موقعنا الجديد، مع التقدير

موقعنا الجديد، مع التقدير
نأسف لإزعاجكم، انتقلنا إلى هنا رجاءً، يرجى الضغط على الصورة للانتقال إلى موقعنا الجديد

الخميس، 3 يوليو 2014

نبذة عن طائرة سوخوي -25، معلومات

وجهات نظر
أحد صقور العراق العظيم
سوخوي -25 ذات الرمزsu- 25  طائرة قاصفة خفيفة للإسناد القريب ومعالجة أهداف متحركة وثابتة في الجبهة، كالدروع والمصفحات والمركبات وتجمعات التشكيلات والمسلحين بالقنابل والصواريخ والمدافع الثابتة في جسم الطائرة 37 ملم، سرعتها اقل من سرعة الصوت وذات محركين مع منظومة تسديد بالليزر لحسابات الريح والمسافة الى الهدف اثناء الهجوم ومعلجة الأهداف وذات مناورة عالية جداً.

تتميز هذه الطائرة عن باقي الطائرات ان الجسم مدرع حتى لا تنفذ إطلاقات مدافع ضد الجو في الجسم كذلك زجاجة المقصورة مدرعة لنفس السبب.
تم تصميم وإنتاج هذه الطائرة بعد تجارب ومتطلبات حرب السوفييت عند غزو أفغانستان وتصدي الشعب الأفغاني للغزو ومشاركة مجاهدين من العالم الاسلامي في تلك المعارك التي أدت الى انهيار الاتحاد السوفيتي وتفتته الى 15 جمهورية متباينة، علما ان مصانع هذه الطائرات أنشئت في جمهورية جورجيا السوفيتية وبقيت فيها بعد استقلالها وما زالت هناك.
في أواخر سنوات حربنا مع العدو الصفوي حوالي سنة 1986 / 1987 تم شراء سربين من هذا النوع (حوالي 50 طائرة) ودخلت الخدمة بعد تدريب الطيارين العراقيين عليها الا انها لم تثبت فعاليتها لانتهاء الحرب.
وفي العدوان الثلاثيني على العراق تم الاتفاق مع النظام الإيراني لإيداعها أمانة لديهم لتجنب تدميرها، الا ان الصفويون كعادتهم خانوا الأمانة واستحوذوا عليها وعلى غيرها من الطائرات التي يقدر عددها بحوالي ١٥٠ طائرة ولم يقبلوا إعادتها بل تم استخدامها في القوة الجوية وتهديد القريبين والبعيدين من الدول بطائراتنا.
احسن وسيلة لمعالجة هذه الطائرة التركيز على ضرب مقدمة الطائرة حيث الزجاجة الخاصة لمنظومة التسديد لأن باقي الجسم مدرع .
عند ملاحظة الصور المنشورة في وجهات النظر الغراء (انظر هنا رجاءً) نلاحظ ان الطائرات التي تم نقلها بطائرات النقل الروسية قديمة ومتروكة في العراء، وأصابها صدأ واضح، مما يعني عدم صلاحيتها، ولكن تم استيرادها كتغطية لضربات سورية او إيرانية ولكن كي يقال انها طائرات المالكي.
وقد وردتني المعلومات أدناه لدعوة بعض الطيارين لقيادتها وربما بهذه الحجة للإجهاز عليهم كعادة الغدر المتأصل في صفات الهالكي ومن لفَّ لفه.
وملاحظة اخرى وجود قائد القوة الجوية أنور حمه امين قادر وهو ضابط من صنف التموين والنقل تم قبوله في الثمانينات في طيران الجيش وتدرَّج بالرتب وحصل على شهادة الأركان وشغل منصب آمر جناح طيران الجيش في قاعدة الصويرة، لكنه بعد الغزو الأميركي انقلب إلى شوفيني حاقد على العرب وممثلاً عن الأحزاب الكردية في بغداد، وكونه طيار على السمتية ليست له علاقة بطائرات القوة الجوية واستخداماتها، ويصح عليه وعلى أمثاله المثل الشائع (من قلة الخيل شدوا ......)

معلومات:
1 إحالة لواء طيار ركن إحسان علي مزعل (معاون عمليات ق ج) على التقاعد
2 ينسب لواء طيار ركن فاضل فاخر بمنصب معاون عمليات ق ج (حاليا في روسيا للتعاقد على طائرات ميغ 29) يشغل المنصب حاليا عميد طيار فلاح فارس بالوكالة ولحين عودة فاضل فاخر من روسيا
3 تم تأمين الاتصال بعدد من طياري السوخوي 25 الموجودين بالداخل وافقوا على العودة للخدمة وكما يلي
ا عميد طيار ركن محمد سنيد
ب مقدم طيار عادل كريم
ج عميد طيار ركن ضياء عبد المحسن
د رائد طيار عامر فارس 
إضافة إلى الطيارين (ظافر/قاهر/ماجد حبش)
4 يمنح الطيارين أعلاه راتب شهري مقداره عشرة ملايين دينار
5 رفض العميد الطيار الركن باسم الجبوري العودة
6 عميد طيار ركن سامي حسن ضاري /طيار سوخوي 22/ذهب وعرض على القوة الجوية إعادته للخدمة واستعداده لتنفيذ الواجبات /لم يتم البت بموضوعه لغاية الآن
7 ستصل قائمة مفصلة بالأسماء
8 تم تحذير رفاقنا الطيارين من مغبة العودة علما بأنه سيتم الاتصال بكافة الطيارين 



هناك تعليق واحد:

ابن العروبة يقول...

حيا الله صقور العراق النشامى الأصلاء الذين أذاقوا إيران أشد البلاء ويرفضون أن يكونوا في جيش العملاء.

تنويه من المحرر

تنويه من المحرر
وجهات نظر موقع شخصي تماماً لا يمثل أي جهة أو حزب أو منظمة، ولا ينتمي إلا للعراق وأمته العربية والإسلامية، وهو محمي بالقانون وبميثاق الشرف الصحفي ولايسمح بإعادة النشر إلا بشرط ذكر المصدر.. الكتاب يتحملون مسؤولية مقالاتهم، والناشر غير مسؤول عنها..