موقعنا الجديد، مع التقدير

موقعنا الجديد، مع التقدير
نأسف لإزعاجكم، انتقلنا إلى هنا رجاءً، يرجى الضغط على الصورة للانتقال إلى موقعنا الجديد

السبت، 17 أغسطس 2013

إشكاليات التدخل الإيراني في البحرين/ القسم الثالث

القسم الثاني هنا
بعون الله تعالى، تنشر وجهات نظر وعلى مدى أيام دراسة تاريخية وفكرية عميقة من إعداد مركز نون العربي للابحاث السياسية والدراسات الإجتماعية عن التدخل الإيراني في البحرين العربية، باعتبار ان عروبة البحرين، والخليج العربي كله، واحدة من أهم القضايا الملحة في معركتنا الفكرية والسياسية المصيرية مع نظام ولاية الفقيه الإجرامي، وتقع في أول سلم أولوياتنا هنا.






إشكاليات التدخل الإيراني في البحرين/ القسم الثالث

وجهات نظر
مركز نون العربي للابحاث السياسية والدراسات الإجتماعية 
المرجعيات الحوزوية ورجال الدين المعممون
أولا. خطاب الحوزة  الدينية، وفتاوى المراجع  مارس 2011:
واحدة من اعظم المفتريات التي يحاول البعض ترويجها  حتى اليوم بأن إيران في معزل تام عن ماجرى ويجري في العراق منذ 2003 حتى اللحظة الراهنة من أواسط آب/ أغسطس 2013 وهو الزعم الشعوبي نفسه في الشأن الوطني للبحرين، وان طهران حريصة على وحدة العراق واستقراره بذات القدر في جهودها (الاسلامية) تجاه المنامة، فدورها لايتجاوز إسداء النصح للحكومة وللمعارضة،  بأن يحاولا ايجاد حلولا توافقية للملفات العالقة بين الطرفين، فيما كانت الحقيقة على النقيض من إدعاءات الجمهورية الاسلامية الايرانية وبالضد تماما من أضاليل أنصارها، فولاية الفقيه من رأس العمود إلى المدارس والحوزات الدينية برهنت بأدلة وثوقية على التدخل السافر، سواء في بغداد أم في المنامة، وهذا ماتكشف عنه نصوص مراجع وعلماء الحوزات الايرانية الذين عدّوا المحاولة الانقلابية في فبراير 2011 ليست أكثر من تظاهرة سلمية. !!
لكن هذه اللعبة المخادعة تكشف عنها نصوص  (البيانات والخطب والتصريحات) نفسها ، والتي تدور  حول ست قضايا رأسية:
الاولى: التحريض على استمرار حركة 14 فبراير الانقلابية، وعدم التوقف حتى تنجز مهمة الثورة باسقاط الملكية الدستورية، وإقامة حكومة العدل الاسلامي !!
الثانية: الاحتجاج على ماسمي بـ(جرائم النظام) بدعوى الاجراءات الوحشية التي لجأت إليها قوات الامن الحكومية لقمع (الثورة) . وسقوط عدد من الضحايا .
الثالثة: التركيز على مايدعى بـ (الاغلبية الشيعية) تحت وطأة (التمييز الطائفي) الحكومي .
الرابعة: توجيه الخطاب إلى كافة القوى (المؤمنة) من المنظمات والاحزاب الموالية لولاية الفقيه إلى اعلان الدعم المالي ومساندة الثوار، والتوصية بضرورة مؤازرة مطالب المتظاهرين وتشجيعهم على مواصلة الضغط على الحكومة .
الخامسة: الاستنكار شديد اللهجة لدخول قوات درع الجزيرة، واتهام القوات السعودية بتصفيات جسدية ضد (الشيعة). والتركيز على دوافع (الوهابية) المناوئة لشيعة أهل البيت .
السادسة: تخلي رجال الدين عن لياقة الخطاب، باللجوء إلى ألفاظ جارحة تمس العائلتين الملكيتين في البحرين والسعودية.
ثانيا: نصوص المراجع :
1ـ آية الله العلوي الگرگاني:
أ ـ أدان (جرائم نظام الحكم) غير الانسانية في البحرين،
ب ـ الطالب من منظمة المؤتمر الإسلامي اتخاذ الخطوات العملية لوقف هذه الجرائم.      
ج ـ اعتداء بعض الدول العربية العميلة على الشعب البحريني المظلوم،
2ـ آية الله العظمى مكارم الشيرازي: 
أ ـ ان (الوهابيين السلفيين) خدشوا الإسلام بواسطة العنف الذي أوجدوه وهم مستمرون في تعنيف الإسلام وتشويهه في أنظار العالم. .
ب ـ  من واجبنا نشر تعاليم مدرسة الإسلام وأهل البيت (ع)
ج ـ دعم الغرب والسعودية والإمارات لـ(دكتاتور البحرين) وقمع أبناء هذا البلد سيكلّفهم غالياً، وسيكلف أيضا السعودية والإمارات ثمنا أغلى لارسالهما قواتهما العسكرية لقمع أبناء هذا البلد وشعبه الأعزل  في البحرين .
3ـ آية الله العظمى الصافي الگلپايگاني:
أ ـ  تحذير السعودية والإمارات من مغبة إرسالهم لقوات عسكرية إلى البحرين.
ب ـ   صحوة الشعوب الإسلامية في الدول العربية أرغمت قادة الاستعمار خاصة أمريكا على حماية ودعم الحكام العملاء وأنصارهم في العالم العربي لكي يهيمنوا على الموارد الطبيعية لهذه الدول،
ج ـ  التصدّي الاستعماري وعلى رأسهم أمريكا للثورة البحرينية عبر التدخّل من خلال الحكومات المجاورة للبحرين وإرسال القوات العسكرية لقمع الثورة الشعبية في هذا البلد وتصفيته بهدف استمرار هيمنة أمريكا على مقدرات هذا البلد.  . 
د ـ إننا نسأل حكام السعودية الذين يعتبرون أنفسهم مسلمين وحماة الإسلام: هل سمح لكم الإسلام بنصرة الظالم على المظلوم؟ أفلا تعلمون بأن حكومة آل خليفة ورغم ضآلة عددها سلبت حقوق المسلمين في البحرين من الشيعة والسنة؟  
4ـ آية ‌الله العظمى الجوادي الآملي:  
أ ـ إنتقاد علماء العالم الإسلامي لصمتهم إزاء الجرائم التي يتعرّض لها الشعب البحريني المظلوم
ب ـ "إن ما يبعث على الأسف هو أن الذي يتشدّق بأنه خادم الحرمين الشريفين يغزو بلداً مسلماً ويقتل المسلمين..   
5ـ المرجع الشيخ بشير النجفي:
أ ـ دعوة قوات الاحتلال السعودية للانسحاب قبل فوات الأوان!! ..  لقد "فاجئتنا حكومة البحرين بقدوم قوات مسلحة من دول الجوار، والأدهى والأمر قيام هذه القوات بمداهمة القرى والتعدي على المواطنين العزل بكافة أنواع الأسلحة وإراقة الدماء المحرمة والسطو على الآمنين المستضعفين الذين كانوا يرفعون شعار السلمية والسلام، فيقابلون بوابل النيران الهادر والقتل الغادر".   
ب ـ قيام السلطات البحرينية بمهاجمة الجامعة والمرفأ والدوار مما نتج عنه سقوط العديد من الجرحى،
ج ـ نبذل جهودنا للاتصال بالأطراف المعنية لبلورة ما يكفل المصلحة الوطنية  ندعو أصحاب الأمر والنهي أن يكفوا أيديهم فوراً عن ظلم المواطنين العزل، وأن يحكموا لغة العقل والدعوة للحوار لا السلاح، إذ الاستمرار ينتج ما لا يحمد عقباه قبل فوات الأوان وانقطاع البيان. !!
6ـ آية الله العظمى السيد كاظم الحائري:
"إعلموا يا أهل البحرين: المستهدف ليس الشيعة فقط، بل جميع  المسلمين الغيارى الذين لايقبلون بالذل والهوان .. على أن نصر الله قريب.  فابشروا ياهل البحرين بالنصر القريب". 
7ـ الشيخ محمد مهدي الآصفي:  
أ ـ عند إعلان جماهير الشعب البحراني اعتراضهم على الإجراءات التعسفية التي يقوم بها النظام الملكي العائلي في البحرين تجاه الأكثرية الشيعية في هذا البلد .. تصدى رجال الأمن والشرطة بقسوة كبيرة لهذا الاعتصام المدني. . 
ب ـ سقط من جرّاء هذه المواجهة اللاإنسانية في اليوم الأول شابان بحرانيان هما: الشهيد علي المشيمع والشهيد فاضل المتروك، وسقط عدد من الشباب جرحى على يد رجال الشرطة والأمن الموالين للنظام، 
ج ـ تضم سجون البحرين اليوم عدداً كبيراً من خيرة شباب البحرين سلبهم النظام البحراني حرّيتهم ومستقبلهم واستقرارهم إلى جنب عوائلهم لأنهم طالبوا برفع التمييز عن الأكثرية الشيعية في البحرين، في حقوق المواطنة، والتوظيف، والحقوق السياسية، ورفع الظلم والحيف والتمييز عن شعبهم وأهلهم ..ويطالبون بإيقاف التجنيس وإقالة رئيس الوزراء (عمّ الملك) الذي يتحمل مسؤولية كبيرة في هذا الفساد الإداري والتمييز والتجنيس الظالم الذي يجري في البحرين،
8ـ آية الله العظمى النوري الهمداني: (مدينة قم):
شجب لدى استقباله (رجال الدين البحرينيين المقيمين  في قم)، حكام البحرين لجرائمهم البشعة التي يرتكبونها ضد الأبرياء العزّل .. أن مصير كل الظالمين والحكومات الاستبدادية في العالم هو الذلّ والخسران، وأن النصر سيكون حليف الشعب البحريني المسلم في حالة مقاومته وصموده أمام المشاكل.  . أما الدول التي تشارك في المجازر التي يتعرّض لها الشعب البحريني المسلم، فإننا نحذّرهم من أن مصيرهم سينتهي كمصير الحكام الجائرين بالمنطقة إذا لم يكفّوا عن الجرائم ضد المواطنين الأبرياء.  
9ـ آية الله يوسف الطباطبائي: إمام جمعة مدينة أصفهان:
أ ـ دعوة الشعوب الإسلامية لنصرة الشعب البحريني المظلوم، وقتل الشعب المسلم المظلوم
ب ـ الحوادث مريرة جدا، خصوصا مع سكوت المنظمات الدولية ما يبعث على مزيد من القلق، ..
ج ـ إبداء الاسف على المنظمات والمؤسسات التي تدعي الديمقراطية والدفاع عن حقوق الإنسان التي التزمت الصمت إزاء الجرائم التي ترتكب في البحرين لضمان مصالحها في الدول العربية.  
د ـ إن أمواج الصحوة الإسلامية بدأت زخمها في المنطقة العربية: و سوف تلحق هزيمة الاستكبار وأمريكا والصهيونية. .
10ـ آية الله الحسيني البوشهري: 
ما يتعرّض له الشعب البحريني هي جرائم مهولة  على يد القوات السعودية والبحرينية.  و انتقد بشدة صمت المجامع والمنظمات الدولية والدول الكبرى، إننا نأسف على عدم إدانة الأمم المتحدة لهذه الجريمة التي ترتكب من قبل القوات السعودية والإمارات ضد الشعب البحريني في وضح النهار.   أن هذه الجريمة ترتكب بضوء أخضر أمريكي خصوصاً أنها تمت بعد سفر وزير الدفاع الأمريكي إلى البحرين والتنسيق مع الحكومة السعودية.
11ـ آية ‌الله العظمى الوحيد الخراساني:  
ندعو علماء الأمة الإسلامية الى العمل بواجبهم:
أ ـ  إزاء الشعب البحريني المسلم الذي يتعرّض لمجازر بشعة على يد قوات نظامه والدول الأخرى.     
ب ـ التطوّرات الجارية في البحرين والمجازر التي يرتكبها جلاوزة (آل سعود) في هذا البلد ضد المسلمين، 
ج ـ  الظلم الذي يتعرّض له هؤلاء إنما يعود مصدره إلى الدول الأجنبية التي أوعزت لهؤلاء الجلاوزة إلى قتل إخوانهم المسلمين ..
12ـ آية الله الگرگاني: 
1ـ مطالبة منظمة المؤتمر الإسلامي التحرك الفوري لوقف جرائم نظام الحكم في البحرين،
 2ـ إن اعتداء بعض الدول العربية العميلة على الشعب البحريني المظلوم، وارتكاب النظام البحريني وعملائه المجازر بحقّه دليل على الخوف والرهبة من ثورة الشعوب بوجه الظلم..
3ـ الاستنكار الشديد لهذه الاعتداءات والجرائم غير الإنسانية،
4ـ الطلب بالدرجة الأولى من علماء الإسلام عدم الصمت إزاء هذا الظلم، 
5ـ إن بعض علماء الوهابية يثيرون العجب بإعراضهم عن تعاليم القرآن وعن ضمائرهم، ودفاعهم عن الظالم بدلاً عن المظلوم.. 
13ـ جماعة مدرسي الحوزة العلمية في قم:   
1 ـ دعم المسلمين المظلومين في البحرين, 
2 ـ دعوة المحافل الدولية إلى الخروج عن صمتها حيال الجرائم التي ترتكب ضد أبناء الشعب البحريني على أيدي القوات الحكومية والقوات السعودية، 
3       ـ دعوة المحافل الدولية إلى أن تخرج عن صمتها حيال عمليات قتل الشعوب المسلمة.
14ـ آية الله السيد هادي المدرسي:
1. لقد تكرّرت عاشوراء مرّة أخرى في البحرين بكلّ فصولها ومجازرها، إبتداءً من قتل الرجال، وإنتهاء بهتك حرمات النساء .. وحرق البيوت والخيام .
2ـ إنّها معركة الحقّ والباطل ( ..إنّها معركة الخير والشر .. فها هم الوهّابيون أحفاد بني أميّة يهاجمون أحفاد أهل البيت عليهم السلام وأنصارهم، في مدن وقرى البحرين المظلومة الجريحة. ها هي القوات الغازية تحتلّ وتقتل وتحرق وتهاجم الجميع تحت شعار "لا تبقوا لأهل هذا البيت من باقية
3. "أيّها المؤمنون في كلّ مكان.. إنّكم اليوم أمام إمتحان عسير، فإمّا أن تقفوا مع المظلومين في كربلاء البحرين و إلا فإنّ من سمع واعيتهم فلم ینصرهم فليس من هذه الأمّة .. وإذا لم تكونوا قادرين على أن تنصروا إخوتكم بأنفسكم فهل تعجزون على نصرتهم بصرخاتكم وإحتجاجاتكم؟ إننّي من موقع مسؤوليّتي الدينيّة أدعو جميع المؤمنين والمؤمنات في كلّ مكان إلى الخروج في مظاهرات إحتجاجيّة على ما ترتكبه القوات السعوديّة الغازية، خاصة في يوم الجمعة القادم فإجعلوها جمعة غضب على إقامة القوات السعودية مجازر عاشوراء ثانية في كربلاء البحرين، اللهم قد بلغت فاشهد)
15ـ تقي المدرسي المرجع الايراني، المقيم في كربلاء، الذي يحمل حقدا دفينا على البحرين واهله: 
هو الآخر يلاحق الحدث، حرفا بحرف، وكلمة بكلمة، ويجري توقيتا مقاربا، فيصدر بياناً يقول فيه (ان ما يجري في البحرين من تظاهرات سلمية تطالب بالحقوق المشروعة وتحقيق الكرامة الإنسانية، ومن قمع همجي تمارسه السلطات الجائرة بحق المتظاهرين العزّل. إن ما يجري اليوم في البحرين أمر مثير للإستغراب في عالَم تتجه فيه المجتمعات فيه نحو المزيد من كسب الحريات، وتحقيق  الكرامة الإنسانية، والعودة إلى أحضان الشريعة المقدسة، والحصول على الحقوق التي  كفلتها الشرائع السماوية للإنسان. إنّ تعنّت السلطات في وجه المطالب المشروعة  للأكثرية الساحقة من أبناء الشعب، وقمع المظاهرات السلمية بكل وحشية وهمجية، يُنذر  بمستقبل أسود للمتسلطين على رقاب الشعب المضطَهَد .

ثالثا : الملاحظات والتعليقات
1ـ إختار (المراجع)  الخمسة عشر شن حملاتهم الغاضبة أولا على قوات درع الجزيرة ، أي أنهم بدأوا من النتيجة، ومنها إنتقلوا إلى المقدمات والاسباب وقد توالت الألفاظ والعبارات والاسماء المتعلقة بالقوات العربية من قبيل: (درع الجزيرة، التدخل العسكري، قوات الاحتلال السعودي،  الحملة الدموية، إرسال القوات العسكرية، الاحتلال الاجنبي، اعتداء بعض الدول العربية العميلة، قوات الاحتلال، جيش المرتزقة، القوات الاجنبية) واقترنت العبارات بسيل من الاسئلة: أين كانت هذه القوات في حصار غزة ؟، أما كان الاولى بدرع  الجزيرة قذف حممه على إسرائيل؟ أو أن يخترق الحدود إلى تل أبيب بدلا من أن يفتح النار على المتظاهرين الابرياء، ويقوم بإستعراض عضلاته أمام شعب أعزل؟  وهو يواصل عملية القمع  الوحشي) .   
2ـ اعتبر تاريخ 14 فبراير في رأي المرجعية الايرانية، تمثل ثورة الغالبية (الشيعية) أعلنها وقادها شباب لانتزاع الحقوق العادلة، معلومة للجميع،  في المرتبة الاولى منها، رفع الرقابة وتوفير حرية الرأي، والكف عن تطويق وتكميم الاصوات الحرة، يليها دستور يلبي حقوق المواطنين، بدلا من الدستور الحالي الذي كرّس مركزية الدولة، وألغى دور الشعب، بفعل  صلاحيات بلا قيود أو حدود، منحت فقط  للحاكم الاوحد، فبات الدستور ملكا خاصا للملك وعائلته ..
3ـ  الحراك الانقلابي الذي دعا الى تغيير نظام الحكم بالقوة والعنف وارهاب الشارع، كل هذه الوقائع حسب رأي حسب بيانات مراجع إيران كانت حراكا سلميا يؤكد مطالب الجمهور الشرعية نحو إيقاف التجنيس السياسي: الذي يسعى النظام الحاكم من خلاله (توطين) عشرات الالاف من الوافدين لتغيير واقع الخريطة الديموغرافية للبلاد ، بتحويل الاكثرية الشيعية من السكان إلى أقلية!!.
4ـ  وتزعم المرجعية بأن التجنيس السياسي الذي مارست الحكومة وتمارسه اليوم إنما يعد  تمييزا قائما على خطة حكومية جرى تصميمها بكل عناية من دولة آل خليفة ومؤسساتها الرسمية منذ زمن طويل،  
5ـ ولغرض تحقيق التغيير في بنية النظام وجعله عادلا وديمقراطيا، كما يزعم (الآيات) طالب المتظاهرون حاكم البلاد، بالتخلي عن عادة  حصر المناصب العليا والسيادية في العائلة الخليفية، بل يتعين العمل بمبدأ التداول السلمي للسلطة، تنفيذا للاستحقاق الانتخابي، وعلى هذا الاساس طالب ثوار دوار اللؤلؤة  بإقصاء رئيس الوزراء عن منصبه.
6ـ المتظاهرون: إتسم  التحرك الجماهيري سواء عبر التظاهر أو في تجمع الدوار، إتسم في كل الفعاليات التي بثتها الفضائيات بسلوك حضاري مميّز، وبإسلوب سلمي راق، واحترام  للقانون! لكن هؤلاء الابرياء أخذوا غدرا، فقوبلوا بوابل النيران الهادر والقتل، الذي أوقع العديد من الضحايا والابرياء !!
7ـ حول الاسرة الخليفية، إستخدم (المراجع العظام)!! سواء في طريقة  توجيه الخطاب أو صياغة البيان، إسلوبا تعرضياً ساخراً بقصد النيل من العائلة المالكة، ومن بين عبارتهم (دكتاتور البحرين، الفراعنة، طغاة العصر،  الحكام القتلة).
8ـ وبذات المعاني الفظة تناول رجالات الدين الايرانيون، القيادة السعودية: وكالوا لها نعوتا وألفاظا جارحة، من قبيل ( جلاوزة آل سعود) وعلى حد تعبيرهم فإن (العمل المشين الذي أقدم عليه حكام السعودية بإحتلال البحرين، وما ترتب عليه من قتل للابرياء وهتك للحرمات، هذا العمل الوحشي، سوف لن يمر، بل سيكلّف المملكة ثمنا باهظا، وهو بكل القياسات مجاف للحق، ومفارق للشريعة الاسلامية، إننا نسأل حكام السعودية.. لماذا لم تعودوا إلى الصواب؟ وإلى حظيرة عزة واستقلال الإسلام؟  .. فهل سمح لكم الإسلام بنصرة الظالم على المظلوم؟ أفلا تعلمون بأن حكومة آل خليفة ورغم ضآلة عددها سلبت حقوق المسلمين في البحرين من الشيعة والسنة؟ يتشدّق بأنه خادم الحرمين الشريفين، قاتل المسلمين، الدولة السعودية تضطلع بدهاء طائفي وتنمّر إقليمي (يذكرنا بدور شاه إيران المقبور، الذي كان يقوم بدور شرطي عميل في الخليج) . 
9ـ التظاهرات ، كما يصفها (الايرانيون) بعين واحدة، كانت من وجهة نظرهم تظاهرات سلمية، في غاية الرقي والالتزام ، لم تلجأ إلى العنف، الشباب كانوا يحملون أزهارا ووردا، وهم في غاية الانضباط الاخلاقي، سلوك حضاري مميّز، وعدم تخندقهم طائفياً أو حزبياً فيما قدّموه من خطاب، وحافظوا على الممتلكات الخاصة والعامة) .
10ـ قوات الثورة الشعبية: قادرة على هزيمة النظام الخليفي، وستطرد قوات الاحتلال من أرض البحرين، وستعود  خائبة مدحورة من حيث جاءت.   
11ـ عاهل البحرين: حملت بيانات الايرانيين على الملك حمد، وعدَّته مسؤولا عن حادثة دوار اللؤلؤة، وعن الهجوم على الجامعة والمرفأ المالي، وما نتج وتسبب عن هذه الحملات من ضحايا  بلغوا عشرات من القتلى والجرحى. سقوط العديد من الجرحى.
12ـ حملت حوزة قم النظامين البحريني والسعودي مسؤولية الضحايا من القتلى والجرحى، وندد تلامذة ومعلمي الحوزة بالدول الخليجية التي شاركت في درع الجزيرة، وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة.
13ـ  جرائم نظام الحكم،  الجرائم البشعة الفظيعة، المجازر الوحشية، قتل الابرياء بالاسلحة: فتحت قوات الامن وحفظ النظام النار على المواطنين الابرياء، وسددت إلى صدورهم الرصاص الحي.
14ـ حملات القمع الحكومي تثبت النهج الهمجي للنظام، الذي لم يتوقف أو يتردد في إستخدام  الذخيرة الحيّة في مواجة الشعب المظلوم، فإزهاق الأرواح البريئة بدم بارد ودون أي شعور بالمسؤولية، وهو يستمر في إراقة الدماء الطاهرة. للشهداء البرّرة الذين يتساقطون الواحد تلو الآخر من أجل الإصلاح السلمي الحضاري. إن المصير المؤكد لكل الظالمين والحكومات الاستبدادية في العالم هو الذلّ والخسران المبين.
13ـ  يعد الشعب البحريني: وفق إدعاء فقهاء حوزة قم، شعبا مظلوما على الدوام، منذ أن تولت العائلة الخليفية البلاد، فعمدت إلى سحق  حقوق  الشيعة (التاريخية) والمكتسبة، وبقيت الطائفة  المظلومة تعاني من وطأة الملاحقة والاحكام الجائرة ومن السجون والتعذيب،   
14ـ  الهجوم على السلفية بالاسم وإعتبار الوهابية التعبير الاكثر سوءا ووحشية، الذين أساءوا إلى الاسلام وشوهوا صورته أمام العالم، وانهم مسؤولون عن الغلو والتطرف وهم نقمة على الدين وعلى العباد، وقد بلغ  معدل تكرار مصطلح السلفية ثلاث مرات فيما إرتفع معدل اسم الوهابية إلى خمس مرات).
15ـ الطائفية: اللغة الانقسامية تنطلق من حناجر غالبية رجال الدين الايرانيين، وتبدو كما لو كانت بادئة الخطاب، يزعم المعممون: أن مواجهة (الثورة) والتصدي لها بالعنف وبالذخيرة الحية وقنابل الغاز، يحمل لدى (مراجع قم ) معنى واحدا مؤكدا وهو أن حكومة البحرين أرادت من وراء هذه الاساليب الارهابية هدفا مركزيا هو (إلغاء الأكثرية الشيعية في البحرين بصورة مخططة ومنظمة ومدروسة وواضحة)،!! وقد لجأ المراجع في بياناتهم وتعليقاتهم إلى إستخدام عبارات مذهبية صريحة، نحو (مدرسة الإسلام الحقيقية، أهل البيت، الأكثرية الشيعية في البحرين، الشعب المظلوم، المظلومية، أبناء بيت الرسول، الشيعة، شيعة آل البيت، شيعة البحرين).



ليست هناك تعليقات:

تنويه من المحرر

تنويه من المحرر
وجهات نظر موقع شخصي تماماً لا يمثل أي جهة أو حزب أو منظمة، ولا ينتمي إلا للعراق وأمته العربية والإسلامية، وهو محمي بالقانون وبميثاق الشرف الصحفي ولايسمح بإعادة النشر إلا بشرط ذكر المصدر.. الكتاب يتحملون مسؤولية مقالاتهم، والناشر غير مسؤول عنها..