موقعنا الجديد، مع التقدير

موقعنا الجديد، مع التقدير
نأسف لإزعاجكم، انتقلنا إلى هنا رجاءً، يرجى الضغط على الصورة للانتقال إلى موقعنا الجديد

الأربعاء، 18 يونيو 2014

نداء صادر عن العلامة السيد علي الأمين إلى المرجعية الدينية في العراق

ملاحظة تمهيدية من الناشر:
وجَّه العلامة السيد علي الأمين النداء التالي إلى مرجعية النجف بخصوص الفتوى التي أصدرها السيستاني بشأن إعلان الجهاد في العراق.
وتنبع اهمية هذا النداء من الرؤية الصائبة العميقة للسيد الأمين وموقعه كمفكر شيعي وعالم دين متنور.

ونحن إذ ننشرها بناءً على ذلك نؤكد على ملاحظة أننا لا نتفق مع السيد الأمين على اعتبار مرجعية النجف مرجعية دينية لجميع العراقيين، ولا مرجعية أبوية لهم ولغيرهم، فهي مرجعية لمن يتبع مذهبها وليس لها سلطان على متبعي المذاهب الإسلامية الأخرى.

المحرر
.......

نداء صادر عن العلامة السيد علي الأمين إلى المرجعية الدينية في العراق


وجهات نظر
إننا نناشد المرجعيّة الدينية في العراق بأن لا تدخل في دائرة إصدار الفتاوى التي تجعلها طرفاً في الصراعات الدموية الجارية على أرض العراق الحبيب، إن إصدار الفتاوى بالتعبئة العسكرية تساهم في تأجيج النزاعات وتلقي عليها الصبغة الطائفية والمذهبية. إن دور المرجعيّة الدينية يحتّم عليها الدّعوة إلى وقف سفك الدماء، والعمل على جمع كلمة المسلمين وإبعاد الفتن عنهم، والدعوة إلى الإصلاح بعيداً عن العنف والسلاح.
إنّ إسباغ الصفة الدينية على الصراع سيستدعي صدور فتاوى من جهات دينية أخرى تدعو إلى التّعبئة المخالفة، وهذا ما سوف يزيد نار الطائفيّة اشتعالاً ويدخل العراق والأمّة كلها في فتنة عمياء لا يفرح بها غير الأعداء الذين يتربّصون بها الدَّوائر من الطامعين بتفكيك عراها وهدم بنيانها.
 إن المطلوب من المرجعية الدينية في العراق أن تكون في موضع الأبوة لجميع المسلمين وجميع العراقيين،وهي ليست مرجعية تحصرها خصوصية القطر الذي تتواجد فيه، فهي ليست للشيعة وحدهم وليست للعراقيين وحدهم، انها التي تتفاعل مع كل قضايا الإنسان والأمّة في العالم، هي التي تعمل على ترسيخ الوحدة والتعايش السلمي في كل الأوطان، وهي التي تعمل على تعزيز الروابط الدينية والوطنية بين المواطنين.
ونحن نريد من المرجعية الدينية المزيد من الإهتمام بالحوزة العلميّة وطلاب العلوم الدينية في النجف الأشرف وسائر المدارس والحوزات في العالم من خلال تحديث المناهج وإعادة النظر في طرق التدريس ووسائله مما يساعد على مزيد من الوعي والإنفتاح بين المذاهب الفقهية والأمم والشعوب ، وقد يكون للسياسة أهلها ولكن لا يوجد سوى المرجعية الدينية أهلاً للقيام بإعداد العلماء في الشريعة الناشرين لتعاليمها والمبلغين لأحكامها والعاملين على تحقيق مقاصدها في وحدة الأمة عملاً بقول الله تعالى(ولتكن منكم أمّة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون).
هذا نداؤنا للمرجعيّات الدينية اليوم كما كان نداءنا لها بالأمس البعيد والقريب، حفظ الله العراق وشعبه وكل ديار العرب والمسلمين،والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
في 13 – 6 – 2014
بيروت، لبنان

 ملاحظة:
المصدر هنا.
  

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

ما يجب إن تكون عليه المرجعية الدينية في النجف
______
{} ما هي الأسس التي ترون ان على المرجعية الشيعية العراقية إعتمادها لترتيب الوضع العراقي العام؟
{} إن المطلوب من المرجعية الشيعية في العراق أن تكون في موضع الأبوة لجميع المسلمين وهي ليست مرجعية تحصرها خصوصية القطر الذي تتواجد فيه، فهي ليست للشيعة وحدهم وليست للعراقيين وحدهم، انها التي تتفاعل مع كل قضايا المسلمين في العالم ، فتعزز وحدتهم وتعمل على تعزيز الروابط فيما بينهم.ونحن نريد من المرجعية المزيد من الإهتمام بالحوزة الدينية في النجف الأشرف وسائر الحوزات الدينية في العالم من خلال تحديث المناهج وإعادة النظر في طرق التدريس ووسائله مما يساعد على مزيد من الوعي والإنفتاح بين المذاهب والأمم والشعوب ، وقد يكون للسياسة أهلها ولكن لا يوجد سوى المرجعية أهلاً لحفظ الشريعة ونشر تعاليمها وتبليغ أحكامها.
(العلامة السيد علي الأمين)
المصدر:مجلة الشراع
حوار: أمين شعلان
التاريخ :الإثنين 20 كانون الأول/ ديسمبر /2004/
----------

Unknown يقول...

احيي موقف الشيخ العلامة الامين على مواقفه الداعية دائما الى التوفيق بين المسلمين والى حل المسائل الدينية بطرق الحوار والابتعاد عن استخدام العنف بين الطوائف الاسلامية ومواقفة الداعمة للثورات الحقيقية للامة ودعوته بعدم الاستعانة بالاجنبي في حرب امريكا ضد العراق عام 2003

تنويه من المحرر

تنويه من المحرر
وجهات نظر موقع شخصي تماماً لا يمثل أي جهة أو حزب أو منظمة، ولا ينتمي إلا للعراق وأمته العربية والإسلامية، وهو محمي بالقانون وبميثاق الشرف الصحفي ولايسمح بإعادة النشر إلا بشرط ذكر المصدر.. الكتاب يتحملون مسؤولية مقالاتهم، والناشر غير مسؤول عنها..