موقعنا الجديد، مع التقدير

موقعنا الجديد، مع التقدير
نأسف لإزعاجكم، انتقلنا إلى هنا رجاءً، يرجى الضغط على الصورة للانتقال إلى موقعنا الجديد

الاثنين، 11 يونيو 2012

مع الأسف!

دأب موقعان عراقيان وطنيان هما موقع الـ.. الـ.. وشبكة الـ.. على التعامل مع ماتنشره وجهات نظر بطريقة غير لائقة وتنم عن جهل بأبسط مستلزمات العمل المهني الاخلاقية.
انني أقضي يوميا مايقارب من 10 ساعات في تحرير ومتابعة شؤون هذا الموقع البسيط جداً، والذي أديره لوحدي، فيما يعمل في الموقعين المشار إليهما في أعلاه عدد من المحررين.

وخلال بعض المراسلات مع موقع الـ.. الـ.. أكدت المحررة المسؤولة ان هذه الأخطاء ناجمة عن كون أحد أصدقاء الموقع يقوم بإرسال المواد إليهم دون تثبيت مصدرها، وقلت لهم ان ذلك لايعفي المحرر المسؤول والموقع من المحاسبة على إهمال التأكد من المصدر، لأن الأمر يسير جداً بوسائل البحث المتاحة حالياً.
ان هذه الساعات العشر أقضيها في التحري عن المواد التي تصلني أو التي أرغب بنشرها، والتأكد من مصادرها وتأمين الصور المناسبة لها، ويلاحظ القراء انني بادرت ومنذ أول يوم على تثبيت حقوق النشر في وجهات نظر، وأكدت ان النشر متاح للجميع بشرط ذكر المصدر، كما انني دأبت على تثبيت مصدر ما أنشر أو التأكيد على ان ماينشر ورد إليَّ عبر البريد الإلكتروني الخاص، لأن في ذلك ضمان لحقوق كل الأطراف.
انني، حين أنشر مادة ما خاصة بـ (وجهات نظر)، أضع بعض اللمسات التي تمكنني من تتبعها لاحقاً، وهو أمر سقط فيه الموقعان المشار إليهما في أعلاه، بكل أسف.
ومع انني نبَّهت موقع الـ.. الـ.. وشبكة الـ.. أكثر من مرة على ذلك، وقد استجابا أحياناً ولم يستجيبا في بعض الأحيان، بل إن شبكة الـ .. ترفض في بعض الحالات حتى مجرَّد الرد على رسائلي، أقول مع ذلك الا ان الموقعين استمرا في إهمال التعامل معنا بأخلاق المهنة ومستلزمات الأمانة العلمية، وعليه فقد اضطررت إلى هذا الاعلان الان، والذي أحجمت فيه عن ذكر اسمي الموقعين بصراحة احتراماً لمايربطنا بهما من وشائج العمل الوطني، وسأقوم في المستقبل بالتنويه المباشر والصريح عن أي إخلال بحقوق النشر في المستقبل، وهو ما أرجو، صادقاً، أن لا أضطر إليه.


هناك 12 تعليقًا:

بو محمد يقول...

أبو عبدالله مع كل الاسف المهنيه فقدت مع الأخلاق وهذا ما يبحث عنه المحتل وأذنابه وأأأأأأأأأأسفاااااااااه

عشتار العراقية يقول...

كيف تصف اي موقع بالوطنية اذا كان يسطو على جهود الآخرين الذين يقفون في نفس خندقه؟ واذا كان هذا دأبه في قضية نشر، فكيف سيفعل في ادارة دولة لو أن الله مكن اصحاب تلك المواقع من ذلك؟ وإذا كانوا لايحترمون مواثيق النشر، فكيف يفعلون بمواثيق الوطنية؟ النزاهة لا تتجزأ في صغير الأمور وكبيرها.
ينبغي عليك ان تنشر اسم الموقعين حتى نعرف مع من نتعامل.

مصطفى كامل يقول...

هذه المرة سماح، لخاطري سيدتي.
وطبعا الذي تفضلت به صحيح 100% ولكن لأجل عينٍ الفُ عينٍ تكرم.

Anonymous يقول...

اخي الحبيب ، زميل المهنة الاستاذ مصطفى كامل ... تحياتي
ما لي اراك وقد بلع الغضب المهني عندك الى اقصاه ؟
هل تريد ان تتعامل مهنياً، كما تربيت ناسياً اننا نعيش فترة الفوضى الخلاقة!
استمر عزيزي في نهجك ، ولا تتعب نفسك ، ويكفي انك تواصل جهادك الاعلامي بهذا المستوى الراقي ..
تقبل سلامي

ضمير الطائي يقول...

أنا إنسانة عادية وحين انشر خبراً في صفحات الفيس بوك ( صفحات الفيس بوك وليس في موقع إعلامي حرفي) وحريصة على أن أذكر المصدر الذي نقلت منه الخبر ، فكيف بالإعلاميين المحترفين وللإعلام شروط وقوانين وحقوق .. وفقك الله أستاذ مصطفى وفعلا هذا شيء محزن ، لكنه بنفس الوقت دليل على نجاحك والله المستعان .. دمت بخير

مصطفى كامل يقول...

شكرا لك اخي غير المعرف ولكل من علق من الكرام الاعزاء..
نعم هكذا تربينا لافرق بين ان نعمل في الجمهورية الغالية، او في الف باء العزيزة، او غيرها، او نعمل في وجهات نظر، او نسير في دروب الحياة..
ولكن مع الأسف فعلا..
شكرا للجميع

Anonymous يقول...

لك اصدق التحيات ياسيدي مقرونه بالاعجاب فكلنا نقرأ ونلاحظ همتك من على موقع وجهات نظر وكذلك نلاحظ البعض من الاخوان بما يجودون به ونلاحظ كذلك ما ينقل عنكم وللاسف دون الاشاره ومرات اخرى الاشاره لموقعكم فقط دون ذكر الرابط وبذلك يفترض ان الدكتور عدنان مع مجموعه من الزملاء
يذكر الرابط لهدف ان يتواصل القارئ مع المصدر وليتصفح ما يصدر حيث الهدف سيكون بذلك واحد ولكن الوسيله تعددت فلطالما الهدف واحد فاهلا بتعدد الوسائل وبدوري اقدم رجاءي لزملاء الكلمه واصحاب المبادئ ان لايتجاهلو ذلك تقبل مني اصدق التحيات واكرر مقرونه بالاعجاب والتقدير وفقك الله لما تصبو اليه وما نصبو اليه واحرار العراق الحبيب ولك سيدتي عشتار صادق الاماني ولموقع عشتار السمو في سماء العراق الحر الابي

زيد الحلي يقول...

الزميل النبيل الاخ مصطفى كامل ... تحياتي

قرأت اليوم في موقعك الشريف ، عبارات العتب والمعاناة تجاه تصرفات بعض المواقع الالكترونية ، واسمح لي بالقول : لاتبتئس ، ولا يفت في عضدك المهني ، فأمثال هؤلاء ، لا ينفع معهم العتب والعتاب ، لأنهم والمهنية على مفترق طرق ، وشتان بين من أكتوى بنيران مهنة الصحافة مثلك ، وبين من جاءها ذليلاً هدفه الوجاهة والمصلحية مثلهم !..
دمت بخير وراحة بال

اخوك
زيد الحلي

مصطفى كامل يقول...

الفاضل المتفضل زيد الحلي

دوما تتفضل علينا ايها الاخ العزيز الكبير بنبلك وقلبك الطيب وكلماتك الرائعة..

Anonymous يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صحيح انني لست من زملاء مهنتك الصعبة ولكنبي من القراء المواضبين على متابعة ما يكتب وينشر في موقعكم الوطني الشريف ان اللذي جعلني استمر في متابعة مدونتك اخي الفاضل هو مصداقيتها وحرصها على حفظ حقوق الناشرين الاخرين عبرها
جزاكم الله خيرا على ما تقومون به ولاتجعل االذين يسيؤن لاخلاق المهنه يهبطوا من عزيمتك زحيث لايصح الاالصحيح

مصطفى كامل يقول...

بارك الله بك اخي العزيز
شكرا لكلماتك الرقيقة ولك اصدق امنياتي بالتوفيق والنجاح.
وأطمئنك، انهم لن يحبطوا عزمنا باذن الله.
أكرر شكري مقرونا بتحياتي

Anonymous يقول...

عزيزي مصطفى كامل المحترم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أعتقد إن المسألة لا تتعدى ضعف المراجعة بل انعدامها في بعض المواقع الوطنية و الحقيقة مرت علي الكثير من التجارب بالنسبة لأحدى الشبكات القديمة المهمة التي تهمني.
دائما ما أرسل لهم الملاحظات و التصحيح و التعقيب حول كثير من المعلومات الواردة فيما يردهم من مقالات أو أخبار عبر الإيميل من كل من هب و دب . حتى إن هذه الشبكة أحيانا تقع في أخطاء قاتلة
( و هم في الحقيقة يستجيبون )
هذه هي المشكلة فهي مشكلة عامة ليست متعلقة بالنقل من موقعك الكريم او غيره
و شكرا جزيلا
المتابع دائما / سفيان العبيدي

تنويه من المحرر

تنويه من المحرر
وجهات نظر موقع شخصي تماماً لا يمثل أي جهة أو حزب أو منظمة، ولا ينتمي إلا للعراق وأمته العربية والإسلامية، وهو محمي بالقانون وبميثاق الشرف الصحفي ولايسمح بإعادة النشر إلا بشرط ذكر المصدر.. الكتاب يتحملون مسؤولية مقالاتهم، والناشر غير مسؤول عنها..