موقعنا الجديد، مع التقدير

موقعنا الجديد، مع التقدير
نأسف لإزعاجكم، انتقلنا إلى هنا رجاءً، يرجى الضغط على الصورة للانتقال إلى موقعنا الجديد

الخميس، 28 فبراير 2013

العراق لم ولن يكون شجرة نابتة علي حافة طريق التاريخ الانساني


كتب الأخ الصديق يوغرطة السميري مقالا، ننشره هنا، رداً على تقرير نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، بعنوان (رسائل الدم، تكرس خيارات التقسيم والعزل الطائفي بالعراق).





العراق لم يكن و لن يكن شجرة نابتة علي حافة طريق التاريخ الانساني 

يوغرطة السميريالوطن كالشجرة التي تزهر بأغصانها وبثمرها ، وكالجبل الذي يزهو بغاباته بمختلف ما تمثله من غطاء احيائي طبيعي متكامل ومتوازن ، هكذا هي الأوطان زينتها شعوبها بكل ما تعنيه من فئات ومكونات كل وما يقدمه علي طريق حماية الوطن واستقلاله . والأوطان التي ليس لها شعب منه رجال تدافع ورجال تساند ورجال تحفظ الأمانة والعهد .. يسخر منها الساخرون ، وتصبح أوطانا علي حافة طريق التاريخ الانساني تماما مثل الشجر النابت على قارعة الطريق ، كل عابر يقتطف منه حسب حاجته وكل حيوان البر يأكل من ورقه ، و قد يصل الأمر الي تقليم غطاء الجذع بما يؤدي الي الموت.


1
ــ ما من أحد يمكنه أن لا يبحث عن أعذار لما حل بالبعض و هذا البعض كثير و كثير جدا ممن كان لهم دورا ما متقدم كان أو في حلقة من الحلقات كبيرة كانت أو صغيرة في البناء الوطني الذي صاغته تجربة رائدة في نهوض الأمة العربية بقيادة البعث العربي الاشتراكي في العراق ، التجربة التي جعلت القوي الدولية المعادية للأمة تنتقل في فعلها من الاستهداف بالنيابة الي الاستهداف المباشر لوضع حد لها بالصيغة و الشكل و النتائج التي رآها القاصي و الداني و نعيش فصولها يوميا منذ 1991 حتى الآن ، و لا أحد ينكر أثر " الصدمة و الترويع " سواء في شكلها المادي أو أثرها المعنوي ... هذا البعض الكثير و الكثير جدا سلك مسالك عديدة و تناسي حكمة الجدود كما وثقها الحكيم أحيقار كاتب سنحريب ملك آشور و نينوى في القرن السابع قبل الميلاد القائلة : " القطيع الذي يسلك مسالك عديدة يصبح فريسة للذئاب " .. مقابل رصيد التجربة عنوان الوطن و الشعب " رجال حفظوا الأمانة و العهد و رجال تدافع و رجال تساند " الذين واجهوا الأمر اعتمادا علي حكمة من ذات النبع الذي سقته أعلاه و القائلة :" خير لك أن يضربك العاقل ضربات عديدة من أن يمسح الجاهل جسمك بأريج العطر " . و لا ينكر عليهم أي كان من أنهم بجمعهم هذا حققوا ما لم يحققه القطيع و ان كان تكلفة ذلك عالية و بكل المقاييس و النتيجة التي بلغها فعلهم يستحق ما قدموه من تضحية و ان كان مؤلما ذلك باعتبار ما يمثله المبدأ الذي يقفون عليه و ما يستهدفه سواء في ما يخص الوطن في حدوده القطرية أو الوطن في حدوده القومية .استحقاق لا يستطيع أي كان انكاره استحقاق عنوانه * الهزيمة الأمريكية العسكرية و المعنوية يصغها : السياسية و الاقتصادية و الأخلاقية * أو التقليل من أثرها حتى علي مستوي ما أثارته من تغييرات في طبيعة التوجهات الكونية للقوة التي استهدفت التجربة بصيغة مباشرة و من ورائها كل الذيول و التوابع الموظفة سواء بصيغة خرق للأسخدام الآني .. أو بصيغة اللاعب الجوكر أولا و المدرب المتربص بعد الانسحاب الاعلامي للأمريكان لإتمام مشوار اللعبة التي تستهدف لا فقط جملة مصالح و انما اجتثاث العراق جغرافية و هوية.
2
ـ يقول ذات الحكيم : "عندما يأكل ابن الغني الافعى يقال: أكلها ليتشافى و اذا أكلها الفقير فيقولون : اكلها من شدة جوعه"
يتجه كاتب المقال من الاقرار بحالة ما هو مروج واقعا خطابا و فعلا ميدانيا لمن استخدمهم الأمريكان و كل الأطراف المعادية للتجربة العراقية و العاملين علي اعتراضها كشهداء زور في شيطنة النظام الوطني في العراق و طابور من طوابير اختراق الجدار الداخلي و أدلاء جيوش الاحتلال بين 1991 و 2003 و أداة من أدوات الاحتلال لتنفيذ أجندته حتي 2011 و سلمهم ادارة البلاد بالنيابة عنه ... و هم آكلي الأفعي الطائفية بصيغتها الصفوية تحت لافتة المظلومية و الأفعي الاسلاموية بصيغتها الاخوانية .. الأفعي التي خلقها الأمريكان و روج لها اعلاميا و فعلها ميدانيا في فترة كل من بول بريمر و نغروبونتي طبقا لما يستهدفونه من احتلالهم للعراق ... لذلك مثل هذا الخليط أبناء الأغنياء آكلي الآفاعي طبقا للحكمة أعلاه و مارسوا و يمارسون من خلالها تحت طائلة الحماية الأمريكية و استنادا للدعم العسكري و البشري الايراني بما يجعل منها واقعا قائما من حيث القراءة الظاهرية هذا اذا ما قرأنا حسن النية في من يكتب و بهذه الصيغة ، و لكن حسن النية هذا تنسفه رؤية الكاتب القالبة للحقائق و المنطلقة أساسا من اعلام المحتل عندما يقصر الفعل المقاوم علي طائفة واحدة بما يضفي علي موضوعه و ما يستهدفه من استنتاج حالة مقبولة ليصبح واحدا من آكلي الأفعي الطائفية و من المشجع عليها ـ أي قلم من الأقلام المنخرطة في ما يود الأمركان و الايرانيون تحقيقه في العراق ـ... فقراء العراق أو من فقّروا و من مختلف مكونات الطيف العراقي الغالب بصيغتيه الاثنية أو المذهبية أو ما يزخر به هذا الطيف من ألوان أخري لم يأكلوا الأفعي بقدر ما أنهم في حالة صراع معها سواء في فترة ما قبل الانسحاب الاعلامي الأمريكي و هم يقاومون الاحتلال و من قدم معه من ـ المستعرقين أكلة الأفعي أو المشجعين علي أكلها ـ أو و هم يمارسون المقاومة السلمية في شهرها الثالث صبرا و تحملا أو فعلا ميدانيا ...من هنا يمكنني القول من أن كاتب المقال يمثل صوتا من الأصوات الفاعلة في مشروع " بايدن " التقسيمي و ينطبق علي كلامه المثل القائل " إن كلام الكاذب كالعصافير الدسمة ، من ليس فيه حكمة التهمها " .
3
ـ ختاما أقول علي لسان الحكيم أحيقار :عندما يقف الماء وعندما يطير الطائر دون جناح , وعندما يبيَض لون الغراب ، وعندما يحلو المر كالعسل... قد تصبح أجندة أمريكا في تقسيم العراق واقعا و قد يتحقق لولاية الفقيه حلمها الامبراطوري ، و أشك في أن يغادر مرتزقة الاعلام و الأقلام المنخرطة في العمالة نذالتهم المغلفة بالمعرفة السطحية لفعل الشعوب المتجذرة في التاريخ كالشعب في العراق.
...
ملاحظة من الناشر:
حتى تكون الصورة واضحة، ننشر تقرير الوكالة المشار إليه في تقديمنا لمقال الصديق السميري، والمنشور هنا.

"رسائل الدم" تكرس خيارات التقسيم والعزل الطائفي بالعراق

الثلاثاء 2013/2/26

أ ش أ
مازال التقسيم والعزل الطائفي بالعراق يرسل برسائل ملطخة بالدماء في ظل تجاهل الحكومة لمطالب أهل السنة الذين يسعون ليكونوا مواطنون درجة أولى وليسوا درجة ثانية ومهمشة بالعراق. 
ووفقا لمركز أبحاث ودراسات وكالة أنباء "الشرق الأوسط" انتشرت رسائل مهددة بالثأر من جانب مجموعات مسلحة شيعية وسنية ، لتعيد إلى الأذهان مبادرات التقسيم على أساس طائفي ، إلا أنها هذه المرة مدعومة بحراك شعبي لأهل السنة الذين قرروا عدم العيش كمواطنين من الدرجة الثانية في بلدهم العراق.
وبين رسائل الدم التي تعمق مشاعر الكراهية وتصب زيت التشدد على نيران دعاوى العزلة المناطقية ، تقف سياسة خلط الأوراق في المناطق المختلطة كعامل مؤثر لا يخدم المصلحة الوطنية، متوازيا مع ضجيج إعلامي سلبي يحاول تغيير الحقائق في تلك المناطق بما ينسجم مع أجندات بعض الجهات التي تتغذى على الأزمات الداخلية.
فجوة بالمجتمع
ولعل المريب في الأمر هو ما يطلقه مسئولون عراقيون من تصريحات تصب في خانة تعميق الفجوة بين المكونات الأصيلة للمجتمع ، وتزيد من شروخ الفرقة التي باتت عصية على التقريب ، وهو ما يعنى استمرار الأزمة التي يزيد منها وجود قوى إقليمية قادرة على إزكاء نيرانها لتصل إلى مرحلة الفتنة لأغراض سياسية بعد أن أصبح العراق ساحة لتصفية الحسابات وأرضا مبسوطة للحرب بالوكالة".
ولم تكن تصريحات الوكيل الأقدم لوزارة الداخلية عدنان الأسدي عن دخول السيارات المفخخة من الفلوجة إلى بغداد الخطوة الأولى لإثارة النعرات الطائفية ، بل أنها جاءت في سياقات متوافقة تصب كلها في خانة التباعد وتعميق الأزمة التي بدأت منذ دخول القوات الأمريكية إلى العراق وتصاعدت لتصل إلى عتبة الحرب الأهلية التي انتهت لكن آثارها ظلت نارا تحت الرماد تحركه رياح الفتن.
وعلى الرغم من أن الحديث عن التقسيم والفيدرالية لم يتوقف فى العراق رغم خفوت الصوت أحيانا ، إلا أن قضية التقسيم التى احتلت واجهة المشهد الآن ، باتت مطلبا شعبيا سنيا ، باعتبارها الحل الأمثل لإعادة الحقوق المسلوبة ، وإنهاء حالة الإقصاء والتهميش والمعاناة الإنسانية للعرب السنة بالعراق.
وطرحت التصريحات التي أدلى بها رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي مؤخرا حول إمكانية تشكيل إقليم سني جدلية بشكل أكثر وضوحا بين الأوساط السياسية العراقية، فهنالك من يرى أن هذه التصريحات تُعد دعوة واضحة وصريحة لتقسيم العراق على أساس طائفي، بينما ترى أطراف أخرى أن هذه التصريحات متوافقة مع الدستور العراقي الذي كفل حق تشكيل الأقاليم.
إحباط شديد
إلا أن القراءة المتأنية لتصريح النجيفي الذي أدلى به في الولايات المتحدة بأن العرب السنة في العراق يشعرون بالإحباط الشديد، وما لم يتم علاج هذا الإحباط سريعا فإنهم سيفكرون بالانفصال في إقليم خاص بهم توضح مدى عمق الخلافات بين السنة والشيعة ، وإن ما يجرى من صراعات ظاهرة ومختفية يحمل البعد الطائفي والسياسي في آن واحد .
ولعل ما يثير الدهشة هنا هو أنه حين طرحت الفيدرالية قديما من قبل الكيانات الشيعية والكردية ، لم تلقى اعتراضا أو تحركات تشبه تلك التي تلقى بها العراقيون تصريحات القيادي السني أسامة النجيفى ، حيث أن إقليم كردستان الذي يحظى باستقلال كبير عن الدولة المركزية يأتي ضمن مبدأ دستوري هو مبدأ الإقليم الفيدرالية .
الجدير بالذكر هنا هو أن الفيدرالية في العراق ليست نتاجا جديدا بعد الاحتلال كما يعتقد البعض ، فقد طرح هذا الموضوع بين الأكراد والأحزاب الشيعية في العراق في مؤتمرات المعارضة، وبدأ ذلك أثناء مؤتمر بيروت عام 1991 بعد إنشقاق محافظات الجنوب أو ما بات يعرف بالانتفاضة الشعبانية ومن ثم في المؤتمرات المنعقدة في منطقة كردستان العراق، بحجة حماية الجنوب "الشيعي" والشمال "الكردي" من سطوة المركز.
فيما وصل الأمر إلى تثبيت أمر الفيدرالية كواقع دستوري للعراق الجديد، حتى يعلن العراق كدولة فدرالية، لاسيما في مؤتمر لندن 1999، حيث بحث شكل الدولة العراقية في مرحلة ما بعد سقوط نظام صدام حسين ، وتم التطرّق بشكل معمَّـق إلى فيدرالية كردستان وفيدرالية الوسط والجنوب ، وتمّ الاتفاق على أن تُـعتبر حقوقا دستورية يجب أن تثبت في الدستور العراقي بعد سقوط نظام صدام.
وتم الترويج لفكرة الفيدرالية وفقا لتقديرات " النوايا الحسنة " باعتبارها الحل الأمثل للعراق من خلال توزيع السلطة ومراكز القوة على الأقاليم ليتمتع العراق بالاستقرار والأمن واحترام حقوق الإنسان على أسس الشراكة العادلة بين العراقيين، وضمان أمن جيران العراق - الخليج تحديدا، والكويت بشكل خاص- من خلال تأسيس ثلاثة أقاليم كحد أدنى: كردية، وشيعية، وسنية.
وعلى الرغم من أن دعاة الفيدرالية اشترطوا بكلمات فضفاضة أن هذه الأقاليم لن تقوم على أساس طائفي أو مذهبي أو قومي، وذلك لأنّ الشمال، الذي وضِـعت حدوده بإدخال " التركمان والكلدان والآشوريين والشبك والأيزيديين " ، وحتى العرب وغيرهم، سُـمي إقليم كردستان بهيمنة كردية واضحة، بينما الوسط حدّد له محافظات لها الأغلبية السُـنية، فيما الجنوب يغلب عليه الشيعة كأكثرية.
صوت مختفي
ورغم تبني مشروع الفيدرالية من قبل الجمعية الوطنية العراقية - بعد الاحتلال - ، بمشاركة الحزب الإسلامي بقيادة طارق الهاشمي وقتها كممثل عن العرب السنة ، إلا أن صوت التقسيم كاد أن يختفى ، وكان المعارضون لمشروع تقسيم العراق إلى أقاليم هم في غالبيتهم من العرب السنة، إلى جانب بعض الفئات الشيعية ، ومن أبرزها التيار الخالصي وبعض المرجعيات الدينية الناشئة.
وعندما ثبتت أركان العملية السياسية بالعراق بسيطرة شيعية غالبة ، قاطع العرب السنة تلك العملية ودعموا خيار المقاومة ، وطوال سنوات الاحتلال الذي رحل عن العراق بعد اتفاقية عام 2009 سيطرت الأحزاب الشيعية الدينية والأكراد على العراق في ظل تبني السنة لخيار المقاومة،وهو ما أسهم في تهميش العرب السنة في الحياة السياسية.
وعندما أدرك العرب السنة حجم الخطأ في الابتعاد عن الساحة السياسية وعدم المشاركة مع باقي مكونات الشعب العراقي ، بدءوا محاولات لضبط المعادلة السياسية والأمنية بالعراق ، إلا أن تكريس السيطرة الشيعية الكردية كان قد أدى إلى إقصائهم عن المراكز القيادية سواء في السياسة أو الجيش أو الشرطة خاصة بعد سنوات الفتنة الطائفية.
وحاول بعض العرب السنة إيجاد مخرج من هذا الوضع، مع استشراء الفساد المالي والإداري، خاصة بعد فشل أول محاولة من قبل السنة لطرح الفيدرالية من خلال دعوة أحد قادة الأنبار العشائريين وهو الشيخ "فصال الكعود" إلى فيدرالية الأنبار تحت عنوان "إقليم غرب العراق" في العام 2005.
وإذا كان العرب السنة قد أدركوا مبكرا خطورة الفيدرالية أو التقسيم لأن ذلك من شأنه أن يحفز دول الجوار على التدخل في شئون الدويلات الهشة التي سوف تنشأ عنه والسيطرة عليها، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى اضطراب الوضع الإقليمي،إلا أن ما يتعرض له هذا المكون الأصيل من مكونات العراق أدى إلى تكريس مبدأ "الفدرلة" وإعلاء خيارات التقسيم بهدف الحصول على الحقوق المفقودة وعدم العيش كمواطنين من الدرجة الثانية في بلدهم.
 ووفقا لما قررته القوى الدولية والإقليمية للعراق باعتباره ساحة لتصفية الحسابات ، فإن ظهور التنظيمات المسلحة على غرار "جيش المختار" الذى يعتبر واجهة عسكرية لحزب الله العراقي بقيادة واثق البطاط لقتال أهل السنة وحماية الشيعة ، وبروز تنظيمات سنية مسلحة مدعومة بالمد الشعبي فى محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين ، من شأنه أن يحيل العراق إلى ساحة قتال متصاعد كمقدمة لتقسيم البلاد على أساس طائفي.


هناك تعليق واحد:

ضمير الطائي يقول...

رائع دوماً المفكر العروبي الأستاذ يوغرطة السميري في تحليلاته ونقاشاته.. ربي يسلمه ويحفظه ويجازيه عنا كل الخير

تنويه من المحرر

تنويه من المحرر
وجهات نظر موقع شخصي تماماً لا يمثل أي جهة أو حزب أو منظمة، ولا ينتمي إلا للعراق وأمته العربية والإسلامية، وهو محمي بالقانون وبميثاق الشرف الصحفي ولايسمح بإعادة النشر إلا بشرط ذكر المصدر.. الكتاب يتحملون مسؤولية مقالاتهم، والناشر غير مسؤول عنها..