميتين واحياء

محمد التكريتي يقول...

ان الله يمهل ولا يهمل ولن تذهب اعمال الدجاليين وافعالهم الدنيئة هباء. المجد والخلود لشهدائنا الابرار والخزي والعار للقتلة المجرمين في كل مكان وكل حين

محمد التكريتي

ابو سجاد يقول...

هذه هي ثقافة الصفويين من الفس والتي صدوها لنا بواسطة جزب الدعوة العميل ومنظمة بدر الارهابية وجيش المهدي الساقط اخلارقيا وفكريا
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

ابو سجاد

الدكتور فاروق الراوي يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم(ولا تحسبن الذين قتلوا فى سبيل الله اموتآ بل احياء عند ربهم يرزقون )صدق الله العظيم
الدكتور فاروق الراوي
رحم الله شهداء العراق الذين دافعو عن عروبته وسلامته،وفعلا كما تقول الزميلة رنا جعفر ياسين،ان ماشاهدناه بعد الاحتلال من اجرام وقتل على الهويةواستخدام الدريل الكهربائي وللاسف ممن لدعون انهم جائوا لتحرير العراق من الدكتاتورية امثال سيئ الصيت باقر صولاغ ومنظمة غدر وابو درع وفرق الموت والمنظمات الارهابية التي فجرت المدارس والمساجد وقتلت وبدم بارد اساتذة الجامعة والطيارين وضباط الجيش العراقي والمهندسين،يجعلنا ننظر الى تلك الجريمة على انها جريمة من نفس هذه الجرائم،كم نأسف ان تمر هذه الذكرى واولاد وعوائل هؤولاء الشهداء يعانون الامرين من العوز والحرمان والتهجير وفقدان الاب والاخ والزوج،بارك الله فيك وفي العراقي الشهم الذي ارسل الفلم ورحم الله استاذنا واخينا ابو محمد سعد قاسم حمودي

أبو يحيى العراقي يقول...

الرحمة و الغفران و جنان الخلد للشهيد البطل الذي يعذب في الشريط و الذي و للاسف الشديد لا نعلم اسمه. له و لكل الشهداء الابطال الاكرم منا جميعاً كل العرفان و عظيم الاعتزاز و الامتنان بما قدموه من تضحيات في مواجهة الاعداء الصفويين اثناء و بعد القادسية المجيدة و الى اليوم. الخزي و العار للشراذم الصفوية المجرمة الذين تتعرى حقيقتهم يوماً بعد يوم و المجد و الخلود لابطال امتنا الصناديد الميامين اصحاب المواقف المشهودة. جزيل الشكر للمدونة و القائم عليها لهذا الجهد الوطني المبدع و المخلص.

Anonymous يقول...

شكراً للذي أرسل المقطع ولكنني أتذكر أن الفيلم عرض يوم ١٤ آذار ١٩٨٥ من شاشة التلفزيون العراقي بعد معركة تاج المعارك.
تحياتي للجميع . .

عراقي حر يقول...

الشهداء اكرم منا جميعا

رحمه من الله لكل شهيد عراقي على مر الزمن

سنان طارق الأوسي يقول...

الله يرحم شهدائنا الابرار هولاء الابطال ويسكنهم فسيح جناته اللهم امين

Anonymous يقول...

الله يرحم شهدائنا الابرار هولاء الابطال ويسكنهم فسيح جناته اللهم امين>

ولنستذكر الاتي للبطال الذين ضحوا للعراق والعراقيين

"أما الحادثة الأخرى التي أود إيرادها هنا فهي الهروب المشين للقوات السعودية المجهزة بكل القدرات القتالية في معركة الخفجي الشهيرة ، فقد ( قامت مجموعة قتالية عراقية عبرت الحدود السعودية- الكويتية بمحاذاة الساحل واحتلت مدينة الخفجي على بعد (10) كيلو مترات داخل الحدود السعودية مدينة مهجورة، غادرها سكانها الخمسة عشر ألفا. ولم يجد الجيش العراقي صعوبة في احتلالها.. وتم احتلال الخفجي بكتيبتين عراقيتين من اللواء الخامس عشر من الفرقة الخامسة مشاة آليه ) / مذكرات خالد بن سلطان ما سمي في حينها اعتباطا بقائد قوات التحالف الدولي ، والذي سخر منه القائد الفعلي لقوات التحالف ( الجنرال نورمان شوارزكوف )، وقال عنه في مذكراته ( جئنا به لكي يوقع لنا الشيكات السعودية ). ومعركة الخفجي كما شرحت في يوكيبيديا ( هي معركة من معارك حرب الخليج الثانية حدثت بين 29 يناير و31 يناير 1991 حينما قامت القوات العراقية بحركة فاجأت توقعات قوات التحالف الدولية والتقدم مباشرة نحو المملكة العربية السعودية واحتلال مدينة الخفجي السعودية الواقعة على الحدود السعودية الكويتية وحصار مجموعتي استطلاع امريكيتين مكونتين من 12 جندي من قوات المارينز الأمريكية، فور بلوغ نبأ سقوط مدينة الخفجي السعودية بيد القوات العراقية تحرك خط الدفاع الثاني المكون من الحلفاء العرب - وتشيكوسلوفاكيا- نحو المدينة حيث قامت القوات السعودية والقطرية والكويتية بتطويق المدينة من جهة الغرب والجنوب للمدينة بمساندة جوية ومدفعية من القوات الأمريكية وبعد بقاء القوات العراقية فيها ليومين كاملين وبعد صدور اوامر الانسحاب تم الانسحاب على مرحلتين بهجوم مقابل غربا وتامين انسحاب القطعات الثقيلة جنوبا لتشتيت الانتباه أما بالنسبة للقوات التي هاجمت غربا فهي التي قامت بالخدع الآنفة الذكر وتم اصطحاب الاسرى إلى بغداد وعددهم 23 جنديا امريكيا ولم يكن هناك اي جندي عربي وذلك لعملهم بالخطوط الخلفية للتموين فقط.) ، أي ان القوات الخليجية والسعودية كانت للخدمات وتمويل المعركة فقط وليست قوات قتالية كما فضح ذلك قائد قوات التحالف شوارزكوف .


وقد كانت المدينة بعهدة القوات السعودية التي هربت أمام القوات العراقية حينذاك . و ( تطلب تحرير مدينة الخفجي حوالي 72 ساعة من القتال الشرس بين القوات العراقية من جانب و قوات التحالف الدولي ممثله في السعودية , قطر , أمريكا من الجانب الأخر ،وقد كان القتال في هذه المعركة وجهاً لوجه و في نطاق ضيق و مكشوف وقد وقعت أخطاء حربية في هذه المعركة إذ تشابكت القوات السعودية مع القوات القطرية عن طريق الخطأ. و قد سقط في المعركة 12 قتيلاً من القوات السعودية و 28 من القوات العراقية . ( ويكيبيديا ) . وقد تحدث الأمير خالد بن سلطان عن ذلك في كتابه ( مقاتل في الصحراء ) قائلا : (وبدأ سيل من قوات التحالف بقصف القوات العراقية المتقدمة بسيل من أسلحة التصويب الدقيقة والقنابل العنقودية .. وخلاصة القول إن المعركة كانت شرسة حقا وخاضها العراقيون بشجاعة وابدوا مقاومة عنيدة ) . وقد ذكرت صحفية الاندبندنت البريطانية في عددها الصادر يوم الأربعاء 6 فبراير 1991 أن الرقابة الإعلامية صادرت فيلما خبريا عن معركة الخفجي على حدود المملكة العربية السعودية كان قد التقطه طاقم تليفزيون فرنسي . فقد كانت قوات التحالف مع السعودية تثير خلال أيام احتلال الخفجي أخبارا عن طرد القوات العراقية منها ، وبالفعل اتصلت محطة آل بي بي سي البريطانية في اليوم الثاني لاحتلال الخفجي بفندق الخفجي الكبير وكان المتحدث مذيعها المرحوم ماجد سرحان المعروف بنكاته وروحه المرحة الخفيفة ، وجاءه الرد من الفندق عندما سئل المذيع : من المتكلم ؟ ، وبصوت جهوري قال : أنا الجندي العراقي . وعندما سأله ماجد سرحان عن انسحاب الجيش العراقي من المدينة أجابه : نحن لا زلنا هنا نسيطر عليها ."

رحمهم الله جميعا واسكنهم جناته النعيم امين.

محمد العراقي يقول...

الله يرحم شهداء القادسية الابطال وتحية اجلال ومحبة للجيش العراقي الباسل . تحية لكل عراقي شريف غيور على وطنا الغالي . تحية لكل عراقي محب ومناصر لاخيه العراقي نابذ لاية تفرقة طائفيه او مذهبية او قوميه . تحية لعراق العروبة والاباء والعزة والكرامة . باذن الله سيعود العراق بعزته وكبريائه واحفاد البواسل موجودين فاحرصو يا اهلهم على تربيتهم بالولاء للوطن والمحبة فيما بينهم بدون فوارق .

مصطفى كامل يقول...

محمد العراقي
ما أجملها من دعوة وما أروعه من نداء..
أنادي معك كل العراقيين للالتزام بهذا الهدف النبيل..

Anonymous يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
ولاتحسبن الذين قتلو في سبيل الله امواتا بل احياءا عند ربهم يرزقون

مصطفى كامل يقول...

عذراً للتأخير
تم نشر الفيلم على موقع يوتيوب بهذا الرابط
http://www.youtube.com/watch?v=LzU2gE5zOyg&feature=youtu.be
للجميع المحبة وللشهداء الخالدون الرحمة والغفران وعليين

Anonymous يقول...

عم ركن ق. خ
الشهداء اكرم منا جميعآ
تلك هي اساليب الحقد الفارسي وقد كانت ممارساتهم اشد واقسى مما نراه في هذا الفلم وما وسائل التعذيب بقلع العيون واقتلاع القلب من الجسم واستعمال الدريل وغيرها وغيرها والادله واضحه وموجوده فالويل الويل الويل لاذناب الفرس المجوس والويل لمن تبعهم ... وقد طلبت روح المرحوم الاستاذ سعد قاسم حمودي الرحمه وكذا المرحوم غازي العياش كما طلبت روح شهيدنا تلك الرحمه مثواهم جنات الخلد ولشهداءنا الرحمه ومبروك لهم الشهاده فهم انشاء الله في جنات الخلد يوفيهم ربهم بالجنه انشاء الله ولنا طريقهم للشهاده بعونه تعالى ولك يا استاذنا مصطفى وللاخ الذي ارسل الماده كل التقدير ودعاءنا لكم بالتوفيق لخدمة عراقنا الحبيب وامتنا العربيه المجيده قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم
يأيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون صدق الله العظيم

ضمير الطائي يقول...

الراقية رنا جعفر ياسين .. كلماتك وتعقيبك الأخير عما يحصل في العراق ، صدقاً وانا اقرأها أدمعت عيناي حزنا والما أعتصر قلبي ..سلمك الله وسلم ما تبقى من عراقيين مخلصيين

أبويحيى العراقي يقول...

بسبب مجاورة العراق الجغرافية لجار الغدر و السوء العدو الإيراني المجرم صاحب المشروع الإمبراطوري الصفوي الجهنمي الخبيث فقد تحمل العراقيون الأباة الأصلاء الشرفاء النجباء الكرماء حاملي هوية الأمة العربية الإسلامية و المخفر الأمامي للدفاع عنها و عن نقائها و صفائها تحملوا و لا زالوا يتحملون ما لم يتحمله بشر من تتالي الضربات و الهجمات و المكائد و المؤمرات و قد كان لصبرهم و جلدهم و عزيمتهم و إرادتهم الأسطورية في الثبات و التمسك بالنصر ما ضمن لهذه الأمة و بفضل من الله الغلبة في نهاية كل جولة. هكذا كان العراقيون يقدمون التضحيات على الدوام ليظفروا بالنصر مع المجد و المناقب و المأثر و رفعة القيم فيما عدوهم يحظى في الختام بالعار و الخزي التاريخي مع الهزيمة النكراء المدوية. فإلى كل رموز التضحية و العطاء من أبناء شعبنا من الذين قاوموا و لا زالوا يقاومون كل الأعداء نهدي لهم في هذا اليوم المجيد و الذكرى العطرة و في مقدمتهم الشهداء الأكرم منا جميعاً دعواتنا الطيبة الخالصة و ثواب سورة الفاتحة التي نقرأها على أرواحهم و نسأل الله أن يرحمهم جميعاً و على رأسهم القائد الشهيد البطل صدام حسين و نسأله أن يكتب لهم المنازل العلى في جناته الفسيحة الواسعة.

غريب على الخليج يقول...

عرض هذا الفلم ولازلت حينها في الخدمة العسكرية الالزامية .لازلت اذكر هول الصدمة خين رأيت الفلم .كنت حينها عائدا من معسكر الرشيد (مدرسة الابطال) لم يخطر ببالي ان تصل الهمجية ويصل الحقد الى هذا المستوى وظننت انها كما يقولون اخطاء فردية لكن ماحصل من احداث عام1991 وماحصل بعد الاحتلال اثبت ان هذا التصرف جزء من شخصية هؤلاء الحاقدين هم واذنابهم.
اللهم ارحم شهداءنا واسكنهم الفردوس الاعلى .
اللهم آمين.

ناصر البغدادي يقول...

رحم الله شهداء العراق جميعا وجعل مثواهم الجنه هذا الفيلم وغيره دليل على حقد الصفويين وهناك فيلم اخر رايناه في الثمانينات هو ربط اسير عراقي من يديه في سيارتين كل واحده في جهه وتم قطع يديه الله اكبر كنت حينها طالبا في الاعداديه ودهشت وفزعت من هذا الحقد من اناس يسمون نفسهم مسلمين وياخذون من الدين غطاء لهم اللهم انتقم منهم وزلزل الارض تحت اقدامهم وانصرنا عليهم نصر عزيز مقتدر ..
اللهم امين

Tota ALsamarraie يقول...

سبحان الله على ذاكرة الخونة كم هي انتقائية لماذا غفروا للفرس المجوس جرائمهم بحق العراق والعراقيين وتناسوها ولماذا يتباكون الى الان على مايدعوه بالمقابر الجماعية لزمن صدام؟؟؟؟؟؟

ابو محمد يقول...

هذا هو حقد الصفويين لا يختلف عن حقد اليهود على المسلمين فمنذ نشوء مذهبهم الخارج عن الدين وهم يمارسون ابشع الجرائم بحق المسلمين الموحدين وتاريخهم كله غدر وخيانة وسفك للدماء وعدوهم الاول هو اهل السنة ولا تنغروا بكلامهم ان اعدائهم اليهود وامريكا او الكفار لا بل نحن اعدائهم منذ ان سقطت دولتهم المجوسية في المدائن على يد اجدادنا العظام وهم يكنون لنا الحقد وكل سنة وفي محرم يجددون حقدهم علينا باقامة المواكب الحسينية ويحملون اهل السنة دم الحسين عليه السلام ويهتفون بقتلنا وسفك دمائنا ويسبون اجدادنا من الصحابة الكرام ويتوعدون بنا ان يفعل ابشع الجرائم ان موكنا منا . وفعلا حصل فان صارت الحكومة لهم في العراق حتى بدؤا بممارسة اساليب ممنهجه لقتلنا وانتهاك اعراضنا وسلب اموالنا وهدم مساجدنا وقتل علمائنا وشيوخنا وشبابنا ونسائنا واطفالنا ولم يرحموا منا احد وفعلوا ابشع الجرائم وحرقوا كل شيء ومازالت اعمالهم الخبيثة مستمرة الى يومنا هذا ولن تنتهي مادام حقدهم لم ينتهي . قال تعالى (والذي بينك وبينه عداوة كانه ولي حميم ) هذا اذا دخل الاسلام وهم يدعون انهم مسلمين ويفعلون بنا ذلك .

رياحين الانبار يقول...

المجد والخلود لشهداء العراق العظيم

يوغرطة السميري يقول...

تغمدهم الله بواسع رحمته و ألهم أبناءهم و أهاليهم ذات العزيمة و النخوة دفاعا علي خيمة الوطن لفعل موازي يستهدف طرد المحتل و اعادة رفع اعمدة الخيمة الوطنية محلات بكل ألوانها الزاهية علي طريق استعادة الشموخ و العزة

زاد الدرب يقول...

الله يرحمهم

أبومحمد عبدالرحمن يقول...

ستشهدوا لکي يحيا الوطن وتحيا الامة،
في عليين مع الانبياء والمرسلين والشهداء والصالحين.

وطن النمراوي يقول...

شاركت بها بعد إذنك أستاذي مصطفى
و لي عودة لهذا الوجع الذي امتد فطال الملايين

Faris Hamdan يقول...

رحم الله شهداء العراق الاكرم منا جميعا , ولعنة الله على الخميني وعلى حوزته الفارسية المجوسية الكسروية السبئية الابولؤلؤية الصفوية العلقمية الحكيمية السيستانية الصدرية الحسنصرلاتية الشعوبية القذرة , لعنة دائمة قائمة الى يوم الدين , الا فليلعنهم اللاعنون .

غير معرف يقول...

يا اهل العراق الشرفاء
ان الله يمهل ولا يهمل لكن يجب ان نتذرع لله بالطاعات والاستخفار لينصرنا على الطواغيت الذين دمروا بلدنا و شعبنا
ان همنا هو رجوع العراق للعراقيين و إيقاف أجيالنا ينصهرون بعيداً عن موطنهم ناهيكم عذاب الغربة

الله المستعان و حسبي الله و نعم الوكيل

أخوكم أبو علي يقول...


بسم الله الرحمن الرحيم (من المؤمنين رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر ومابدلوا تبديلا ) (ولاتحسبن الذين قُتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياءٌ عند ربهم يرزقون )
تمر علينا اليوم ذكرى مجزرة من مجازر قتل ألأسرى من قبل جارة السوء والشر ايران عندما قامت باعدام الف وخمسمائه اسير عراقي اعزل تم اسرهم في معارك البسيتين , بعيدا عن كل الاعراف الاخلاقيه والانسانيه عامة وألأسلامية خاصة حيث أمرالله ورسوله بحسن معاملة ألأسيروعدم أيذائه وليس قتله والسورة التي أنزلها الله بحق ألأمام علي عليه وعلى آله السلام بعد الصلاة والسلام على سيد الخلق رسولنا الكريم محمد. بعد أن أعطى الأمام علي (ع) فطوره لثلاثة أيام متتالية وهو صائم لمسكين ويتيم وأسير. بسم الله الرحمن الرحيم (ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيرا إنما نطعمكم لوجه لانريد منكم جزاءاً ولاشكورا ) برغم بساطة فطوره والذي ربما لايتعدى الخبز والماء.فهذا هو ألأمام علي من خير خلق الله بعد الرسل والأنبياء عليه السلام ألم يكن للمسلم الذي يدعي الأسلام ويتظاهر بحبه لسيدنا علي وآل البيت الأطهارعليهم السلام أن يقتدي بهذا التصرف ألأنساني وخصوصا لمن يتستر بالأسلام ومتخذاً من شعار حب آل البيت ألأطهار شعاراً لتزعم المذهب الجعفري في العالم الأسلامي وألأمام سيدنا جعفر الصادق بريءٌ منهم ومن دينهم ومن مذهبهم السياسي الصفوي المبني على الكفر والقتل والغدر ليمرروا أهدافهم السياسية في أعادة أمجاد وبناء ألأمبراطورية الفارسية مُجدداً مغررين بالبسطاء من المسلمين من خلال تدليس الحقائق وتشويه التأريخ ألأسلامي من خلال أشاعة ألأكاذيب وألأساطير التي يقولون فيها كان هناك عداء بين صحابة رسول الله وآل بيته ألأطهار .فأقدموا على أخس وأنذل عمل في التاريخ ألأنساني فقاموا بتقسيم الاسرى الى مجاميع وقاموا باعدامهم بشتى انواع الطرق الهمجيه ولا انسانيه فمنهم من اعدم رميا بالرصاص ومنهم من تم حرقه بعد صب البنزين عليه وهو حي ومنهم من اللقي به من الطائرات ومنهم من ربطت أطرافه العليا والسفلى الى عجلتين مختلفتين بالأتجاه وانطلقتا لكي تمزق أجسادهم الطاهرة وترفع أرواحم الزكية الى بارئهم وخالقهم ليتغمدهم برحمته الواسعة وهو الغفور الرحيم , وقد قاموا بهذا العمل البعيد عن المثل وألأخلاق والشريعة بعد ان تم توجيه الاوامر من فقيههم المقبور الخميني فنسأل الله العلي القدير أن يجازيه ويجازيهم على ماصنعوا ..ونسأله تعالى لهم ولنا الرحمة والمغفرة والجنه لشهدائنا الابرار اللهم تقبلهم في واسع رحمتك وفسيح جناتك في العليين مع ألأنبياء والصديقين أسوة بشهداء المسلمين الأوائل ...
نسألكم قراءة الفاتحه على ارواحهم الطاهرة

تنويه من المحرر

تنويه من المحرر
وجهات نظر موقع شخصي تماماً لا يمثل أي جهة أو حزب أو منظمة، ولا ينتمي إلا للعراق وأمته العربية والإسلامية، وهو محمي بالقانون وبميثاق الشرف الصحفي ولايسمح بإعادة النشر إلا بشرط ذكر المصدر.. الكتاب يتحملون مسؤولية مقالاتهم، والناشر غير مسؤول عنها..