موقعنا الجديد، مع التقدير

موقعنا الجديد، مع التقدير
نأسف لإزعاجكم، انتقلنا إلى هنا رجاءً، يرجى الضغط على الصورة للانتقال إلى موقعنا الجديد

الأحد، 1 يناير 2012

وثائق جديدة عن جاسوسية فرق التفتيش في العراق

في المقال الذي ننشره في أدناه، تنقل الكاتبة العربية حياة الحويك عطية، عن كبير مفتشي الأسلحة الدوليين في العراق، سكوت ريتر، عددا من الاعترافات المهمة، التي تلقي الضوء على طبيعة المهام الجاسوسية التي اضطلعت بها تلك الفرق التي جابت العراق كله قرابة 12 عاماً.
انه مقال مهم للغاية، وجدير بالقراءة حقاً.




وللراغبين بالاطلاع على مزيد من التفاصيل، يرجى قراءة أو استماع حديث ريتر لقناة روسيا اليوم عبر الحلقات:




المجازفات والحقائق



حياة الحويك عطية
في سلسلة من المقابلات يستضيف التلفزيون الروسي, رئيس فريق المفتشين الدوليين عن اسلحة الدمار الشامل في العراق ( 1991-1998) سكوت ريتر, للحديث عن تجربته في بلاد الرافدين التي وثقها في كتاب صدر قبل فترة بالانكليزية.. ولعل اكثر ما يستوقف المرء منها تفاصيل عن الصراع بين المفتشين الدوليين وبين الولايات المتحدة, من جهة, وعن التعاون المذهل بين هؤلاء وبين المخابرات الاسرائيلية, من جهة اخرى.
وبصراحة شديدة يقول الرجل ان الولايات المتحدة ممثلة بالسي آي ايه, كانت تعرقل توصل المراقبين الى امور كثيرة لانها كانت تعتبر ان هذا يقع في منطقة اختصاصها التي لا تسمح حتى للمفتشين بالاطلاع عليها. كذلك فانها كانت تعرقل عمليات تفتيش كثيرة, كي لا تاتي نتائجها بشكل يعيق مبررات العدوان العسكري على العراق. كما اكد ان الوكالة الامريكية قد رتبت محاولة الانقلاب على صدام حسين خلال فترة الحصار.
ولعل اغرب ما رواه ريتر, هو قصة تعيين ريتشارد بتلر رئيسا لفريق المراقبين بدلا من هانز.بليكس. ذاك ان واشنطن لم تكن راضية عن الاخير, فجعلت بتلر يقترح على كوفي عنان ان يتولى هو المنصب مكانه, وبما ان الامم المتحدة تشترط موافقة الدولة التي ينتمي اليها المرشح, وتكفل هذه الدولة بدفع راتبه لانه ليست لدى المنظمة الدولية ميزانية لذلك, فان بتلر جاء برسالة الموافقة من الحكومة الاسترالية, وبعد ان اعلن عنان عن تعيينه فاجابه بان استراليا لم ترض بدفع المرتب, وعندها تدخلت مادلين اولبرايت ورتبت الامر بحيث تدفع واشنطن, سرا, اجر بتلر للامم المتحدة وتلك تدفعه للمفتش. أي ان رئيس فريق المراقبين اصبح فعلا موظفا لدى الخارجية الامريكية.
اما بالنسبة لاسرائيل, فقد اكد ريتر على امتداد حديثه, واقعة واقعة, كيف كانت لجنته تتلقى المعلومات من المخابرات الاسرائيلية, ويذهب هو الى تل ابيب لترتيب كيفية التعامل معها وصولا لاستدراج العراقيين. خاصة عندما كانت تلك المعلومات تتعلق بصفقات ما بين بغداد ودولة اوروبية, من مثل صفقة قطع غيار اسلحة مع رومانيا, حيث رتب الامر بحيث توضع فيها رادارات ترشد الى مكانها في بغداد, أي الى مكان المصانع والورش العسكرية. كما اوضح ان جميع اللوائح التي كان يحصل عليها كانت تدخل في النظام الالكتروني للمخابرات الاسرائيلية لتحليلها, ومثلها جميع المكالمات المشفرة للحرس الجمهوري العراقي, التي كان فريقه يسجلها ويحملها هو الى اسرائيل لفكها.
ببساطة مباشرة قال ريتر انه من الطبيعي ان تساعد اسرائيل بالتزام شديد في التخلص من اية قوة عسكرية تقع في محيطها ليس فقط لانها تريد ان تعيش بامان, دون ان تضطر الى تقديم تنازلات سياسية, او تطبيق اية قرارات دولية, بل لان وجود اية قوة عسكرية معادية يعيق مخططات الهجرة اليهودية, واي تحريك لحالة العداء مع هذه القوة من شانه ان يشجع الهجرة المضادة.
باختصار اوضح المراقب الدولي بالتفاصيل, كيف كان المراقبون تابعون مباشرة اما لأمريكا واما لاسرائيل يعملون معهما تحت ستار اسم الامم المتحدة, وكيف كان وجودهم مجرد وسيلة للتجسس ولتبرير الحرب وتدمير العراق. لا اكثر ولا اقل. ولم يخجل من القول انه خدع العراقيين بالرغم من انهم كانوا يتعاملون معه بصدق. وانهم عبروا له صراحة عن خذلانهم.
ريتر يقول في كتابه ان المجازفات لا تعرف الحقائق, فهل تغير كل هذا الوضع في عيون المنادين بتدويل المراقبة في سورية?

* (بليكس اوضح في تصريحات بعد الحرب ماهية الضغوط الامريكية عليه والتهديد الذي تلقاه هو ومحمد البرادعي من ديك تشيني بالتشكيك في مصداقيتهما اذا لم يقدما الرواية التي تريدها امريكا).

ملاحظة:
نشر المقال هنا



هناك 9 تعليقات:

Anonymous يقول...

وهذا ما كان يردده العراق دائما ولا احد يصدق
ولاحول ولاقوة الا بالله

Anonymous يقول...

السلام عليكم
كما أرسلت لك أخي مصطفى روابط أفلام المغنية الفرنسية (tina) سابقاً,, أرسل لك هذا الرابط وجدته في تعليق أحد المعلقين مع مقدم البرنامج وحلقاته في قناة روسيا اليوم العربية وأسمه هو Doraid Petros
المعلق كما وتجد التعليقات في الحلقة الثانية أو الجزء الثاني وقد نصحه بقراءة كتابين مهمين حول نفس الموضوع ولكنها كلها (الفديوات والكتب) غير مترجمة وحول غزو العراق ولكن المعلق أعتبرها السبب الرئيسي لعمل وأنتاج البرنامج
محمود النعيمي

Anonymous يقول...

السلام عليكم مرة أخرى
هل أنتبهتم الى هذه المقولة في المقالة هذه مسألة مهمة وخطيرة جداً جداً في نظري
(ويذهب هو الى تل ابيب لترتيب كيفية التعامل معها وصولا لاستدراج العراقيين. خاصة عندما كانت تلك المعلومات تتعلق بصفقات ما بين بغداد ودولة اوروبية, من مثل صفقة قطع غيار اسلحة مع رومانيا, حيث رتب الامر بحيث توضع فيها رادارات ترشد الى مكانها في بغداد, أي الى مكان المصانع والورش العسكرية.)
محمود النعيمي

مرافق يقول...

ان هذه المعلومات قديمة وسبق ان أثارتها من قبل العراق رسميا مع الأمين العام للأمم المتحدة وكذلك إعلاميا من خلال تصريح مهم وموثق بالأسماء والتواريخ أدلى به وزير الخارجية في حينه السيد محمد سعيد الصحاف ثم بعدها وعلى اثر الخلاف بين ريتر وبتلر بدا الاول يتحدث عن هذا الموضوع علانية وقام بنشر تفاصيل اكثر من خلال كتابين ألفهما عام 1999 و ٢٠٠٤
اما كيف توصل العراق الى هذه الحقائق فقد كان وراء ذلك جهدا مخابراتيا وطنيا رائعا وكان أبطاله جنودا مجهولين أوفياء لتربة وطنهم ولقائدهم

مرافق لفرق التفتيش

Anonymous يقول...

ان اغلب ما ذكره سكوت ريتر عن العراقيين يشتمل على أكاذيب تعكس ما يزال يشعر به من الإحباط والخذلان لان الجانب العراقي الذي كان يمثله علماء ومهندسين مبدعين ومخلصين تمكنوا وبنجاح ان يومهوا ويضللوا فرق التفتيش المزودة بارقى التكنولوجيات والمعدات وطائرات التجسس والهيليكوبترات اضافة الى معلومات اجهزة استخباراتية عديدة في الكشف عن برامج أخفيت عنهم كمعلومات ووثائق وليس كمستلزمات مادية ولم تتمكن هذه الفرق وجوا سيسها من اكتشاف اي شئ ذو اهمية يتناقض مع الإعلانات العراقية

يحيى الشرع يقول...

سكوت ريتر الملعون ودوره الكبير في نقل اسرار دولة الى الكيان الصهيوني واخرها كملها هروب حسي كامل وكشفه الملفات للامريكان والاسرائليين

Kadham Ajrash يقول...

اخي العزيز مصطفى الغالي: في احد المقابلات بين نائب الرئيس المرحوم طه ياسين رمضان ووفد فرق التفتيش الذي ضم هانز بلكس ومحمد البرادعي وكان وقتها قد اشتعلت قضية تفتيش القصور الرئاسية وتحليق طائرات المفتشين فوق القصور الرئاسية تعهد البرادعي بكتابة تقرير نهائي عن موضوع اسلحة الدمار العراقية في حال سماح العراق لمفتشي الاسلحة بدخول القصور الرئاسية وقد ابلغه نائب رئيس الجمهورية " ان القيادة في العراق سيسمح لكم بتفتيش القصور الرئاسية لكن اقولها لك "لا انت ولا الامم المتحدة قادرين على ايقاف مشروع امريكا في الحرب على العراق حتى وان كنت صادقا في كتابة تقرير لصالح العراق".

Raya Usama Nihad Rifat يقول...

الحقائق واضحة وضوح الشمس منذ البداية والتخطيط لغزو العراق مخطط له مسبقا ، لو كان لدينا دوله كان حوكم في المحاكم الدولية كل من أدلى بمعلومات او زور حقائق وخاصة المفتشين وتوجه لهم تهم إبادة شعب بأكمله وتضليل الرأي العام ، هذا حق شعب لكن ؟؟؟؟؟

وجهات نظر يقول...

وهو ما حصل فعلا يا صديقي العزيز Kadham Ajrash

تنويه من المحرر

تنويه من المحرر
وجهات نظر موقع شخصي تماماً لا يمثل أي جهة أو حزب أو منظمة، ولا ينتمي إلا للعراق وأمته العربية والإسلامية، وهو محمي بالقانون وبميثاق الشرف الصحفي ولايسمح بإعادة النشر إلا بشرط ذكر المصدر.. الكتاب يتحملون مسؤولية مقالاتهم، والناشر غير مسؤول عنها..