موقعنا الجديد، مع التقدير

موقعنا الجديد، مع التقدير
نأسف لإزعاجكم، انتقلنا إلى هنا رجاءً، يرجى الضغط على الصورة للانتقال إلى موقعنا الجديد

الاثنين، 13 أغسطس 2012

توقعات رؤية هلال عيد الفطر المبارك لهذا العام- مع خرائط توضيحية

كاظم فنجان الحمامي
الحمد لله الذي جعل الشمس والقمر بحسبان والصلاة والسلام على النبي العدنان, وعلى آله الطيبين الطاهرين مدى الزمان, وبعد: فها نحن ندعو الله أن يبارك لنا في رمضان وأن يبلغنا عيد الفطر بفضله وإحسانه. .



نترقب في الأيام القادمة خاتمة شهر الطاعة والغفران المتمثلة برؤية الهلال بعد غروب الشمس, في ضوء التوقعات الفلكية التي أعلنها الموقع الفلكي البريطاني:
http://astro.ukho.gov.uk/moonwatch/nextnewmoon.html
ونستعرض هنا الصور واللقطات التخيلية اعتبارا من يوم ولادته مساء السابع عشر من أغسطس/ آب, في المنطقة المؤشرة باللون الأصفر الفاتح على مساحة كنتورية من خطوط الطول والعرض, حيث لا يمكن فيها مشاهدته إلا بالمراصد التلسكوبية مساء يوم الجمعة في حدود رقعة ضيقة جنوب شرق قارة استراليا. .
والصورة التالية تبين لنا بقعة صغيرة ملونة بالأصغر الفاتح مساء يوم الجمعة 17-8-2012، والله أعلم:

يُمكن الضغط على الصورة لرؤيتها بحجم أوضح

تبيِّن لنا الخرائط الفلكية مديات رؤية الهلال في حدود المناطق الملونة بتدريجات اللون الأحمر الغامق, ثم الأحمر, ثم البرتقالي, والأصفر الغامق, والأصفر الفاتح, وتنتهي بالأبيض. فاللون الأحمر الغامق مخصص للمناطق التي يمكن فيها مشاهدة الهلال بالعين المجردة, واللون الأحمر مخصص للمناطق التي يمكن فيها مشاهدة الهلال بالعين المجردة التي تتوفر لها الظروف الجوية الملائمة, واللون البرتقالي مخصص للمناطق التي يمكن فيها مشاهدة الهلال بالعين المسلحة بالعدسات المكبرة, واللون الأصفر الغامق مخصص للمناطق التي يمكن فيها مشاهدة الهلال بالعين المسلحة بالنواظير الحديثة, واللون الأصفر مخصص للمناطق التي يمكن فيها مشاهدة الهلال بالعين المسلحة بالتلسكوبات الأرضية, واللون الأصفر الفاتح مخصص للمناطق التي يمكن فيها مشاهدة الهلال عن طريق المراصد الفلكية, أما اللون الأبيض فمخصص للمناطق التي يتعذر فيها رؤية الهلال, وستتحسن مديات الرؤية مساء يوم السبت 18/8/2012 . . 
وتبين لنا الخارطة التالية مواقع تلك المديات الملونة بالألوان المشار إليها آنفا, حيث تتسع رقعة المناطق المؤشرة بالأحمر الغامق لتشمل قارة أمريكا الجنوبية كلها, والأجزاء الجنوبية من قارة أمريكا الشمالية, و والأجزاء الجنوبية من قارة إفريقيا, بينما تقع قارة استراليا كلها في المنطقة الصفراء, وكذلك السودان وجيبوتي والصومال وجزر القمر والأجزاء الجنوبية من اليمن, وهي المناطق التي يمكن فيها مشاهدة الهلال بالتلسكوبات الالكترونية الدقيقة, في حين تتعذر رؤيته بالعين المجردة مساء يوم السبت 18/8/2012 في السعودية والعراق ومصر وتونس وليبيا والأردن وسوريا ولبنان والجزائر والمغرب وإيران والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان وأفغانستان, والخارطة التالية توضح ذلك والله أعلم:

يُمكن الضغط على الصورة لرؤيتها بحجم أوضح
وفي مساء يوم الأحد 19/8/2012 سيتغير الموقف تماما, وتتسع مساحة الجزء المنير من القمر, لتصل الى (9%) من مساحته الكلية, في حين يكون الهلال مرئيا بالعين المجردة في جميع بقاع المعمورة, انظر المنطقة المؤشرة باللون الأحمر الغامق, والله أعلم:

يُمكن الضغط على الصورة لرؤيتها بحجم أوضح
من خلال ما تقدم يتضح لنا إن غرة شهر شوال وعيد الفطر ستكون يوم الأحد 19 أغسطس/ آب لمعتمدي التقاويم الفلكية, ويوم الاثنين 20 أغسطس/ آب لمعتمدي الرؤية العينية للهلال, إذ تستحيل رؤية هلال شهر شوال يوم ولادته في السابع عشر من  أغسطس/ آب بالعين المجردة, وتتعذر رؤيته أيضا بالتلسكوبات الفلكية بسبب أفوله قبل غروب الشمس بـ 22 دقيقة في جميع قارات العالم, باستثناء جزر الفوكلاند حيث يكون أفوله متزامنا مع غروب الشمس. . والله أعلم . .

وكل عام وأنتم بألف خير


هناك 3 تعليقات:

Anonymous يقول...

مع احترامي وتقديري لمن كتب الموضوع ولمن نشره الا انني مع تقديري للعلم والحسابات الفلكية الا ان المرجح عند الفقهاء هو الرؤية وننتظر يوم الجمعة فإن تحققت الرؤية وهو الأمر الغالب سيكون العيد السبت وان لم تتحقق فاكمال العدة والعيد الأحد كل عام وانتم بخير

Anonymous يقول...

كل عام والجميع بخير وتقبل الله طاعاتكم وازاح الله الغمة عن الامة الاسلامية
ام عراقية

Anonymous يقول...

الله ورسوله اعلم وكل عاااام والجميع بالف خير
سـوداني وافتخر

تنويه من المحرر

تنويه من المحرر
وجهات نظر موقع شخصي تماماً لا يمثل أي جهة أو حزب أو منظمة، ولا ينتمي إلا للعراق وأمته العربية والإسلامية، وهو محمي بالقانون وبميثاق الشرف الصحفي ولايسمح بإعادة النشر إلا بشرط ذكر المصدر.. الكتاب يتحملون مسؤولية مقالاتهم، والناشر غير مسؤول عنها..