موقعنا الجديد، مع التقدير

موقعنا الجديد، مع التقدير
نأسف لإزعاجكم، انتقلنا إلى هنا رجاءً، يرجى الضغط على الصورة للانتقال إلى موقعنا الجديد

السبت، 14 أبريل 2012

الملف المسكوت عليه

هذان مقالان يسهمان في التنوير بخصوص واحدة من أعقد مسائل الجدل الدائر حول ترشيحات رئاسة الجمهورية في مصر، كتبهما الأستاذ فهمي هويدي.
وأعتقد انهما جديران فعلا، بالقراءة والتأمل.





 الملف المسكوت عليه 

فهمي هويدي
ما يدهشني في ترشح السيد عمر سليمان لرئاسة الجمهورية أمران،
الأول أنه ليس لديه أي شعور بالذنب جراء الدور الذي قام به في نظام أذلَّ مصر وشعبها طوال ثلاثين عاما.
الثاني أنه في لقاءاته بعد الترشح يتحدث بثقة شديدة مطمئنا إلى فوزه، معتقدا أنه أصبح المخلِّص الذي سيُخرج مصر من أزمتها.
وهو في ذلك لا يستهين بالشعب المصري وثورته فحسب، ولكنه يفترض في المصريين البلاهة والغباء، ويراهن على أنهم شعب بلا ذاكرة.
إن الرجل حرص على أن يقدم نفسه باعتباره جنديا خادما للوطن، وأنه لم ولن يجامل على حساب ذلك الوطن.
وكان قد ذكر في بيان اعتزامه الترشح أنه باعتباره جنديا لم يعص أمرا في حياته. كأنما أراد أن يخلي مسؤوليته عن جرائم نظام مبارك، وأن يقنعنا بأن دوره لم يتجاوز حدود تلقي الأوامر وتنفيذها.
إذا صح ذلك. فليس أمامنا في رد ما يدعيه الرجل سوى أن نستدعي ملفه، وأن ندعو إلى التحقيق في محتواه، لتحديد حجم مسؤوليته في ظل النظام الذي ثارت الجماهير ضده.  
أدري أن ثمة ثغرة في هذه الدعوة، وهي أن محاسبة أركان النظام السابق لا تزال حتى الآن محصورة في دائرة الجرائم الاقتصادية والجنائية.
أما الجرائم السياسية التي أفضت إلى تدمير سمعة مصر والإضرار بأمنها الوطني وإلحاقها بمعسكر التبعية، فإنها لا تزال حبيسة صندوق المرحلة المباركية الأسود، الذي لم يُفتح بعد.  
وأغلب الظن أن إغلاقه حتى الآن هو الذي أغرى عمر سليمان وأمثاله بادعاء البراءة والوطنية والظهور في الفضاء السياسي والإعلامي، إلى الحد الذي دفعهم إلى احتقار المشاعر الشعبية من خلال الترشح لرئاسة الجمهورية. 
ومن سخرية الأقدار أن نائب الرئيس السابق الذي يحاول خوض الانتخابات الديمقراطية كان قد صرَّح للتلفزيون الأمريكي قبل سقوط النظام بأن الشعب المصري ليس مؤهلا للديمقراطية.
هل كان عمر سليمان بعيدا عن الفساد الذي غرق أعوان مبارك في مستنقعه طوال العشرين عاما التي قضاها الرجل إلى جواره؟  
هذا أحد الأسئلة التي ينبغي أن تُطرح ولا تُستبعد إذا ما فتح الملف، لأن غموض الرجل وحساسية منصبه وبعده عن الأضواء من العوامل التي أسهمت في التعتيم على ذلك الجانب.
مع ذلك فإنه لم يسلم من الشائعات والأقاويل التي تحتاج إلى تحقيق.
ومنها ما يتعلق بتضخم ثروته العقارية التي كان يحوزها ثم يتصرف في بعضها بالبيع،
أو بتعاملاته المالية مع بعض الأمراء العرب،
أو بمشاركته في بعض الصفقات الكبرى التي تعلقت بأراضي البحر الأحمر ومنتجعاته.
وأكرر أن تلك كلها مجرد شائعات وعلامات استفهام تتطلب جهدا لإثباتها أو نفيها.
ولأن الرجل كان يمسك بأهم، إن لم يكن كل، ملفات علاقات مصر الخارجية فثمة أسئلة أخرى ينبغي أن تُطرح عليه تتعلق بدوره وموقفه ومسؤوليته إزاء عناوين عدة منها ما يلي:
·       استجلاب عناصر الجماعات الإسلامية الذين يشتبه الأمريكيون في أنشطتهم لتعذيبهم واستنطاقهم في مصر
·       تنفيذ المخططات الأمريكية في المنطقة التي أشارت إليها وثائق ويكيليكس
·       دوره في توقيع اتفاقية الغاز مع إسرائيل
·       العلاقات الخاصة التي ربطته بالقادة الإسرائيليين الذين رحبوا بترشحه (سيلفان شالوم نائب رئيس الوزراء اعتبر ترشحه أمرا إيجابيا وبنيامين أليعازر النائب الحالي والوزير السابق أعلن تفاؤله بترشحه واعتبره أمرا إيجابيا)
·       دوره في الاجتياح الإسرائيلي لغزة وإحكام الحصار حول القطاع
·       تحيُّزه لصالح الإسرائيليين في علاقاتهم مع الفلسطينيين ومسؤوليته عن تعطيل المصالحة بين حركتي فتح وحماس
·       مسؤوليته عن تنفيذ سياسة عزل مصر عن محيطها العربي وانخراطها تحت المظلة الأمريكية فيما سمي بمحور الاعتدال
·       الفشل الذي منيت به المخابرات المصرية في انقلاب حماس في غزة وانفصال جنوب السودان وفساد علاقات مصر مع دول حوض النيل.
إذا قيل إن الرجل في كل ذلك كان ينفذ سياسة مبارك، فذلك لا يخلي مسؤوليته كشريك وأداة للتنفيذ، ثم إنه يعني أنه لم يكن خادما لمصر كما ادعى، ولكنه كان خادما لمبارك.
أخيرا أذكر بأنني في 21 فبراير الماضي حذرت من تحرك حزب جديد يعد لاستلام السلطة في مصر مراهنا على فشل الآخرين.
وأضيف اليوم أن ظهور عمر سليمان في الأفق يؤيد ما قلته، وحملة الدعاية له وجمع 60 ألف توقيع لحسابه التي استمر الإعداد لها بعيدا عن الأضواء طوال الأشهر الماضية، ذلك كله يعني أن الحزب تشكل وأنه بدأ نشاطه على الأرض
ــ وذلك إنذار جديد للعلم والنظر.


مبارك الآخر 

فهمي هويدي

حسني مبارك وعمر سليمان ليسا رجلين مختلفين، ولكنهما رجل واحد له نفس العقلية والأفكار،
والمصريون محقُّون إذا ما صدمهم ظهور سليمان في الصدارة،
فالرجل ظل سوط مبارك طول الوقت وقد دافع عن نظامه بالترويع والتعذيب.
هذا الكلام ليس لي، ولا علاقة له بترشح صاحبنا لرئاسة الجمهورية. فتلك معلومات تقرير نشره موقع قناة ABC الأمريكية في الأول من شهر فبراير من العام الماضي، في أعقاب تعيين مبارك لسليمان نائبا لرئيس الجمهورية. وكان عنوان التقرير الموجود بنصه على شبكة التواصل الاجتماعي هو:
نائب الرئيس المصري من فريق مبارك الأمني وأشرف على التعذيب.
في التقرير عدة شهادات وكثير من المعلومات المهمة والخطيرة، التي حجبت عن الشعب المصري، بعدما أسدل عليها ستار السرية التي هي من طبيعة عمل جهاز المخابرات العامة،
إضافة إلى حرص الرجل على أن يحيط نفسه بهالة من الغموض والكتمان.
من المعلومات التي تضمنها التقرير ما يلي:
إن اللواء سليمان قدم خدمات جليلة للمخابرات الأمريكية.
وقد اتفق خبراء الاستخبارات على أن إشرافه على تعذيب عناصر القاعدة المشتبهين واستنطاقهم. ساعد الولايات المتحدة على اتخاذ قرارها بغزو العراق، لأن عمليات التعذيب انتزعت من أولئك المشتبهين اعترافات (تبين عدم صحتها فيما بعد) عن علاقة صدام حسين بتنظيم القاعدة.
·        شهادة أحد كبار محللي المخابرات المركزية السابقين المختصين بالشرق الأوسط، اسمه إميل نخلة، التي قال فيها إن مبارك وسليمان شخص واحد وليسا شخصين، ذلك أن لديهما نفس القناعات وطريقة التفكير والمواقف.
·        شهادة رون سوشكيند مؤلف كتاب «مذهب الواحد في المائة»، وهو أحد الخبراء البارزين في السي آي إيه، التي قال فيها إن سليمان سوط مبارك،
وذكر عنه واقعة خطيرة خلاصتها أنه بعدما شاع أن إحدى الطائرات قتلت أيمن الظواهري الرجل الثاني في القاعدة أثناء حياة بن لادن، فإن المخابرات المركزية طلبت من سليمان عينة من دم أحد أقاربه (شقيقه محمد الظواهري كان في قبضة المخابرات المصرية)، فماذا كان رده؟
ــ بمنتهى الكرم (هكذا قال سوشكيند) عرض سليمان قطع يد شقيقه بالكامل وإرسالها إلى واشنطن لإجراء التحليل المطلوب، لكن ممثلي المخابرات المركزية هم الذين اعترضوا. قائلين إنهم ليسوا بحاجة إلى كل ذلك، فبقعة دمه أو مسحة من لعابه تؤدى الغرض (وهو ما حدث).
·        قال سوشكيند أيضا إن سليمان كان الرجل الذي تعتمد عليه المخابرات المركزية في كل ما تريده من مصر، حتى إذا ما أردنا أن نعرض أحدا للتعذيب حتى لا تتحمل واشنطن أية مسؤولية قانونية فإننا كنا نعهد إليه بالمهمة.
وهذه المعلومة أكدها جون سيفتون صاحب التقرير الذي صدر في عام 2007 عن دور المخابرات المصرية في تعذيب المعتقلين، وكيف أنها تعاونت في ذلك مع المخابرات الأمريكية وبعض أجهزة المخابرات العربية، الأمر الذي كان ضحيته عشرات من المواطنين العرب المشتبهين.
·        وصفت إحدى وثائق الخارجية الأمريكية في عام 2009 التي سربها موقع ويكيليكس أن اللواء سليمان عقد أنجح علاقة مع الولايات المتحدة، وأنه في اجتماع له مع العسكريين الأمريكيين قال لهم إن معركته الأكبر في الإقليم هي ضد التطرف خصوصا في غزة والسودان وإيران.
·        ذكر الصحفي البريطاني ستيفن جراي مؤلف كتاب الطائرة الشبح إن اللواء سليمان عقد في عام 1995 اتفاقا مع المخابرات المركزية الأمريكية بمقتضاه أصبحت مصر إحدى محطات تعذيب المعتقلين الذين تريد الأجهزة الأمريكية إجبارهم بالقوة على الاعتراف بما تريده،
وأضاف ستيفن قائلا إن معظم الاعترافات التي انتزعت بهذه الطريقة تبين عدم صحتها. وهو من نقل على لسانه قوله إن المصريين على حق حين صدمهم قرار مبارك تعيين سليمان نائبا له، لأنهم يعرفون أكثر من غيرهم دوره في سياسة الترويع والتعذيب التي أنتجها النظام إزاء معارضيه.
لا زلت عند رأيي الذي فيه أن ملف الرجل ينبغي أن يُفتح لكي يتم التحقيق فيما هو منسوب إليه من اتهامات أغلبها تعد جرائم سياسية تشين أي مسؤول ويلاحقه عارها إلى يوم الدين.



ملاحظة
نُشر المقالان هنا

ليست هناك تعليقات:

تنويه من المحرر

تنويه من المحرر
وجهات نظر موقع شخصي تماماً لا يمثل أي جهة أو حزب أو منظمة، ولا ينتمي إلا للعراق وأمته العربية والإسلامية، وهو محمي بالقانون وبميثاق الشرف الصحفي ولايسمح بإعادة النشر إلا بشرط ذكر المصدر.. الكتاب يتحملون مسؤولية مقالاتهم، والناشر غير مسؤول عنها..