موقعنا الجديد، مع التقدير

موقعنا الجديد، مع التقدير
نأسف لإزعاجكم، انتقلنا إلى هنا رجاءً، يرجى الضغط على الصورة للانتقال إلى موقعنا الجديد

الخميس، 16 يناير 2014

ملاحظات عسكرية إلى أبطال الثورة العراقية الكبرى: وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ 2

نائب الرئيس الأميركي جوزيف بايدن
يتفحص صواريخ هيل فاير قبل إرسالها إلى المجرم المالكي
وجهات نظر
الجزء الأول هنا
تتمة لما طرحناه من ملاحظات في المقال السابق، المشار إليه في أعلاه، فقد وجدنا من المفيد أن نشارككم، أيها الثوار الأفذاذ، بما عثرنا عليه من معلومات من خلال متابعتنا المتواضعة للأسلحة التي تستخدم من قبل مرتزقة المالكي ولطرق ووسائل مكافحة عمل الطائرات المسيرة/ بدون طيار (Drones) التي تكاثر إستخدامها مؤخراً.

أولاً: شحنات صواريخ الهيل فاير أو نار الجحيم الأمريكية التي جاء في الأخبار منذ أيام أن الحكومة الأمريكية سرَّعت من إرسال شحنة 75 صاروخاً منها، نجد من المهم والمفيد إلقاء بعض الضوء عليها وعلى المعدات الجوية التي تقوم بحملها وإطلاقها في الوقت الحاضر.


هذه الصواريخ التي حاول المجرم المرتزق فاضل البرواري الخلط بينها وبين نوعية أخرى أظهرها في الصور بقصد التشويش وإثارة الرعب بشأنها.


صاروخ الهيل فاير، أو نار الجحيم، صاروخ موجَّه ذكي يطلق من منصّات من الجو أو البحر أو الأرض وهو يحمل التسمية الأمريكية (Hellfire AGM-114) ويعتمد في عمله على مستقبل ليزري في رأس الصاروخ يتجه نحو الهدف المضاء ليزرياً (الشعاع الليزري هنا بطول موجي غير مرئي).
يبلغ طول الصاروخ (163) سم وقطره حوالي (18) سم، ويبلغ وزن الرأس الحربي له حوالي (10) كيلوغرامات وهو مخصص بالأساس لمعالجة الدبابات والأهداف المدرعة.
معلومات إضافية تجدونها هنا:




لقد تم تحوير طائرة النقل المدنية الصغيرة الخاصة المعروفة بإسم سسنا 208 كرفان (Cessna 208 Caravan) لتصبح طائرة عسكرية متخصصة لحروب التمرد الداخلية، وتم إضافة إلكترونيات قتالية لها (Avionics) ومنصات تحت الأجنحة لإطلاق صواريخ الهيل فاير.


لقد حصل العراق على تسعة طائرات من هذا النوع ثلاثة منها فقط مجهزة للقتال والضرب من خلال إضافة معدات إلكترونية للتوجيه والإطلاق إليها، فيما الستة الأخريات معدة للتدريب والمراقبة.
لمعلومات إضافية يرجى مراجعة الرابط التالي:


هناك بروز أسفل الطائرة في المنطقة الكائنة أسفل الطيار وبين العجلات يحتوي على متحسسات ووسائل توجيه وإطلاق الصواريخ وهي تمثل جزءاً حساساً في الطائرة، ستؤدي إصابته إلى تعطيل قدرتها على التصويب والإطلاق.



ثانياً: لقد ناقش مقال للكاتبين الأمريكيين كريغ وايتلوك (Craig Whitlock) وبارتون جيلمان (Barton Gellman) نشراه في صحيفة الواشنطن بوست في مطلع شهر أيلول/ سبتمبر من العام الماضي، هنا، مضمون تقرير حكومي سري أمريكي كشف عنه المتعاقد المنشق الهارب إدوارد سنودن (Edward Snowden) تم فيه تتبع ودراسة التهديدات التي يتوقع أن تتعرض لها أنظمة الطائرات المسيرة/ بدون طيار من قبل الخصوم وفي المقدمة منهم القاعدة. حيث تتبع التقرير جهوداً للقاعدة منذ العام 2006 لمحاولة مجابهة هذا السلاح الذي ألحق بها خسائر فادحة. وقد تم رصد خلايا متخصصة أنشأها التنظيم لدراسة الردود التكنولوجية عليها. من بين تلك الردود:
 1. معدات للمساعدة على كشف وجود الطائرة وتحديد موقعها في الجو، حيث أن بعض الطائرات صغيرة الحجم وتطير على إرتفاع عالٍ وأحياناً تكون مصنَّعة من مواد خاصة مما يجعلها مختفية عن عيون المقاتلين، الأمر الذي يتطلب وجود إستعدادات خاصة لكشفها وإنذار المقاتلين عنها. تتمثل بعض تلك الإستعدادات ووسائل الكشف بالنواظير المقربة (Binoculars) والنواظير الليلية (Night Vision Binoculars) والمناطيد (Balloons).
2. معدات إتصال إلكترونية للدخول على شبكة إتصالات وإدارة هذه الطائرات ومحاولة إختطافها عند بعد (Remotely Hijacking) أو سرقة المعلومات التي ترسلها. انظر هنا.
3. معدات للتأثير على كاميرات ومتحسسات هذه الطائرات وشلِّها عن العمل بصورة وقتية أو دائمية. وتتمثل هذه المعدات بأجهزة تعمية أو إبهار ليزري (Laser Dazzler) تستهدف الخلايا الإلكترونية الحساسة للضوء وللحرارة الموجودة على الطائرة، وقد صنعت بعض شركات الإنتاج العسكري العالمية المتخصصة معدات عالية الكفاءة والفعالية من هذا النوع.
في هذا الإطار يمكن الإقتراح على المقاتلين إستخدام مجموعة مصابيح ليزرية للتأشير (Laser Pointer) تجارية قوية الفعالية ربما أمكن العثور عليها أو على مكوناتها في الأسواق لتجميعها والإستفادة منها كحزمة شعاع تعمية في هذا المجال. يمكن الإستفادة من هذه الوسائل في التأثير على كثير من كاميرات ومتحسسات الأسلحة الموجهة التي لدى العدو والتي هي قيد الإستخدام ضد الثوار.


ثالثاً: فيما يخصُّ شحنات الأسلحة الإيرانية إلى مرتزقة المالكي التي تحدثت عنها صحيفة السياسة الكويتية نقلاً عن مصدر في التيار الصدري ونقلت الخبر قناة السومرية الفضائية، هنا، نشير إلى ان الصورة المرفقة بخبر قناة السومرية هي لطائرة بريديتور الأمريكية وليس للطائرة الإيرانية أبابيل. للإطلاع على بعض التفاصيل الخاصة بالطائرة الإيرانية يمكن مراجعة الرابط التالي



نأمل أن تكون هذه الإضافات مفيدة لذوي الشأن وللسادة القراء الأفاضل، وهو بعض الجهد في دعم ثوارنا الأبطال..

هناك 3 تعليقات:

اهل السنة يقول...

بارك الله فيكم
معلومات قيمة ومهمه

مصطفى العراقي يقول...

جزاكم الله خيرا على هذا الجهد الرائع، ونسأل الله تعالى ان ينفع به الثوار

غير معرف يقول...

اخوك العراقي يقول
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وسلمت يداك وزادك الله في العلم,,, نسال الله سبحانه ان ينتفع بها اخواننا واهلنا ,,, الله ينصر الحق واهله

تنويه من المحرر

تنويه من المحرر
وجهات نظر موقع شخصي تماماً لا يمثل أي جهة أو حزب أو منظمة، ولا ينتمي إلا للعراق وأمته العربية والإسلامية، وهو محمي بالقانون وبميثاق الشرف الصحفي ولايسمح بإعادة النشر إلا بشرط ذكر المصدر.. الكتاب يتحملون مسؤولية مقالاتهم، والناشر غير مسؤول عنها..