موقعنا الجديد، مع التقدير

موقعنا الجديد، مع التقدير
نأسف لإزعاجكم، انتقلنا إلى هنا رجاءً، يرجى الضغط على الصورة للانتقال إلى موقعنا الجديد

السبت، 18 يناير 2014

حسب توقيت الأنبار

وجهات نظر
مصطفى سالم
التاريخ تصنعه المدن، وليس الفرد. والزمن بهذا المعنى فعلاً ثورياً. ولحظة إستعادة العراق، بل والوطن العربي للمجد ستكون حسب توقيت الأنبار.
وبقدر ما يعتبر تأسيس المجلس العسكري لثوار العراق خطوة بالاتجاه الصحيح، لكنه خطوة أيضا في طريق تصعيد المواجهة ضد الإمبريالية الامريكية وإيران وأدواتهما من حكومة نوري مالكي والميلشيات الشيعية. وهو ما يجب خوضه بحكمة وانضباط.

لكن يجب أن لا ننسى أن مواجهة عسكرية وحدها لن تكون كافية، ويجب الانتقال للمواجهة الشعبية خصوصا في بغداد وصلاح الدين والموصل والـتأميم وديالى والانبار للاستيلاء الشعبي على المواقع والمقرات الحكومية والعسكرية.
والتعويل على محافظات الجنوب غير واقعي، ليس فقط بسبب ما تعانيه هذه المحافظات من إرهاب ميلشياوي وإيراني، بل أيضا لعدم تحرر عقول البعض هناك من المرجعية الشيعية - وهي إيرانية-  المتواطئة مع واشنطن وطهران على تدمير وتحطيم العراق.
ينطلق نوري مالكي الذي نصبته واشنطن بالتوافق مع طهران على رأس الحكم في العراق من إعتبار إن الحرب ضد الشعب مهمة مقدسةوهو أمر يريد أن يقول به للشيعة ان حربكم ضد العرب السنة هي المقدسة، مستعيدا فتوى أطلقت في زمن الدولة الفاطمية مفادها "الحرب ضد السنة أوجب من الحرب ضد الكفار" . هذا ما يريده نوري مالكي ليس من أجل الشيعة بالتأكيد، إذ يؤكد الضابط المنشق عن مكتبه "إن نوري مالكي يستهدف العنصر العربي في العراق"، والعنصر العربي في العراق هو من السنة والشيعة ومن غير المسلمين أيضا.
وطالما الثورة خطابها عراقيا، وهو كذلك، لن تقع في فخ ما يريده نوري مالكي من جر العراق لإقتتال طائفي، متوقعا أن يكون زعيما بدعم إيراني وأمريكي لطائفته التي لا تتفق عليه ولا غيره من عملاء الأحتلال.
إستراتجية واشنطن منذ عام 1989هو شطب دور العرب، وهذا لا يأتي إلا من خلال دعم النفوذ الإيراني في المنطقة، وتدمير العراق أول خطوات هذه الإستراتجية
هذه الاستراتجية الأمريكية ألزمت الدول التابعة مثل النظام الأردني الذي هو خاضع بالفطرة لواشنطن مؤيدا لجريمة نوري مالكي في حربه على الشعب فضلا عن موقف إيران وسوريا والكويت ودول خليجية لا تستطيع مغادرة كونها تابعا لواشنطن.
الإستراتجية الأمريكية تريد عراقا إيرانيا مجاورا لسوريا ليكون بداية لشطب دول الخليج العربي والعقبة الوحيدة هنا هم (العرب السنة) في المحافظات الثورية في الموصل والأنبار وصلاح الدين وديالى وبغداد والتأميم.
إن نقل المعركة من عسكرية إلى معركة عسكرية وشعبية سيسحب من النظام الطائفي البساط إعلاميا وسياسيا. ويجب عدم التهاون مع دور الإعلام إذ يشكل ضاغط كبير على حكومات ومنظمات تصدق بالالة الاعلامية الامريكية.
هناك محطات فضائية عراقية داعمة للثورة، ولكن الأداء الإعلامي لها لا يتناسب مع الهدف الكبير المتعلق بإستعادة العراق من الطغمة الحكومية وإيران وواشنطن.
إن الخبرات الإعلامية العراقية ممتازة وبقت دوما تحافظ على مستوى ثقافي، لكنها لم تنقل هذه الخبرات لإداء في القنوات الداعمة للثورة.
ليس المطلوب استقبال الاتصالات وتحويل المادة التلفزيوينة لتعليقات من هنا او هناك. بل المطلوب ان يساهم الشعب في هذه الثورة. او ان يظهر مقدم البرنامج للتعليق بلهجة محلية لا يعرفها الا العراقيين. المطلوب نزول الكاميرا للشارع وصناعة رأي داعم للثورة.
هناك الخطاب الإعلامي الموجه لمن هم في داخل العراق، ومن هم خارج العراق ومن هم غير عراقيين.
وتأسيس خطاب إعلامي موجه لكل هؤلاء هو ما يجب أن تقوم به الخبرة الإعلامية المتأسسة على دراسة علمية للإعلام. ومخاطبة غير العرب يجب ان يتم من خلال محطات لها مثل الدور سواء كانت عربية أو غير عربية .
حان الوقت لتصحيح مسار العراق والعرب بل والإنسانية حسب توقيت الانبار.

ملاحظة:

نشر المقال هنا.

هناك تعليق واحد:

Unknown يقول...

اعتقد ان الاعلام يستطيع ان يفعل الكثير وقد يزيد احيانا عن فعل البنادق
ومهمة الاعلام الثائر تحويل الثورة من دائرة الاعلام الخاص الى العام وجعل الشارع العراقي والعربي يتفاعل بكل حدث صغير او كبير وخاصة اخبار المقاومين والتفاعل معها شعبيا وعلى مدار الساعة
فان هناك الكثير من الاوساط الشعبية العربية لا تعلم ما اذا كانت هناك ثورة في العراق المحتل ام لا

تنويه من المحرر

تنويه من المحرر
وجهات نظر موقع شخصي تماماً لا يمثل أي جهة أو حزب أو منظمة، ولا ينتمي إلا للعراق وأمته العربية والإسلامية، وهو محمي بالقانون وبميثاق الشرف الصحفي ولايسمح بإعادة النشر إلا بشرط ذكر المصدر.. الكتاب يتحملون مسؤولية مقالاتهم، والناشر غير مسؤول عنها..