موقعنا الجديد، مع التقدير

موقعنا الجديد، مع التقدير
نأسف لإزعاجكم، انتقلنا إلى هنا رجاءً، يرجى الضغط على الصورة للانتقال إلى موقعنا الجديد

الجمعة، 11 مايو 2012

محاكمة السفاحين!


وقد صدر عن منظمة منظمة برسل تربيونال المناهضة لاحتلال العراق، البيان التالي، الذي تفضَّلت الدكتورة سعاد ناجي العزاوي بترجمته وإرساله على بريدنا الإلكتروني.

وقد وجَّهت مجموعة من عوائل أسرى العراق الأبطال رسالة الى المحكمة وإلى رئيس وزراء ماليزيا السابق، الدكتور محاضير محمد، الذي يرعى المحكمة، استعرضوا فيها الأوضاع المأساوية التي يواجهها الأسرى الأبطال في سجون العملاء المتحكمين بالعراق.
وأكدت رسالة عوائل الأسرى الأحرار، ان السلطات العميلة في العراق تسعى إلى الانتقام من هؤلاء الأبطال استجابة لأوامر خارجية، جزاء ماقدموه لوطنهم وأمتهم من انجازات كبرى في جميع الميادين.




محكمة سماع لتوجيه تهم جرائم الحرب الثانية لبوش وشركاؤه



سوف تنعقد الجلسة الثانية لمحكمة كوالا لامبور لجرائم الحرب للاستماع لجرائم التعذيب وجرائم الحرب الموجهة ضد الرئيس الامريكي السابق جورج بوش ومساعديه وهم ريتشارد تشيني، نائب الرئيس الأميركي السابق، دونالد رامسفيلد، وزير الدفاع السابق، وألبرتو غونزاليس، مستشار للرئيس بوش، ديفيد أدينغتون، المستشار العام لنائب الرئيس، وليام هاينز الثاني، المستشار العام لوزير الدفاع، جاي بايبي، مساعد النائب العام، وجون يو تشون، النائب السابق ومساعد النائب العام.
وكان المتهمون قد ارتكبوا جرائم التعذيب وجرائم الحرب من خلال مايلي:

شارك المتهمون عمدا في صياغة الأوامر التنفيذية والتوجيهات لاستبعاد تطبيق جميع الاتفاقيات والقوانين الدولية ذات العلاقة ، ومنها اتفاقية مناهضة التعذيب عام 1984، واتفاقية جنيف ثالثا عام 1949، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان وميثاق الأمم المتحدة في ما يتعلق بالحرب التي شنتها الولايات المتحدة وغيرها في أفغانستان (في 2001) والعراق (في مارس 2003). بالإضافة إلى ذلك، و على اساس ان المتهمين سمحوا، أو تواطؤا في، ارتكاب أعمال التعذيب والمعاملة القاسية والمهينة واللاإنسانية ضد الضحايا والذي يمثل انتهاكا للقانون الدولي والمعاهدات والاتفاقيات بما فيها اتفاقية مناهضة التعذيب لعام 1984 واتفاقيات جنيف، بما في ذلك اتفاقية جنيف الثالثة 1949.

ان لجنة كوالا لامبور لجرائم الحرب وباتباع الاساليب القانونية تنظر في هذه الاتهامات بعد ان تقدمت مجموعة من ضحايا التعذيب في غوانتانامو والعراق بشكاوى ضد المتهمين عام 2009, وشرعت اللجنة ولمدة سنتين باجراء التحقيقات المعمقة والمضنية انتهت بتوجيه اثنين من جرائم الحرب ضد المتهمين في هذه القضايا.
وقد استمعت اللجنة الخاصة بمحكمة جرائم الحرب في كوالا لامبور للتهمة الأولى في نوفمبر 2011 ضد اثنين من المتهمين وهم الرئيس الامريكي السابق جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني السابق أنتوني بلير واللذين و بعد جلسات استماع للمحكمة لمدة 4 أيام وجدا مذنبين بارتكاب جرائم ضد السلام. حيث انتهك هذين الرئيسين السابقين للدول احكام القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة الأمم عندما خططا و أعدا وقاما بغزو العراق الدولة ذات السيادة يوم 19 مارس 2003 دون سبب عادل..ان محكمة جرائم الحرب في كوالا لامبور قد سمحت للادعاء العام بتوجيه التهمة الاولى فقط للمتهمين خلال جلسات الاستماع في نوفمبر 2011. والآن سيتم عقد جلسات الاستماع الخاصة بتوجيه التهمة الثانية للفترة من 07-12 مايو 2012.ان محكمة جرائم الحرب في كوالا لامبور تتألف من شخصيات بارزة من ذوي المؤهلات القانونية. قضاة المحكمة، التي يرأسها قاضي المحكمة الفيدرالية المتقاعد تان سري داتو الامين بن يونس محمد حاجي، الذي شغل أيضا منصب قاضي المخصصين في المحكمة الجنائية الدولية لجمهورية يوغوسلافيا السابقة، وتشمل المحكمة ايضا شخصيات قانونية لامعة مثل السيد الفريد لامبرمونت ويبر خريج جامعة ييل الامريكية ومؤلف العديد من الكتب في السياسة الدولية. وكذلك المحامي الممارس تونكو صوفيا جيوا ، الذي كتب العديد من المؤلفات في القانون الدولي, والبروفيسور بوانغ صالح المستشار الاتحادي في مكتب الادعاء العام , وكذلك قاضي محكمة الاستئناف المتقاعد داتوك موحد سري يوسف.
والنقطة المطلوب ان نلاحظها هنا أنه سيتم استدعاء ضحايا التعذيب لتقديم الادلة قبل الإدلاء بشهادته أمام المحكمة. ولغاية الان فان صرخات هؤلاء الضحايا ذهبت أدراج الرياح من جانب المجتمع الدولي. وقد حرموا من حق أساسي من حقوق الإنسان في أن يتم الاستماع اليهم. وسيدلي هؤلاء الشهود بشهادتهم عن التعذيب الذي تعرضوا له خلال اعتقالهم. و للمتهمين الحق في استجوابهم كما هو الحال في أي جلسة محكمة علنية..وللمحكمة الفصل وتقييم الأدلة المقدمة كما هو الحال في أي محكمة قانونية. ويجب أن يقتنع قضاة المحكمة في ثبيت التهم بما لا يدع مجالا للشك، واصدار الحكم المناسب..وفي حال ادانة المحكمة للمتهمين، فان العقوبة الوحيدة هي في أن يتم إدخال اسم الشخص المذنب في سجل اللجنة من مجرمي الحرب والاعلان عن ذلك في جميع أنحاء العالم. لان هذه المحكمة هي محكمة ضمير ومبادرة شعوب.. 
وسيقوم بتوجيه الاتهام مجموعة الادعاء العام المؤلفة من استاذ القانون الدولي ا غورديل سنغ نيجار والمعروف بمؤلفاته العديدة في القانون الدولي واستاذ القانون الدولي الامريكي المعروف فرانسيس بويل الداعية والممارس للقانون الدولي، ويساعده فريق من المحامين في هذا المجال.
وستكون جلسات المحاكمة علنية ومفتوحه للجمهور.
ولمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بالعناوين التالية:

Dato’ Dr Yaacob Merican

Secretary General of the KLWCC Secretariat 
Tel: +6012-227 8680


Ms Malkeet Kaur

Media Representative of KLWCC

Tel: +6012-3737 886





هناك 8 تعليقات:

ليث مشتاق يقول...

بانتظار اللحظة التي نحاكم فيها اعوانهم وكل من ساعدهم من العراقيين ... يومها .. اتمنى ان لا اسمع كلمة مصالحة وطنية ولاصفحة جديدة ..

مصطفى كامل يقول...

قريبا باذن الله اخي ليث

غسان العسافي يقول...

كلنا بإنتظار تلك اللحظات أخي ليث ..

مصطفى كامل يقول...

والله كلنا بانتظار هذه اللحظة، كم هي كريهة هذه المصطلحات وبلا مضمون!

سهى الصالحي يقول...

الله على الظالم، والمظلوم له الله..

صقر العراق يقول...

بقدر ما نقدمه من شكر لماليزيا وشعبها ولرئيس وزرائها الاسبق مهاتير محمد على موقفه البطولي الشجاع ورفضه للعدوان واحتلال العراق .. كنا نتمنى ان تقوم احدى الدول العربية باقامة هذه المحاكمة لمجرمي الاحتلال وعملائهم ...

Alnabil يقول...

سفاح العصر

Anonymous يقول...

العميد الركن
تحيه كبيره لماليزيا البلد الكبير بالوفاء هذا البلد الذي هز العالم بمواقفه الشريفه في الاخلاص والوفاء مع فخرنا الكبير بذلك نعرض موقف الدول العربيه في حكامها ذلك الموقف الخجول من خياله فكيف هو موقفهم من شعوبهم التي تثور في كل مناسبه يذكر فيها اسم العراق ورمزه الشهيد صدام حسين وكيف سيواجهون الله عز وجل هل هو هذا الموقف الذي نتباهى فيه كعرب والقائل ..... انا واخي على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب ... عيب والله عيب والكل يعرف ويعلم حجم ذلك العيب .. تحية حب وتقدير واحترام لرجل الانسانيه لرجل الوفاء والصدق والاخلاص الدكتور محاضير محمد لمواقفه من احتضانه لقضايا العراق الحبيب وقائده الشهيد الى احتضانه برعايه العراقيين الاشراف منهم ولنا عبره كبيره في المستقبل عاش شعب ماليزيا المسلم الشجاع ودمت يارجل ماليزيا واخ العرب الاشراف دمت في عز والله يوفقك وسلامآ لشعب ماليزيا بكل انتماءاته القوميه والدينيه في ماليزيا الموحده .. وليتعض من يعنيهم امر الوفاء والغيره والشرف

تنويه من المحرر

تنويه من المحرر
وجهات نظر موقع شخصي تماماً لا يمثل أي جهة أو حزب أو منظمة، ولا ينتمي إلا للعراق وأمته العربية والإسلامية، وهو محمي بالقانون وبميثاق الشرف الصحفي ولايسمح بإعادة النشر إلا بشرط ذكر المصدر.. الكتاب يتحملون مسؤولية مقالاتهم، والناشر غير مسؤول عنها..