موقعنا الجديد، مع التقدير

موقعنا الجديد، مع التقدير
نأسف لإزعاجكم، انتقلنا إلى هنا رجاءً، يرجى الضغط على الصورة للانتقال إلى موقعنا الجديد

الاثنين، 9 مايو 2011

تشومسكي وبن لادن


نشر المفكر الامريكي المعروف نعوم تشومسكي، مقالا، في مجلة guernica ضمّنه موقفه من اغتيال زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن.
ولأهمية الموضوع، ننشر فيما يلي، ترجمة للمقال.



موقفي من قتل بن لادن

بقلم: نعوم تشومسكي
ترجمة: عبد الله الرّابح

شيئاً فشيئاً اتضح أن العملية كانت اغتيالاً مخططاً له، مخالفةً العديد من أعراف القانون الدولي. لقد اتضح أنه لم يكن هناك أي محاولة لاعتقال الضحية الغير مسلحة، فقد كان الأمر المنطقي المفترض أن يقوم به الثمانون كوماندوز الذين لم يواجهوا أي مقاومة –سوى ما ادّعوه من مقاومة الزوجة التي اندفعت نحوهم هو اعتقال المشتبه به دون الاضطرار لقتله.
ففي المجتمعات التي تملك احتراماً للقانون، يتم اعتقال المشتبه به وتقديمه لمحاكمة عادلة، وأُؤكّد على كلمة “مشتبه به”. ففي إبريل 2002 أخبر رئيس الإف بي آي “روبرت مولر” الصحافة أنه بعد تحقيق يُعد من أكثر التحقيقات كثافة عبر التاريخ، لا تستطيع الإف بي آي أن تقول سوى أنها “تعتقد” أن العملية دُبرت في أفغانستان، رغم أن التنفيذ كان في الإمارات العربيّة المتحدة وألمانيا.
الأمر الذي كانوا مجرد “يعتقدونه” في إبريل 2002 لم يكونوا بالطبع يعرفونه قبل ثمانية أشهر، عندما رفضت واشنطن عروض مبدأيّة من طالبان لتسليم بن لادن  إذا قُدِّمت لهم الأدلة- التي علمنا لاحقاً أن واشنطن لا تملكها(لا نعرف مدى جديّة العروض كونها رُفضت فوراً.
وهكذا فإن أوباما كان ببساطة يكذب عندما قال في تصريح البيت الأبيض أننا “بسرعة علِمنا أن هجمات الحادي عشر من سبتمبر قد تم تنفيذها من قبل تنظيم القاعدة”.
منذ ذلك الحين لم يتم توفير أي شيء جدي. هناك الكثير من الجدل حول “اعترافات”  بن لادن، لكن ذلك مثل اعترافي بأنني فزت بماراثون مدينة بوسطن. مجرد تَفاخَرَ بما اعتبره إنجازاً عظيماً.
هناك أيضاً الكثير من النقاش الإعلامي حول غضب واشنطن من باكستان لعدم تسليمها بن لادن، رغم أنه من المؤكد أن عناصر في الجيش وقوى الأمن كانوا على علمٍ بوجوده في آبوت آباد.
بينما النقاش أقل فيما يتعلق بغضب باكستان لاقتحام الولايات المتحدة أراضيها لتنفيذ عملية اغتيال سياسيّة.
هذه الأحداث كفيلة بأن تؤدي إلى تفاقم مشاعر العداء لأمريكا المرتفعة أصلاً في باكستان.
قرار رمي الجثّة في البحر أدّى كما هو متوقع إلى إثارة الغضب والتشكيك في العالم الإسلامي.
قد نسأل أنفسنا كيف ستكون ردّة فعلنا لو أن قوّات كوماندوز عراقيّة هبطت في مجمّع جورج بوش السكني، اغتالته، ثم قذفت بجثته في المحيط الأطلسي. جرائمه دون جدل تتجاوز جرائم بن لادن، بالإضافة إلى كونه ليس “مشتبهاً به” بل دون شك “صاحب القرار” الذي أعطى أوامر لاقتراف “أعظم الجرائم الدوليّة التي تختلف عن بقية الجرائم فقط في كونها تحتوي على مجموع الشر المتراكم” (اقتباس من محكمة نورمبيرغ التي شُنِقَ فيها مجرمو النازيّة): مئات الآلاف من القتلى، ملايين اللاجئين، تدم
ير معظم الدولة، والصراع الطائفي المُرّ الذي انتشر الآن في بقيّة المنطقة.
هناك المزيد مما يمكن قوله حول (أورلاندو بوتش مُفجر الطائرة الكوبيّة) الذي توفي بسلام للتو في في منزله بولاية فلوريدا، وذلك ضمن “مبدأ بوش” القائل أن المجتمعات التي تؤوي الإرهابيين هي مجتمعات لا تقل إرهابيّة عنهم ويجب معاملتها وفق ذلك. يبدو أن أحداً لم يلاحظ أن بوش في هذه العِبارة كان يدعو إلى تدمير الولايات المتحدة وقتل رئيسها المجرم.
أيضاَ من ناحية الاسم ” عمليّة جيرانمو*“، فالعقليّة الإمبرياليّة متغلغلة في المجتمع الغربي لدرجة أن أحداَ لم يلاحظ أنهم بذلك يمجّدون بن لادن عبر تعريفه كمقاوم جَسور ضد الغزاة القتلة.
وفي مثل ذلك عندما نقوم بتسمية أسلحتنا القاتلة على أسماء ضحايا جرائمنا مثل: آباتشي، توماهوك.. وهو ما يماثل لو أن “لوفتواف**” قام بتسمية طائراته بـ “يهود” و “غجر”.
هناك الكثير ليقال، لكن حتى أكثر الحقائق وضوحاً وبدائيّة يحب أن تزودنا بأمور لنفكر فيها.
________________________________________
 * جيرانمو: اسم قائد من الهنود الحُمر قاوم الغزاة.
** لوفتواف: الاسم الذي حمله سلاح الجو الألماني في الحقبة النازيّة.


هناك تعليق واحد:

Anonymous يقول...

مقال جريء وجدير بأن يحمل اسم مفكر وعالم وكاتب. مهما كنا متفقين أو مختلفين مع الشيخ بن لادن فإن الإحتفاءفي الولايات المتحدة وكثير من الدول الغربية بعملية قرصنة لاغتيال إنسان واحد بما يشبه العرس الإحتفالي لايدل سوى على ضحالة المستوى الحضاري لهذه الدول ووحشية المدنية التي اصطلح على تسميتها بالحضارة ظلما وعدوانا .فاية حضارة واية قوة واية زعامة كونية تحتفل بقتل إنسان معزول عن العالم منذ اكثر من تسع سنوات وتسمي أغتياله في بيته انتصارا!!

تنويه من المحرر

تنويه من المحرر
وجهات نظر موقع شخصي تماماً لا يمثل أي جهة أو حزب أو منظمة، ولا ينتمي إلا للعراق وأمته العربية والإسلامية، وهو محمي بالقانون وبميثاق الشرف الصحفي ولايسمح بإعادة النشر إلا بشرط ذكر المصدر.. الكتاب يتحملون مسؤولية مقالاتهم، والناشر غير مسؤول عنها..