موقعنا الجديد، مع التقدير

موقعنا الجديد، مع التقدير
نأسف لإزعاجكم، انتقلنا إلى هنا رجاءً، يرجى الضغط على الصورة للانتقال إلى موقعنا الجديد

الأحد، 25 سبتمبر 2011

كشف المستور.. دور العميل وفيق السامرائي في مجزرة حلبجة!

ليس جديداً أن يغطّي العملاء بعضهم بعضاً، ويتستَّر بعضهم على بعض، بعد أن جمعتهم دروب الخيانة في وحل مستنقعات الرذيلة.
ومن هنا يتكشَّف الدور الإجرامي القذر الذي لعبه العميلان، جلال طالباني ووفيق السامرائي، في مجزرة حلبجة، التي راح ضحيتها أبرياء أعزاء من أبناء شعبنا في شمال الوطن، العراق.
فبعد ان اتضح لدينا، دور مجرم الحرب طالباني، عبر حلقات الملف المهم الذي تشرَّفت (وجهات نظر) بنشره عن مجزرة حلبجة، يكشف مقال أخي الاستاذ رافد العزاوي الوارد في أدناه، دور العميل وفيق السامرائي، في تغطية هذه الجريمة البشعة، لأغراض خيانية (خاصة) استثمرها جيداً بعد الاحتلال الأمريكي للعراق.

وللتاريخ فإنني أؤكد ان العميد الشهيد طارق صالح ابراهيم الأوسي، وهو مدير عدد من شعب مديرية الاستخبارات العسكرية العامة لسنوات عديدة، أبلغني في أوائل التسعينات انه يشك بكون وفيق السامرائي عميلاً لإيران، وانه قال له وجهاً لوجه قبل تعيينه مديرا للاستخبارات : أقطع يدي من كتفي اذا لم تكن عميلاً لإيران.

العميد الشهيد طارق الأوسي
وقد جرَّت تلك المواجهة على الشهيد طارق العديد من المشاكل مع العميل السامرائي الذي افتضحت خيانته في وقت لاحق، ثم نجحت مكائد العميل وفيق في إبعاد العميد طارق الأوسي عن مديرية الاستخبارات العسكرية العامة التي قضى فيها عقوداً طويلة وتدرَّج فيها من رتبة ملازم حتى رتبة عميد التي ظلَّ يحملها أكثر بكثير من المدة المقررة له.
وتجدر الإشارة الى ان العميد طارق الأوسي استشهد على أيدي القوات الامريكية المحتلة في العام 2008، كما انه كان من أقرب أصدقاء الشهيد اللواء الركن سنان عبدالجبار أبو كلل الذي سيرد ذكره في أدناه.
مصطفى
..........
كشف المستور..
الحلقة المفقودة في جريمة حلبجة وما بعدها!!

رافد العزاوي
في عدة مقالات تناولتها خلال شهر أيلول/ سبتمبر 2011، تابع القُراء الأفاضل شهادات حية لشهود عيان من مختلف رجال الدولة العراقية الاصلاء من الذين كانوا مسؤولين وفي مواقع عُليا، وقد نشرت مقالاتي في العديد من المواقع العراقية إحقاقاً للحق ونشراً لمعلومات ظلّت حبيسة الصدور لسنوات طويلة بدون أي مُبرر؛ كما فضحت تلك المقالات جرائم مَن يُسمي نفسهُ رئيس العراق.
لكنني في تلك المقالات حاولت أن أصل الى الحلقة المفقودة في موضوع مذبحة حلبجة ولم أستطع ذلك! وقد طرحتُ عدة تساؤلات في كل مقالاتي منها:
·   ما سبب تجاهل القيادة السياسية في النظام السابق لموضوع حلبجة وما قد يُسبّبهُ، من أمور مُستقبلية سيئة للعراق.
·        ما السبب في عدم التعامل مع موضوع حلبجة بطريقة تختلف عما يتوجّب أن تتعامل معه؟!
·        هل هناك ســـر آخر في هذا الموضوع لم يتم كشفهُ لحد الان؟!
·   وأعني بذلك إن القيادة السياسية كانت تتابع كل صغيرة وكبيرة وعبر عدة دوائر مختلفة، فلماذا تم التعامل بهذه الصورة مع موضوع حلبجة؟!
إذ ليس من المنطق أبداً أن تقوم القيادة السياسية بإصدار أوامر بسحب قطعات عسكرية (جرارة) من أماكن تواجدها بالجنوب وتزجُ بها في معارك في الشمال فجأة [وذلك حفاظاً على مدينة السليمانية من الاحتلال الفارسي] وبنفس الوقت ((تُهمل)) موضوع الضربة الكيماوية لحلبجة والآثار التي ستترتب عليهِ!!!
وقد تساءل السيد اللواء ((حسام محمد أمين)) في شهادتهِ عن نفس الشيء، في عدم تعامل وزارة الخارجية بصورة دقيقة مع التقارير العلمية الخاصة باستخدام السلاح الكيماوي والتي كلها تُبرىء العراق من تهمة قصف حلبجة؟
لكل هذه الاسباب أعلاه، وبسبب ((فتحي)) لهذا الجرح الذي لا يريدُ أن يندمل!! فقد استطعتُ بفضل الله ثم بمساعدة الخيرّين من أبناء العراق من التوصل الى ((الحلقة المفقودة)) في ســــر حلبجة وسبب التعامل مع موضوعها بهذه الطريقة!!
ونتيجة لقيامي (ببعث الروح) في الموضوع، ونتيجة للروح الوطنية التي إستيقظت لدى كل الشرفاء العراقيين بعد مقالتي عن الكويت، فقد توصلتُ الى الحقيقة التالية والتي تجمّعت لدّي من عدة مصادر وهم كما يلي:
المصدر الأول: أحد كبار الضباط من الذين كانوا يعملون في مديرية الإستخبارات العسكرية في عام 1988.
المصدر الثاني: أحد كبار الضباط من الذين كانوا يعملون في جهاز المخابرات في عام 1988.
المصدر الثالث: أحد كبار مستشاري الرئيس صدام حسين.

وكنتيجة لجميع هذه الشهادات فقد توصلت الى الحلقة المفقودة في جريمة حلبجة، كما توصلت الى قصة أخرى أليمة جداً ستقرؤونها وكما ما يلي:
العميل وفيق السامرائي

1. في سنة 1988 وعندما تم ضرب حلبجة من قبل إيران بالسلاح الكيماوي، كان (العميل وفيق السامرائي) رئيس شعبة إيران في مديرية الإستخبارات العسكرية، وفي فترة لاحقة تولى منصب المدير العام وكالة.
اللواء الركن الشهيد سنان عبدالجبار
2.  كان من ضمن ضباط الإستخبارات المُتمرّسين والشرفاء ((اللواء الركن سنان عبد الجبار أبوكلل))، وفي ذلك الوقت كان برتبة عميد ركن، وهو أصلاً من أهالي النجف الاشرف الأنقياء من الذين لم يتلوثوا بالدس المجوسي، قدّمَ هذا الضابط في ذلك الوقت تقريراً بالغ السرية الى القيادة يُبلّغهم فيه بوجود شكوك قوية جداً حول (العميل وفيق السامرائي)، وأوصى بضرورة الانتباه للموضوع وإخضاعهِ للمُراقبة الشديدة بسبب إحتمالية كونهِ جاسوساً لإيران أو لأحد الأحزاب الكردية العميلة أو ربما لجهة إخرى.
3.  ومع الاسف الشديد، وبسبب كون (العميل وفيق السامرائي) هو (وفيق السامرائي)!!! فلم يؤخذ بكلام ((العميد الركن سنان عبد الجبار)) على محمل الجد!!!!!!!!
4.  وعلى هذا الاساس تبين ان (العميل وفيق السامرائي) هو من كان ((يـنـصـح)) القيادة السياسية [بسبب كونهِ مديراً لشعبة إيران في مديرية الإستخبارات العسكرية] بعدم إثارة هذا الموضوع (إتهام إيران) مُستنداً الى ما يلي:
·   ان الحرب إنتهت مع إيران ولا داعي لاثارة حفيظتها أو إستعدائها اذا ما تم فتح تحقيق دولي جنائي في الجهة التي قامت بالضربة الكيماوية.
·   وحتى يتم التوصل بالسرعة الممكنة الى إتفاق سلام ما بين الطرفين وفي هذا صالح كل الشعب، أي القبول بالسكوت عن جريمة مقتل اهالي حلبجة مقابل أن ينعم كل الشعب العراقي والمنطقة العربية بالسلام.
·   ان الفريق الأمريكي العلمي الذي زار المنطقة لم يجد فيها دليلاً واحداً يقول ان الجيش العراقي هو الذي إستخدم السلاح الكيماوي ضد حلبجة، وقد اعطى شهادة براءة للحكومة العراقية عند جميع المؤسسات الأمريكية المهمة كالكونغرس ووزارة الدفاع وبالتالي البيت الابيض!
·   بما أن الامريكان اقتنعوا بهذا التقرير فلا داعي للاهتمام أبداً بأية دولة أخرى حتى وإن كانت أوربية! ولا داعي للاهتمام بأية حملات صحفية أو أية تصريحات لمنظمات إنسانية وما الى ذلك!!
·        لا داعي لإثارة أية مشاكل أخرى وذلك من أجل الإستعداد لخوض حرب تحرير فلسطين!!!!!

5.  وبعد ان هرب (العميل وفيق السامرائي) خارج العراق، فقد تبين للقيادة صدق شكوك ((اللواء الركن سنان عبد الجبار أبوكلل))!! كما تبين ان سبب تقديم هذه النصائح من (العميل وفيق السامرائي) للقيادة السياسية هو كسب الوقت لصالح الاحزاب الكردية حيث كانت المكاتب التابعة الى الاحزاب الكردية الموجودة في أوربا في ذلك التاريخ، وبإسناد من جهازي المخابرات الإيراني والصهيوني، الإطلاعات والموساد (وهذا شيء ليس بغريب في تلاقي المصالح الاسرائيلية مع المصالح الفارسية)، تقوم بتمويل الحملة الإعلامية ضد العراق وجيشه ! وبالتالي يصبح من الصعب على العراق أن يُصحح من موقفه بل إن العراق سيدخل في نفق مُظلم ليسَ لهُ نهاية.
وهناك دليل على هذا ففي هولندا مثلا لايتم قبول لجوء العسكريين العراقيين بسبب صدور قرار قديم من سنة 1989 يعتبر كل من كان ضابطاً بالجيش العراقي مشتبهاً بكونهِ مجرم حرب!!! وهذا تأتى من الضغط الاعلامي الرهيب الذي مارستهُ الاحزاب الكردية ضد النظام الوطني الشرعي بهدف إزاحته عن السلطة.
هنا سأضطر للعودة الى موضوع ((اللواء الركن سنان عبد الجبار أبوكلل))، فما الذي حدثَ له بعد عام 2003؟
1.     بعد احتلال العراق تمكن من الخروج الى سوريا.
2.  تمكن (العميل النجس أحمد الجلبي) من الاستيلاء على ملفات المكتب العسكري لحزب البعث كاملة سليمة. [وهنا من حقي أن أضع الف علامة إستفهام حول سبب عدم إتلاف هذه الملفات شأنها شأن ملفات أخرى لا تقل عنها أهمية].
3.     بدأ يبحث عن كافة اعضاء المكتب العسكري من خلال عناوينهم في ملفاتهم التي استولى عليها.
4.  أرسل (العميل النجس أحمد الجلبي) كلابه المسعورة الى دار ((اللواء الركن سنان عبد الجبار أبوكلل)) في دور الضباط في الوزيرية واخذ ابن الشهيد الاصغر (وهو طبيب) كرهينة بدلا عن والده وبدأت المساومات!
5.  تم إبلاغ  ((اللواء الركن سنان عبد الجبار أبوكلل)) بهذا الخبر وعاد الى العراق وسلم نفسه في سبيل إطلاق سراح ولدهُ.
6.     تم حجزه في معسكر الاســـر الأمريكي في مطار بغداد أي أنهُ كان في عهدة الجيش الأمريكي.
7.  بعد فترة قصيرة من تسليم نفسه، سُلّمت جثته الطاهرة الشريفة وكان واضحاً عليها اثار التعذيب الوحشي اضافة الى الاصابات من جراء شظايا!!
8.  جرى له تشييع مَهيب الى مثواه الاخير في النجف الاشرف واقيم له مجلس الفاتحة في جامع بنية حضرها جميع معارفه من العسكريين وافراد عشيرته، تغمد الله الشهيد برحمتهِ الواسعة واسكنه فسيح جناته وانا لله وانا اليه راجعون.
9.  يقول أحد المصادر الموثوقة إن التحقيق مع الشهيد ((اللواء الركن سنان عبد الجبار)) لم يكن من قبل الأمريكان بل كان من قبل الكلاب المسعورة لـ (العميل النجس أحمد الجلبي)!! وبعد مرور وقت على عمليات التعذيب طلبَ الأمريكان ان يتم إيقاف التعذيب الوحشي، ويبدو أن الأمريكان قد أمروا فعلاً بعدم دخول جماعة الجلبي لمعسكر الاسر، ولهذا فقد اوعز (أحمد الجلبي) الى خنازيره أن يقوموا بقصف المنطقة التي توجد فيها خيمة الإعتقال لـ ((اللواء الركن سنان عبد الجبار)) مما أدى الى إستشهاده، وطبعا تم إتهام المقاومة العراقية بأنها هي من قصفت المعسكر وأنهُ أستشهد بشظايا إحدى تلك القنابل. 
هنا يحق لي أن أسأل: [لماذا تصرّف (العميل النجس أحمد الجلبي)  مع ((اللواء الركن سنان عبد الجبار)) بالذات بهذه الطريقة؟!] والجواب: لأنه كان أول مَن نبّه الى عمالة (العميل وفيق السامرائي) و هو يعرف أسراراً مهمة عن مجزرة حلبجة وعن إرتباط [إيران – طالباني - وفيق] بالموضوع!!!!!
انها، اذن، قصة مؤلمة عن أحد أبطال العراق، قصة عن أحد الجنود المجهولين الذين يعرفهم عدد قليل وينبغي تخليدهم...
تحية إجلال وإكبار لروح الشهيد ((اللواء الركن سنان عبد الجبار أبوكلل))
طبعا سيأتي شخص لكي يحاول أن يُفنّد كل هذه المعلومات ولكن هناك أدلة كلنا عشناها من سنة 2003 الى اليوم على صحة هذه المعلومات وهي كما يلي:
1.  بعد أن تم فبركة كل العملية السياسية الخبيثة للعراق (الجديد)، تولى مجرم الحرب (جلال طالباني)منصب رئيس الجمهورية.
2.  بمجرد أن تولى مجرم الحرب (جلال طالباني) مهامهِ كرئيس قام بمنح (العميل وفيق السامرائي) رتبة فريق أول ركن، ومن ثم تم تعيينه في منصب مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الأمنية مكافأة لهُ للأدوار الخيانية التي أداها.
3.  نعرف تماماً طبيعة العمالة اللامتناهية لــ(طالباني) الى إيران، وبالتأكيد فأن تعيين (العميل وفيق السامرائي) في منصب مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الأمنية كانَ بالتأكيد بموافقة إيرانية ((مؤقتة)).
4.  هناك ســـــر يعرفه عدد قليل من العراقيين وهو: في الربع الأخير من شهر أيار/ مايو 2007، أصدر قاضي تحقيق محكمة العار، المدعو (رائد جوحي) [وكلنا يعرف من هو] طلباً قضائياً وجههُ الى وزارة الدفاع يطلب فيها (خط خدمة) عدد كبير جداً من الضباط العراقيين من الجيش الوطني الأصيل، كما طلب أيضاً معلومات دقيقة عن أماكن تواجدهم في تاريخ إصدار ذلك الطلب القضائي، والمضحك بالموضوع أن إسم (العميل وفيق السامرائي) كان على رأس تلك القائمة!!  
5.  نظراً لقوة العلاقة ما بين (العميل وفيق السامرائي) وما بين (جلال طالباني)، فقد طلب (جلال طالباني) من (العميل وفيق السامرائي) أن يُغادر العراق فوراً لأن هذا التقصّي القضائي من قبل (رائد جوحي) لم يكن في حقيقة الأمر من المحكمة الجنائية العليا [ العار]، بل كان من جهاز إطلاعات الايراني، و(جلال طالباني) يعرف أنه اذا أمرت (إطلاعات) بأمر ما فأن على جميع عملائها في العراق تنفيذه، ولهذا السبب لم يكن (جلال طالباني) قادراً على إنقاذ رقبة زميله في الخيانة (العميل وفيق السامرائي) ولهذا طلب منهُ مغادرة العراق ونهائياً والعودة الى بريطانيا فهي تستطيع أن تحميه.
6.  كل من قـــــرأ تلك القائمة التي أصدرها (رائد جوحي) سيتعجبَ من محتواها، لأنها كانت تحتوي على طلب معلومات عن ضباط عراقيين قسم منهم (متوفين)! وقسم منهم (شهداء)! وقسم منهم (معدومين)!! فما التفسير المنطقي لطلب المعلومات واصدار تلك القائمة؟!
السبب هو إن جهاز إطلاعات كان لديها معلومات قديمة عن أولئك الضباط الأشاوس الذين مرغوا وجه إيران بالوحل، وكانت جهاز إطلاعات يريد أن يعرف اماكن تواجدهم بعد احتلال العراق عام 2003 لكي تتم تصفيتهم عن طريق محكمة (رائد جوحي) أو عن طريق فرق الإغتيالات المتخصصة!
إذن الان توضحت الاسباب، الان فقط فهمنا لماذا تمت معاملة قضية حلبجة بهذه الطريقة من قبل القيادة السياسية العراقية، فقد كان حجم التآمر أكبر من أن يتصوره عقل، فنحنُ كلنا نعيش وفق إرادات لقوى خفية تتحكم بأمور كثيرة منها الاقتصاد ومنها أسعار الذهب ومنها البورصة ومنها أمن العدو الأكبر للعراق [إسرائيل] والتحالف الأبدي الذي أصبح قويا ما بين دولة الفرس والكيان الصهيوني، فالهدف مشترك وواحد وهو الثأر من الأمة الوحيدة التي جرعتهم الذل والهوان على إمتداد العصور !!
أنني هنا أطرح سؤالاً:
هل حصل تغيير لمعاني الكلمات في اللغة العربية أو في أية لغة أخرى؟!
أنني أطرح هذا السؤال على خبراء علم اللغة لكي يُفهّموننا مشكورين ومأجورين رحمهم الله أجمعين!
ما معنى كلمة ((( خيانة )))؟!
في اللغة الأنكليزية = Treachery
اما في الفرنسية = Trahison     
والذي يريد أن يعرف معانيها في بقية اللغات فليذهب الى (العم) Google لكي يحكي له عن ذلك.
ولكنني لا أسأل عن المعنى الحرفي لها بقدر ما أسأل عن دلالتها!!
كيف تقبل ضمائرنا نحن العراقيين أن يكون (رئيس العراق) غاطساً في مستنقع الخيانة الى هذه الدرجة؟
كيف تقبل ضمائرنا أن يكون (رئيس العراق) مجرم سادي الى هذه الدرجة؟
الى هذه الدرجة هانت عليكم نفوسكم أيها العراقيون؟
بماذا ستجيبون الله عزوجل عندما تقفون بين يديه يوم القيامة ويسألكم عما فعلتم بوطنكم وبإخوتكم؟!
هل ستنادون على المالكي لكي ينقذكم ام تنادون على طالباني؟ ام على مَن؟ مَن سيدفع عنكم غضب الجبار؟

انني لا أوجه أسئلتي هذهِ الى مَن يُناصرون هذه الحكومة الفاسدة فهم فاسدون بطبيعة الحال، أنا أوجه أسئلتي الى المواطن العادي الذي ذهبَ وإنتخب (خيالات مآتة) لكي ينتخبوا بدورهم رئيساً للعراق!
يقول الله عزَّوجل في كتابهِ الكريم في سورة الكهف:
بسم الله الرحمن الرحيم
((وقل الحق من ربكم فمن شاءَ فليؤمن ومن شاءَ فليكفر إنا أعتدنا للظالمين ناراً أحاط بهم سُرادقها وإن يستغيثوا يُغاثوا بماءٍ كالمُهلِ يشوي الوجوه بئسَ الشرابُ وساءت مُرتفقا))
صدق الله العظيم
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
تحية للجيش العراقي الباسل الأصيل
تحية لشهداء العراق
تحية لكل ضباط ومنتسبي الجيش العراقي الباسل
المجد والخلود للشهداء الأبرار الذين ذهبوا قرابين لوطنهم العراق

نبذة مختصرة عن سيرة حياة الشهيد اللواء الركن سنان عبد الجبار ابو كلل:
1.     خريج الدورة 44 الكلية العسكرية.
2.     دخل دورات متقدمة في مجال المعلومات في دول عديدة خارج العراق.
3.     شغل منصب ملحق عسكري، ممثلاً للجيش العراقي، في عدة دول.
4.     شغل عدة مناصب في الدوائر الامنية العسكرية .
5.     شغل منصب مدير الاسكان العسكري .
6.     شغل منصب أمين سر شعبة وزارة الدفاع ضمن تنظيمات المكتب العسكري لحزب البعث العربي الاشتراكي.
7.     شغل منصب امين سر فرع فيلق الحرس الجمهوري في جنوب العراق.
8.     شغل منصب محافظ ميسان قبل احتلال العراق عام 2003 بفترة لاتتجاوز 4 اشهر.
9.     كان مثالاً في الخلق الرفيع ومثالاً في حبه للجيش والوطن.

هناك 23 تعليقًا:

عبدالرحمن مضر يقول...

لقد مارس الطلباني وامثاله ابشع انواع العمالة في العراق ولا زالوا يعبثون بارضه وبمقدساته وبشعبه المسكين ولطالما كانوا مثالا لمجرمي الحرب الذين لا يتوانون عن اي اعمال مثل التي قام بها الطلباني والجلبي وغيرهم لعنة الله عليهم......

إبن الرافدين يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من أخيكم إبن الرافدين

رحم الله الشهيد سنان أبو كلل ففعلا كان مثالا في العسكرية المنضبطة وفي الأخلاق والصفات الحسنة، ولعنة الله على الجلبي المجرم وعلى الطالباني العميل وعلى كل من يخون العراق... والرحمة لشهدائنا الأبرار جميعا والخزي والعار لخونة العراق
والله أكبر ولله الحمد

أخوكم إبن الرافدين

الفريق عبدالله المؤمن يقول...

السلام عليكم

بارك الله فيكم وبارك الله بالاخ مصطفى -لكشف المستور وكشف الخونة وكشف هذه الجريمة التي شوهت سمعة الجيش العراقي الباسل الذي دافع عن حدود العراق وسحق جند المجوس طيلة 8 سنوات وقبلها سحق جحافل اليهود في الجولان باعتراف قادتهم دفاعا عن دمشق العروبة..
تحية اجلال لشهداء اللواء المدرع 12 (ابن الوليد) وتحية اجلال الى قائده الغيور المقدم الركن سليم الامام.
وتحية الى ارواح جميع شهداء الجيش العراقي في كل الاراضي العربية.

Anonymous يقول...

تهانينا للسيد مصطفى على تبني نشر هذه الحقائق المهمة التي كتبها وبكل صدق ودقة السيد رافد العزاوي وبلغة واضحة وواثقة٠
المجد والخلود لشهداءنا الأبرار والخزي والعار لكل الخونة الذين باعوا أوطانهم بثمن بخس بدوافع حاقدة عمياء مقابل دولارات قذرة وكراسي سيرميها التاريخ في مزابله ...وان غداً لناظره لقريب...

ابن ابي الهيجا يقول...

الحكمه ( الحقيقه) ضاله المؤمن..
اناا لا ابريء وفيق من انه كشف اسرارا خطيره للامريكان حتى قبل الاحتلال. لكن ان يكون عميلا لايران فذلك راي لا يطابق ما جرت يه الوقائع..
فهو على راي الكاتب كان عميلا لا يران .. ثم انقلب الى مطلوب منها..
والكل يعلم ان وفيق قد لوحق من قبل كلاب ايران من اول اسيوع بعد الاحتلال..
بالمناسبه :
هو الوحيد من الطاقم الاستخباري الذي نبه القيادة العراقيه انذاك الى ان الهجوم الرئيسي لايران في قضيه احتلال الفاو.. كان على الفاو..

د. وصفي محمد عبده يقول...

بارك الله فيكم على هذا المجهود والمعلومات لتبقى العراق للعراقيين وهذه حال الأمة العربية .....! الخونة يأكلون والشرفاء وبقية الشعب يكاد يموتون جوعا، وعلى العموم لعله يكون في ذلك عبرة لكل العراقيين الشرفاء ليتخطوا كل العقبات وبناء العراق من جديد بعيدا عن المماحكة والطائفية ليكون العراق كما كان دائما وطنا لكل العراقيين.

نحياتي الخاصة لسيادتكم على المجهودات الجبارة ولكنها وعزائنا بها أنها تكون تسجيلا تاريخيا هاما لحقبة من حقبات الزمن العراقي السيء

رافد العزاوي يقول...

من رافدالعزاوي الى (إبن أبي الهيجا):

يقول الله عزوجل في محكم كتابه الكريم في سورة البقرة الآية 203:

بسم الله الرحمن الرحيم

((ومِنَ الناسِ مَن يُعجِبُكَ قولهُ في الحياة الدنيا و يَشهدُ الله على مافي قلبهِ وهو ألدُّ الخِصام))

صدق الله العلي العظيم

1. كون حضرتك [لا تُبرىء (العميل وفيق السامرائي) من كشف أسرار خطيرةللأمريكان حتى قبل الإحتلال ] فعفواً حضرتك لم تأتي بأي شيء جديد، لأن (العميل وفيق السامرائي) خانَ العراق وهرب خارجه منذُ بدايات التسعينيات، وقد توجه الى بريطانيا وطلب اللجوء فيها، فمن البديهي أن يكون قد أفرغ كل ما في جوفهِ منذُ أنوصل الى الاراضي البريطانية، وفي ذلك الوقت كانت حتى (مسرحية 11 سبتمبر لم تجري بعد!) فعن أي أسرار حضرتك تتحدث؟!

2. لو تلاحظ إن الشك في (العميل وفيق السامرائي) لم يكن مرتكز في كونهِ فقط عميل لإيران بل أن الشك به كان بسبب نشاطه وقد تم وضع عدة جهات من الممكن أن يكون عميل لها، لكن الوقائع كانت كلها تصب في خدمة إيران بالنهاية، فهو حتى لو كان عميلاً(للطلباني فقط) فبمن يرتبط (الطالباني)؟! والى مَن كان (الطالباني) عميلاً؟!

3. حضرتك قلت ان : [الكل يعلم أن وفيق قد لوحق من قبل كلاب إيران من أول أسبوعبعد الاحتلال]! لا أدري اذا كنت حضرتك تعرف إن (العميل وفيق السامرائي) كان يجتمع بالضباط العراقيين القدماء في أحد دورالضيافة السابقة على ضفاف دجلة في الجادرية؟! وكان هذا في سنة 2003 و2004!!

4. نحن وحضرتك نعرف أن إيران هي سيدة العراق منذُ اليوم الاول لإحتلال العراق،فكيف وافقت إيران على تعيين (العميل وفيق السامرائي) في منصب مستشار رئيسالجمهورية للشؤون الأمنية؟! يا عزيزي لقد ادى (العميل وفيق السامرائي) خدماته سواءاً (الطالباني) أو لإيران وأنتهى دورهُ ويقتضي تصفيته، وهذه هي طبيعة حياةالعملاء.

5. اما جملتك الأخيرة التي قلت فيها : [هو (وتقصد العميل وفيق السامرائي) من الطاقم الأستخباري الذي نبّه القيادة العراقية أنذاك الى أن الهجوم الرئيسي لإيران في قضية إحتلال كان على الفاو]، فإنني من خلال هذه الجملة أرى إنك تحاول تجميل ((طلعةالعميل وفيق السامرائي البهية))!!! لأنه يا أستاذ (إبن أبي الهيجا) الأستخبارات العراقية في ذلك الوقت [عندما كان العميل وفيق السامرائي مديراً لشعبة إيران فيها]لم تستطيع تحديد موقع الهجوم الجديد ابداً! بل لقد قدمت الإستخبارات العراقية (ومن خلال وفيق طبعاً) مواقع خاطئة للهجوم المحتمل! وكان من ضمن تلك المواقع قيادة عمليات شرق دجلة، ولعلمك الشخصي فأن القائد العسكري العراقي الذي أبلغ القيادة العسكريةالعراقية بأن الهجوم كان يستهدف الفاو لم يكن من الاستخبارات العسكرية وأنما كان ضابط آمراً لأحد التشكيلات من أحد الصنوف الأخرى وهذا كله مُسجّل في محاضر رئاسةالأركان العامة وحتى أنهُ مسجل في محاضر الإستخبارات العسكرية العراقية، وهنا أريدان أقول إنه ربما وفيق كان عميلا منذ ذلك الوقت والا فما معنى أن يكون موضع شك من قبل ضابطين كبيرين بالاستخبارات في وقت واحد؟! فاذا كان واحداً منهم على خطأ فانالاخر لا يمكن ان يكون على خطأ، اما أسم ذلك الضابط الشجاع الذي أكد على عدم صحةالمعلومات التي قدمتها الأستخبارات عن موقع الهجوم الجديد فهو موجود عندي وتربطني به علاقة خاصة وبطبيعة الحال فأنني لن أبوح بأسمه الى أحد لأنه مستهدف من الإطلاعات الإيرانية؛ وهنا أتذكر شيء آخر ففي ذلك الوقت صرّحَ المرحوم (طه يسرمضان) الى أحد المجلات العربية أو الصحف [لا أتذكر بالضبط] أن الإستخبارات الأمريكية زودت العراق بمعلومات خاطئة عن مكان الهجوم الجديد ولهذا لم يكن في الفاو عدد كبير من القطعات العسكرية العراقية مع كونها هدف إستراتيجي خطير!

الكل يعرف من هو العميل وفيق السامرائي ومحاولاتك لتلميعهِ مع الاسف لم تُفلح.

Anonymous يقول...

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
شكرا لكم على جهدكم وفقم الله ورعاكم.

فقط احببت ان اذكر لكم حادثتين تخص المجرم العميل وفيق.
الحادثة الاولى:
في بداية الحرب العراقية /الايرانية كانت البيانات الاولى لا تسمي خسائر الجيش العراقي بالشهداء وانما كانت تسميها خسائرنا.
ذكر لي نقيب مهندس من لواء مقاومة الطائرات في البصرة انه في الايام الاولى للحرب كان الضباط هناك يستمعون للاخبار من التلفاز العراقي في بهو الضباط وذكر البيان العراقي حدوث خسائر فادحة في الجانب الايراني اما الجانب العراقي فأن البيان ذكر خسائرنا "قتيل" واحد.
حسب قول النقيب المهندس التفت احد الضباط الجالسين وذكر طرفة حول البيان وذكر انه كان الايرانيين يرموننا بالبرتقال... لم تمر سوى ايام وتم اعتقال جميع الضباط الحاضرين للمجلس ولم يعرف مصيرهم. المهم هنا المجرم وفيق السامرائي كان وقتها مديرا للاستخبارات العسكرية وهو المسؤول بالطبع على هذه الامور.
وهنا اذكر ما وصلني سمعا ان الشهيد الفريق عدنان خيرالله رحمه الله حينها عندما كانت تصدر اوامر باعدام بعض الضباط وافراد الجيش العراقي لقصورهم في احد المعارك كان المرحوم يحفظ اوامر الاعدام عنده ويؤخرها وعند حصول تقدم او انتصار في معارك تالية للقطعات العراقية كان يسارع الى الرئيس ويطلب منه العفو عن المحكومين كبادرة انسانية ومكافئة للجيش العراقي على الانتصار وكررها في مرات ومواقف تالية. اما المجرم وفيق السامرائي وحسب تقريركم وهنا ايؤيدكم فقد سارع في "اعدام" الضباط على "نكتة" مثل هذه الافعال كان يستخدمها للتغطية على تفسه بكونه اعدم "شيعة" مؤيدين لأيران.

الحادثة الثانية:
كنت في عمان اعمل هناك، شاءت الظروف بمعرفة بعض الاخوان. وفي يوم قدم لي شاب اخذنا الكلام وذكر لي انه يبحث عن لجوء سياسي واعلمته اني لاعلم لي بهذه الشغلة فقط اعلم عليه ان يثبت انه ملاحق من السلطات وذكر لي انه عمه المجرم وفيق السامرائي وكان هذا في عام 1994، وقد وبحت الاخ الذي جلبه للتعرف علي ولم اعرف ما حل له.

صلاح

ابن ابي الهيجا يقول...

الحمد لله والصلاةوالسلام على رسول الله وبعد :
ان ننقل حدثا مما عشنا وسمعنا وخبرنا ولمسنا, كما هو وكما امر الله هو غاية علياان نكون انسانيين ووطنيين ,ويعجبني لافته حماس التي تقول(( كادونا الباطل وكدناهم بالحق))
الحقيقة ولا شيء سوى الحقيقه, نلك هي ما اردت ان اقوله لشخصكم الكريم بعيدا على الطريقة العراقيه في السجال,
وعود على بدء يا ابن العزاوي:
عند تعيين وفيق بمنصب الاستخبارات تردد في حينها على وجه اليقين ان وفيق قد تنبيء بعكس كل الطاقم الاستخباري في الدفاع , ان الهجوم الرئيسي سوف يكون على الفاو..
وتلك هي حسنته الكبرى التي رشحته لمنصب الاستخبارات ..
انت تكتب تاريخا , واحسب ان علينا ان نكتبه بحياديه ,
اما ما طرحته في انه عميلا لايران
فذلك مع الاسف لم يكن صحيحا,
نحن المسلمون لا ننصر بغير الحق !
ذلك هو مفتاح النصر

ا

Anonymous يقول...

لاأحب وفيق لانه متعجرف،ويرى نفسه بأكبر من أستحقاقه،لكن هذا لايمنع من القول بخبرته الطويله في ألاستخبارات وايران،ترشيحه لمنصب مدير ألاستخبارات تم بتوصية من الفريق صابر الدوري فك الله أسره،وبموافقة السيد الرئيس رحمه الله،ولا علاقه لموضع الفاو بذلك بل على العكس تماما وفيق أحيل لتحقيق رأسه المرحوم علي حسن المجيد لعدم تعامله بالجديه المطلوبه مع معلومات وردت في حينها عن نوايا أيران نحو الفاوأما عن عمالته لايران فهذا غير صحيح بالمره والله يشهد على ذلك لغاية هروبه وبعدها ليس لي علم والله اعلم

Anonymous يقول...

الركابي

الأخ الفاضل رافد العزاوي المحترم يارافد الخير جزيت الجنة عن روحك ومعدنك الطيب يا أصيل.أحب أقول كل كلامك صحيح نعم هناك مأمرة كبيرة تحاك للعراق بلد وشعب وخطرها قادم من ايران الشر. ويكمن هذا الشر عن عدة طرق فكري وسياسي واقتصادي. وأخطرها الفكري لأن الفكر الفارسي روائي وقصصي. نعم حلبجة قصة مفتعلة بدم عراقي. الهدف منها تشويه صورة الجيش الذي حارب ايران. واني اتفق معك في كل مقالاتك لأن صوت عراقي. جزاك الله كل الخير وحفظك وبارك خطاك.                             اخوكم                                الركابي

الفريق عبد الله المؤمن يقول...

السلام عليكم يا أبناء الرافدين الغيارى

الأخ مصطفى كامل

الأخ رافد العزاوي

اليكم ردي أنا الفريق عبد الله المؤمن على الاخ ((ابن ابي الهيجاء)) وأرجو نشره .

يدافع الاخ ((ابن ابي الهيجاء)) دفاعاً مُستميتاًعن (العميل وفيق السامرائي) ولا أدري لماذا؟ فهو يقول: [يقول ان وفيق قد تنباَ بعكس كل الطاقم الاستخباري في الدفاع ان الهجوم سوف يكون على الفاو] هذا كلام باطل تماما واذا كان لا يعرف بالامور فلا داعي أن يتحدث بها، الاخ يتكلم 180 درجة عكس ماكانت تقدم الشعبة التي كان يراسها (العميل وفيق السامرائي)المسؤولة عن ايران .

الحقيقة شهادة لله والتاريخ

1. قبل معركة شرق دجلة في اذار 1985 كان تشكيل الايوبي في قاطع بنجوين، صدرَ امر بحركة التشكيل الى قاطع الفيلق الرابع في العمارة وتحديداغرب منطقة الطيب لان معلومات ( الاستخبارات ) التي يراسها (العميل وفيق السامرائي) تقول ان الهجوم على هذاالقاطع، لكن الهجوم الايراني جرى في قاطع شرق دجلة !! وهذا في المصطلحات العسكرية يُسمى [تقدير موقف ( الأستخبارات ) خاطئ 100% ].

2. استقر تشكيل الايوبي بعد اشتراكه في معركة شرق دجلة في قاطع منطقة الزرداني- السويب مقابل حقول نفط مجنون التي احتلها العدو الايراني نتيجة لتقدير الموقف الخاطئ المسؤول عنه (العميل وفيق السامرائي).

3. بعد أكثر من ثمانية اشهر من العمل المُضني لتهيأة الموضع الدفاعي في هذا المكان كانت تقارير ( الاستخبارات ) تشير الى ان الهجوم على قاطع السويب !! تحديدا قاطع تشكيل الايوبي !!

4. قبل حدوث معركة الفاو بوقت قصير جدا زار قاطع تشكيل الايوبي كُل من

· الفريق الركن (في ذلك الوقت) سلطان هاشم قائد الفيلق السادس فك الله اسره.

· الفريق الركن شوكت عطا قائد الفيلق السابع.

· الفريق الركن نزار الخزرجي قائد الفيلق الأول

· اللواء الركن يالجين عمر عادل قائد الفرقة 31 رحمه الله

· معاون رئيس أركان الجيش للعمليات رحمه الله

· قائد الفرقة الثانية والذي كنا نعمل بامرتها

دار الحديث التالي بالحرف الواحد والله شهيد على مااقول ولم يبق من العمر الا ماقدر الله:

الفريق الركن شوكت عطا قائد الفيلق السابع قال مخاطبا مدير العمليات: {سيدي هل تعتقد العدو يهجم على هذا الموضع؟! هذا مُحصّن جداً واقوى من خط بارليف ((يقصدالموضع الدفاعي لتشكيل الايوبي))، سيدي الهجوم سيكون على الفاو لأن القاطع ضعيف جدا لاتوجد فيه قطعات سوى لواء تشكيل حديث}

أضاف الفريق الركن نزار الخزرجي قائد الفيلق الأول: سيدي صحيح اني مستعد لتحمل مسؤلية خروج عدد 2 تشكيل من قاطع الفيلق الأول لدعم قاطع الفاو.

بعد ذلك ذهبنا كلنا الى مقر تشكيل ثاني في نفس القاطع وصادف حلول وقت الغداء، وعند تناول طعام الغذاء اثير الحديث ثانيا وبالحرف الواحد قال الفريق الركن شوكت عطا قائد الفيلق السابع {سيدي الفاو الخاصرة اليسرى واحنا دناكل رجاءا لاتقولون الهجوم على قاطع السويب}.

وبعد ايام قليلة ليلة 7 / 8 شباط 1986 وقع الهجوم على قاطع الفاو لان تقرير ( الأستخبارات ) كان يؤكد (وبإصرار غريب) على أن الهجوم سيقع على قاطع السويب والمسؤول عن تقرير ( الأستخبارات ) كان (العميل وفيق السامرائي) .

سؤال: من اين اتى (ابن ابي الهيجا) بحديثهِ ان (العميل وفيق السامرائي) تنبا بالهجوم على الفاو؟! وكل ماسبق مبني على تقارير (العميل وفيق السامرائي) في معركة شرق دجلةوالفاو؟! وقد دفعنا الاف من ابناء العراق استشهدوا واضعاف اصيبوا وعدد غير قليل اسروا لان (العميل وفيق السامرائي) دكتاتور الاستخبارات وتقادير موقف الاستخبارات التي يُعدها نكبت العراق ولم ينتبه عليها ولا مسؤول كبير في الدفاع؟ والباقي حضراتكم عرفتوه.
هذا بشكل مختصر.

الفريق عبد الله المؤمن
امر تشكيل الايوبي

Anonymous يقول...

اخي العزيز رافد

دخل العميل وفيق السامرائي العراق والى السليمانية بالتحديد عن طريق ايران وكان معه كل من احمد الجلبي
والمقبور عدو العزيز اللاحكيم وشلة من الخارجين على القانون وكان ذلك في شهر كانون الثاني 2003 ,والله لو كانت الصحة تسمح لبقيت ليل نهار اكشف الخيسةالسابقة واللاحقة

اخوك

ابو طه يقول...

بسم الله الرحمن اللرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
تعقيبا على كلام الاخ ابن ابو الهيجاء ...
للعلم وفيق السامرائي هرب الى ايران اثناء ما كان يشغل منصب مدير الاستخبارات وكالة وبعد شهرين فقط من تسلمه المنصب ...لماذا؟؟الى ايران بالتحديد ولمَ لم تلاحقه كلاب ايران حينها ؟؟...مع العلم انه ارسل احد اقاربه ( ابن اخته) الى ايران قبل اسبوعين من هروبه ليرتب له الوضع ويهيء له الاجواء المناسبة ....
كما ارغب ان اؤكد ان وفيق السامرائي قد تجاهل او قلل من قيمة المعلومات السرية التي ادلى بها احد مصادر المعلومات من داخل ايران الى الاستخبارات العراقية حول كون ان الهجوم يستهدف مدينة الفاو وليس (المدينه الاخرى) التي يتم التحشد الوهمي بالقرب منها ....وبناء على ذلك وغيره من المواقف ثبُتت عمالته ...
وكان هناك ايضا حادثة يعرفها ضباط الاستخبارات من هم برتب عالية بان الرئيس صدام حسين قال مرة لصابر الدوري " هذا طلعوه من الاستخبارات لا تبقوه" لانه والله اعلم قد ساورته شكوك حوله ,,,
وعند ترشيحه لمنصب مدير الاستخبارات وكالة اول ما قام به,هو الكتابة على صابرالدوري الذي قام بترشيحة فارسل الرئيس صدام بطلب الدوري وقال له اقرأ هذا الم اقل لكم " لاتبقوه بالاستخبارات"!! ...
للعلم وفيق شغل منصب المستشار الامني لرئيس الجمهورية الحالي جلال الطلباني لغاية عام 2009 ولم يغادره لولا ان جاء اسمه في المحكمة الجنائية الباطلة في محاكمة اعضاء النظام السابق ف (فلتوه)لحين ان يصفى الجو ...ف اين كان منه كلاب ايران طيلة فترة(6 سنوات) ؟؟؟؟

ولك مني كل التقدير

رافد العزاوي يقول...

من رافدالعزاوي الى (إبن أبي الهيجا):

يقول الله عزوجل في محكم كتابه الكريم:

بسم الله الرحمن الرحيم

((أَلـم تــرَ الى الذين يُـزكـّــونَ أنفسهم بل الله يـُـزكي مَـن يشاءولا يُظلمون فَتيلا * أُنظر كيفَ يفترون على الله الكذب وكفى بهِ إثماً مُبينا))

صدق الله العلي العظيم

1. إن الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لا تكتمل الا بوضع (آلهِ)من ضمن تلك الصلاة، وكونك لم تفعلها فهذا شأنك ولكنها تدلل على بعض الامور ...!
2. عفوا حضرتك قلت [تعجبك لا فتة حماس ... الخ] هل تقصد حركة حماس الفلسطينية؟! في غزة؟! أم أنا فهمت خطأ؟!
3. انا لا احاورك بالطريقة العراقية في السجال كما أسميتها، لان العراقيين أصلا لا يعرفون كيف يتحاورون!
4. الحقيقة لم أذكرها أنا وحدي بل كما ترى العديد من التعليقات جاءت لكي تؤيد ما تطرقتُ اليه انا، ولعلمك تصلني الى بريدي الألكتروني عدد كبير من الرسائل كلها تتحدث عن الدور القذر للعميل وفيق السامرائي في العديد من المآسي التي حلت على الجيش العراقي في سنوات الثمانينيات؛ ولهذا أقول: لا معنى أن يكون كلامك انت فقط هو الصحيح والواقعي وكل هذه الشهادات الصادقة هي خاطئة وتريد أن تنال من تاريخ هوأصلا أسود.

5. أنا أفخر بان أضع اللقب الذي خُلقتُ به ، وكونك لم تذكر أسمي بوسط تعليقك الثاني وإنما فقط لقبي فأنها أشارة باطنية للقارىء تريد منها أن تنتقص من شيء ما،ولكن من حقي أن أسألك: من هو [إبن أبي الهيجا]؟! أو بمعنى أصح: لماذا تضع قناع على وجهك؟ للقراء اللذين لا يعرفون من هو [إبن أبي الهيجا] ارجو منهم الدخول الى الباحث Googleوسوف يجدون الجواب!! وبالتالي ستتضح آراء الاخ [إبن أبي الهيجا]!

6. لو تلاحظ ما كتبته أنت ستجد نفسك وقد وضعتها في دائرة الشك! لأنك تقول (ترددفي حينها ...) والتردد لا يعطي إنطباع التأكيد ،

7. سبب تعيينه هو بالذات في منصب المدير العام للاستخبارات العراقية، فهذا أمر أنا لا أستطيع الجزم به ولكنني اليوم متاكد ان العراق قد خسر من جراء وفيق السامرائي الكثير الكثير.

8. لو تلاحظ جملة حضرتك (قد تنبىء بعكس ..) أنا في الحقيقة ليس لدي اي علم في أن العميل وفيق السامرائي كان [فتّـــــاح فـــال]! أو مفتوح عنه الحجاب مثلما يقول الاخوة في مصر! فلماذا هو بالذات الذي كان له رأي مُغاير عن البقية؟!

9. حضرتك تحاول أن تُدغدغ ضمير القارىء في أن يشك في محتويات المقالة بجملتك [أنت تكتب تاريخا، وأحسب أن علينا أن نكتبه بحياديه]، وانا اشهد ان لك قدرة في محاولات ضخ المعلومات المُضللة على القارىء ولكنك لم تفلح عزيزي، فأنت في هذا تعليقك لم تقدم اي شيء جديد سوى أنك تتوسل للقارىء أن لا يُصدق المعلومات الواردة بالمقال،وقد ظهر هذا من خلال الجمل الاربعة الأخيرة، ففي أول أثنتين أكدتَ على نفي عمالةوفيق لإيران مشفوعة بتأسفات عميقة من لدنك، والجملتين الأخيرتين حاولت أن تُـشعرالقارىء بأن يخاف من الله ومن عقابه اذا صدّقَ كلامي!!!! وانا أهنئك فأنت مُدرّبْ بشكل جيد.

لن أطيل أكثر فما كتبه الإخوان في الاعلى كاف للرد عليك

رافد العزاوي

عبدالله مصطفى يقول...

عاشت يدك على المقال.
حسبي الله ونعم الوكيل عليهم جميعا.

بسم الله الرحمن الرحيم

"وإن يريدوا خيانتك فقد خانوا الله من قبل فأمكن منهم والله عليم حكيم"

صدق الله العظيم

فؤاد يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

رثاء للشهيد سنان عبدالجبار ابو كلل رحمه الله
قبل ان اغادر الحياة

ذات يوم وانا اتصفح ذكريات الماضي وقد شاهدت مجموعة من صور الاصدقاء فوجئت بصورة لعزيز غدر وشاءت ارادة الله ان يغادر الحياة الاانه بقي ماثل في ذاكرة الاجيال انها صورة المرحوم سنان عبدالجبارابوكلل فرحت لمشاهدة الصورة ايام سبعينات القرن الماضي والى ايام كانت حلوة لنا كاصدقاء اقرب الى الاخوة توقفت عن التفكير
حزنت – تبلدت مشاعري لااقوى على التعبير والتفكير تذكرت ان ابو اركان قد فارقني منذ زمن وان صورته التي امامي وجدتها كانها التاريخ او كان التاريخ موجودا فيها فرحت من عودة الماضي ومشاهدة العزيز حزنت من فقدانه البعيد فتحيرت في امر فريد فيه الفرح مميز ولم يكن فيه الحزن وحيد انهمرت دموعي وفقدت اعصابي فكانت الصوره مشوشة وكاني وسط ضباب –اجهشت في البكاء ولم استطع ان اتمالك نفسي وكاني احضر وداع سنان من جديد قررت الهروب من التفكير –حزين لا اجد لحالي اي تفسير لكن هروبي لم ينفعني حيث بقيت افكر والذكريات تقتحم مخيلتي واحدة بعد الاخرى حتى فقدت السيطره وقد اعياني التعب واتعبتني الرغبه في عدم النوم مسكت القلم وعدت لكتابة رثاء الى عائلة اخي وصديقي سنان والى كل من يعرفه او بالاحرى عزاء لنفسي من غياب الصديق الاقرب رثاء لم اسع ان يكون مثيرا للمواجع والاحزان بل لاسترجاع الذكريات المشتركة مع الفقيد عسى ان تخفف من شدة احزان من يعرفوه
احسست في هذه اللحظات كاني عدت بالزمن الى ماض طويل او عاد بذكرياتي الزمن الى ماض طويل لقد تعلمت من الفقيد دروسا كثيرة وعلمته مثلها قد لايصدق احدا رواياتها او تفاصيلها اذا ما تليت عليه كما هي ايام زمان كان اخر لقاء لي معه في الايام الاولى لاحتلال بغداد في داره الواقع في الوزيريه وكان الوقت عصرا حين استقبلني مبتسما كعادته وبعد فتره قصيره علمت باستشهاده وعند سماعي الخبر
شعرت ان الارض اهتزت من تحتي واصبت بالغثيان وان جزء مني فقد وان سلسلة تاريخي قد قطعت وان نهاية العالم باتت وشيكه وان الحياة لم يعد لها طعم بعد مغادرة العزيز توقفت عن الكتابه وسالت نفسي لماذا انبش في الماضي الذي انتهى وكررت السؤال بصيغة اخرى هل ينفع ان اعيد ماض مخزون في الذاكره البعيده الى حاضر مرفوض من الذاكره القريبه هممت في ان امزق ماكتبت قبل ان اجد تفسير لما كتبت اعدت قرائته وقررت ان ابقيها كما هي دون رتوش قصة رثاء لابد ان يعرفها الجيل الذي اعقب جيلنا ليس لشئ في قلوبنا بل للعوده الى الجذور التي تقطعت اوصالها فكونت حاضرا قلقا ومربكا بلا حدود وانتجت زمن بائس تفرق فيه الاحبه وتناثر فيه الاصدقاء غربة خلف الحدود ورقودا تحت التراب سالت نفسي مرة اخرى
هل ياترى نلتقيك ياسنان في الاخره ---- تمنيت ذلك من كل قلبي مثل كثير من الامنيات الغيبيه التي تترك في المعتاد الى ماسيقرره الخالق سبحانه وتعالى وتمنيت ان يتوقف القدر عن التدخل لتفريقنا وتقطيع اوصال عوائلنا وقطع سلسلة تاريخنا
تمنيت ان يعود لنا وطن عزيز يحفظ لنا ماضينا وحاضرنا تمنيت ان نجد مكانا ندفن فيه بنفس المكان الذي دفن فيه سنان وان يعود التاريخ ليسجل الوقائع ولايغيب العظماء وتبقى الجغرافيه قادرة على حفظ خارطة بلادنا التي اليها نعود وان نجد من يعرف احفادنا بماضينا وببعض من قصصنا التي تستحق ان تكون شواهد تاريخ لكن الواقع عكس مانتمناه اوليس كل مايتمناه المرء يدركه لان الزمن قد تغير واصبح رديئا يوم غادر سنان واخرين
رثائي لك ياابا اركان وعزائي لعائلتك ولي شخصيا ولكل من عرفك ستبقى صورتك ماثله في عقلي وذكرياتك مطبوعة في ذاكرتي الى اخر ايام عمري نم ياسنان قرير العين
ستبقى نجما ساطعا في سمائنا ستبقى ذكراك خالده في قلوبنا
سنلحق بك عسانا ان نلتقيك ولو بحلم طارئ وسط ليل حالك الظلمه
والى عائلتك الف تحية واحترام والى كل من عرفك تقديري
مع اشد اعتذاري لتسببي في اثارة احزان لم اكن اقوى على تحملها وحدي في غربتي

.خالد الحديثي يقول...

لاأقول ألا( حسبنا ألله ونعم الوكيل ) ........ الف رحمه تنزل على أرواح شهداء الجيش العراقي الباسل والاحياءألذي ذادو عن أرض العراق ضد المجوس الكفره..... و ألا لعنت الله على كل من خانك وتنكر لمبادئك وعقيدتك الساميه أمثال (وفيق ..وعبود ..طالب .. وموحان ..وقاسم ..وغيرهم )من الذين والو أعوان المجوس والامريكان

Anonymous يقول...

إن العين لتدمع ، وإن القلب ليحزن ، وإنا لفراقك يا أبتاه لمحزونون ، ولا نقول إلاّ ما يُرضي ربنا ، فجزاك الله عنا خير الجزاء ، وغفر الله لك ، والله نسأل أن يُنزلك منازل الصالحين والشهداء ، وأن يرحمك - وأموات المسلمين من عرفنا منهم ومن لم نعرف - بواسع رحمته ، وأن يجمعنا بك في مقعد صدقٍ عند مليكٍ مُقتدر . وحسبي الله ونعم الوكيل .
شكري وتقديري الى كل من ذكر والدي وترحم على روحه الطاهره وأعطى نبذه من حياة احد جنودالعراق الذين خدموا العراق وضحوا بالغالي والنفيس وبارواحهم من اجل بلدهم ووطنهم .
أخوكم أركان سنان 

Sami Sadoun يقول...

احسنت الاخ العزيز ابا عبدالله على نشر مثل هذه الوثائق التي تكشف حقائق العملاء وخيانتهم للعراق وجرائمهم بحقه ..
كل ماورد على وفيق السامرائي صحيح فقد كان همه تبوء منصب عال وعقدته انه كان مكشوفا في طموحه غير المشروع واللامبرر لان امكاناته محدودة حسب زملائه واقرانه

وجهات نظر يقول...

تحياتي وتقديري لك استاذ Sami Sadoun واشكرك على حسن تواصلك وتقييمك لما ننشر

خليل الياس مراد يقول...

انا اعتقد ان توثيق المعلومات عن هذة الاحداث المهمة والخطيرة تعد ضرورة قصوى سبيلا لتدوين التاريخ العراقي في مرحلة الحكم الوطني اذ اان كثير من الاحداث االتي تتطلب التدوين لايزال المعاصرين لها على قيد الحياة والحمد لله وهذا يدعونا الى ادراك هذا الموضوع بكل جدية.
وفي هذة المناسبة اشكر الاستاذ مصطفى كامل الذي يبذل الجهد في هذا المجال والتوفيق موصول لكل المخلصين

غازي الحمداني يقول...

الاستاذ الفاضل
من يريد ان يعرف المجرم وفيق السامرائي فسيرته الذاتيه وجرائمه منشوره في غوغل
هذا اولا
اما بالنسبه لجلال فقد اعدم 215 ضابط مع ضباط صف وجنود من بينهم قائد فرقة دربدخان وذلك صبيحة يوم الاحتلال وحسبنا الله ونعم الوكيل

تنويه من المحرر

تنويه من المحرر
وجهات نظر موقع شخصي تماماً لا يمثل أي جهة أو حزب أو منظمة، ولا ينتمي إلا للعراق وأمته العربية والإسلامية، وهو محمي بالقانون وبميثاق الشرف الصحفي ولايسمح بإعادة النشر إلا بشرط ذكر المصدر.. الكتاب يتحملون مسؤولية مقالاتهم، والناشر غير مسؤول عنها..