موقعنا الجديد، مع التقدير

موقعنا الجديد، مع التقدير
نأسف لإزعاجكم، انتقلنا إلى هنا رجاءً، يرجى الضغط على الصورة للانتقال إلى موقعنا الجديد

الأربعاء، 19 سبتمبر 2012

خسارة كبرى للانسانية

ورحل عالم عراقي فذ من بيننا.. رحل أستاذنا الدكتور بهنام أبو الصوف صباح اليوم الأربعاء ، 19/9/2012 في العاصمة الأردنية، عن عمر يناهز الحادية والثمانية عاماً..
قضى الراحل الكبير حياته في خدمة تاريخ وحضارات وادي الرافدين، وأشرف على كثير من التنقيبات الآثارية في مواقع عراقية مختلفة، كما شارك في انجاز عدد كبير من البحوث العلمية وأشرف على إعداد بحوث أخرى.
تشرفت بالدراسة على يديه في أحد دروس مرحلة الماجستير التحضرية عام 1995 في بغداد، وكان مثالاً للخلق العلمي الرصين والقويم..

أستاذي الجليل، سيبكيك حمورابي ونبوخذ نصَّر وآشور بانيبال وسرجون الأكدي وسيبكيك كوديا، وستحزن عليك بابل وأور ولكش ونينوى وكركوك وبغداد، وسترثيك جنائن بابل المعلقة ومكتبة آشور بانيبال، وستبكيك حروف اللغات السومرية والآشورية والأكدية، وستذرف دمعها عليك آثار العراق التي كان لك فضلا الكشف عنها والحفاظ عليها..
سيبكيك المتحف العراقي، الذي دمَّره الغزاة، وبكيت حزناً عليه..
سيبكيك طلاب أقسام التاريخ والآثار والفلسفة في كليات العراق، وسيكيك الفن العراقي القديم الذي كنت تدرِّسه وتحاضر عنه في أكاديمية الفنون الجميلة..
ستبكيك قاعات ودروب وحدائق كلية الآداب في باب المعظم، تلك التي شهدت صدقك ونبل سريرتك وصفاء روحك، وحرصك على أداء رسالتك العلمية الانسانية..
نعم أستاذي سيبكيك العلم الذي كنت تبذله لطلابك، ولاتبخل به على مستمعيك، في المحاضرات والمجالس العلمية والندوات التلفزيونية وغيرها.. وأنت الذي حمل إرث وادي الرافدين على ظهره، مكملا مابدأه احمد سوسة وطه باقر، العبقريان اللذين كانا يحملان روح الحضارات العراقية القديمة بين جوانحهما..
لروح الراحل الكبير السلام والتحية وللانسانية العزاء الكبير بهذا المصاب الجلل..
للاطلاع على موقع الراحل أبو الصوف، يُرجى الضغط هنا.

هناك 18 تعليقًا:

أبويحيى العراقي يقول...

إلى فضاء رحمة الله الواسعة .. نسأل الله الراحة لروحه الانسانية الكريمة الطيبة المعطائة ، بلا شك أن فقدانه خسارة و أية خسارة لهذا العالم العراقي الطيب المخلص الأصيل. إنا لله و إنا اليه راجعون. نسأل الله أن يواسينا و أهله و محبيه بهذا المصاب

محسن لفته الجنابي يقول...

كان أبنا" بارّا" لحضارة الرافدين وخير من نقّب عنها و أكرمها و رعاها .. الى رحمة الله أيها المخلص للعراق

سهى يقول...

سلام لروحه كان قامه عراقيه وعلم

اسراء شاكر يقول...

كنت خايفة من هاي اللحظة كلما اشوفه بالتلفزيون اطمئن انه العراق حي لكنني الان ساقرأ الفاتحة على روحه وروح تاريخ العراق والعراق كله

دعد بحرية يقول...

إلى رحمة الله ورضوانه ،،،، من الناس الذين احسست ان العراق ضاع بعده

صفوت كامل يقول...

خسارة كبيرة وكبيرة جداً للعراق والعرب والتاريخ .....انا لله وانا اليه راجعون

Bagdad Spirit يقول...

الف رحمة ونور على روحك استاذنا وصديقنا وعالمنا الكبير..رحلت بعيدا عن طلابك وعن بغداد وعن حبيبتك الموصل..فلا سيبكيك حمورابي ونبوخذنصر وسيبيكك تل اسود و كل تراب نينوى..رحلت سيدي بصمت وفي غربة وهذه التي كنت تخافها,,,ان تموت بعيدا عن تراب العراق...رحمك الله وطيب ثراك..يا ابن العراق وعالمه الذي لن يتكرر ستبقى في قلوبنا سيدي الفاضل وفي قلوب كل طلابك واحباءك وزملاؤك وستبكيك كل قطعة اثار عراقنا العظيم والمظلوم...سيبكيك ويترحم عليك كل من عرفك..كنت مثالا للاخلاق والتواضع والعلم والفكر النير المتفتح والمحب والعاشق لعمله واختصاصه..والتاريخ القديم لعراق الحضارات الذي كنت تحفظه عن ظهر قلب..رحمك الله عالمنا الكبير وانا لله وانا اليه راجعون

سرور ميرزا محمود يقول...

الى روح الأستاذ الدكتور بهنام أبو الصوف
رحمة الله عليك، وأنت في الغربة،رحمة الله عليك يأبن العراق الاصيل رحمة الله عليك يا ما كنت خير من يمثل جضارة وادي الراقدين علما ومعرفةوتعريفا، فعلا قد خسرتك الأنسانية جمعاء، لقد كنت تأريخا شامخا، الهم الله عائلتك وزملاءك وطلابك ومحبيك الصبر والسلوان وأسكنك الله في رحابه الجميل
سرور ميرزا

zeena zaki يقول...

عندنا نحن العراقيين فقط!
عندما نفقد عالم,مبدع,رجل عظيم...نقول ياخسارتنا ليس لها بديل.ياحسرتنا عراقنا لم يعد بستطاعته ولادة جيل يحمل سمات هؤلاء العباقرة من فكر وبداع وعطــاء.رحم الله عالمنا خسرك تراب العراق واهله انا لله وانا اليه راجعون.

Anonymous يقول...

نم قرير العين أيها الراحل الكبير ،والأثاري العاشق لكل حبات الرمل على امتداد العراق الذي همت به عشقا وهام بعلمك وفضلك على التاريخ والاثار
خسارتنا كبيرة بفقدك وعزاؤنا ان أجيالا من الذين درسو عليك سيقومون بواجب حمل الأمانة حتى يبقى تاريخنا كله يحكي لمن به صمم اننا بلد حي معطاء عصي على المراوحه بذات المكان متطلع للعلى دوما
تم قرير العين استاذنا ايها العالم الكبير ياابن العراق عرفناك استاذا عالما علما متواضعا شأن العلماء الكبار ملما بعلمك حريصا عليه وطنيا صادق الأنتماء تعازينا الحاره للعراق ولذويك وللتاريخ وأهله وانا لله وانا اليه راجعون

سعدالله الفتحي يقول...

الى رحمة الله و رضوانه والتعازي لعائلته واصدقائه وخاصة الى صديقي الدكتور نعمت ابو الصوف خير خلف لخير سلف.
عرفته في التسعينات وكان مثتلا للتواضع والخلق العالي ومحبة العراق ومحبة عمله وذكرته انني كنت صغيرا وكنت ارته شابا في محلة النبي جرجيس في الموصل وضحك رحمه الله لذلك.
المحزن ان العراق يفقد عمالقته وهم في الغربة. انا لله وانا اليه راجعون.
سعدالله الفتحي

صقر العراق يقول...

نؤمن بقدر الله عز وجل . ولكن نأسف لرحيل هذا العملاق ابن العراق هذا العالم الكبير والذي نأسف له انه مات في الغربة بدل من ان تحتضنه ما تسمى حومة العراقي ويكن في العراق ليواصل ابحاثه الاثرية واذا حاله حال بقية العلماء هجروا من بلدهم ..

رافد العزاوي يقول...

إنــــا لله وإنـــــا اليه راجعون
صحيح البقاء لله الواحد الاحد ولكنها فعلا خسارة لاتعوض
أعتقد أن نبوخذنصر وحمورابي ونبوبلاصر وكل حضارات العراق من آشورية وكلدانية وبابلية وسومرية ستبكي اليوم دماً
فمن أين نأتي بـــ بهنام أبو الصوف آخر؟
وهل في زمان مثل زماننا سنجد مثله؟ أو في الزمن الذي بعده؟
يالها من خسارة يا عشتار ...
يالها من خسارة يا أرض الرافدين ...

ايمان الطائي يقول...

خسرناك وليس لك مثيل لن تنساك تربة العراق وشطيه وحضاراته وطلابه ارض الرافدين تبكيك الآن لان ماكان ويكون تحت ثراها الكثير كما قلت لي في احد الرسائل الى رحمة الله الواسعة ايها الجليل د.بهنام ابو الصوف ابن تاريخ العراق العظيم

Wassan Fendi يقول...

رحم الله عالمنا الحليل فعلا لن ينساك العراق وتاريخه الذي ارتبط اسمك دائما باسم العراق القديم والحديث رحمك الله

سالم مشوح يقول...

لله ما أخذ وله ماأعطى،وكل شئ عنده بأجل مسمى..
نسأل الله الرحمه له وأن يغمده في فسيح جناته والصبر لأهل الحضارات عليه وعلى ماهم فيه من محن...
انا لله وانا أليه راجعون.

ابو ذر العربي يقول...

مثل هؤلاء الرجال العلماء الافذاذ لا يتكررون تلقائيا ولا في كل عام وسيفتقده الحاضر الحضاري الى ان تعود اثاره تشع في مستقبل العراق المنتصر ببناء حضارة الرافدين من جديد
الرحمة لروحه الطاهرة والعزاء للامة في هذا العالم الجليل
وانا لله وانا اليه راجعون

أحمد الادهمي يقول...

رحم الله الفقيد ونسأله سبحانه ان يعوضنا عن من فقدنا من العلماء والاساتذة الاجلاء

تنويه من المحرر

تنويه من المحرر
وجهات نظر موقع شخصي تماماً لا يمثل أي جهة أو حزب أو منظمة، ولا ينتمي إلا للعراق وأمته العربية والإسلامية، وهو محمي بالقانون وبميثاق الشرف الصحفي ولايسمح بإعادة النشر إلا بشرط ذكر المصدر.. الكتاب يتحملون مسؤولية مقالاتهم، والناشر غير مسؤول عنها..