موقعنا الجديد، مع التقدير

موقعنا الجديد، مع التقدير
نأسف لإزعاجكم، انتقلنا إلى هنا رجاءً، يرجى الضغط على الصورة للانتقال إلى موقعنا الجديد

الخميس، 28 نوفمبر 2013

بلطجية آخر زمن!

وجهات نظر
اعتاد الناس أن يشاهدوا بلطجية بوجوه عابسة وملامح قاسية وشوارب كثة وبقامة فارعة وعضلات مفتولة، حاملاً عصا غليظة أو سكينة مطواة، هذه هي الصورة النمطية للبلطجي كما صوَّرته لنا الأفلام المصرية التي راجت في وطننا العربي منذ الخمسينات على الأقل، لكن بلطجية آخر زمن، كسروا هذه الصورة النمطية وقدموا لنا ملائكة بثياب بيضاء وملامح بريئة ولكن بلطجية أيضاً..

فقد جاء في الأخبار ان محكمة جنح في محافظة الإسكندرية شمال مصر قضت بالسجن لمدد مختلفة على 14 فتاة من حركة "7 الصبح" شاركن في مظاهرات رافضة للانقلاب الشهر الماضي بالإسكندرية. وقضت المحكمة بإيداع سبع فتيات قاصرات دور رعاية الأحداث.
لن أتحدث في القضية ولن أبدِ رأياً، تجنباً لتهمة التعاطف مع (الجماعة الارهابية) لكنني سأترك صحيفة الأهرام، وهي بريئة تماماً من هذه التهمة الرائجة، تتحدث بلسان المصريين، وبعضهم من داعمي الانقلاب، عما حدث.


غضب على مواقع التواصل بعد الحكم على فتيات الإسكندرية بـ11 عامًا.. أين دولة القانون والعدالة؟



هبة عبدالستار
أثار الحكم الصادر أمس عن محكمة جنح سيدي جابر بالإسكندرية بحبس 14 فتاة من جماعة الإخوان بالإسكندرية 11 عامًا وشهرين على خلفية اتهامهن بأعمال شغب وحيازة سلاح أبيض، وإيداع 7 آخريات متهمات بنفس القضية بدور رعاية الأحداث موجة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعى. 
وقد اعتبر نشطاء وحقوقيون أن الحكم على الفتيات من أعضاء حركة "7 الصبح" كان مبالغًا فيه وغير عادل ولا يتناسب مع كونهن متظاهرات رأى فى نفس الوقت الذى لم تصدر فيه أحكام مماثلة فى قضايا قتل شهداء الثورة منذ اندلاعها فى 25 يناير 2011 وحتى الآن، الأمر الذى أثار عقد مقارنة بين قضايا تم فيها قتل شهداء الثورة والأحكام الصادرة فيها. 
وأشاروا إلى أن التأجيل المستمر لقضية مقتل الشهيد خالد سعيد التى تنظرها محكمة جنايات الإسكندرية، وكذلك الحكم الذى أصدرته محكمة جنايات القاهرة على ضابط الأمن المركزى محمود الشناوى، الشهير بـ"قناص العيون" بالسجن 3 سنوات، وذلك في اتهامه بإطلاق أعيرة الخرطوش وقنص العيون والشروع فى قتل 6 متظاهرين، خلال أحداث شارع محمد محمود الأولى، فى نفس الوقت الذى لم تصدر أى أحكام إدانة ضد ضباط الداخلية المتورطين بقتل شهداء الثورة بينما تم إصدار هذا الحكم على فتيات أصغرهن تحت السن القانونى للملاحقة القضائية طبقًا لاتفاقات حقوق الإنسان والطفل الدولية. 
علق د.محمد عوض، منسق حملة تمرد، قائلا: "ما زلنا عند مبادئنا..بنات مصر خط أحمر..الحكم اليوم على بنات الإسكندرية بالسجن 11 سنة بتهمة ملفقة هى اتلاف ممتلكات عامة وكلنا عارفين وفاكرين القصة أنهم كانوا واقفين رافعين شعار رابعة وبلالين صفرا على الكورنيش.. هذا الحكم ضد أى مبدأ سياسى أو إنسانى". 
وتابع قائلا: "فكرونى كدة هو مبارك أخباره إيه وأهو خرب بلد بحالها، طيب العادلى اللى قتل خالد سعيد وسيد بلال وغيرهما كتير، طيب جدع يا باشا اخباره ايه طيب شهداء 28 يناير عرفتوا مين اللى قتلهم". 
وقال د.مصطفى النجار، البرلمانى السابق: "عار على جبين الوطن وعار على النخوة الحكم على طالبات جامعة الاسكندرية والبنات القصر ب 11 سنة سجن رغم عدم وجود تهمة حقيقة فى قضية أحرازها 2 بانر و25 ورقة، القتلة يمرحون والبنات البريئات والأطفال القصر يعاقبون بدلا منهم"، على حد قوله. 
وقال الحقوقى جمال عيد مستنكرا: "الحكم بسجن 14 فتاة من الاسكندرية 11 عاما لخدش باب زجاجي .. هذه دولة القانون والعدالة التى بشر بها مصطفى حجازى..مدينة الإسكندرية ونفس القضاء أخلى سبيل وائل الكومي المتهم بقتل 37شهيد..دولة القانون ترحب بكم". 
من جانبه علق الحقوقى نجاد البرعي قائلا: "حكم البنات عار سيلاحقنا جميعا إلى الأبد.. من فقأ عيون المتظاهرين حكموا عليه فقط بثلاثه سنوات...أي عدل؟" 
وأدان حسام بهجت، مدير المبادرة الشخصية لحقوق الإنسان الحكم قائلا: " تخيل يا مؤمن جنايات اسكندرية حكمت على قتلة خالد سعيد بسبع سنين، النهارده 14 بنت أكبرهم 22 سنة خدوا حكم 11 سنة.. صورة البنات في القفص النهارده المنشورة في كل الجرايد والمواقع والصفحات عملت دعاية للإخوان أكتر من 100 مسيرة واعتصام. الداخلية والإخوان يستاهلوا بعض فعلا.. ناس متسلط عليها دماغها". 
وانتقد محمد عادل، عضو مؤسس حركة 6 إبريل قائلا: "وجود قاضي نزل وشارك في تمرد ينسف الحكم علي قضية بنات 7الصبح..فين التفتيش القضائي؟ زيهم زي قضاه مرسي ما يحكموش ضد خصوم سياسين ليهم". 
واعتبرت الحقوقية غادة شهبندر أن هذا الحكم سيسقط فى الاستئناف، كما سقط الحكم على طلاب الأزهر بالسجن سبعة عشر عاما. 
وبدورهم استغل نشطاء الإخوان وبعض الصفحات المؤيدة لهم على فيسبوك حملة التضامن والتعاطف بين نشطاء الثورة مع الفتيات فى الترويج لوجود تنسيق بينهم من أجل تدشين حملة تضامنية واسعة للضغط من أجل إلغاء الحكم والإفراج وعنهن وغيرهن من طلاب الجمعة وأنصارها. الأمر الذى أثار حفيظة عدد كبير من النشطاء ممن أدانوا استغلال الجماعة لتضامن نشطاء الثورة لتحقيق مكاسب خاصة بها، فأكدوا خلال تعليقاتهم والصور التى تم تصميمها أن تضامنهم مع الفتيات يأتى فى إطار حقوقى وإنسانى لرفع الظلم عنهن وحقهن فى التعبير عن رأيهن خاصة فى ظل صغر سنهن والحكم الصادر بحقهن وليس تضامنا سياسيا مع جماعة تعادى الشعب وارتكبت جرائم فى حقه أهدرت خلالها دماء وحقوق وأصبحت مرفوضة اجتماعيا وسياسيا. 
كما تعرض الموقع الإلكتروني الرسمي لنادي قضاة مصر أمس الأربعاء، لعملية اختراق من قبل شخص يدعى "الفرعون"، موضحا فى رسالة تركها على الموقع مصحوبة بصور الفتيات أنه فعل ذلك لاعتراضه على سجنهن، وقال: "عمري ما كنت أتخيل إني في يوم هاجي وأدافع عن شخص إخواني أو مع محمد مرسي.. بس النهاردة هدافع عن 14 بنتًا تم الحكم عليهم 11 سنة سجنًا.. السبب كان إيه مظاهرة فيها شعار رابعة.. مع كرهي للإخوان بس ده ظلم..الإخوان باعونا فعلا بس عمرى ما هتخلى عن مبادئ ثورة 25 يناير".

المصدر هنا.

هناك 17 تعليقًا:

Afif Duri يقول...

مع الاسف..ويسمون انفسهم رجال

Abdollah Abo Ahmad يقول...

ولوْ كانَ النّساءُ كمن ذكرنا
لفُضّلَتِ النّساءُ على الرّجالِ
وما التأنيثُ لاسمِ الشّمسِ عَيبٌ
ولا التّذكيرُ فَخْرٌ للهِلالِ

Faris Hamdan يقول...

للاسف اثبتوا انهم فاشلون وليسوا بافضل من الاخوان ومرسي , حتى اللحظة وبعد مضي كل هذا الوقت لم يقوموا بتقديم بديل مقنع ولا خارطة طريق ولا خارطة شارع , يعتقدون ان انتصارهم هو اقصاء الطرف الاخر وكل من يعارضهم .
واسفي على المصريين
سيذكر التاريخ ان فرصة سانحة لم يأت الزمان بمثلها جاءت اليهم وضيعوها .
ولا حول ولاقوة الا بالله

مهدي عباس يقول...

هؤلاء مغرر بهم من الاخوان

وجهات نظر يقول...

اخي مهدي عباس، وليكن مغرراً بهم، هل حكم المغرر به 11 سنة سجن، وبعضهن قاصرات؟

مهدي عباس يقول...

الاخوان خربوا مصر ولازالوا وهم بحاجة الى اساليب رادعة للحفاظ على مصر بعد ان وقف الاخوان مع كل قوى الارهاب في مصر

مهدي عباس يقول...

القاصرات ارسلن الى دار رعاية القاصرين...
يااخي الاسلام السياسي خرب مصر والعالم العربي ويجب مواجهته بشتى السبل

وجهات نظر يقول...

نعم عزيزي مهدي وكأن السيسي بنى الحضارة المصرية!

Bashaer Adnan يقول...

اﻻخوان استخدموهم ﻻشاعة فوضى وتكسير وتحطيم ممتلكات عامة وخاصة بحجة ثوار ليستفيدوا من كونهم قاصرات .....هل الثورة والحرية اصبحت التدمير وخراب البلد ام سياسة الديمقراطية معناها التخريب يجب ان يوضع حد له والضرب بيد من حديد ضد بلطجة اﻻخوان والتكغيرين وﻻننسى يااخي كم عانى العراق وﻻيزال من جراء مدعين الاسلام

وجهات نظر يقول...

نعم اخت Bashaer Adnan عانى العراق من مدعي الاسلام ومن مدعي الليبرالية والتقدمية!
وايا كانت الحقيقة، وانا لا اصدق بالاعلام المصري، فالحكم سياسي بامتياز ويقصد من الارعاب والارهاب..

Faris Hamdan يقول...

ايها المصريون ارجعوا الى ربكم واتقوه واعلموا انكم تدمرون بيوتكم بايديكم , انتم لستم تحت احتلال مثلنا , كلكم مصريون فتعالوا الى كلمة سواء , اتركوا ملعونة الوالدين الديمقراطية وانسوا الانتخابات لبعض الوقت , "تشاوروا" في امركم قدموا اخياركم مثقفيكم متعلميكم نخبتكم العلمية والادبية والاجتماعية والثقافية والدينية , اعتقد انكم تعرفونهم بالاسم ,اسالوهم استشيروهم "فاسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون" توحدوا , الانتخابات في هذه المرحلة لن تخدمكم بل سوف تزيدكم انقساما وتشرذما مثلما فعلت انتخاباتكم الاولى .انتم بحاجة الى قيادة نخبة واهل علم ومعرفة ودين وخلق ,قيادة جماعية للبلد الى ان تستقر الامور وتهدأ النفوس , بعدها ستعرفون من يمثلكم حقيقة فتنتخبوه. وفقكم الله لمافيه الخير والصلاح .

ذكرى محمد نادر يقول...

سواء كن نغرر بهن او لا فهذا لايعطي الحق للقضاء بمعاقبتهن بما لا يستحقنه, فكيف يمكن ان تسجن قاصرة ب 11 عاما بجريمة التظاهر! وكيف يكون التظاهر جريمة لطيف معارض بينما هو مقبول من طيف مؤيد للحكومة؟ هذا تخريف واساءة لاستعمال القانون وتسخير للقضاء الذي على ما يبدة اصبح مسيسا. ولا اعتقد ان هناك قانونا يقضي بان تكون عقوبة اي جنحة بهذا الكم الهائل من الحبس.. ماذا ابقى القضاء من عقوبة للمجرمين اذن ؟؟

وجهات نظر يقول...

صحيح أخت ذكرى محمد نادر والاتعس ان نظام الانقلاب جاء عبر التظاهر، ويدعي ان شرعيته مستمدة من ذلك!

Bashaer Adnan يقول...

من قال انه يطبق على تيار واخر ﻻ ....ارحو منكم الحياد القانون يطبق على الجميع .....اما باانسبة لمن يقول ثورة.مصر انقﻻب اقول له ياريت كان عدنا جيش مثل جبش مصر وقف مع شعبه في اروع تﻻحم ووطنية .وخلصه من نظام نحن نعاني اﻻن منه في العراق ﻻننا قررنا اﻻستسﻻم واكتفينا بكتابة المقاﻻت ومعارضته على صغحات التواصل اﻻجتماعي .

وجهات نظر يقول...

ست Bashaer Adnan من المقصود بكلمة قررنا الاستسلام، رجاء؟

Faris Hamdan يقول...

الله يهديهم ويهدينا , حين يكتب العراقي في مواقع التواصل الاجتماعي لا يعني انه استسلم فهي مقاومة بالكلمة اما المقاومة على الارض فلها ناسها ايضا يا اختنا الكريمة , انا شخصيا ضد الاخوان ولا زلت لكن ذلك لا يعني الا اقول كلمة حق تنصف المظلوم

الفاروق خطاب يقول...

حسبنا الله ونعم الوكيل

تنويه من المحرر

تنويه من المحرر
وجهات نظر موقع شخصي تماماً لا يمثل أي جهة أو حزب أو منظمة، ولا ينتمي إلا للعراق وأمته العربية والإسلامية، وهو محمي بالقانون وبميثاق الشرف الصحفي ولايسمح بإعادة النشر إلا بشرط ذكر المصدر.. الكتاب يتحملون مسؤولية مقالاتهم، والناشر غير مسؤول عنها..