موقعنا الجديد، مع التقدير

موقعنا الجديد، مع التقدير
نأسف لإزعاجكم، انتقلنا إلى هنا رجاءً، يرجى الضغط على الصورة للانتقال إلى موقعنا الجديد

الاثنين، 12 مارس 2012

وثيقة نادرة من صدام حسين

تنشر وجهات نظر في أدناه وثيقة تاريخية نادرة ومهمة للغاية بخط يد الرئيس الشهيد صدام حسين، وجَّهها إلى ولده المرحوم عدي بتاريخ  12 فبراير/ شباط 2001.




ولأن الوثيقة تتعرض إلى شخصية (ما) ليست في إطار اهتمامنا، على الإطلاق، وتتناول وقائع محددة، فقد تم حذف الاسم، لأن هدفنا انما هو عرض الرسالة بأهميتها التاريخية الكامنة في الدروس الأخلاقية العميقة والقيم الفاضلة التي يتحدث عنها الرئيس الشهيد لولده، بما يجعل من الرسالة/ الوثيقة علامة مشرقة ودليل عمل في مسيرة الدولة الوطنية العراقية، دون ان ننف أن ثمة ممارسات ارتكبتها أطراف عدة ساهمت في تشويه تلك المسيرة الناصعة، بقصد أو بدونه.

















هناك 21 تعليقًا:

صقر العراق يقول...

هذا دليل على ان صدام حسين رحمه الله كان مهتم بكل صغيرة فيما يخص امور الدولة والمواطن . وكان يتابع بنفسه حتى امور الرياضة عكس ما يجري الان .. وهذه الوثائق تعتبر رد على الطغمة الحاكمة التي تعتبر صدام وولده عدي رحمهم الله كانوا مهيمنين على كل مفاصل الدولة ..
على العكس مما يجري الان فقد اصبح التنافس بين المسؤولين في الدولة العراقية الحالية الكل يتنافس من يسرق اكثر من غيره وكما يقول المثل العراقي ( عبرني واعبرك ) وكل واحد هو غطاء للاخر

دعد بحرية يقول...

رحمك الله يا أبا عدي
أتمنى من المسعورين الحاليين في السلطة قراءة هذه الوثيقة المهمة وأخذ العبرة منها وكفاهم اتهامات باطلة

أبو يحيى العراقي يقول...

رحم الله القائد الشهيد صدام حسين لقد كان طرازاً متميزاً بين القادة حيث أثبت و بشكل حي و عملي مقدار إخلاصه للمباديء و لما يؤمن به.
حروف و كلمات هذه الوثيقة تكتسب بعداً و قيمة عليا اليوم و نحن نقرأها بعد أن شاهدنا الخاتمة البطولية المجيدة للقائد الذي خطها.
إنه الطهر الثوري المبدئي الذي لم نكن ندرك أبعاده في ساعته و لم نكن ندرك الكيفية الايجابية السليمة للتفاعل معه ، و هذا ما شكل أحد مواطن الضعف في المسيرة. حيث كانت رتابة و تقليدية الاداء الثقافي و الاعلامي لهياكل و أجهزة الحزب و الدولة تحجب المعاني العميقة للرسالة من الوصول الى مداها الارحب.
التحية و الشكر الجزيل و التهنئة لأستاذنا الفاضل مصطفى كامل على هذا الانجاز و الاداء.

مصطفى كامل يقول...

ولك التحية والتقدير اخي ابويحيى

سهى الصالحي يقول...

الله يرحم الرئيس الشهيد..

Anonymous يقول...

رحـم الــــلــــه الشهيد ابو الشهداء صدام حسين كان درعا وعزا ليس للعراق و حسب بل لكل العرب وكان طوداوجبلا شامخا بوجه الفرس والصهيونيه العالميه الى جنان الخلد ياشهيد الاضحى

داليا صبحي العباسي يقول...

والله ماكو فارس غيرك ياابو الفرسان الله يرحمك ويسكنك الجنه
ويكولون صدام دكتاتور وطاغيه ووووو كل انسان عنده اخطاء وسلبيات ومحد من عدنا معصوم ولاكامل الكمال لله عزه وجل ولاحنه بزمن الانبياء بس كافي رجال عنده اخلاق وقيم وغيره بغض النظر عن اي اخطاء حدثت ولو نقارن ولو انت متتقارن ياابو المرجله ويه اشباه الرجال بس حتى ميكولون علينه صداميين وبعثيين وطائفيين كل مره نجمك يصعد للسما وكل مره همه ينزلون لاسفل السافلين الله يرحم بحال العراق ويفرج هم العراقيين.

ابو ذر العربي يقول...

اعتقد ان شخصية بهذه الاخلاق والمواصفات والالتزام بالمبادىء والمثل العليا كالشهيد الرئيس صدام حسين هو ما اقلق الصهاينة واعوانهم وعملاءهم للتامر على الامة العربية و العراق بشكل عام والرئيس الشهيد بشكل خاص
لانهم ادركوا ان الامة العربية يعاد مجدها عمليا على ارض الواقع في العراق على ايدي رجال امنوا بالله وبقدرة هذه الامة على النهوض من كبوتها وبقدرة ابنائها على نحمل المسؤولية والامانه امام الله والشعب
ولهذا جمعت الصهيونية كل ماحوت جعبتها عبر التاريخ من حقد وكيد وتامرت على العراق والامة لمنع نهوضها مجددا
وانا اشعر بان العدو يفهمنا اكثر من ما نحن نفهم انفسنا ولهذا نراه يضع الخطط المسبق في الظلام ويضربنا في النهار وكثير من العرب يصفقون له
وهذه هي ماساتنا الحقيقية في هذا الزمان
ولكم تحياتي

Anonymous يقول...

من صــلاح

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا شكرا للأستاذ مصطفى كامل على هذا المقال او الوثيقة, وكل الرحمة للرئيس صدام حسين ندعوا الله تبارك وتعالى ان يدخله جنات النعيم.

والحمد لله لهذه الوثيقة حيث تثبت بلا شك كم من امثال المذكور إستغل قربه من القيادة واخذ منها سلم لأهداف اضرت بالحزب وبالقيادة.

لقد كنت دائم القول ولحد هذه اللحظة اننا كشعب عراقي نتحمل 50% من الاخطاء وما أصاب العراق وكيف أنتهى وفقدناه للحفاة العراة ناصية القوم.
سلامي

Anonymous يقول...

اين هم اصحاب مليارات الدولارات في بنوك دبي وعمان ؟ اين هم قادة الحزب اللاسلامي العراقي من هذا القائد الفارس النشمي (طبعا الاحزاب الشيعية غير مشمولة )؟ اين هم قادة العراق الجديد من البطل المرحوم ؟... في ماليزيا ان اردت تعريف العراق يجب ان تضيف اليه اسم صدام حسين ليصبح التعريف متكاملا لشعب يعشق هذا الرجل .... زميل لي من باكستان سألني مرة لماذا تكرهون صدام حسين ؟ ونحن لم بكينا دما عندما اعدم القائد العربي البطل ؟ ... مهما حاول المزيفون من تزييف حقيقتك فذكرك لدى الله سبحانه وتعالى . رحمك الله تعالى

ghada ali يقول...

Thank you for writing about this document .... let people compare .... and judge ... Rahima Allah our president

Best regards

ابو احمد العراقي يقول...

ابو احمد العراقي
تحية لكم جميعا وللشهيد الخالد صدام حسين الرحمة والمغفرة والرضوان .
اخوتي اقسم لكم بالله الواحد الأحد انه ذات يوم ارسل رحمه الله حاشية لولده الشهيد قصي بأعتباره المشرف على الحرس الجمهوري على كتاب رجل تظلم عنده , واقول لكم والله لو قرأتموا هذه الحاشية لفاضت اعينكم بالمع من الكلمات المعبرة وتأنيب لمن تسبب بظلم هذا الرجل ولو بقيت هذه الوثيقة لدي لصورتها ونشرتها واتحدى كل الذين يدعون الاسلام من هذه الاحزاب الاسلامية الرذيلة ان يكتبوا سطرا واحدا مثل الذي كتبه صدام حسين . اقسم لكم بالله العظيم اني تخيلت الخليفة عمر بن الخطاب عندما قرأتها وبقيت اياما وايام اقرأها واتحدث بها فهل سيكتب التاريخ عن هؤلاء الخونة السارقين ونرى ماسيكتب ؟ ندعوا الله ان يرحمنا جميعا

Anonymous يقول...

اسامه
الى الاخ غير معرف صدقت ورب الكعبه نادرآ مانرى احدآ من الماليزيين لايقول لنا صدام حسين بعد ان يعرف كوننا عراقيين يذكرها بثناء واعجاب لذلك الرجل مبتسمأ مؤشرآ بيده ليصف ذلك الاعجاب .... فاين العملاء من هذا الذي نراه والحمد لله اصبحت هوية الانسان العراقي ممزوجه باسم الشهيد البطل

Anonymous يقول...

وثيقة تستحق النشر على صفحات كل جرائد العالم ليطلع العالم قبل العراقيين على شدة وقسوة الظلم الذي يعيشه العراقي اليوم بدعوى الديمقراطيه المزيفة بالمقارنه الى ايام ( الدكتاتوريه ) مثلما يدعون , فلبأس ما اوصلونا اليه ولبأس المنفذين والمتسلطين على الرقاب اليوم.

جياد التميمي يقول...

اتضح إن أصيل طبرة هو من نشر هذه الوثيقة كدليل على مظلوميته و تأشيرة لدخول و حل العمالة رسميا .

لذلك ماكو داعي لشطب اسمه .. استاذ مصطفى . فهي مصدر فخر له .

تقبل تحياتي

Anonymous يقول...


الصحف السعوديه نشرت اليوم الوثيقه أيضاولكن دون شطب الأسم .
اؤيد ما جاء بتعليق السيدجياد التميمي .

مصطفى كامل يقول...

نعم صحيح، ولقد نشرتها اولا قبل تسعة اشهر وبالاسم المحذوف، وبعد ايام قليلة قررت حذف الاسم واعادة نشرها كما ترون، لأن قصدي من النشر ليس التشهير بقدر ما هو إظهار الموقف النزيه للقائد الشهيد.
نعم، أعدت اليوم نشرها لوجود اقبال على قراءتها بعد نشر موقع سعودي لها من جديد.
واذا كان اصيل من سرَّبها فهذا موضوع يخصه ولأغراضه، أما مايهمني انا فهو الموقف وليس الاسماء..
مع تحياتي

مصطفى كامل يقول...

ولعلم جميع السادة الكرام
يرجى مراجعة تاريخ النشر اعلاه، حيث يشير الى تاريخ 15 مارس/ اذار 2012، بمعنى انها تسبق تاريخ النشر في الموقع السعودي بتسعة اشهر.
مع التقدير

عشتار العراقية يقول...

أعزائي الأخ مصطفى والمعلقين الكرام
لاشك أن الشهيد صدام حسين لا يحتاج الى وثائق تظهر بين حين وآخر لاثبات صدقه واخلاصه للوطن، يكفي وقفة العز الأخير التي لايقفها الا الأبطال.
ولكن هل هذه الوثيقة بخط يده فعلا؟ هل قارنتم الرسالة بوثائق اخرى نشرت بخط يده؟
مثلا وثيقة الأمر بضرب الكيان الصهيوني بالصواريخ في الرابط التالي:
http://www.alroeya-news.net/images/stories/sadam_watheka.jpg
وهي الوثيقة التي بحثت عنها بعجالة لاقارن بين الرسالتين. وكما هو واضح من كتابة بعض الاحرف انها تختلف. مثلا في ثيقة ضرب الصواريخ طريقة كتابة حرف التاء المربوطة دائما عليها نقاط ولا يتركها بدون نقاط كما حدث في الرسالة الى ابنه المنشورة هنا، كما ان طريقة كتابة الهاء والتاء المربوطة في الرسالتين. بل ان تنقيط التاء المربوطة في الرسالة الطويلة الى ابنه ليس فيها اتساق اي انها مرة منقطة ومرة بدون تنقيط ، وعادة يكتب الانسان بطريقة واحدة. وهناك حروف اخرى مختلفة عن الرسالة الصغيرة حول ضرب الكيان الصهيوني. ولو كان امامي وثيقة اطول لاستطعنا المقارنة بشكل افضل. ثم السؤال: لماذا يكتب الرئيس الشهيد رسالة الى ابنه بكل الاتهامات التي تضمنتها ولماذا لم يوجه له الكلام شفويا في جلسة خاصة؟
والسؤال الاهم كيف وقعت الرسالة بيد صاحب الشأن كما تقولون والمذكور اسمه على انه هو الذي نشرها لتبرئة ساحته أو ماشابه. هل سلمها له الشهيد عدي؟ معقولة؟ لنفترض انه وقع عليها بعد الاحتلال.. أليس من الغريب ان يظل الابن يحتفظ برسالة شخصية من والده كان على اكثر احتمال لمن في منصبه ان يتلفها بعد استلامها وقراءتها لئلا تقع بين ايدي احد موظفيه مثلا.
الرسالة توضح الاخلاق الحميدة للرئيس كما نعرفه ولكنها تسيء لابنه، وكلاهما الان في رحاب الله ولايستطيعان الرد. ولهذا أرجو من الأخ مصطفى ان يبين لنا المصادر الموثوقة التي حصل عليها حين نشرها لأول مرة. كما ارجو ممن لديه وثائق بخط القائد الشهيد أن ينشرها هنا لنستطيع المقارنة بين الخط، مع خالص تحياتي للجميع.

مصطفى كامل يقول...

السيدة عشتار
تحياتي
شكرا للتساؤلات القيمة التي تفضلت بها..
بحسب معلوماتي ان هذه الوثيقة صحيحة ..
وبالنسبة لخط الرئيس الشهيد يرحمه الله، في الحقيقة هناك عدة نماذج، فهو يرحمه الله، يكتب بطرق مختلفة، ويمكن الاطلاع على بعض تلك النماذج المنشورة في عدد من المواقع.
اما كيف وقعت الرسالة بيد المعني بها، فهناك أكثر من وسيلة، ومنها انه حصل عليها بعد الاحتلال وربما قبله، لأن المعني بقي مقربا من المرحوم عدي لفترة طويلة، وهذا مؤكد ومعروف.
وربما يكون المعني بها حصل عليها من ضمن وثائق الرئاسة، حيث يتم الاحتفاظ بكل شيء يصدر عن الرئيس، ولو كنسخة مصورة.
أعود لموضوع الخط، فأقول ان لدينا في العائلة، وثائق ومراسلات شخصية عديدة بخط يده، يرحمه الله، وهي لاتلتزم بنمط كتابي واحد، فهو، يرحمه الله، يكتب ويشطب ويضيف ويعدِّل كثيراً، في بعض الاحيان.
وسأنشر قريباً باذن الله وثيقة جديدة مهمة بمعانيها العالية.
تحياتي وتقديري

مدونة الحجاز نت الالكترونية يقول...

رحمة الله عليك يا ابا عدي والله ان فراقك تدمع له العين ويحزن له القلب

نسأل الله أن يرحمك بواسع رحمتك

نايف - مكة المكرمة

تنويه من المحرر

تنويه من المحرر
وجهات نظر موقع شخصي تماماً لا يمثل أي جهة أو حزب أو منظمة، ولا ينتمي إلا للعراق وأمته العربية والإسلامية، وهو محمي بالقانون وبميثاق الشرف الصحفي ولايسمح بإعادة النشر إلا بشرط ذكر المصدر.. الكتاب يتحملون مسؤولية مقالاتهم، والناشر غير مسؤول عنها..