موقعنا الجديد، مع التقدير

موقعنا الجديد، مع التقدير
نأسف لإزعاجكم، انتقلنا إلى هنا رجاءً، يرجى الضغط على الصورة للانتقال إلى موقعنا الجديد

الأحد، 22 يوليو 2012

رحيل رجل إيران ومسؤول ملف التشيع الصفوي في سوريا


يتهم معارضون سوريون رئيس مكتب الأمن القومي، هشام بختيار الذي توفي متأثرا بجروحه التي أصيب بها في انفجار دمشق، بأنه الرجل الغامض ذو المهام الأمنية أدار ملف التشيع في سوريا، وعمل على رفع وتيرته خلال فترة تسلّمه المراتب الأمنية، ما أثار الكثير من الغضب والحنق عليه.




أبرز المتهمين في قضية اغتيال الزعيم اللبناني كمال جنبلاط
هشام بختيار... رجل إيران ومسؤول ملف التشيع في سوريا


ملهم الحمصي
جاء إعلان حزب البعث الحاكم في سوريا عن وفاة رئيس مكتب الأمن القومي، هشام بختيار، متأثرا بجروح أصيب بها في تفجير مبنى المكتب في دمشق الأربعاء الماضي، ليسدل الستار على واحد من أكثر رجالات النظام السوري غموضاً إلى جانب العماد آصف شوكت نائب وزير الدفاع.
وقالت القيادة القطرية لحزب البعث -في بيان بثه التلفزيون الرسمي- إنها تنعى "إلى جماهير شعبنا الرفيق هشام بختيار عضو القيادة القُطرية رئيس مكتب الأمن القومي الذي استشهد قبل ظهر اليوم متأثرا بجراحه".
ولد رئيس مكتب الأمن القومي السوري، هشام بختيار، في 20 تموز عام 1941 في دمشق، وشغل بختيار، الذي تعود جذوره إلى أصول فارسية، ويصفه البعض بأنه "رجل إيران داخل سوريا،" منصب مدير إدارة المخابرات العامة بين العامين 2001 و2005، وعين في منصب رئيس مكتب الأمن القومي في حزب البعث السوري منذ حزيران 2005.
وفي عام 2006، فرضت الولايات المتحدة على بختيار عقوبات للدعم الكبير الذي تقدمه الحكومة السورية لبعض الجماعات الارهابية، بما في ذلك حزب الله.
ووفقا للولايات المتحدة، فإنه عندما كان مديراً لإدارة المخابرات العامة، أدار بختيار أنشطة "ساهمت بشكل كبير في الوجود العسكري والأمني للحكومة السورية في لبنان"، وتنسب اليه عمليات قتل واختطاف.

الزعيم اللبناني الراحل كمال جنبلاط
وهو أبرز المتهمين في قضية اغتيال الزعيم اللبناني السابق كمال جنبلاط.
وتتحدث تقارير عن أنه كلف بإخماد الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية في درعا مع بداية التحركات الاحتجاجية فيها. وكأحد اعمدة النظام السوري، شارك بختيار بفعالية في اجتماعات خلية الازمة.
قام هشام البختيار بترخيص 10 مدارس ثانوية شيعية، كما رخص إنشاء الحوزات الشيعية وجعلها أمراً شرعياً منظماً في سوريا. كما قدم الكثير من التسهيل للطلاب الشيعة في سوريا.
يتهمه أنصار المعارضة بتسلم لواء التشيع في سوريا، ومحاربته وملاحقته لكل من كان يجرؤ على الحديث عن هذا الملف السوري الحساس، ولا سيما من قبل رجال الدين المعارضين.
هاني مرتضى

علي سعد

وتمكن هشام بختيار من زرع دعاة التشيع في وزارة التعليم العالي، فعين الدكتور هاني مرتضى، رئيس جامعة دمشق الأسبق، وزيرا للتعليم العالي، الذي عين بدوره الدكتور عبد الرزاق شيخ عيسى أمينا لجامعة دمشق، ثم عين الدكتور عباس صندوق (الشيعي).
وفي وزارة التربية، عين هشام بختيار الدكتور علي سعد (مرشدي) الذي حارب التعليم الشرعي، وطالب بتأليف كتاب تربية دينية لكل طائفة (دروز، علوية، إسماعيلية، شيعة، سنة).

محمد السيد
وبعد أن عين هشام بختيار الدكتور محمد السيد (المتشيع) وزيراً للأوقاف، قام بإضعاف التعليم الشرعي السني، ومنع إحداث ثانويات شرعية جديدة.
ومنع قبول الطلاب الأجانب والعرب في أي مؤسسة تعليمية سورية، ومنع منحهم إقامات، ومنع التمويل الخارجي لهذه المؤسسات، وأعفى كبار القائمين على التعليم الديني من عملهم مثل (عبد الرزاق الحلبي، سارية الرفاعي، والدكتور عبد الفتاح البزم، ود. حسام فرفور، والشيخ صلاح كفتارو، ود. عبد السلام راجح).
عبدالله نظام
كما أوكل هشام بختيار إلى عبد الله نظام، المعروف بكونه عميل السفارة الإيرانية في سوريا، وعينها على كلية الشريعة في جامعة دمشق، تنقية مناهج الثانويات الشرعية (السنية من الأمور التي لا يرضى عنها الشيعة.
ويرى كثير من أنصار ونشطاء المعارضة السورية أن الرجل الغامض ذو المهام الأمنية أدار ملف التشيع في سوريا، وعمل على رفع وتيرته خلال فترة تسلمه المراتب الأمنية، ما أثار الكثير من الغضب والحنق عليه، وعلى النظام بوجه عام.

ملاحظة:
نشر التقرير هنا.




هناك 5 تعليقات:

Khaled Diab Lb يقول...

كل ماجاء في هذا التقرير لايعدو كونه دليلاً على سياسة التسامح والتقريب بين المذاهب الإسلاميّة التي انتهجها المرحوم هشام بختيار بتوجيهات من القيادة السورية ودعمها......

وقد صار من المعتادأن ينظر البعض من أعداء المسلمين -وعن سوء طويّة ونقص في التبصّر- إلى المذهبين الإسلاميين الرئيسيين (ألسنّة) و(ألشيعة) على أنهما حالتي عداء ومواجهة وإلغاء متبادل فليس هذا هو جوهر العلاقة بينهما..

مصطفى كامل يقول...

استاذ خالد، في العادة نحن في وجهات نظر لاننشر دعايات .
عن اي تقريب واي تسامح تتحدث؟
الموضوع لايتعلق بالتشيع كمذهب، وانما يتعلق بجوهر السياسة الفارسية والمشروع الفارسي في المنطقة والعالم.
تحياتي لك

بو محمد يقول...

بنهاية بشار السريعه بإذن الله وعونه وأنتصار الشعب السوري الأصيل سيسجل التاريخ نهاية غير مأسوف عليها للمشروع الفارسي المجوسي في المنطقه وهذا ما حدى بكلاب الفرس لأن يتعالى نبيحهم نوحا وبكاء على حلم قد ولى ودفن الى أبد الأبدين .

وبهذه المناسبه يسعدني أن أتقدم بوافر العزاء لحسن نصر الله وعلي الدباغ وأقول لهم أن غدا لناظره لقريب بعون الله .

مضر الطبقجلي يقول...

الى جهنم وبئس المصير

الأعرابي يقول...

يا أستاذ كامل أقول صح الله لسانك والقضية شعوبية وليست مذهبية والفرس يحلمون بما لن يتحقق لهم بمشيئة الله والسلام

تنويه من المحرر

تنويه من المحرر
وجهات نظر موقع شخصي تماماً لا يمثل أي جهة أو حزب أو منظمة، ولا ينتمي إلا للعراق وأمته العربية والإسلامية، وهو محمي بالقانون وبميثاق الشرف الصحفي ولايسمح بإعادة النشر إلا بشرط ذكر المصدر.. الكتاب يتحملون مسؤولية مقالاتهم، والناشر غير مسؤول عنها..