موقعنا الجديد، مع التقدير

موقعنا الجديد، مع التقدير
نأسف لإزعاجكم، انتقلنا إلى هنا رجاءً، يرجى الضغط على الصورة للانتقال إلى موقعنا الجديد

الجمعة، 11 أبريل 2014

صباح المختار: الجرائم التي ارتكبتها القوات الأمريكية والبريطانية في العراق لا تسقط بالتقادم

وجهات نظر
أكدّ رئيس جمعية المحامين العرب في بريطانيا، المحامي صباح المختار، أن الجرائم التي ارتكبتها القوات الأمريكية والبريطانية في العراق لا تسقط بالتقادم، بما في ذلك جريمة العدوان وجرائم الإبادة البشرية والجرائم المستقلة ضد أشخاص.
وقال في حديث خاص لبرنامج "قصارى القول" من على قناة روسيا اليوم: ان الظرف قد لا يكون مناسبا لتقديم المسؤولين عن هذه الجرائم للعدالة، نظرا لتمتعهم بالحصانة ضد الاجراءات القضائية، ولأن الدول التي ينتمون إليها لديها القوة والنفوذ، لكنه شدد إن الوقت سيأتي وسيتم تقديم جميع المسؤولين عن الجرائم التي ارتكبت في العراق إلى المحاكمة مهما طال الزمن. مشيراً إلى أن التاريخ مليء بالسوابق من هذا النوع.


وأضاف المختار ان الجيل الثاني من العراقيين لن يتنازل عن حقه وسيطالب بالتعويض ومحاكمة جميع المسؤولين عن هذه الجرائم، لان الشعب العراقي ما زال يعاني من نتائج هذا العدوان.ونصح الراغبين في رفع دعاوى أمام القضاء تهيئة القضية بشكل قانوني ودقيق، وتعزيز الدعوى بالوثائق وكل ما هو متوفر من أدلة وبراهين توثق وقوع الجريمة، بما في ذلك المستندات والصور والتسجيلات وغيرها، مشددا على ضرورة تجنب التناقض في إفادات الشهود والمدعين، وأهمية تحري الدقة في سرد التفاصيل دون زيادة أو نقصان.
وتحدث عن اسباب فشل الكثير من دعاوى الحق الشخصي المرفوعة أمام القضاء الأمريكي، مشيرا إلى ان السبب في ذلك هو ان المحاكم الأمريكية قضت بعدم الاختصاص للنظر في هذه القضايا، لكنه أشاد بالقضاء البريطاني وقال انه قبل النظر في دعاوى مماثلة على اعتبار ان مرتكبيها من البريطانيين.
وذكر أن مؤتمر المحامين الديمقراطيين الذي سيعقد في بروكسل خلال الفترة من 14 إلى 19 أبريل الجاري سيخصص يومين للعراق لمناقشة الاجراءات الكفيلة بملاحقة المسؤولين عن جريمة العدوان على العراق، وإمكانية التحرك بشأن الجرائم المستقلة، وأعرب عن الأمل في ان تحظى هذه الفعالية بتغطية اعلامية، ومشاركة أوسع لمنظمات السلام والمحامين.

للمزيد يمكنكم مشاهدة البرنامج على الرابط التالي:

https://www.youtube.com/watch?v=X3ApLpmcJiw



هناك 4 تعليقات:

ضمير الطائي يقول...

كل الجرائم التي أرتكبت ضد العراق والعراقيين لا تسقط بالتقادم ، سواءالتي ارتكبتها القوات الأمريكية والبريطانية أو حكوماتها الإحنلالية المتعاقية ورؤوسها ونوابها ، فما حصل أكثر من مسائل القتل والتهجير والسرقات ، فما حصل هو ضياع مستقبل كامل حالي وتاثيراته تستمر لسنوات مقبله وومستقبل الجيل اللاحق ، وهناك الالاف من المعاقين بدنياً ونفسياً ، حيث إنتشار الأمراض النفسية عند الأطفال والشباب والكبار لاحصر لها بحيث انهكت حياتهم وحياة عائلاتهم ، فضلاً عن الأمراض المزمنة التي تعرض لها حتى الأطفال والشباب بسبب الفزع والخوف والإنفجارات والقتل والخطف ..الخ .. فضلاً الإنحطاط الأخلاقي المخيف في المجتمع العراقي والذي يصعب معالجته لسنوات ..عن ماذا وعن ماذا نتحدث؟
الله المستعان

مأمون السامرائي يقول...

التأكيد على هذا الموضوع من قبل الخبراء القانونين يجب أن يتم التركيز عليه وايصال المعلومة الى اكبر عددمن المواطنين الذين تعرضوا لمثل هذه اﻻعمال اﻻجراميه من قبل القوات اﻻمريكيه ومن سار على خطاها ﻻن اﻻمر يتعلق بأرواح ابرياء ذهبوا ضحية اعمال أجراميه

محمد عواد يقول...

.....إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ (81) هود

Khaleel Al Jubouri يقول...

ستلاحقهم لعنة العراق ... لقد شاهدت خلال زيارتي لأمريكا مقابرهم وأطلعت على تقاريرهم المخفية حول أعداد المعاقين الذين يشكلون عبئآ عليهم ... تأكدت أن خسائرهم أهول مما يدعون ...

تنويه من المحرر

تنويه من المحرر
وجهات نظر موقع شخصي تماماً لا يمثل أي جهة أو حزب أو منظمة، ولا ينتمي إلا للعراق وأمته العربية والإسلامية، وهو محمي بالقانون وبميثاق الشرف الصحفي ولايسمح بإعادة النشر إلا بشرط ذكر المصدر.. الكتاب يتحملون مسؤولية مقالاتهم، والناشر غير مسؤول عنها..