موقعنا الجديد، مع التقدير

موقعنا الجديد، مع التقدير
نأسف لإزعاجكم، انتقلنا إلى هنا رجاءً، يرجى الضغط على الصورة للانتقال إلى موقعنا الجديد

الاثنين، 30 يوليو 2012

موهبة القراءة الخاطئة!

في مقالته هذه التي بعث بها على بريدي الإلكتروني، يقرأ الدكتور ضرغام الدباغ حقيقة الموقفين الروسي والصيني، حيال مايجري في سوريا اليوم، ومنذ أشهر، يحلل الدكتور الدباغ الموقف ويعطي تصوراً بشأنه.. قد نتفق أو نختلف بشأنه، ولكنه في كل الأحوال وجهة نظر جديرة بالقراءة والاهتمام..



موهبة القراءة الخاطئة!

ضرغام الدباغ
كنت أمرُّ ذات مرة بالقرب من وزارة الخارجية السوفيتية في موسكو (وهي بناية عملاقة) والساعة قد تجاوزت الثانية عشر ليلاً، لاحظت أن نسبة كبيرة من الغرف مضاءة، مما يعني أن هناك موظفين يعملون في هذه الساعة، فلما أبلغت ملاحظتي هذه  لمن معي وكانوا من الدبلوماسيين المعتمدين في موسكو، أجابوني بأن الوقت الآن في واشنطن الآن في قلب ساعات العمل، وكذلك في بقاع شتى من العالم، أدركت أي جهاز دبلوماسي عملاق يعمل في هذا المكان.

مبنى وزارة الخارجية الروسية في موسكو
وإذ كانت موسكو ليست مولعة بنشر الأحصاءات كالامريكان، ولكننا لا نعتقد أن الأمر يختلف عنه كثيراً في واشنطن عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يقوم بالعمل في وزارة الخارجية كادر عملاق  يبلغ عدد موظفيه 28,053 ألفاً موظفا، منهم: 11467 موظفا في السلك الدبلوماسي و7802 من رعايا دول أجنبية و8784  موظفا في السلك الإداري.
وبرغم هذه الأجهزة العملاقة، التي لا ريب أن شاغلوها من الموظفين على درجة عالية جداً من الكفاءة والتأهيل والتجربة، وتستخدم أرقى أجهزة العمل والاتصال الكترونية، معززة بقدرات تكنيكية كبيرة، ولكننا مع ذلك نسمع وبين الحين والآخر من مخولين بالتصريح أن وزارة الخارجية ارتكبت خطأ هنا أو أخطاء هناك.
هو بالطبع ليس بغباء، فهؤلاء رجال ومؤسسات، ولم يبلغ أحدهم موقعه إلا بعد تراكم خبرة علمية وتجربة عملية(هذا على الأرجح ولكن مع احتمال حدوث أخطاء) بيد أن المشكلة تكمن بتقديري بالقراءة الخاطئة وإهمال التسلسل الموضوعي للأحداث أولاً، وطغيان عوامل الهوى على الحسابات العقلية المجردة ثانياً .
ولا يعني مطلقاً أن الدول الكبرى التي تتمتع بوفرة في الكوادر المهيئة والمدربة ذات المواصفات المهنية العالية أن لا تقع في الخطأ، بل يحدث أن يعترف أكبر المسؤولين في الجسم الدبلوماسي في الولايات المتحدة الأمريكية وعلى لسان وزير الخارجية، أنهم ارتكبوا ألاف الأخطاء ..! اعتراف صعب ورد على لسان الوزيرة رايس بصدد النشاط السياسي / الدبلوماسي والعسكري الأمريكي في العراق وهو اعتراف ليس بالسهل، وقبلها أعترف الرئيس بوش نفسه بأنهم في الإدارة الأمريكية اخطأوا في الشأن العراقي فيما يخص مسألة جوهرية مثلت ذريعة للعدوان وهي أسلحة الدمار الشامل. واعترف وزير الخارجية الأسبق كولن باول أن اللحظة التي أخرج فيها أمام مجلس الأمن زجاجة صغيرة بحجم الخنصر، مخاطباً أعضاء مجلس الأمن أنها عينة من أسلحة الدمار الشامل العراقين، الوزير باول وصف هذه اللحظة أنها أسوأ ما فعل طيلة حياته.
وهذه الاعترافات هي كافية لإقامة ملاحقة قضائية / سياسية بحق مرتكبي الأخطاء أفراد وجماعات، وإقامة المسؤولية السياسية على من تولى إدارة العمليات السياسية والعسكرية. ولكن في العديد من الحالات، فإن القوى عظمى تخطئ في تقدير موقف معين، بل هي بالاحرى تخطئ تقدير عواقب مواقفها على بناء مفردات الموقف أو حتى على مصالحها في المدى البعيد أو القريب.
أتحدث تحديداً عن الموقف الروسي بالدرجة الاولى ثم الصيني، اللذان يتصرفان حيال الثورة السورية بقراءة خاطئة والسبب على الأرجح ليس لافتقار الدولتين العظميين إلى موظفين سياسيين / دبلوماسيين أكفاء لينضجوا قرارات سليمة لحكوماتهم، بل إلى قراءة خاطئة للموقف برمته، بل بالأخرى للثورات العربية ونتائجها على المدى القريب أو البعيد، فهو قرار قيادي لم يتخذ في  القنوات الدبلوماسية، بل في موقع سيادي وصار إلى إبلاغ هذا القرار إلى الجسم الدبلوماسي  بالوقوف إلى جانب خطأ في الوقت الخطأ والمكان الخطأ، وتسعى الوزارات الخارجية مذعنة للقرار السيادي إلى تفصيل ثوب (وقد يأتي مهلهلاً) لهذا الخيار الخاطئ.
ومن نافلة الكلام القول أن لا علاقة البته بالآيديولوجيا، أو المواقف الشعبوية، فروسيا والصين غادرتا هذا الموقع منذ زمن بعيد جداً، بل لم يعد يتذكره جيل الموظفين السياسيين  الحالي (الدبلوماسيين) حتى لمرتبة السفير، فعشرون عاماً (وهي فترة الانفتاح الاقتصادي والسياسي التي دشنها الروس والصينيون) تكفي لبلوغ الموظف الدبلوماسي المبتدئ في الخدمة لدرجة المستشار، أو السكرتير الأول في أقل الأحوال وهي مراتب قيادية في العمل الدبلوماسي.
فالتحولات الجوهرية التي أنتقل من نتائجها البلدان (الاتحاد السوفيتي/ روسيا ـ الصين) إلى اقتصاد السوق، وما أدراك ما اقتصاد  السوق، الذي يعني فيما يعني اعتماد مبدأ الربح كأساس لنجاح أية فعالية أو نشاط اقتصادية، ودخلوا العولمة من أبوابه العريضة، فدخلت الاحتكارات الإمبريالية العواصم الاشتراكية وهي تصدر الأرباح بالمليارات، ولكن هذا المبدأ يعني بالضبط البراغماتية في السياسة، وهو مبدأ مخالف تماماً لمبدأ العمل السياسي للدبلوماسية الاشتراكية التي ذهبت مع الريح ولم يبقى منها سوى ذكريات دولتين عظميين كانتا تتعاملان وفق المبادئ الاشتراكية والديمقراطية الشعبية، وتقفان إلى جانب الشعوب، ما أمكنها ذلك مع حسابات عدم المجازفة حتى في تلكم العهود الاشتراكية الزاهرة.
الآن تخطط الدوائر السياسية/ الدبلوماسية برامج تحركها بناء على مبادئ المصالح الصرفة، بل صرحت أعلى المستويات السياسية في روسيا، أن ليس هناك مواقف تضامن مجانية كما في عصر الاتحاد السوفيتي، وكاد المسؤول الروسي الكبير بلهجته الساخرة أن يصفها بالغبية.
ربما على المدى القريب فقدت روسيا والصين أنظمة (ليبيا وستخسر سوريا أو خسرتها فعلاً) ولكنها لم تخسر ليبيا وسوريا ومصر الشعب والمستقبل، بل أن روسيا والصين تهددان الآن هذه بمواقفها تهدد مستقبل علاقاتها في الآجال البعيدة دون أن يكون هناك داع حقيقي لهذه المواقف.
فالسوفيت / الروس أنفسهم (وسائر البلدان الاشتراكية في أوربا الشرقية) أذعنوا لشعوبهم في إنهاء أنظمة كانت قد قدمت الكثير جداً لشعوبها من المنجزات التاريخية، فقوضوا بأيديهم ذلك البناء ولم يتركوه للمصادفات أو لتدخل أصابع أجنبية، بل هم من حدد ملامح المستقبل بعد النظام الشيوعي، وربما حسناً فعلوا، فهم أدركوا أن الأمر تجاوزه التاريخ، ولابد من دولة جديدة ونظام جديد، والأمر الذي يقع في الأولوية المطلقة التي لا نقاش فيها: هو صيانة الوطن، وسلامته ومستقبله.
وعلى هذا النحو تقريباً تصرف الصينيون، فاعتبروا أن المهمة الأهم هي تقديم منجزات للشعب، وخلق أنسب الظروف للتقدم، وأطلق دينج شياو بينج قائد الإصلاح الصيني جملته المشهورة " لا يهم إن كان لون الهر ابيضاً أو أسود، المهم أن يلتهم الفئران" جملة حوَّلت مسار تحولات اجتماعية وسياسية والاقتصادية، وتبعه الجهاز الحزبي بانضباط دون أن يتفوَّه أحدهم بكلمة عن يسار ويمين وانحراف وما شاكل ذلك من المصطلحات التي تصدَّر لنا وتجد من يبرع في استخدامها.
ولكن ليس على هذا النحو يتصرف النظام السوري، فمصلحة سوريا الوطن، الاستقلال السياسي، المنجزات، أرواح الناس، هي لا تخطر على بالهم مطلقاً.
وهكذا فالروس والصينيين يرتضون لنا ما رفضوه لأنفسهم، فيقبلون نظاماً في سورية خارج التاريخ والجغرافية والخارطة والزمن، نظام لا هوية له، عائلة فاسدة تريد مواصلة التسلط على بلاد وتستخدم كل شيئ لمواصلة هذا التسلط، بل ويدافعون عنه دفاعاً مستميتاً، ولا دخل للمبادئ هنا، ولا للأخلاق فلسنا نتناقش في تكية، بل سمعنا من لافروف وزير الخارجية الدبلوماسي المحنك كلاماً لم تقله أشد الدوائر تربصاً بالعرب والمسلمين. هذا بعض مما عندهم، ترى ماذا يكنون لنا في الواقع ...؟
مصالحهم هي  أن لا يتحد العالم العربي والإسلامي، وهم في ذلك أكثر تطرفاً من الغرب، هم لا مصلحة لهم أن تحل القضية الفلسطينية لصالح العرب والمسلمين، وهم يتفقون مع الغرب جزئياً في ذلك، ما لا يرتضونه هو أن يكسب الغرب إسرائيل ويحولها إلى قاعدة سياسية وعسكرية واقتصادية له هذا ما يزعجهم فقط .... فقط  ....! وأخيراً وليس آخراً أن لا يخسروا مصالح اقتصادية هي هزيلة إذا ما قورنت بأنشطتهم الاقتصادية التي يجازفون بها.
هو مأزق، أن تجد دول كبرى في موقف الدفاع عن نظام مجرم، مأزق الخروج منه أصعب من الدخول فيه، لا ترتضي لنفسها أن تتراجع بعد بحر من الدماء، ليس هناك ذرة نخالة تتذرع بها روسيا والصين، دماء الآلاف في مسؤوليتهم، يدعمون نظاماً احترقت أوراقها كلها ولم يعد له أي ساتر يتستر به سوى موقف روسيا والصين، نظام يقتل شعبه بالمدفعية والدبابات والطائرات لمدة سنة ونصف.
سمعنا من مصادر روسية مطلعة، أن أوساط القرار السياسي الروسي تعرضت للغش، واستلمت معلومات بولغ بها، وتصورت أن النظام صامد صمود الجبال ثم ثبت أنها نظرية غير دقيقة، وأي نظام هذا يسفك دماء شعبه ليل نهار بوحشية غير خائف من قانون ولا من المحاسبة، والفضل في ذلك للروس والصينيين وفق نظرية:
من أمن العقاب أساء الأدب
ماذا بعد عن موقف الروس والصينيين ....... لا ذريعة لكم،  لقد ألجمتم أفواه محبيكم وأصدقائكم وقريباً جداً سوف لن تجدون من يتحدث عنكم بكلمة خير.


هناك 3 تعليقات:

عشتار العراقية يقول...

السيد ضرغام بدأ المقالة بشكل منطقي وعقلاني وفيه الكثير من المعلومات المتميزة ثم انتهى بالمقالة نهاية اخلاقية وعاطفية. وارى انه هو الذي اخطأ قراءة الموقف الروسي والصيني، وكأنه يريد أن يقول ان موقف امريكا والناتو هو الذي يهتم بدماء السوريين. الدول الكبرى لايعنيها من يعيش ومن يموت وكمية الدماء هنا وهناك. المهم المصالح. روسيا لا تدافع عن الأسد او سوريا حبا في سواد العيون، وانما دفاعا عن مصالحها، ولو استعرض لنا الكاتب المصالح الروسية في المنطقة لكان ذلك اكثر فائدة للقاريء.

Anonymous يقول...

اويد رايك اخت عشتار واسمحي ان اضيف بان دولة الصين وروسيا لربما ادركت خطاؤها عندما وقفت ضد العراق متناسية مصالحهافي المنطقة ولاتريد ان تعيد نفس الخطاء الذي تجرعت مرارته في السايق عنما ضربت بعرض الحائط مصالحها ولتفاقياتها مع العراق ووقفت مع امريكا في حربها ضده هذا من وجهة نظري المتواضعة
ام عراقية

أبو يحيى العراقي يقول...

أظن أن السيد الكاتب الدكتور ضرغام الدباغ لم يرد بكلامه محاكمة موقف الروس من منطلق الأخلاق و القيم و المباديء الإنسانية و محبة الشعوب أو عدم الإهتمام بها ، بل و هو يسرد مفصلاً التحول الروسي الصيني من النمط الإيديولوجي إلى النمط السياسي البراغماتي إنما يبدو جلياً أنه أراد البحث عن مزاوجة بين مسلك السياسة البراغماتية و الإهتمام بالمصالح مع مراعاة المسحة و المظهر الإنساني و هو ما يستغرب فقدانه التام في الموقفين الروسي و الصيني بالنظر لمواقفهم الداعمة بالكلية و بشكل حصري و مطلق و تام لنظام الحكم في سوريا و الزاهدة تماماً عن تحقيق أي تفاهم أو رؤية مشتركة مع أي طرف من أطراف المعارضة و هو موقف مستغرب في ألاعيب السياسة الدولية. كذلك فإن السيد الكاتب ربما قد إستغرب عدم وجود أي مظهر للتحسب لإحتمالية صعود أية قوة معارضة إلى السلطة. يشير السيد الكاتب بوضوح إلى أن سنة التطور التي طالت كل من النظامين السياسيين في روسيا و الصين إنما هي مؤشر لتطور طبيعي يطال الشعوب و المجتمعات في سياق حتمية تاريخية من نوع ما و أن بوادره قد تكون قد وصلت إلى منطقتنا لذا فمن المستغرب إهمال حكومتي هاتين الدولتين هذا المنطق الذي هم عاشوه و عايشوا أحداثه و قوة فعاليته و إنتصاراته عن قرب في داخلهما بما يجعلانهما ينتبهان إلى ترتيب مصالحهما في ضوء ذلك. و أهمية التفريق بين المسار التاريخي و بين المؤامرات و الأحداث العابرة و هذا ما يتجلى جلياً في تعليله : سمعنا من مصادر روسية مطلعة، أن أوساط القرار السياسي الروسي تعرضت للغش، واستلمت معلومات بولغ بها، وتصورت أن النظام صامد صمود الجبال ثم ثبت أنها نظرية غير دقيقة

تنويه من المحرر

تنويه من المحرر
وجهات نظر موقع شخصي تماماً لا يمثل أي جهة أو حزب أو منظمة، ولا ينتمي إلا للعراق وأمته العربية والإسلامية، وهو محمي بالقانون وبميثاق الشرف الصحفي ولايسمح بإعادة النشر إلا بشرط ذكر المصدر.. الكتاب يتحملون مسؤولية مقالاتهم، والناشر غير مسؤول عنها..