موقعنا الجديد، مع التقدير

موقعنا الجديد، مع التقدير
نأسف لإزعاجكم، انتقلنا إلى هنا رجاءً، يرجى الضغط على الصورة للانتقال إلى موقعنا الجديد

الأربعاء، 26 مارس 2014

بهرز البرتقال والنخيل: الذبح والحرق.. مجزرة جديدة بالتفاصيل الموثَّقة بالصور والأسماء والأفلام

وجهات نظر
تقول المعلومات المتوفرة عن منطقة بهرز العراقية الغافية في حضن بساتين البرتقال المضللة بالنخيل، تقول إنها تعدُّ امتداداً لحضارة أشنونا التي سادت في هذه المنطقة قبل الميلاد، وكانت واحدة من حضارات بلاد الرافدين البارزة، لكن معلومات مابعد احتلال العراق تقول شيئاً آخر، فهي تتحدث عن منطقة صامدة، أبناؤها أبطال تصدوا ببسالة للمحتل الأميركي وعملائه، كما تشير المعلومات إلى مجزرتين حدثتا فيها الأولى ما وثَّقته الكاتبة عشتار العراقية في غارها هنا، وهي المجزرة التي ارتكبها المحتل الأميركي بحق فتية من المنطقة أما الثانية فهي التي نسعى لتوثيقها اليوم والتي ارتكبتها عصابات المجرم نوري المالكي العميلة لإيران، والمسماة عصائب أهل الحق، والتي لا نبرئ أميركا المجرمة من إنشائها ودعمها هي وسائر الميليشيات الأخرى..


بدءاً ننشر المعلومات التي وصلتنا من مصدر قريب من الحدث، وننقلها كما وردت إلينا بدون تعديل من جانب المحرر:

الشهادة:
عصر يوم السبت 22 آذار/ مارس 2014 وبينما كان الكثير من أهالي بهرز يعملون في بساتينهم، دخلت عليهم عناصر مسلحة بزي الشرطة، فقالوا للأهالي: اخرجوا من البساتين عندنا تفتيش.
وفعلا انسحب الأهالي للعودة لديارهم، فعندما رأتهم شرطة المنطقة قد رجعوا أفواجا سألوهم: لماذا عدتم جميعاً؟

فقالوا لهم: لقد طلبت منا قوة مسلحة ترتدي زي رسمي ان ننسحب للتفتيش. فاستغربت شرطة المنطقة وقالوا: نحن لم نبعث قوة من عندنا.
المجرم المقبور عمار السعداوي
حينها ذهبت قوة من شرطة المدينة وجيشها متوجهة إلى البساتين، وبمجرد دخولها انفجرت عليهم عبوات ناسفة، فانسحبت المجموعة المسلحة من البساتين فجاءت الطائرات تقصف بالبساتين، ودخلت ميليشيات عصائب الخزعلي قادمة من منطقة أبو صيدا (حيث كانوا وحسب ماقيل ان مجاميع قد خرجت قبل ايام يطلبون الثأر من السنة إثر مقتل احد الضباط منهم وهو (الملازم عمار السعداوي) يقول الأهالي أنه قتل في بهرز قبل أيام مع ثلاث أخرين بالخطأ بنيران سوات ذاتها المنتشرة فيها )، وبالمشاركة مع ميليشيات سوات، قامت بحرق كراج سيارات المنطقة بأكمله وسرقة الأسواق والمحلات وحرقها، ودخلوا المنازل بيتا بيتا وقاموا باعدام مباشر لكل رجل وشاب فيه واغتصبوا النساء ممن لم يسعفهن الحظ بالهروب ، حيث الكثير هربن بثوب البيت وعباءة ونعال، تاركات كل شيء فقط يردن ان يسلمن بعرضهن.
وبعد إعدام الرجال والشباب واغتصاب النساء يخرجوهن من المنزل ويسرقون كل الأموال والمصوغات الذهبية، ويحرقون المنزل، وحتى الدور الفارغة ولا يوجد اهلها يدخلونها ويسرقون مافيها ويحرقون السيارة المتواجدة التي لايجدون مفتاحها ثم يحرقون المنزل. واستمر هذا طيلة يوم الأحد أيضاً.
وفي اليوم الثالث (الاثنين 24 آذار/ مارس 2014) وصلت اخبار للأهالي الهاربين من بطش الميليشيات ، بان الوضع هدأ وخرجت الميليشيات (علما أنها خرجت وأفرادها  يستقلون  سيارات المواطنين التي حصلوا على مفاتيحها)، وتلك للأسف كانت خدعة ، عاد الكثير حيث منازلهم وممتلكاتهم فدخلت مجددا ميليشيات عصائب أهل الحق التي يتزعمها قيس الخزعلي من منطقتين أخريتين هما الهويدر وخرنابات (علماً أن أهالي الهويدر الأصلاء عرضوا بيوتهم لأستقبال أهالي بهرز) واكملوا ما بدأته ميليشيات ابو صيدا من قتل وحرق وسرقات.
حتى ان مستشفى بعقوبة التعليمي قد صرح بنفاد أكياس الجثث لكثرتها ..
وكان قد دخل 5 من شباب بهرز اليها منهم شقيقان وعمهم الشاب أنزلتهم الميليشيات من سيارتهم وقتلتهم بكل حقد ، فضلاً عن اولاد خالهم .
وفي يوم التالي (الثلاثاء 25 آذار/ مارس 2014) بينما كانت العصائب قد خرجت ولم تبقى في بهرز الا سوات وعلى أعتبارأيضا أن الوضع قد هدأ ، دخل عددا من ابناء بهرز فقتلت سوات ( 7 ) منهم 3 أخوة ، شابان وطفل الذي اصيب في قدمه فقط ومن شدة خوفه ورؤيته لجثث اخوته والآخرين ، زحف الى داخل بيت فارغ  ، فوجده الأهالي بعد ساعات طويلة انه قد فارق الحياة بسبب النزف. فضلاً عن أخوة أخرين دخلوا لإنتشال جثة والدتهم المسنة التي قتلتها العصابات بعد أن هرب اهل الدار، نساءً ورجالاً، بأرواحهم.
ولم تقام للشهداء اية مراسيم عزاء حيث أهاليهم لامأوى لهم لا مال ولا بيت، وهم جميعا قد لجأوا للسكن مع اقاربهم أو اصدقائهم صفر اليدين الا من البكاء الذي لاينقطع.
للأسف تلك المجموعة المسلحة التي دخلت البساتين اول مرة وقتلت الجيش والشرطة ابناء المنطقة، ما هي الا ميليشيات دخلت عن سابق مخطط حكومي لجر المنطقة لهذه المجازر وبث دعاية وجود داعش في بهرز، أما الشخص الذي علقته الميليشيات في الشارع فهو مهندس زراعي معروف ، وطالب دراسات من أهالي بهرز ،
أعتقل من داخل منزله مساء السبت أو صباح الأخد بعد الإنفجار الذي حصل في البستان ، وبعد أن قتلته تلك العصابات ألبسته لبساً أفغانياً ومسلحاً ، سحلته من بهرز الى داخل مدينة بعقوبة ، على أعتبار أنه داعش.مع العلم ان قوات سوات قد دخلت بهرز واستقرت فيها منذ يوم الأربعاء اي قبل يومين من المجزرة، وفي يوم السبت عصراً كانت قد توزعت في أرجاء المنطقة بشكل لافت للنظر، بحيث انتشروا حتى على المباني المرتفعة في المنطقة وكأنهم يتهيئون لشيء ما.
وللعلم أيضاً فقد كانت قوات سوات قد نفذت حملة إعتقالات واسعة لشباب ورجال المنطقة يوم الخميس (اليوم الذي اعلنته محافظة ديالى عطلة رسمية مع السبت (حيث دوام الطلبة) بسبب إحتفالات نوروز) لكن الأهالي أصبحوا يشكون ان العطلة كانت خطة ونية مبيتة لإعتقال اكبر قدر ممكن من الرجال. 


.....
انتهت الشهادة كما نقلها إلينا مصدر من المنطقة، نقدم له تقديرنا العالي، موضحين أنه طلب عدم ذكر اسمه الذي نحتفظ به.

ولمزيد من التفاصيل يرجى مراجعة الفيليمين التوثيقيين الواردين في الرابطين التاليين:
وبخصوص الرجل الذي عقدنا مقارنة بين صورته قبل المجزرة وبعد تعليقه مشنوقاً، نقول:
بينما تقول وسائل الاعلام التابعة للسلطة ان الضحية:
  • قيادي كبير في داعش
  • حاجب في داعش
  • مسؤول الجباية في داعش
  • قناص بهرز
  • الزرقاوي الصغير
  • والي ولاة القاعدة
نؤكد انه:
مجرد رجل اعتيادي من اهل السنة في بهرز ويعرفه القاصي والداني انه الشهيد -باذن الله- عادل عبدالله حسن البياتي، مهندس زراعي، يعمل منذ ست سنوات في دائرة زراعة بعقوبة من أهالي بهرز معروف بإسم ابو سرمد، من عائلة كريمة معروفة بتخريج العلماء والاساتذة، والده قارئ وحافظ لكتاب الله تعالى.
اعتقل من داخل منزله بعد انفجار تسبب بنفوق عدد من جنود المالكي، عُلِّق بهذا الشكل وكان ابناء شقيقته ينظرون اليه من على بعد 100 متر ويبكون لا يقدرون على الاقتراب او فعل شيء.
وصلت زوجته حاسرة الرأس واتجهت اليه لإنزاله وهي تردد "اتخسون هذا ابو سرمد" قام الجيران بجرِّها وإدخالها للمنزل بعد إن قام ضابط قذر بالتقدم نحوها وهو يقول لجنوده (جيبوها هاي الـ (...).
بقي، يرحمه الله تعالى، معلَّقا لخمس ساعات والمجرمون من جنود وضباط المالكي يلتقطون الصور الى حين وصول ضابط قذر كبير وعندما قالوا له انه إرهابي.. بارك لهم البطولة وامرهم بنقله على ظهر عربة الهمر الخاصة به للقاعدة ليشاهده قائد الفرقة مساءً، ويمنح كل واحد منهم اجازة 3 ايام.
بعد يومين دفن الشهيد، يرحمه الله تعالى، بصمت دون تشييع او مجلس عزاء، وقد ترك زوجة وخمسة اطفال وام مسنة مقعدة كان بعد الله تعالى المعيل لها.

وإليكم الصور وأسماء الضحايا:













































ملاحظة:
من خلال هذا المنبر نوجه الدعوة لكل من يرغب بتقديم شهادته لتوثيقها وتقديمها إلى الجهات الحقوقية المتخصصة حول العالم وكذلك إن تيسر عرضها في مؤتمر اتحاد المحامين الديمقراطيين العالمي الذي سيعقد في العاصمة البلجيكية منتصف شهر نيسان/ أبريل المقبل.

هناك 25 تعليقًا:

مجاهد يقول...

يا الله ليس لاهلنا في العراق سواك
اللهم لقد عتم على اخبارهم الاعلام وتركهم الاهل العرب والمسلمون وليس لهم سواك
اللهم انصرهم وارحم الشهداء واشف مرضاهم يا الله وانصر الاحباب في الشام وفلسطين وفي كل بلد يذبح به عبادك المسلمون في العالم اجمع

ضمير الطائي يقول...

ما حصل لأهالي بهرز المنكوبة أكبر بكثير من فقدان الأرواح والأموال والممتلكات والمنازل والبساتين .. ما حصل يصعب ان يبوح به الكثير من الأهالي ، حيث تلك المنطقة التي تمتاز ان أهلها ذو اصول عراقية 100% وذو عوائل محافظة جدا وذو عادات وتقاليد ..
لاحول ولا قوة إلا بالله العظيم

محمد القيسي يقول...

صور مفزعه وواقع صعب الهم ارحم العراقيين جميعا

Sabreen Ali يقول...

العقل مايستوعب اكثر ..واللسان شل عن الكلام ..
مستحيل مستحيل
الله ينتقم من الظالمين

الشيخ محمود الجاف يقول...

الله كريم
وهذا فعلهم وغدرهم وسيصلهم رد ديالى قريبا ان شاءالله .

فاضل الجنابي يقول...

حسبنا الله ونعم الوكيل

خليل الياس مراد يقول...

كثرة اخطائهم وجرائمهم تغبير عن فرب نهايتهم

Bedoor AlAzawi يقول...

الله اكبر الله اكبر..
حسبنا الله ونعم الوكيل..
اللهم خذهم اخذ عزيز مقتدر..
اللهم ارحم شهدائنا وتقبلهم في جناتك ياكريم.

Zaineb Alshaikhly يقول...

كارثة وجريمة ابادة طائفية. حسبي الله هو نعم الوكيل على الي ديسويها واكثر على الي ينكرها ويحطلي ﻻيكات للجنود الي ديقتلون الشرفاء

Kawther Al-Saffar يقول...

الله ينتقم منهم ومن اللي يدعمهم وانا لله وانا اليه راجعون اللهم انصرهم على الكفره

Khaleel Al Jubouri يقول...

لاحول ولا قوة الا بالله ... اللهم أضرب الظالمين بالظالمين ...

Shehla Mahir يقول...

حسبنا الله ونعم الوكيل

Lamar Ahmed يقول...

ما ابشعها من حياة مؤلمة
شي مفجع والله

العراقي البغدادي يقول...

اهل هو طمع ام حقد ام احتلال مع الحقد قبل 1400عام؟

salam510 يقول...

بسم الله وبعد... قاتلهم الله أنى يؤفكون، ثم بعد كل هذه المجازر بحق السنة يتحدثون عن الإرهاب والطائفية، لست أشك أنها ممهورة بخاتم الحكومة اللعينة، غير أن هناك أمر ملفت، ألا إنه كتابة تشير إلى ميليشيات الصدر، وأعتقد أنها دسيسة ممن بات عداء الصدر لهم واضحا لتوريطه مع الشعب (السنة خاصة)، لا أعطي براءة لأحد، ولكنها السياسة كما قال من قضىى فيها نصف قرن (السياسة لا دين لها)، فكلهم يضحي بالوطن والمواطن من أجل شخصه هو، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

المحرر يقول...

أخي salam510
نحن نشرنا الصور التي توفرت لدينا من أرض الحدث، ويمكن الاستزادة بمتابعة هذا الرابط

http://wijhatnadhar2.blogspot.com.tr/2014/03/blog-post_8476.html

مع تقديرنا

غير معرف يقول...

القادري
اللهم اجعلهم شهداء اللهم اجعلهم شهداء اللهم اجعلهم شهداء والويل الويل الويل للعملاء اتباع الهالكي الثار الثار يا ابناء ديالى البطله من كل من لبس زي سوات ومن كل من اعتنق العماله والله اكبر 

riadh يقول...

لا مجال للشك لأنها دسيسة يراد بها تلبيس مقتدى الصدر وأتباعه ، الأسلوب مكشوف وغبي جداً ، رجاءاً لا تقعوا بالفخ الذي نصبه لكم المالكي و ذيله الخزعلي فهو عز الطلب لديهم، لا أنتخي لأحد منهم أبداً ولا أدافع عن اي رافضي لكن هذه دسيسة مكشوفة جداً من طريقة نظم العبارات والتركيز على عبارة (أتباع مقتدى الصدر)، ومن يخرج لإرتكاب مجزرة تحديداً وبحجة الإنتقام لمصرع خنزير منه أهله لا يحمل معه علب الصبغ !!

riadh يقول...

هذه كفيلة بإهدار دم سوات والعصائب وكل قوات المالكي الإجرامية، ليس هم فقط بل كل أهاليهم، لا بد مما ليس منه بد

غير معرف يقول...

Om Yassen Aldolamy تقول ..

أليس لدماءِ شبابِ ديالى وليٌّ للدم ؛؛ مليشيات العصائب والبطاط ، تستبيحُ بهرز وتعدمُ شبابها بالجملة وتُهجِّرُ العوائل وتحرقُ المنازل ، محاولةً من حكومة المالكي لأستدراج عناصر المقاومة من الأنبار والفلوجة ، وفتح جبهة بديالى لتخفيفِ الضغط على جيش المالكي هناك ،،، والسؤال هنا أين البرلمانيين الذين يمثِّلون ديالى ، الم يكن بالأمس المالكي وليّْ الدم ، لمحمد الشمري أليس لشبابِ ديالى وليٌ للدم ،، أين البرلمانيين لماذا لايقولوا للمالكي الدم بالدم ،،،،،،،،،،

ضمير الطائي يقول...

العزيزة أم ياسين أي برلمانيين تتحدثين عنهم ، هؤلاء لولا تواطؤهم مع الحكومة ودستورهم الكارثي لما كان ما حصل ويحصل وسيحصل ..
مثلا هذا مسؤول حقوق الإنسان المتأسلم سليم الجبوري وهو ابن ديالى أقرأوا ما يقول!!!

بغداد : لجنة حقوق الأنسان النيابية
الثلاثاء 25آذار 2014م
أدانت لجنة حقوق الأنسان النيابية أحداث القتل والتهجير والعنف التي شهدها قضاء بهرز في محافظة ديالى خلال الأيام الماضية واعدته أنتهاكاً واضحاً بحق المواطن العراقي وأن أنعكاس تدهور الأوضاع الأمنية وسيطرة المسلحين في القضاء يشكل خطراً جسيماً قد لايحمد عقباه اذا لم يتم السيطرة عليه وفق القانون والدستور, وأن أعمال العنف وماجرى من أستهداف للمنازل وحرق المساجد عمل يتنافى مع الاخلاق والأعراف الأنسانية والدينية , لذا تدعو اللجنة الجهات الحكومية والقضائية الى الأخذ بنظر الأعتبار توفير حماية أمن وحقوق المواطن العراقي والعمل بالدستور والقانون الذي ضمن الحقوق والحريات للمواطن , رحم الله شهداء العراق وشهداء بهرز واسكنهم فسيح الجنان,أنتهى

غير معرف يقول...

Om Yassen Aldolamy تقول ..

ماتفعله المليشيات بديالى لم تفعله القوات أالاسرائيلية بالفلسطينين

المحرر يقول...

عزيزتي ان ياسين
الصهاينة أعداؤنا وهم مجرمون قتلة مثل هؤلاء تماماً، أم نسينا مجازر دير ياسين وقبية وتل الزعتر وصبرا وشاتيلا وجنين وغيرها كثير..؟
تحياتي

غير معرف يقول...

الله ينتقم من هؤلاء المجرمين الذين قتلوا الابرياء و دمروا المساجد و حرقوا القران الكريم و سرقوا المنازل و انتهكوا الحرمات لعنة الله عليهم و لهم خزي في الدنيا و لهم في الاخرة عذاب عظيم و رحم الله كل بريء ذهب ضحية عدوان هؤلاء القتله عديمي الانسانية

حارث ضياء يقول...

السلام عليكم : اتمنى عليكم دعم هذه الخطوة وتبنيها وايجاد محامي متطوع مقيم في هولندا او مستعد ان يذهب بالمبادرة الى محكمة لاهاي الدولية والشهود حاضرين بالاسماء وبعض المجرمين معروفين بالاسماء وسوف لا اعلق على مانشرتم رغم ان فيها بعض الامور الغير دقيقة لكن الاهم هو عدم السكوت على هذه الجريمة واظهار الحق وتقديم المسئولين عنها الى العدالة الدولية واخذ جزائهم العادل .
https://secure.avaaz.org/ar/petition/mHkm_jrym_lHrb_ldwly_fy_lhy_ltHqyq_bjrym_bhrz_wmHkm_lmsywlyn_nh/

تنويه من المحرر

تنويه من المحرر
وجهات نظر موقع شخصي تماماً لا يمثل أي جهة أو حزب أو منظمة، ولا ينتمي إلا للعراق وأمته العربية والإسلامية، وهو محمي بالقانون وبميثاق الشرف الصحفي ولايسمح بإعادة النشر إلا بشرط ذكر المصدر.. الكتاب يتحملون مسؤولية مقالاتهم، والناشر غير مسؤول عنها..