موقعنا الجديد، مع التقدير

موقعنا الجديد، مع التقدير
نأسف لإزعاجكم، انتقلنا إلى هنا رجاءً، يرجى الضغط على الصورة للانتقال إلى موقعنا الجديد

الجمعة، 14 مارس 2014

إقليم اللحم المشوي

وجهات نظر
غسان شربل
طرقت جارتنا الجديدة الباب في أول السهرة. قالت إن توقعات الطقس تشير إلى أن يوم السبت سيكون مشمساً. وإن ابنها المراهق يصر على دعوة بعض رفاقه إلى الغداء. وإن المدعوين يفضلون التحلق في الحديقة حول اللحم المشوي. وبجدية مفرطة كشفت أنها تعرف أن الدخان يمكن أن يتسلل إلى حديقتنا. وإن رائحة اللحم المشوي قد تتبعه. وإنها جاءت لاستئذاننا. وأبدت استعدادها لإجراء المناسبة داخل بيتها إذا كنا نعارض التعرض للدخان والرائحة.

خشيت في البداية أن تكون الجارة تتعمد السخرية مني. وأن تكون عرفت إنني عربي وصحافي وأرادت تذكيري بالفارق بين ثقافتين وعالمين. لكن لم تظهر عليها علامات الخبث. أبلغتها أن طلبها يسعدنا لأننا نحن أيضاً ننتظر الأيام القليلة المشمسة في لندن لإقامة دعوة من هذا النوع.
شعرت بالاستفزاز. كيف أخشى الدخان ورائحة اللحم المشوي أنا الوافد من إقليم اللحم المشوي. اللحم اللبناني. والسوري. والعراقي. واليمني. والصومالي. والسوداني. ثم إن مهنتي تلزمني بمتابعة «إنجازات» الأفران المفتوحة على امتداد المنطقة. ولطالما نمت في تلك العواصم التي لا ترى غير أسرّة الجمر مكاناً يليق بالمعارضين أو المعترضين. كيف أخاف أنا الوافد من إقليم «داعش» و»النصرة» و»الشبيحة» وسائر الجيوش المذهبية الضريرة.
مسكينة لأنها لا تعرف إنني أغادر مكتب الصحيفة كل مساء ورائحة اللحم المشوي حاضرة في ثيابي وشعر رأسي. وإنني قبل ذهاب العدد إلى المطابع اطمئن إلى عدد المواطنين الذين تم شيهم في ذلك النهار. أحصيهم وأفرزهم وأوزعهم في مجموعات. لا مكان في الصفحة الأولى لأي حفلة شواء تقل عن ثلاثين قتيلاً. الحفلات المتواضعة تقيم في الصفحات الداخلية. الصفحة الأولى فندق من خمس نجوم. إنها مخصصة لحفلات الشواء البارزة. أقصد بالبارزة أن يكون عدد الضحايا مرتفعاً. وأن يضم عدداً غير قليل من النساء والأطفال. وأن يكون الشواء استهدف مسجداً أو حسينية أو كنيسة أو مدرسة أو سرادق عزاء أو تظاهرة احتجاج.
أحسد جارتنا البريئة. لا علاقة لها بإقليم اللحم المشوي. ببغداد والأنبار والفلوجة. بحلب وإدلب ويبرود. بالهرمل وبيروت وصيدا. بصنعاء والجوف وصعدة. بالقاهرة وسيناء. بطرابلس وبنغازي. بمقديشو. بجوبا.
إقليم اللحم المشوي. السلطات تعشق اللحم المشوي. تعتبره إنجازاً وطنياً وجزءاً لا يتجزأ من الخطة الخمسية. ولائم اللحم المشوي تضمن الاستقرار والسيادة والعزّة وتغلق الثغرات التي يتهيأ العدو للتسرب منها إلى النسيج الوطني المتلاحم. المقاتلون الجوالون يعشقون اللحم المشوي. طريقتهم في تحضيره تختلف عن أسلوب السلطة. يفضّلون العمليات الانتحارية. السرعة في إنجاز الوليمة. ولا يرف لهم جفن أمام تطاير الأشلاء. والأطراف المحترقة.
عشّاق اللحم المشوي لا يردعهم عن الولائم رادع. يحرقون القانون الدولي ويحتقرون الحدود الدولية. يتسلّل المقاتل الجوال إلى بلد ليس بلده ويعطي نفسه حق شي المواطنين. يشوي نفسه ويشوي الآخرين. هذا مجاهد نرويجي. وذاك مجاهد ألماني. وثالث فرنسي. وتفيد الأخبار بأن المجاهدين الوافدين من بلدان أوروبية هم الأكثر حماسة وفتكاً.
رائحة اللحم المشوي تبدأ من الكتب الدراسية والمناهج. لا مكان للآخر بيننا غير أن نمدده على الجمر. الرائحة نفسها تتصبّب من معظم الشاشات. دكاترة الكراهية يشوون عقول المشاهدين. رائحة الشواء تنبعث من مدرسة شطب الآخر. لا مكان عندنا لمن لا تطابق معه. نقتله أو يقتلنا.
أخطر ما في الأفران الجوّالة في ما كان يدعى الوطن العربي ارتفاع مخزون الحطب لديها. إننا في بدايات نزاعات طويلة. أخطر من كلام جارتنا خبر صغير: علماء إسرائيليون يستعدون لإرسال مركبة صغيرة إلى القمر في نهاية 2015. صحيح أن إسرائيل أستاذة في شواء الشعب الفلسطيني لكن الصحيح أيضاً أننا نشوي شعوبنا باقتدار فظيع. قد تصل المركبة الإسرائيلية إلى القمر قبل إنجاز البيان الوزاري في لبنان. وقبل وقف النار في سورية. وقبل أن يتذكر المالكي أن أهل الأنبار وكردستان لهم حقوقه نفسها في بلدهم. اعتذرت جارتنا سلفاً عن الدخان والرائحة. في إقليم اللحم المشوي لا يعتذر أحد لقوافل الأيتام والأرامل والثكالى والنازحين.

ملاحظة:
نشر المقال هنا.


ملاحظة من الناشر

هناك 5 تعليقات:

غير معرف يقول...

بسم الله وبعد... فمنن الجهل تصوير المجاهدين بالعميان بسبب أخطاء ترتكب، وربما بسبب دس مجموعات من قبل الأنظمة تتزيا بزيهم وتعمل ضدهم وتقوم بكل شين لتشويه صورتهم وقد ثبت ذلك، من الطبيعي أن يكون هناك تباين وربما اختراق لهم وهناك أنظمة تعمل ضدهم، كيف لا وقد ارتكبت دول عظمى أخطاء وربما تعمدتها، كيف لا وأنظمة عظمى تم اختراقها، قكيف بجماعات خرجت تجاهد ضد ظلم جثم على صدر الأمة لعقود شكلت في عجالة دون تنظيم كل مجموعة في منطقتها، إن كنتم تطلبون منهم أن لا يخترقوا أو أن لا يخطئوا فأنتم تطلبون المستحيل، أروني الكامل منكم والذي ليس عليه شيء؟؟ جزى الله من يجاهد لحرية الأمة وكرامتها عنا كل خير، ومن قال غير ذلك فجاهل أو مغرض الله يعلم من وراءه وما مراده.

Unknown يقول...

بسم الله وبعد....
ولعل اتهام الكاتب لهم لا دليل عليه ولا برهان، مجرد كلام تكذبه الشواهد، اللهم من أناس دسهم النظام لتشويه صورة المجاهدين وللتبرير لنفسه بمحاربة الارهاب، باتت الرواية قديمة والإسطوانة مشروخة، بات كذب الرواية بأنهم ثلة من اللصوص والقتلة بينا وزيفه جليا، فهم يحاربون بإطار حماية سكان المناطق لهم فكيف يقتلونهم؟؟؟ وهم يذهبون إلى الموت فلمن يسرقون؟؟؟ هذا كلام عار عن الصحة إلا من بعض المرتزقة وأتباع النظام الذين لا علاقة لهم بالثورة ولا الثوار.

Abdollah Abo Ahmad يقول...

بسم الله وبعد...
لست أرى المجاهدين ضد ظلم جثم على صدورهم لعقود عمياً، ولست أرى أن يسووا المجرمين، لعل الأخطاء تحدث، وأنى لهم تجاوزها ولم يكونوا دولة نظامية أصلاً؟؟؟ لعل بعضهم مخترق وهذا أيضا ليس عيبا، إذ الدول المنظمة والأجهزية النظامية والمتوفرة لها الشرعية والأجهزة تخترق، ولكنهم في النهاية قد تحملوا عن الأمة عبئ الدفاع عن الحقوق والحريات، فهل يحق لشربل وغيره شتمهم؟؟؟ أذكر بأن أعظم الدول ارتكبت أخطاء أو تعمدتها إضافة إلى أنه تم اختراقها، فأنى لمجاهدين في الميادين مستهدفون من قوى الشر والغطرسة شكلت نواة ثورتهم كل في مكان دون تنسيق أن تتجاوز ذلك؟؟؟

غير معرف يقول...

ضحالات الكاتب المتؤورب الإنكريزي :
ضحاله1:تلك المرأه الإنكريزيه الغارقه في وهم نعيم المجتمع الآوربي الحضاري المدني،هي كالنعامه التي تغطي رآسها بآكاذيب دولتها قد لا تعرف آوبالآحرى تعرف حقيقة مجرمة الحرب تاتشر مشاركة بوش الكبير بجرائمه وحقيقة مجرم الحرب توني كانيش مجرم الحرب بوش الجرو...آلم تنتخب توني هي وبقية المواطنين الإنكريز!!ذلك المجرم الذي شارك بجلب الحروب العبثيه وإبادة شعوبنا بآسلحة الدمار الشامل التي إتهمنا بها ومن يومها حُرمت آوطاننا من السلام والحياة..في الوقت الذي تتمتع بهما وتتبجح بآدبها وتحضرها مع ذلك الكاتب الساذج الضحل فلا هنيئاً بلحمك المشوي لآنه مليئ بصراخات الآبرياء في آوطان إنتهكتوها آيها المتحضرون...وسماً وزقنبوتاً على كل ما سرقتموه منا والموت الزؤوام لتونيكم المجرم.
ضحاله٢: كما يدين الكاتب التنظيمات المتطرفه:(من قاعده إخوانيه وهابيه دعوجيه حزب الشيطان حسونه حزب بطبوطه حماس..داعش جاحش..إلخ من الآسماء المخابراتيه القذره كلها واجهات لعمله وحده تجمعها خيانة العروبه والإسلام ومذاهبه)من دون تحديد مصادرنشآتها وهو:محورالشرللحرب العالميه الثالثه الجاريه الذي آعلنها القزم المجرم يهوصهيوني هنري كاسنجر..فلوكان لديه قليلا من البصيره لآدان الحروب الإجراميه لدول ذلك المحور:آمريكا النازيه،و ذيولها دول آوربا فاشيوا وملالي مجوس إيران وقزمتهتم إسرائيل يهوصهيون. فهي تفجر الحروب لغزو البلدان، ثم إدخال تنظيماتها المدجنه المتطرفه تلك لإكمال عملها القذرلإستنزاف البلدان وسرقة ثرواتها وإبادة شعوبها والتمهيد بالتلاعب بحدودها الدوليه للتمهيد لمطاياهم من مجوس عجم ويهوصهيون للسيطره على آراضي هذه الدول .

عدنان الأحمدي يقول...

يقول لسان حال حكام العرب الجبارين المجرمين بحق شعوبهم.. فهم كما يقول المثل :أسدٌ عليَ وعلى الغريب نعامة :

فمن ذا أربُ إذا لم أرب قطيع الغنمْ لهمْ حاجةٌ بي ،ولي حاجةٌ،بشي اللحمْ

تنويه من المحرر

تنويه من المحرر
وجهات نظر موقع شخصي تماماً لا يمثل أي جهة أو حزب أو منظمة، ولا ينتمي إلا للعراق وأمته العربية والإسلامية، وهو محمي بالقانون وبميثاق الشرف الصحفي ولايسمح بإعادة النشر إلا بشرط ذكر المصدر.. الكتاب يتحملون مسؤولية مقالاتهم، والناشر غير مسؤول عنها..