موقعنا الجديد، مع التقدير

موقعنا الجديد، مع التقدير
نأسف لإزعاجكم، انتقلنا إلى هنا رجاءً، يرجى الضغط على الصورة للانتقال إلى موقعنا الجديد

السبت، 21 سبتمبر 2013

تهجير العراقيين في وضح النهار

وجهات نظر
جاسم الشمري
التهجير هو اخراج شخص أو مجموعة أشخاص من مدنهم أو أوطناهم بالإكراه، وهو جريمة تُنفذها جهات حكومية رسمية، أو جماعات مسلحة خارجة عن القانون، والتهجير قد يكون داخلياً ضمن حدود الوطن، وقد يكون خارجياً لبلدان أخرى.
وللتهجير أسباب متنوعة، أبرزها الاختلاف السياسي، وانعدام الأمن، وسيطرة المليشيات على مجريات الحياة العامة في المدن التي تشهد جرائم التهجير.


والعراقيون بعد عام 2003 عانوا من نوعي التهجير، الداخلي والخارجي، والمحصلة هنالك اليوم ملايين المهجرين في داخل البلاد وخارجها. وفي هذه الأيام نشطت من جديد- وبلا هوادة- عمليات التهجير المنظمة في داخل البلاد، وخصوصاً في محافظات البصرة وديالى وذي قار وواسط ومناطق حزام بغداد، في وقت تقف فيه الحكومة موقف المتفرج، بل المتواطئ في هذه الجريمة!
وفي يوم 16/9/2013، أكد مجلس صلاح الدين (170 كم شمال بغداد)، أن المحافظة استقبلت 100 عائلة مهجرة من عشيرة السعدون، التي تقطن قضاء سوق الشيوخ، (35 كم جنوب الناصرية جنوب العراق)، وناحية الفضلية، ومناطق أخرى من مدينة الناصرية، بعدما اجبرتها المليشيات المدعومة من هذا الطرف السياسي، أو ذاك على ترك مدينتها!
وفي يوم 14/9/2013 اعلنت "دائرة الهجرة" في بابل تهجير (35) عائلة من مناطق المحمودية واللطيفية جنوب بغداد إلى شمال محافظة بابل قسراً لأسباب طائفية.
وشهدت الأشهر الثلاثة الماضية عمليات تهجير منظمة في محافظة ديالى، وخصوصاً في مدينتي بعقوبة والمقدادية، حيث عبثت المجاميع الارهابية والمليشيات الحكومية بأرواح المواطنين وممتلكاتهم.
التهجير من صور الظلم المستمر في العراق، وهذا النوع من الظلم لا يمكن لكل مفردات اللغات الحية أن تصور مرارته التي تملأ النفس الانسانية مرارة وحسرة في لحظة تركها أو طردها من ديار الأهل، وذكريات الصبا، ومن كل ما تمتلكه مادياً ومعنوياً!
إن مقالاً واحداً لا يمكن أن يصف آلالام التهجير، الذي نتمنى أن لا يستمر؛ لأن ما يجري من تهجير منظم يراد منه، تدمير النسيج الاجتماعي، وأظن أن هذا الهدف - إن تحقق- فإنه سيكون القشة التي ستقصم ظهر البعير، إلا أن الواقع الحالي يؤكد أن العراقيين متماسكون بصورة تستحق الاعجاب والتقدير، وهذا ما أكدته ردود الأفعال الشعبية المناهضة لجرائم التهجير، ففي يوم 14 ايلول 2013 قررت الحركة الشعبية لإنقاذ العراق فرع ذي قار وبالتعاون مع شيوخ المحافظة "انتداب مجموعة من الشباب المتطوع لحماية اخوتهم العراقيين السنة الساكنين في الناصرية، وخصوصاً في مدن الشطرة والرفاعي والفجر والغراف، الذين تعرضوا للتهديد من قبل العصابات الطائفية، والتي لا تحسب إلا على نفسها ومن أرسلها".
ومن بين المواقف المشرفة ما ذكره مدير دائرة الهجرة في صلاح الدين، فزع محمد، من أن "الشيخ محمد حسن العطية، تبرع بفتح مزرعته شمال تكريت، وما فيها من مساكن لإيواء عدد من عوائل السعدون المهجرة من الجنوب، فضلاً عن مواقف إنسانية أخرى من قبل وجهاء المحافظة وشيوخها"!
التهجير يعد من أصعب المراحل التي يمر بها العراق اليوم، وهو ينذر بشرخ اجتماعي كبير إذا ما استمرت الحكومة بتجاهل دورها في ايقاف هذه الجريمة الاجتماعية والانسانية، وعزائنا الوحيد في هذا الموقف العسير هو التلاحم الحقيقي بين العراقيين، وهذا ما أكده شباب ذي قار وشيوخها في حماية إخوانهم، وكذلك الموقف المتميز لأهالي صلاح الدين عند استقبالهم لعوائل عشيرة السعدون.
جريمة التهجير التي تقف وراءها بعض اطراف العملية السياسية، وجهات اقليمية معروفة للجميع، هذه الجريمة ستزيد العراقيين صلابة، على الرغم من خطورتها، وسيخرج العراقيون من هذه التجربة الخطيرة، بثبات أكبر، وتلاحم أقوى وأشد، وسيقبح الله وجوه كل الذين خانوا الملح والزاد، وغدروا بإخوانهم، وسيبقى هذا الخزي يلاحقهم في الدنيا قبل الآخرة.

ليست هناك تعليقات:

تنويه من المحرر

تنويه من المحرر
وجهات نظر موقع شخصي تماماً لا يمثل أي جهة أو حزب أو منظمة، ولا ينتمي إلا للعراق وأمته العربية والإسلامية، وهو محمي بالقانون وبميثاق الشرف الصحفي ولايسمح بإعادة النشر إلا بشرط ذكر المصدر.. الكتاب يتحملون مسؤولية مقالاتهم، والناشر غير مسؤول عنها..