موقعنا الجديد، مع التقدير

موقعنا الجديد، مع التقدير
نأسف لإزعاجكم، انتقلنا إلى هنا رجاءً، يرجى الضغط على الصورة للانتقال إلى موقعنا الجديد

الثلاثاء، 24 سبتمبر 2013

حاجة إيرانية... وأميركية ايضاً

وجهات نظر
عبدالله إسكندر
نجح الرئيس الايراني حسن روحاني في شهور قليلة، منذ انتخابه، في كسر الجليد المتكدس فوق ديبلوماسية بلاده إزاء الغرب والولايات المتحدة، وهي المهمة التي فشل فيها سلفه محمد خاتمي طوال ثماني سنوات (1997- 2005). وذلك على رغم ما قام به خاتمي من مبادرات سياسية وفكرية في هذا الاتجاه، تفوق بكثير ما قدمه روحاني.


لم ينجح خاتمي، في مبادراته الانفتاحية نحو دول الجوار والغرب عموماً، لأن المؤسسة الدينية - العسكرية الايرانية كانت تعارض سياسته الاصلاحية. وانعكست هذه المعارضة في حملات الاعتقال والمحاكمة والاغتيال التي طاولت انصار خاتمي ورموز التيار الاصلاحي، وهي حملات كان يغطيها المرشد علي خامنئي وقادة «الحرس الثوري». ولوأد كل اتجاه اصلاحي، انتخب المحافظ المتشدد إزاء الغرب محمود احمدي نجاد رئيساً بعد خاتمي لولايتين متعاقبتين، اصطدمت خلالهما طهران مع هذا الغرب وفشلت في انجاز اي تقدم على مستوى الملف النووي، ما ادى الى فرض عقوبات شديدة على ايران انهكت اقتصادها على كل المستويات.
اذاً، ليس كلام روحاني الاصلاحي والمنفتح على الغرب هو الذي كسر جليد الديبلوماسية الايرانية. فالمسألة تتجاوز موقع الرئيس ورغباته، كما اكدت تجربة خاتمي. كما انها ليست مسألة مرتبطة بقرار الرئيس ليصح الرهان على تغيير في موقع الرئاسة.
لقد اتخذ قرار هذا الانفتاح على مستوى المؤسسة الدينية - العسكرية، خلال السنوات العجاف الاخيرة من حكم احمدي نجاد، الامر الي جرت ترجمته بانتخاب روحاني من الدورة الاولى وفي منافسة عتاة المؤسسة الحاكمة، وبالضبط من اجل ترجمة هذا القرار ديبلوماسياً. وذلك نظراً الى قدرته الشخصية على الإقدام على ما اقدم عليه حتى الآن من تصريحات وفرت له احتمالات اللقاء مع كبار زعماء الغرب لمناسبة وجوده في الامم المتحدة، وربما لقاء الرئيس باراك اوباما ليكون اللقاء الاول من نوعه منذ قيام الثورة الايرانية. وهذا هو معنى «الليونة» التي تحدث عنها المرشد، صاحب القرار الاول والاخير في ايران.
والسؤال هو لماذا الليونة الآن؟ لقد تأكد للمؤسسة الدينية - العسكرية في ايران ان السنوات الطويلة من التصلب وديبلوماسية البوارج والتحدي والتهديد لم تؤد الى اي اختراق في جبهة الخصم على المستوى الدولي ولم تؤد الى اي اختراق في الجبهة الاقليمية، لا بل على العكس تصلبت الجبهة الدولية المناهضة، على رغم الوساطات الروسية والصينية، وزادت العقوبات والحصار الاقتصادي. فيما بدأت دول الجوار تزداد قناعة بالتدخل الايراني في شؤونها، وصولاً الى كشف شبكات تجسس وارهاب في اكثر من بلد خليجي، ما زاد من عمق العزلة الايرانية في المنطقة.
لذلك، بدا للقيادة الايرانية ان التعنت في مسار هذه السياسة اظهر فشله، وانعكس مزيداً من التدهور الداخلي الذي قد ينعكس في اي لحظة تمرداً واسعاً قد يتجاوز ما حصل اعتراضاً على اعادة انتخاب احمدي نجاد قبل اربع سنوات. هكذا باتت القيادة الايرانية في حاجة الى اختراق ما يفك الحصار والعزلة ويعيد بعض ما انقطع مع الغرب والجوار.
في الوقت نفسه، فهمت القيادة الايرانية من المآل الذي انتهت اليه ازمة السلاح الكيماوي السوري، بفعل التراجع الاميركي عن الضربة لقوات النظام، ان هذا الحل لم يكن ليحصل لولا وجود اوباما في البيت الابيض. وفي هذا الاطار، فهمت الرسائل التي وجهها الى نظيره الايراني، وخلاصتها تعالوا لنتفاهم، هذا التفاهم الذي لم يعد يستند الى ارادة القوة الاميركية في مقدار ما يستند الى استراتيجية اوباما في تفادي المواجهة. في هذا المعنى، يشكل وجود اوباما في البيت الابيض بالنسبة الى القيادة الايرانية فرصة ذهبية ينبغي استغلالها الى اقصى حد قبل ان تنتهي ولايته، خصوصاً ان ثمة احتمالاً قوياً ان تعود الى البيت الابيض، بعد اوباما، شخصية تعيد سياسة التصلب الاميركي في مواجهة الملف الايراني، كما يتضح من حملات النقد الداخلي للادراة الحالية. لقد فهمت القيادة الايرانية ان الانفتاح الذي ابداه البيت الابيض هو حاجة اميركية تنبغي ملاقاتها من اجل الحصول على تلبية الحاجة الايرانية.
هكذا اجتمعت الحاجتان الاميركية والايرانية في لهجة التصالح التي يعبر عنها هذه الايام. وهذا ما لفت اليه روحاني في مقالته في «واشنطن بوست» بكلامه عن «اللقاءات البناءة» و «تحقيق الاهداف المشتركة».

ملاحظة:

نشر المقال هنا.

ليست هناك تعليقات:

تنويه من المحرر

تنويه من المحرر
وجهات نظر موقع شخصي تماماً لا يمثل أي جهة أو حزب أو منظمة، ولا ينتمي إلا للعراق وأمته العربية والإسلامية، وهو محمي بالقانون وبميثاق الشرف الصحفي ولايسمح بإعادة النشر إلا بشرط ذكر المصدر.. الكتاب يتحملون مسؤولية مقالاتهم، والناشر غير مسؤول عنها..