موقعنا الجديد، مع التقدير

موقعنا الجديد، مع التقدير
نأسف لإزعاجكم، انتقلنا إلى هنا رجاءً، يرجى الضغط على الصورة للانتقال إلى موقعنا الجديد

الخميس، 18 أكتوبر 2012

أساليب التوغل الصفوي في العراق 2

هنا ننشر الحلقة الثانية من المقال المهم للأستاذ علي الكاش، بعد أن كنا نشرنا الحلقة الأولى منه هنا.
وفي هذه الحلقة يستعرض الكاتب أساليب التوغل الصفوي في العراق ومحاولات فرض الهيمنة والوصاية على شيعة العراق العرب، وخاصة في مدن جنوب العراق، وهي المحاولات التي يرى الكاتب انها تواصلت على مديات طويلة وبهدوء وبطء.




أساليب التوغل الصفوي في العراق 2
علي الكاش
بعد تأسيس العراق الحديث إتخذ الصفويون طرقا غير مباشرة لبسط نفوذهم على شيعة العراق، ورغم إن تلك المحالات سبقت تأسيس المملكة العراقية، لكنها إشتدت واتخذت استراتيجية بعيد المدى بعد ذاك، جرى تنفيذها ببطء وهدوء على مراحل متعاقبة، مع الحرص الشديد على السرية وتجنب إثارة الأنظمة الحاكمة ومخاوف سنة العراق خصوصا، والعرب عموما. وهذه الاستراتيجية لا تزال نافذة المفعول وتكشفت للعيان بعد غزو العراق.
إعتمدت الإستراتيجية الإيرانية على العامل البشري فقط والعزف على الوتر المذهبي. فمتى ما تمت السيطرة على البشر تسهل السيطرة على بقية العوامل. كانت إستراتيجية ذكية جدا وخبيثة جدا في نفس الوقت. ولكننا نعترف بنجاحها وتسجيلها أرباحا خيالية في رصيد الحكومة الإيرانية.
وتتلخص أساليب الاستراتيجية الفارسية للتغلغل في العراق والهيمنة على مقدراته السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والدينية بما يأتي:       
تقوية الصلات بالمواطنين من التبعية الفارسية المقيمين في العراق: وهي مرحلة تمهيدية لزراعة الخلايا النائمة وتفجيرها في الوقت المناسب كما جرى في اليمن والسعودية، وسيجري لاحقا ببقية دول الخليج العربي، والتمدد للدول العربية في أفريقيا. علاوة على ضخ عناصر فارسية ومنهم رجال مخابرات بأغطية مختلفة كرجال دين وتجار وعمال للعمل في العراق أولا، ومن ثم إستيطانه لاحقاً، ولم تفطن الحكومات خطرها الجدي الا بعد ترحيل ذوي التبعية الفارسية مع بدايات الحرب العراقية الإيرانية وقُبيلها.
شراء البيوت والأراضي وتسجيلها بإسم مواطنيين إيرانيين: وهذا الأمر لا يختلف عن فعل الصهياينة قبل وبعد عام 1948 من خلال التهافت على شراء البيوت والأراضي الفلسطينية بأسعار تزيد عن قيمتها الحقيقية. ويلاحظ التركيز على المناطق ذات الكثافة الشيعية او المتاخمة للحدود بين البلدين. وفعلا تم شراء مساحات واسعة في البصرة وكربلاء والنجف وسجلت بأسماء مواطنين فرس او عراقيين من التبعية الفارسية.
دعم الحوزة العلمية في النجف: وضخ المزيد من المراجع والآيات الفرس إليها بالتعاون مع البريطانيين، فالحوزة كما هو معروف تقع داخل دائرة النفوذ البريطاني، وتنصيب المراجع لا يتم  إلا بإرادتها. وقد بانت الحقيقة بعد غزو العراق عام 2003 ورحلة السيستاني لبريطانيا في بداية الغزو مع طاقم حوزوي يزيد عن (30) شخص بحجة الفحوصات الطبية. إلتقوا خلالها بمسؤولين بريطانيين وأحيطت المفاوضات بين الجانبين بسرية تامة.
ضخ الأموال للحوزة العلمية في النجف وكربلاء: لتفعيل نشاطاتها المذهبية وإظهار الإهتمام بالعتبات المقدسة أمام أنظار الشيعة، الحرص على سد إحتياجاتها، علاوة على الهدايا ومنها أقفاص الذهب والمجوهرات والمساهمة في تعمير وتذهيب الأضرحة والمراقد.
تشجيع الزواج من فارسيات: سيما من سكنة كربلاء والنجف من خلال  الحجيج الفارسيات للمدينة (يطلق على زائر كربلاء والنجف حاج عند الصفويين) وهذه الظاهرة  كانت لها خطورتها في تفريس المحافظة. حيث كانت كربلاء تسمى قبل التوغل الفارسي" بالوعة البؤس الهندي" لكثرة ما فيها من هنود. ولكن بعد ذلك هيمن عليها الفرس. حيث قدر عدد سكانها في مطلع القرن العشرين بحوالي 50 ألف نسمة يشكل الفرس منهم 75% والعرب أقل 25% (المصدر تقرير حماية الحجاج الهنود البريطانيين عام 1929 برقم730/159). 
وكان لعائلة آل كمونة، وهم من أصول فارسية، نفوذ كبير على المدينة من خلال توليهم منصب سدنة الحضرة الحسينية سيما الأخوين (محمد علي وفخر الدين- جدتهما إبنة فتح علي شاه كما يُشاع) حيث كان لهم دورا خطيرا في تفريس المدينة، لغاية إنهاء نفوذهم بعزلهم من قبل القوات البريطانية في العراق (تقرير بريطاني عن الإدارة المدنية برقم 371 للفترة 1914-1919).
وجاء في تقرير للقنصلية البريطانية في العراق برقم (977 في 33 شباط 1943) بأنه لفت إنتباه السواح الأجانب في العراق بأن مدينة كربلاء لم تكن على طراز عربي، حيث يغلب على عمارتها وأسوقها الطابع الفارسي.
ويذكر إسحق نقاش: بحلول القرن العشرين كان غالبية النشاط الاقتصادي والاجتماعي والديني في كربلاء بيد الفرس.
وهذه الظاهرة تتفشى منذ عقود في دول الخليج العربي وسيدفعون ثمنها لاحقا. فالعراق درس قاس للعرب لكنهم لا يتعظوا منه.
الإبقاء على مظاهر الجهل والتخلف في المجتمعات الشيعية:بإعتبار الثقافة والوعي ينهيان سطوة رجال الدين أو يحدّان من نفوذهم على أقل تقدير. لذلك لا نستغرب الحملة الشعواء التي قادها المجتهدون ضد التعليم في المدارس الحكومية. (للمزيد راجع علي الوردي/ دراسة في طبيعة المجتمع العراقي). وبعد الغزو إستمر نفس النهج الخبيث، ويقدر عدد الأميين في العراق حالياً بـ(5) مليون أمي بعد أن غسل الشعب يده من الأمية وكُرم بجائزة من منظمة اليونسكو. ويوجد عدد كبير من الطلاب في المناطق الشيعية حاليا يدرسون بمدارس مبنية من الطين (على الطراز البابلي). هذا ما قدمته الحكومة الشيعية في العراق لأتباع آل البيت فهنيئا لهم بتلك المكرمة وغيرها!
طبع وارسال الكتب: ارسل الفرس أمهات المصادر والمنشورات الصفوية للحوزات والمكتبات والمراكز الثقافية جنوب ووسط العراق. وأسسوا المدارس الشيعية كأسبقية أولى في البصرة وبغداد ومن ثم بقية المحافظات العراقية. ويذكر نقاش في كتابه شيعة العراق "كان الفرس موجودين بإعداد كبيرة في بغداد والبصرة وطويريج". وطويريج كما معروف معقل نوري المالكي وربما لمن يعمل في الأنساب ان يوافينا بحقيقة عرقه.
وقد إشتدت الغارات الثقافية بعد عام 2003 من خلال معارض الكتب الايرانية وترويج الكتب ذات النهج الشعوبي، أو من خلال تجار الكتب الذين يستوردونها من ايران بأسعار تشجيعية (بعضها مجانا والآخر لا تغطي سعر الكلفة).
إضفاء صفة المظلومية على شيعة العراق: من خلال منع مشاركتهم بصورة فعالة في أجهزة الدولة بإصدار الفتاوى التي تحرم انخراطهم فيها بحجة إن الحكومات السنية لا تعتبر شرعية. فالشيعة كما هو معروف يتبعون فتاوى علمائهم بصورة عمياء. ومن الفتاوي البلاوي كانت فتوى المجتهد الفارسي مرزا محمد تقي الشيرازي عام 1920 وكذلك فتوى مهدي الخالصي عام 1921 اللتان حرمتا الوظائف الحكومية على الشيعة، لأنها من أعمال التعاون مع الكفار (السنة) (ملاحظة من الناشر: ربما المقصود هم البريطانيون) على حد زعمهم.( (للمزيد راجع عبد الله النفيسي/ دور الشيعة في تطور العراق السياسي الحديث).
بسبب تلك الفتاوى الحمقاء حُرم العراق من الإستفادة من عقلية ونشاط نسبة كبيرة من شعبه. وقد أغاظ هذا الأمر السياسي العريق (جعفر ابو التمن) الذي اعتبر ان فرض  الحظر على تعيين الشيعة في وظائف الحكومة من قبل المجتهدين للفترة 1920 ـ 1927  كان السبب في عرقلة تقدم الشيعة في الدولة. (وقد إستمر الحظر على تعيين الشيعة في مؤسسات الدولة لغاية14/9/1927 حيث رفع بعد إجتماع عدد من المجتهدين في النجف من بينهم محمد حسين كاشف الغطاء وهادي كاشف الغطاء ومحمد بحر العلوم والشيخ جواد الجواهري وعبد الكريم الجزائري).
لكن رغم تلك الفتوى لم تنته العزلة بشكل كامل. حيث بقي بعض المراجع على رأيهم في فرض حظر التعيين على الشيعة بوجود حكومة سنية. ويمكن القول إنه بعد الهجرة من الريف الى المدن سيما العاصمة بغداد في زمن عبدالكريم قاسم أضطر الشيعة المهاجرون للإنخراط في اجهزة الدولة سيما الجيش والشرطة والزراعة واعمال البناء بسبب الفقر والحاجة الى مورد مالي ثابت.
إشاعة ما يسمى بـ (الخطر السني): وضرورة مواجهته بالتعاون مع اية جهت كانت حتى لو كان الشيطان نفسه! فالخطر السني في الفلسفة الصفوية أشد من كل المخاطر بما فيه الإستعمار نفسه. ومن الغرائب أن المندوب السامي في العراق (ب بورديلون) نقل عن احد زعماء الشيعة الذين وفدوا عليه قوله" إننا نقر ونعترف بأننا جهلة وغير متعلمين ولايمكننا في الوقت الحاضر من أخذ حصتنا من الوظائف الحكومية. ما نسعى إليه الآن هو سيطرة بريطانيا على العراق. وإنقاذنا من الهيمنة السنية حتى يتعلم ابناؤنا، وبعدها سنأخذ مكاننا المناسب في الوظائف الحكومية".
وقد تجدد العمل بهذه المقولة بعد الغزو الأميركي عام 2003، فالسنة رغم ضعفهم وتشتتهم وإفتقارهم لزعامة موحدة ما زالوا يشكلون هاجسا في العقل الشيعي. لذا تعاون مراجع الشيعة مع الغزاة الامريكان والبريطانيين قبل وبعد عام 2003 سرا وعلنا. وهذا ما كشفته مذكرات بريمر ورامسفيلد.
ولا نعلن سرا بقولنا إن 90% من المعتقلين في السجون العراقية هم من السنة. و100% من المعدومين هم من السنة. حتى أمست المادة/4 إرهاب تسمى المادة 4/سنة. ونتحدى وزارة العدل ووزيرها الصفوي الشمري بإعلان مذهب المعتقلين والمعدومين؟ لأنها ستكون فضيحة بجلاجل للحكومة! ومن المؤسف ان لا يسمع صوت هؤلاء المعتقلين من قبل الأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي ونقابات واتحادات المحامين العربية والدولية ومؤسسات المجتمع المدني!
التبشير المذهبي: من خلال الإستعانة بما يسمى بالموامنة والسادة وتوزيعهم على المناطق الريفية سيما التي تعج بالعوام الجهلة والمتخلفين حضاريا وفكريا لجذبهم للمذهب وتصويره بأنه مذهب الفقراء والضعفاء والمظلومين والمحرومين.
ويذكر اسحق نقاش بهذا الصدد ان "هجمات الوهابية على العراق وخاصة كربلاء والنجف في القرن 19 كانت من أهم العوامل التي دفعت علماء الشيعة لتكثيف نشاطهم التبشيري على العشائر العراقية. وتعزيز ونشر المذهب الشيعي في العراق".
وقف المد العروبي للعراق: والعمل على سلخه من محيطه العربي، وهذه ظاهرة ليست جديدة فشيعة العراق كما هو معروف رفضوا بشكل حاسم إنضمام العراق إلى اتحاد كونفدرالي عربي خشية من تراجعهم الى مكانة هامشية. لذلك عارضوا بشدة فكرة تأسيس الجامعة العربية والإنضمام إليها بتأثير المراجع الفرس. ويلاحظ ان هذه النزعة غير العروبية توضحت جيدا بعد غزو العراق. فقد شنت حملت شعواء على العرب والعروبة ولم تنحصر الحملة على العراق فحسب، فقد شهدنا لافتات المتظاهرين في البحرين تمجد الفرس وتطعن بالعرب! وقد إنسلخ العراق فعلا كعضو من جسد العروبة. فالسرطان الفارسي يهاجم خلايا العروبة بقوة ويفتك بها ولم تعد المقاومة كافية للعضو المنهك. لذا من الصعب ان تهضم تسمية العراق كبلد عربي حاليا. فقد تقاسمه الكرد وشيعة الفرس، وفي المؤتمرات العربية قلما تشهد حضوراً عربياً، إلا ما ندر.
التستر بمظهر حماة الإسلام: من خلال التصدي للأفكار الشيوعية والإلحادية والصهيونية. فخلال الإحتلال البريطاني للعراق وبدفع منهم لوقف المد الشيوعي، سخَّر الانكليز المجتهدين في كربلاء والنجف لمقاومة الشيوعية بإعتبارها فكر إلحادي يتعارض مع الإسلام. وإشتدت الحملة بعد رجوع (الشيخ محمد الخالصي) من منفاه في إيران إلى العراق - بتوصية من البريطانيين- للمساهمة في درء خطر الشيوعية التي انتشرت كالنار في الهشيم بين الشيعة، بما فيهم ابناء المراجع أنفسهم.
ووصل الأمر ذروته عام 1960 عندما أصدر المرجع الأعلى السيد محسن الحكيم فتوى هاجم فيها الشيوعية واعتبرها معادية للإسلام. وكلنا شهد مسرحية سلمان رشدي من إخراج الخميني رغم إن ضررها إنحصر على العرب المسلمين وليس الفرس المسلمين. وانظروا الآن لم نشهد أية ردة فعل تجاه الفيلم المسيء الجديد (براءة الإسلام)! فهل الرواية المسيئة للنبي صلى الله عليه وسلم لاتجوز والفيلم يجوز؟
الوقوف بقوة ضد الأنظمة السياسية الحاكمة: حتى لو سنت قوانين لصالحهم. خلال الاحتلال البريطاني للعراق مثلا أوعز وزير الداخلية عبد المحسن السعدون عام 1922 للمحافظين التهيؤ لأنتخابات الجمعية الدستورية. وقد عارضها علماء الشيعة بشدة ووصفوها بـ (حكم بالإعدام على الأمة الاسلامية). وفي نهاية العام نفسه أصدر مراجع الشيعية (أبو الحسن الاصفهاني ومهدي الخالصي وحسين النائيني) فتوى بعدم شرعية الانتخابات! بل وتكفير كل من يشارك فيها!
ومن طريف ما جاء في فتوى الخالصي" قد حكمنا بحرمة الانتخابات. والمشارك فيها يعتبر معادياً لله ورسوله وأئمة المسلمين، ولا يدفن في مقابر المسلمين". كما تضمنت فتوى الاصفهاني أموراً طريفة "أي مسلم يشارك فيها  تحرم عليه زوجته! ويمنع من دخول الحمامات العامة وينبذه سائر المسلمين". نفس المأساة تكررت مع إنتخابات العراق عام 2005. فقد أعتبرت القائمة الشيعية (قائمة الإمام علي والحسين وآل البيت) وعدم إنتخابها يعني معاداة أهل البيت، وإنتخاب قائمة معاوية، كما تحدث مراجع الشيعة عن الحرمان من الجنة وغيرها من التخاريف! وشيعة العراق كانوا الطرف الأكثر خسارة من غيرهم في العمليتين الإنتخابيتين السابقتين والقادمة أيضا سيخسرون أكثر.
والعجيب في هذه الفئة التي أصرت على إنتخاب المالكي لدورتين وستنتخبه ثالثا ورابعا بأنها تضررت من سياسته أكثر من غيرها. لكن الطائفية تعمى البصيرة.
الإدعاء بحماية المذهب وما يسمى حاليا في العراق بـ (نصرة المذهب): من خلال تشجيع ممارسة الشعائر الصفوية كعيد الغدير ومراسم عاشوراء. وارسال الزناجير والسيوف لممارسة الأعمال السادية في موسم عاشوراء. وحث المراجع الفارسية في العراق على التشبث بتلك الممارسات السادية كطابع خاص يميز أتباع آل البيت. وربما سيضاف لاحقا عيد النوروز (المجوسي) كعيد إسلامي في العراق إسوة بإيران! سيما ان هناك أحاديث منسوبة للإمام جعفر الصادق تمجد النوروز.



من طريف ما يذكر بصدد مراسم عاشوراء أنه خلال السيطرة العثمانية على العراق لم يمنع الولاة العثمانيون الشيعة من إداء مراسيم عاشوراء بصبغتها الفارسية (مع هذا يمقتون الدولة العثمانية). وكانت تجري بحضور وإشراف القنصل العام الإيراني في العراق. وفي العراق الملكي حضر الملك فيصل الأول مراسم عاشوراء في مدينة الكاظمية عام1921 ولم تجدِ محاولات السيد (محمد الصدر) من إقناع المطبرين والمسوِّطين الفرس وذوي التبعية الفارسية وبعض شيعة العراق بإستعراض ممارساتهم السادية أمام جلالة الملك. حيث رفضوا ان يستعرضوا إلا أمام القنصل الإيراني بتأثير المراجع الفارسية بالطبع. وكان لهذا الموقف تأثيرا على نفسية الملك وربما كان له أثر في موقفه من المراجع الفارسية. فقد ذكرت تقارير بريطانية بأن جلالته "كان جادا في رغبته لإضعاف نفوذ المجتهدين الفرس في العراق لعدم ثقته بهم، لأنهم غير مخلصين للدولة العراقية" المصدر Intelligence Reports nos2 in 15/1/1922 ) ).
للحديث تابع بعون الله.


هناك 5 تعليقات:

هشام بن الحكم يقول...

تحياتي اخي الفاضل وتقديري لجهدكم المميز ...
انها لحيرة ان نبقى نتذرع بقول لاحول ولا قوة الا بالله ,, فقد جاوز الظالمون المدى

Anonymous يقول...

أكد وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة، ضرورة الالتزام بآداب الخطاب الديني التي جاءت لتؤكد مبادئ الاعتدال والوسطية والتسامح والمواطنة وتعميق قيم الوحدة والولاء للوطن واحترام سيادة القانون.
وشدد وزير العدل في تصريح له، على العزم على التصدي لحالة «تحزيب» المنابر الدينية وما تنتهجه من وسيلة تقوم على تديين السياسة وتسييس الدين بغرض فرض أجندة «حزبية» وطائفية، من خلال إضفاء صفة «العصمة» على الخيارات السياسية وتحويلها إلى ثوابت وقناعات دينية ومذهبية، وبالتالي تحييد العمل السياسي المؤسساتي وإفراغه من دوره وغاياته، وتضييق مساحة وآفاق الحراك السياسي الوطني الجامع والبناء، وهو ما عكسته تجربة السنوات الماضية وتنامت وتيرته خلال الأحداث الماضية ولا تزال مستمرة، الأمر الذي أسهم بشكل كبير في اذكاء حالة التأزيم المتعمد والتجاذب الطائفي.

وزير العدل:
انحراف خطير للمنابر الدينية
http://www.akhbar-alkhaleej.com/12627/article/55800.html

Anonymous يقول...

عرض لمسلكهم في خداع أهل السنة بتلاعبهم بالألفاظ والعبارات:


http://www.dorar.net/enc/firq/1876

علي السمراني يقول...

إعتمدت الإستراتيجية الإيرانية على العامل البشري فقط والعزف على الوتر المذهبي. فمتى ما تمت السيطرة على البشر تسهل السيطرة على بقية العوامل. كانت إستراتيجية ذكية جدا وخبيثة جدا في نفس الوقت. ولكننا نعترف بنجاحها وتسجيلها أرباحا خيالية في رصيد الحكومة الإيرانية.
هذه الظاهرة تتفشى منذ عقود في دول الخليج العربي وسيدفعون ثمنها لاحقا. فالعراق درس قاس للعرب لكنهم لا يتعظوا منه.
الإبقاء على مظاهر الجهل والتخلف في المجتمعات الشيعية: بإعتبار الثقافة والوعي ينهيان سطوة رجال الدين أو يحدّان من نفوذهم على أقل تقدير
إضفاء صفة المظلومية على شيعة العراق: من خلال منع مشاركتهم بصورة فعالة في أجهزة الدولة بإصدار الفتاوى التي تحرم انخراطهم فيها بحجة إن الحكومات السنية لا تعتبر شرعية. فالشيعة كما هو معروف يتبعون فتاوى علمائهم بصورة عمياء
إضفاء صفة المظلومية على شيعة العراق: من خلال منع مشاركتهم بصورة فعالة في أجهزة الدولة بإصدار الفتاوى التي تحرم انخراطهم فيها بحجة إن الحكومات السنية لا تعتبر شرعية. فالشيعة كما هو معروف يتبعون فتاوى علمائهم بصورة عمياء
إشاعة ما يسمى بـ (الخطر السني): وضرورة مواجهته بالتعاون مع اية جهت كانت حتى لو كان الشيطان نفسه! فالخطر السني في الفلسفة الصفوية أشد من كل المخاطر بما فيه الإستعمار نفسه.
ولا نعلن سرا بقولنا إن 90% من المعتقلين في السجون العراقية هم من السنة. و100% من المعدومين هم من السنة. حتى أمست المادة/4 إرهاب تسمى المادة 4/سنة. ونتحدى وزارة العدل ووزيرها الصفوي الشمري بإعلان مذهب المعتقلين والمعدومين؟
مأساة تكررت مع إنتخابات العراق عام 2005. فقد أعتبرت القائمة الشيعية (قائمة الإمام علي والحسين وآل البيت) وعدم إنتخابها يعني معاداة أهل البيت، وإنتخاب قائمة معاوية، كما تحدث مراجع الشيعة عن الحرمان من الجنة وغيرها من التخاريف!

منيرة ابو ليل يقول...

Monera Abolail اسباب المد الشيعى هو ان ايران من خلال النزعه الدينيه لدى شعوبهم قويه وذلك اصبحبوا يلعبوا عليها ويعرفوا ان العقل العربي كتيرا ما يتاثر بالدين لانه بالمسبه للشعوب اخط احمر ام ايران الفارسيه الاستعماريه لها هدف ليس فقط العراق وانما حلمها ان تعمل امبرطوريه ايرانيه تمتد على الوطن العربي لالغاء السنه من الوجود وايضا التحكم بالبترول لتنافس الغرب على سياده الارض

تنويه من المحرر

تنويه من المحرر
وجهات نظر موقع شخصي تماماً لا يمثل أي جهة أو حزب أو منظمة، ولا ينتمي إلا للعراق وأمته العربية والإسلامية، وهو محمي بالقانون وبميثاق الشرف الصحفي ولايسمح بإعادة النشر إلا بشرط ذكر المصدر.. الكتاب يتحملون مسؤولية مقالاتهم، والناشر غير مسؤول عنها..