موقعنا الجديد، مع التقدير

موقعنا الجديد، مع التقدير
نأسف لإزعاجكم، انتقلنا إلى هنا رجاءً، يرجى الضغط على الصورة للانتقال إلى موقعنا الجديد

السبت، 5 أكتوبر 2013

تستجدون إيران ياقادة (العراق الجديد)!

وزيرا الدفاع العراقي والإيراني
وجهات نظر
علوان العبوسي
من المؤلم ونحن نرى عراق مابعد الاحتلال يتهاوى سريعاً الى الهاوية بإرادة واصرار قادته السياسيين والعسكريين، فلا نهج سياسي ممكن وصفه بالسياسي، ولا خطط مستقبلية قد تُبشر بمستقبل افضل، ولا عقيدة سياسية او عسكرية يؤمل منها  تحقيق امن وطني مقبول، ولا مصالحة وطنية هدفها وحدة (العراق الجديد)، ولا اعتراف صريح بفشل حكومات ما بعد الاحتلال، فوضى في فوضى، وشعبنا يئن تحت جور هؤلاء القادة خدعوه بالرواتب والامتيازات العالية وبالنزعة الطائفية وجعلوا منه مطية لهم يرضى بالفساد وبالقتل المبرمج اليومي ولا مجال للاعتراض، فإما ان تكون طائفياً من الفئة الاولى او لن يكون لك مكان في هذا البلد!


قد لا اكون دقيقاً بتعداد القوى الامنية (دفاع وداخلية) ولكنني اعتقد ان تعدادها بلغ المليون متطوع حتى الان معظمهم من الميليشيات التي جاء بها الامر 91 الصادر من سلطة الائتلاف، وهذا عدد لايستهان به، فلو قورن بالقوى الامنية والجيش السابق لم يبلغ هذا العدد لحين انتهاء الحرب العراقية الايرانية، بضمنهم المكلفين والاحتياط.
اما لو قارنا مستوى التدريب والامتيازات والرواتب فلا وجه مقارنة على الاطلاق فالجيش الحالي (الجديد) تم تدريب عناصرة  من قبل القوات الامريكية باحدث تقنيات التدريب ومنحت لهم رواتب ومخصصات خيالية لايتقاضى 5% منها الجيش السابق، لكنها لم تغرس في ضمائر وعقول  المقاتلين حب الوطن والدفاع عنه تجاه التهديدات الحقيقية والفعلية التي تهدد كيان العراق كدولة في المجتمع الدولي ولكن   غرست الروابط الطائفية التي فرضتها في قراراتها لإرضاء اعوانه والذي يتشكل منها نظام الدولة الحالي ويقوم على اساسها بالاضافة الى حماية اجهزتها الحزبية وسلطاتها الثلاث فلم يعد هناك مجال لواجب الجيش الاساسي المتعارف عليه (الجيش سور للوطن ...) وعليه يغرق العراق يومياً بعشرات السيارات المفخخة والعبوات الناسفة وغيرها ولم تستطع القوى الامنية ايقاف نزيفها منذ 2006 وهي في تزايد مستمر.
من وجهة نظر شخصية نتيجة لمتابعة الواقع السياسي الايراني والعراقي مابعد احتلال العراق واسلوب ومستوى التدخل الايراني في  شؤون البلاد وبالتالي انعكاسه على الواقع الامني العراقي نستنتج من زيارة السيد وزير الثقافة ووزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي الى ايران في 25/9/2013 ان هناك مرحلة جديدة مهمة من التدخل الايراني في الشان العراقي اشمل واوسع مما هي عليه الان يحميها القانون العراقي، وبمعنى آخر تسليم كافة الامور الامنية التي عجزت عنها قوات الامن العراقية الى ايران، وهذا بالمعنى السياسي انقلاب عسكري مشرعن برعاية سلطات الدولة بشكل مؤقت يتحول تدريجياً الى ايران في المستقبل (انظر هنا رجاءً) .
 لو اطلعنا على تصريحات الدليمي وشمخاني امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني لأيقنّا ان ما يجري في دهاليز السياسة الايرانية بحق بلدنا خطير للغاية،  يقول الدليمي في المؤتمر الصحفي (ان الثقافة والحضارة المشتركة بين الشعبين العراقي والايراني تدعونا الي المزيد من الافادة من خبرات الجمهورية الاسلامية الايرانية في مختلف المجالات سيما الاعمار ومواجهة التدهور الامني...) ويجيبه شمخاني (ان ايران حكومة وشعبا جاهزة لتوسيع التعاون على الصعيد الاستراتيجي مع العراق في كافه المجالات، وانهما يقفان اليوم في خندق واحد وبإمكانهما اعتماد خطوات لتسوية المشاكل الاقليمية والدولية...).
ان هرولة سعدون الدليمي ومعه وفد عسكري رفيع المستوى الى ايران بعد التفجيرات العديدة والنوعية في شهر ايلول/ سبتمبر 2013 التي قتلت وجرحت اكثر من 4000 عراقي، له دلالاته السياسية والامنية، ويبرهن لنا جميعاً ان القوات الامنية العراقية لافائدة منها في حفظ الامن، وهذا في حقيقة الامر ما سعت له ايران بتكتيكاتها المشبوهة للبدء بفرض واقعها الاقليمي الجديد ضمن مخططاتها المشبوهة ضد كل وطننا العربي وعالمنا الاسلامي.
من وجهة نظر شخصية ايضاً السيناريو الذي يحصل بعد انتشار القوات الامنية الايرانية في العراق بشكل علني هذه المرة وبعلم جماهير الشعب يحتمل ان يكون وفق الآتي:
  1. الاعلان عن إشتراك القوات الايرانية مع القوات العراقية في حفظ الامن .
  2. تبدأ التفجيرات والاغتيالات بالانحسار التدريجي بإرادة ايرانية ثم تتوقف تقريباً (لأن ايران هي التي كانت تقوم بهذه التفجيرات بالاشتراك مع مليشياتها في العراق، وتنظيمات القاعدة التي يتم تدريبهم وتجهيزهم في ايران).
  3. تعلن القوات العراقية الايرانية المشتركة بأن تعاونهما قد أثمر في انهاء التدهور الامني في العراق.
  4. يبارك الشعب العراقي بهذه الخطوة المفتعلة وتصبح ايران بالتعاون مع القوات الامنية (العراقية) هي الماسكة بزمام الامور الامنية وتبدأ تصفية العناصر الغير مرغوب بها حسب وجهة نظر القيادة العسكرية المشتركة.
  5. يبدأ العراق بمرحلة جديدة من تاريخة الصفوي باتجاه دول الخليج العربي ومنه الى باقي أقطارنا العربية.

لا أريد ان اكون متشائماً الى هذه الحدود، ولكن المعطيات الحالية في العراق الممثلة  بضعف الشعور الوطني وسيطرة جمهرة واسعة من العاطلين الفاشلين والجهلة على أمور الدولة تدلل على ذلك، اما اذا تصفحنا الاتفاقية العراقية الامريكية لوجدناها تنص على التعاون الامني والسياسي والاقتصادي بعد الانسحاب من العراق، ولكن لم يتم تفعيل هذه الاتفاقية رغم مايشهده العراق من تفجيرات يومية ونوعية مدبرة بشكل جيد وارتضت كذلك بالتدخل الايراني السافر بالعراق، وهذه المرة من اجل تحقيق اهدافها الاستراتيجية بمنطقتنا العربية حمايةً منها للكيان الصهيوني، ووجدت في رواج موضوع الطائفية المذهبية في العراق خير سلاح للانطلاق منه الى باقي الأقطار العربية دأبت على اسناده وباركته بكل قوة كونه امضى من الاسلحة الذرية والبايولوجية.
 اما السلاح او القوة التي يمكنها مواجهة كل هذه التهديدات وانهائها فهو الشعب، باعتباره مصدر السلطات بإصراره وتضحياته وتمسكه بوحدته الوطنية وترك الاجندة الطائفية السياسية واختيار عناصر شريفة مهنية  كفوءة  تقوده  الى شاطئ الامان.

ليست هناك تعليقات:

تنويه من المحرر

تنويه من المحرر
وجهات نظر موقع شخصي تماماً لا يمثل أي جهة أو حزب أو منظمة، ولا ينتمي إلا للعراق وأمته العربية والإسلامية، وهو محمي بالقانون وبميثاق الشرف الصحفي ولايسمح بإعادة النشر إلا بشرط ذكر المصدر.. الكتاب يتحملون مسؤولية مقالاتهم، والناشر غير مسؤول عنها..