موقعنا الجديد، مع التقدير

موقعنا الجديد، مع التقدير
نأسف لإزعاجكم، انتقلنا إلى هنا رجاءً، يرجى الضغط على الصورة للانتقال إلى موقعنا الجديد

السبت، 10 مايو 2014

11 مكتوباً من دفتر تقسيم العراق

ملاحظة تمهيدية من الناشر:
علي السوداني، صديقي الموجوع بحب العراق الواحد، يكتب روايته لأحداث (مستقبلية) من دفتر تقسيم العراق.. لكنني أطمئن صديقي أن العراق واحد لن يتقسم، بإذن الله تعالى..



من دفتر تقسيم العراق

وجهات نظر
علي السوداني 
1
الجالية الشيعية بمنطقة الأعظمية ، احتفلتْ أول البارحة بالذكرى المئوية لمولد السيد محمد باقر الصدر . وجرى في الحفل الذي أقيم على قاعة النادي الأولمبي ، توزيع كتب وخطب الراحل ، مجموعة في مجلّد كبير خُطّ جلده بماء الذهب . حضر الاحتفائية عدد من رجال الدين السنّة ، وآخرون عبروا جسر الأئمة من منطقة الكاظمية بعد أن قررت الحكومة المحلية في الأعظمية ذات الحكم الذاتي ، منح فيزا المرور للمواطنين الشيعة ، على رقبة الجسر من جهة الإمام النعمان حيث ردَّت عليها الكاظمية بالمثل. 
2
قال المفوّه الرسميّ بإسم دولة كردستان فلاح حسن ميرزا ، إنّ الطلب الكرديّ بإضافة منطقة الميدان وما حولها وصولاً الى سوق الشورجة بقسميه ، إلى المناطق المتنازع عليها ، إن هذه الرغبة قد استندت على مجموعة من معطيات قديمة وحديثة ، منها أن رجلاً اماماً اسمه سيد طه خان كان نزل من كردستان وحطّ على شمال بغداد بين الباب المعظم والحيدرخانة قبل ثلاثة آلاف وأربعمائة سنة ، وأقام إمارة الخانوية التي دام حكمها نحو ثلاثة قرون ، وما زال ضريحه قائماً في نهاية سوق الهرج من جهة الشط والمدرسة المركزية . أما المسند الحديث فيتمثل في وجود متصل على طول 100 سنة لمطعم كباب ولبن اربيل الأصلي المدخّن .
3

قررت حكومة الوحدة الوطنية بديالى ، تفعيل قانون البنك المركزي ، الذي يمنح تكلفة كاملة لكل سنّي يطلق زوجته الشيعية ولكل شيعي يطلق زوجته السنية . واستثنى الفرمان الجالية الكردية بوصفها تتبع قوانين دولة كردستان .
4
تمّ ببغداد وبطريقة ودية اخوية ، فضّ مشكلة الجسر ذا الطابقين ، حيث سيكون الطابق الأعلى ذهاباً واياباً من حصة السنّة الساكنين على جانبي دجلة ، والطابق الأسفل بنفس التوصيف للشيعة ، مع تمديد مهمة مراقبي الامم المتحدة هناك لسنة جديدة. 
5
أعلن في توقيت واحد في كل من نينوى والأنبار وكربلاء والنجف والسماوة والديوانية والحلة والبصرة ، عن افتتاح مشروع الطرق والمجسرات السبع الذي سيتيح للشيعة وللسنة ممرات آمنة في حال سفرهم صوب دول الجوار أو ممارستهم حق التجارة البينية ، مع ضمانات امريكية انكليزية باستمرار الغطاء الجوي للمراقبة. 
6
انتهت السلطات المختصة في كركوك وصلاح الدين وبغداد وواسط ، من ترسيم الحدود بشكل نهائي بعد ان انحلت مشكلة طوز خرماتو حيث تمّ الاتفاق على جعلها منطقة محايدة ، لسكانها الحق في تقرير مصيرهم بالانضمام للدولة التي يريدون.
7

أعلن في كل من الناصرية وميسان عن الانتهاء من مسودة مشروع الوحدة الكونفدرالية ، وستكون مدة رئاسة هذه الدولة أربع سنوات بالتناوب ، وفاز بمنصب الرئيس لولاية اولى ميثاق العماري النجل الأكبر للشاعر الشعبي المعروف كريم راضي العماري ، على أن يتسنم المنصب بعد أربع سنوات ، الشيخ محمد عادل عبد المهدي المنتفجي. 
8
بدأت في البصرة صبحية الأمس ، فعاليات الأسبوع الثقافي الأنباري ، بمشاركة أدبية وفنية لافتة . بدأ الحفل باوبريت مشترك جسّد رقصة الجوبي الأنبارية بمصاحبة فرقة الخشّابة البصرية . وارتفعت بمكان الحفلة هتافات وكؤوس الناس بصحة العلاقات الأخوية التي تربط بين الشعبين الصديقين.
9
انتهت عشائر شمّر والجبور والبوعلوان ، من عملية حصر عدد الشيعة والسنة والعوائل المختلطة في هذه القبائل ، وسيتم تخيير القاطنين هناك بين جنسيتهم الأصلية ، أو الجنسية التي سيختارونها لاحقاً. 
10
نجحت عشيرة السودان وزعيمها الشيخ علي السوداني ، بعقد عطوة عشائرية مضمونة بين زوبع وبني مالك ، يسري مفعولها من ظهور الضياء الأول ليوم بعد غد الجمعة حتى الدخول بليلة الفاتح من عاشوراء . العطوة جاءت على خلفية مقتل خمسة شباب سنة زوبعية اثناء دخولهم حدود المشتل والأمين ، ومقتل خمسة شباب شيعة من سواق معمل ألبان أبو غريب. 
11
استدعت وزارة الخارجية الأنبارية السفير البغدادي لديها وسلمته رسالة احتجاج شديدة اللهجة على جريمة حرق المكتبة القادرية بباب الشيخ . يذكر أن اعتداء مماثلاً كانت تعرضت له الليلة البارحة ، مكتبة جامع الخلاني بمنطقة الوثبة والصدرية المتمتعة منذ سنوات بالحكم الذاتي المعدّل . وتقدمت البلدتان بشكوى عاجلة لانعقاد مجلس الأمن الدولي.

هناك تعليقان (2):

بهنام يقول...






انه وضع شاذ غريب عجيب ولن يصح الا الصحيح نعم سيعود العراق رغما عن انفهم


انا الذي اسمه بهنام كان لي اشقاء بالرضاعة وعندما طردتُ من المعين اللذيذ اخذتني بين احضانها ام ميسر وحينما عشق نهر دجلة العاتي في شط الجومي يالموصل ميسرا حتى الموت صاحت امه يوم الفاتحة امام الملأ اذ رأتني : لا لم يمت ميسر انه حي يرزق ببهنام

هذا هو عراقنا رضعناه من ثدي الامهات

Albayaty Abdul Ilah يقول...

المنطق الحالي سيؤدي الى ما يقوله علي السوداني حمدا لله ان العراق غير قابل للقسمة

تنويه من المحرر

تنويه من المحرر
وجهات نظر موقع شخصي تماماً لا يمثل أي جهة أو حزب أو منظمة، ولا ينتمي إلا للعراق وأمته العربية والإسلامية، وهو محمي بالقانون وبميثاق الشرف الصحفي ولايسمح بإعادة النشر إلا بشرط ذكر المصدر.. الكتاب يتحملون مسؤولية مقالاتهم، والناشر غير مسؤول عنها..