موقعنا الجديد، مع التقدير

موقعنا الجديد، مع التقدير
نأسف لإزعاجكم، انتقلنا إلى هنا رجاءً، يرجى الضغط على الصورة للانتقال إلى موقعنا الجديد

الخميس، 19 ديسمبر 2013

المنطقة بعيون بريطانيّة 1

وجهات نظر
علي الحمــداني
تقديم:
المقال مترجم من تقرير هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) وقد نشر على صفحتها الإخبارية ليوم الجمعة 13 /12/2013 .
وجهات النظر المطروحة فيه وهي لكاتب بريطاني، قد تقبل الخطأ أو الصواب .. ولكن ما يجب أن نشير اليه أن هيئة الإذاعة البريطانية هي الهيئة الحكومية الرسمية للإعلام. هذا من جهة، ومن الجهة الثانية، فأنا أعتقد أن مصنع السياسة العالمية ومستودعها لايزال في بريطانيا.. ومن هنا تأتي أهمية هذا التقرير. إن قراءة مابين سطور هذا التقرير وصياغة عباراته تعكس أهميته.
  


الربيع العربي: 10 نتائج مفاجئة
مضت ثلاث سنوات منذ أن بدأت حالة الهيجان الشعبي والثورة في بعض البلدان العربية والتي عرفت بــ .. " الربيع العربي " . ولايزال الوضع في الشرق الأوسط يتدفق الى حالات من عدم الإستقرار .
نعم ، أسقط الثوار بعض الأنظمة ، ولكن لاتزال هناك عواقب ونتائج أخرى غير مرئية ربما وقابلة للتنبؤات .
قام مراسل الـ " بي بي سي " في الشرق الأوسط : ( كيفن كونولي )  بإعداد هذا التقرير وطرح 10 نقاط على شكل نتائج غير مقصودة ربما ولكنها جديرة بالإهتمام .
1ـ صمود النظم الملكية بوجه العاصفة:



العائلات الملكية في الشرق الأوسط كان لديهم أيضا ربيع عربي ، ولكنه ربيع مختلف ويعتبر ربيعا جميلا لحد الآن على الأقل . بالأحرى كان أفضل بكثير مما كان يتوقعه أو يخاف من وقوعه البعض منهم . هذا واقع حقيقي ينطبق على الأردن والمغرب ودول الخليج .
إن الحكومات التي إنهارت أو إهتزت كانت بشكل من الأشكال على " الطراز " السوفياتي القديم حيث تحكم بواسطة حزب واحد تدعمها أجهزة مخابراتية عالية التدريب وقوية . وليس هناك أي من هذه الأسباب في النظم الملكية في الظاهر على الأقل .
فمنذ البداية قامت البحرين على سبيل المثال باستعراض جاهزية قواها الأمنية وبشكل تكتيكي . بينما قام الآخرون باتخاذ التدابير اللازمة وبدهاء . قطر مثلا قامت برفع ملحوظ وجيد لرواتب منتسبي القطاع العام وكان ذلك مع بدايات الأشهر الأولى للإنتفاضات العربية . وبشكل عام فإن الملكيات الخليجية وبشكل فاعل نجحت في إمتصاص النقمة والتفتت الى الوظائف الدنيا في بلدانها والتي عادة مايقوم بها مقيمون من دول أجنبية فقيرة وفرضت عليها أنظمة رقابية محكمة بحيث أنها رحلّت من بدأ يشاكس حول شروط العمل ولاحقا قامت بإنهاء عقود عمل وطرد المقيمين بشكل غير قانوني .
أضف الى ذلك نقطة مهمة تتعلق بمواطني تلك الدول حيث أنهم أكثر إلتصاقاُ بأنظمتهم وحكوماتهم وهو مالم يتحقق في ظل الأنظمة الأخرى. على اي حال فهم، أي المواطنين هناك، يعتقدون أنهم يعيشون في ظل طراز حكم متقدم أو هكذا يعتبرونه .
2ـ  الولايات المتحدة الأميركية لم تعد اللاعب الأساسي:

 
 الولايات المتحدة لم تحصل على ربيع عربي جيد لمصلحتها . هي ظاهريا لديها رؤية واضحة عن شرق أوسط مستقر أو راكد على الأقل تحكمه أنظمة سياسية معظمها مخلصة لها وحليفة لها في دول مثل مصر ، إسرائيل ، والسعودية . لكنها أيضا فشلت في مواكبة الأحداث والتعامل معها لنأخذ مصر على سبيل المثال حيث قامت بانتخاب حكومة إسلاميين يرأسها محمد مرسي ، ثم رأته ونظامه يخلع بواسطة الجيش .
لا أحد يستطيع إلقاء اللوم بالكامل على إدارة أوباما في هذا الفشل . فقد كانت هناك إنتخابات ، ولكن نتائجها كانت غير محبذة !! بفوز الأخوان المسلمين . بالمقابل ماحدث ليس إنقلابا عسكريا ( في القرن الحادي والعشرين على الأقل ) ولكنه يمكن أن يكون مريحا لها في إبقائه على علاقات السلام مع إسرائيل .
 أميركا لازالت بالطبع قوة عظمى ، ولكنها لم تعد تتحكم بالأحداث الشرق أوسطية كما ينبغي . وهي في هذا الفشل ليست وحدها، فتركيا أيضا فشلت في التقاط الطرف الفائز الى جانبها .! وأيضا لازالت أمورها مضطربة في إشكالية العلاقات مع الثوار في سوريا 
3ـ السنّة مقابل الشيعة!



إن إتساع رقعة الصراع الذي بدأ بين متظاهرين غير مسلحين في سوريا ضد نظام إستبدادي وقاسٍ وتحوله بسرعة الى حرب أهلية وحشية مع حكومة طائفية قد أصاب الكثيرين بالدهشة .
هناك توترات متصاعدة بين المسلمين من السنّة والشيعة وفي عدة محاور في المنطقة .. قادتنا الى أن نجد أن دولتان متمثلتان بشيعة إيران وسنة السعودية هم في واقع الحال في صراع وقتال بشكل غير مباشر أو حرب بالنيابة في سوريا ومن خلال مجاميعهم المسلحة .
الشقاق الذي بدأ يتعمق بين فرعي الإسلام قد قاد أيضا الى مواجهات طائفية في العراق والتي يمكن أن تتحول لتكون واحدة من أهم الموروثات خلال هذه السنوات لإحداث تغييرات مهمة في العالم العربي . 
4ـ إيران رابحة!!
  


لم يتنبأ أحد أو كان يتوقع في بدايات إشتعال الربيع العربي ، أن إيران ستكسب وتكون رابحا رئيسيا من ذلك .
في بداية الخطة ، كانت إيران مهشمة ومنهكة نتيجة العقوبات المفروضة عليها بسبب طموحاتها النووية . أما الآن فإنه من المستحيل أن نتصور حلا في سوريا مثلا بدون موافقات إيرانية ..!!
إضف الى ذلك أن إيران تحت رئاسة جديدة بدأت تتكلم وتتفاوض مع القوى الدولية الكبرى حول برنامجها النووي ..!!
بالمقابل نرى السعودية وإسرائيل في وضع إنذار سياسي منذ أن أبدت أميركا إستعدادها للحوار والتفاوض مع طهران . الأمر الذي وضع هذان البلدان في جانب واحد من الشد مع الولايات المتحدة حتى ولو لم يتفقان حول ذلك .  هذا الأمر يبدو اليوم وبعد كل المفاوضات ونتائجها بين الولايات المتحدة وإيران ، قد أصبح جزء من تأريخ صامت .
يتبع القسم الثاني..


هناك تعليق واحد:

Om Yassen Aldolamy يقول...

حقيقة انا ادعو السينما الامريكيه للقدوم للعراق هذه الايام والاستفاده من خبرات هؤلاء

تنويه من المحرر

تنويه من المحرر
وجهات نظر موقع شخصي تماماً لا يمثل أي جهة أو حزب أو منظمة، ولا ينتمي إلا للعراق وأمته العربية والإسلامية، وهو محمي بالقانون وبميثاق الشرف الصحفي ولايسمح بإعادة النشر إلا بشرط ذكر المصدر.. الكتاب يتحملون مسؤولية مقالاتهم، والناشر غير مسؤول عنها..