موقعنا الجديد، مع التقدير

موقعنا الجديد، مع التقدير
نأسف لإزعاجكم، انتقلنا إلى هنا رجاءً، يرجى الضغط على الصورة للانتقال إلى موقعنا الجديد

الثلاثاء، 22 يناير 2013

لماذا هتف العراقيون بوجه المالكي: لا تخادع؟


محمد عياش الكبيسي
ربما لم يشهد العراق حشودا جماهيرية كتلك التي خرجت في الجمعة الماضية، وهي الجمعة التي كانت تحت عنوان «لا تخادع»، وهي شهادة تقويمية لخَّصّت نظرة العراقيين لرئيس حكومتهم، نوري المالكي.
قبل سنتين تقريبا كان شعار التظاهرة الأولى في وسط بغداد «كذّاب نوري المالكي»! وهي شهادة سابقة لا تختلف عن لاحقتها، وكلا الشهادتين تؤكدان أننا أمام نموذج جديد في الحكم، فكل الذين تربعوا على عرش العراق كان ممكنا أن يوصفوا بالظلم أو الطغيان أو الجبروت، هذه هي المفردات المحفوظة في الذاكرة العراقية، وهي رغم بشاعتها توحي بالقوة والبطولة بخلاف المفردات الجديدة «كذاب» و «مخادع»، والتي طبعتها الجماهير على جبين نوري المالكي المسؤول الأول في حزب الدعوة الإسلامية!

نوري المالكي قتل وشرّد وانتهك كل الحرمات والمحرمات، فسجونه مليئة بالأبرياء والبريئات، وأكثر من سبعة ملايين هم عدد المشردين والهائمين على وجوههم في الداخل والخارج، حتى أصبح العراق سجنا كبيرا لا مثيل له، ومع كل هذا لم تشأ الجماهير المنتفضة أن تطلق على المالكي لقب «الطاغية»، لعلمها أن نفسية المالكي قد تجد راحتها في مثل هذا اللقب، حيث سيتوهم نفسه في مصاف الطغاة الكبار! ثم إن سياسات المالكي وسلوكياته المتراكمة لم توح للجماهير بشيء من القوة والصلابة، بقدر ما كشفت لهم عن طبيعة ملتوية ومخادعة.
فشل المالكي في الحصول على الأصوات التي تؤهله لمنصب رئيس الوزراء، حيث تقدم عليه إياد علاوي بفارق صوتين، رغم الاتهامات التي وجهت للمالكي باستغلاله للسلطة في التزوير والترويج لقائمته، لكن المالكي راح يستعين بالقضاء العراقي في عملية تسييس واضحة شبيهة بما حصل فيما بعد للهاشمي والعيساوي، فأصدر القضاء حكمه بأن القائمة الفائزة بالانتخابات لا يحق لها تشكيل الحكومة!! 
ربما يظن المراقبون أن القضاء المسيّس هو من حسم القضية لصالح المالكي، إلا أن الحقيقة أكبر بكثير من هذه الحيثية، حيث تشير كل المعلومات إلى أن المالكي عقد صفقة خطيرة مع الطرفين الأجنبيين المتنفذين في العراق (أميركا وإيران)، وهذه الصفقة هي التي أجبرت إياد علاوي على أن يرضخ لحكم الواقع ويتنازل عن استحقاقه الانتخابي، وسيأتي اليوم الذي يقف فيه المالكي في قفص الاتهام ليكشف للعراقيين حقيقة هذه الصفقة وحجم التنازلات التي قدمها للأميركيين والإيرانيين.
لم يكن في الدستور العراقي شيء اسمه (المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية)، لكن الأميركيين اخترعوا هذا الاسم لإقناع القائمة العراقية الفائزة بأن هذا المجلس يمتلك من الصلاحيات ما يفوق صلاحيات الحكومة، وأن المالكي سيكون خاضعا لهذه السياسات! لكن المجلس هذا لم ير النور لحد الآن، وهذه خديعة أخرى تضاف إلى خديعة المحكمة الدستورية وقرارها التاريخي، وبهاتين الخديعتين تمكن المالكي من الوصول إلى دفة الحكم في أخطر مرحلة يمر بها العراق.
أما مجلس الرئاسة والذي يسبب للمالكي صداعا مستمرا، فقد تمكن المالكي وبوسائل مختلفة أن يقنع منافسه التقليدي في الائتلاف الشيعي عادل عبدالمهدي بالاستقالة من منصبه كنائب للرئيس جلال الطالباني، ثم قام بفتح الملفات الكيدية ضد خصمه العنيد طارق الهاشمي وهو النائب الآخر للرئيس، فلم يبق في مجلس الرئاسة إلا الطالباني، وهو رجل مريض وعاجز، والنائب الثالث خضير الخزاعي وهو من المقربين جدا للمالكي وقيادي بارز في حزب الدعوة، وبهذا يكون المالكي قد اختطف مجلس الرئاسة بالكامل لصالحه.
ابتكر المالكي سياسة الملفات لابتزاز خصومه ومنافسيه أو إقصائهم، وهذه الملفات مصنفة عند المالكي بمستويين: مستوى الإرهاب لتصفية خصومه الكبار، وهي في الغالب اعترافات تنتزع بالقوة وتحت وطأة التعذيب، أو باستغلال حالة الاقتتال التي حصلت لأكثر من سبب كما بين المقاومة والاحتلال، وما بين القاعدة والصحوات، وما بين الأحياء السنّية والميليشيات الطائفية.. إلخ، وهذه كلها وفرت مصادر ثرية لصياغة الملفات الكيدية وبالطريقة التي تناسب سياسات المالكي والتي يستخدمها بطريقة مزدوجة ومتناقضة.
أما المستوى الثاني فهو مستوى الفساد، فالمالكي يحتفظ بمئات الملفات لكثير من الوزراء والبرلمانيين ومجالس المحافظات وكبار موظفي الدولة، حيث تنتشر الرشاوى والعقود الوهمية، والمالكي لا يتدخل للحد من هذه الظاهرة الوبائية بل هو من يفتح الباب على مصراعيه ليورّط أكبر عدد ممكن من السياسيين والمسؤولين، ثم يستخرج هذه الملفات في الوقت المناسب للابتزاز والتصفية!
لقد ساعد المالكي على المضي في سياسة الملفات هذه غياب القضاء العادل، والذي يفترض به أن يجعل الملفات نفسها التي يحتفظ بها المالكي وثيقة دامغة لإدانة المالكي نفسه، فأي حاكم هذا الذي يحتفظ بكل هذه المعلومات الخطيرة عن مئات الإرهابيين والفاسدين من كبار المسؤولين في حكومته، ثم يتكتم عليها ولا يخرجها إلا في وقت المنافسات والمناكفات السياسية! كما ساعد على هذا أيضا ضعف الوعي الشعبي، حيث راح يتداول هذه المعلومات وكل وفق أغراضه ودوافعه الشخصية لتسقيط هذا الطرف أو ذاك، وكان الأجدر والأولى محاسبة المالكي، فهو المسؤول الأول عن كل هذه الملفات، وليس ملاحقة الضحايا الذين يقعون عن علم وعن غير علم في هذه الفخاخ.
على المستوى الشعبي، اتسمت أول ردة فعل من قبل المالكي على التظاهرة التي انطلقت قبل سنتين بالخداع، حيث طلب من المتظاهرين أن يمهلوه 100 يوم لكي ينفذ لهم كل مطالبهم، وقد كسب المالكي بهذه المهلة وقتا إضافيا ليس من أجل تنفيذ المطالب بل من أجل إنجاز عدد آخر من الملفات.
لم تعد تنطلي سياسات المالكي هذه على أحد، فتفجرت الانتفاضة الكبرى الموجهة ضد المالكي تحديدا، حيث احتضن المتظاهرون عددا كبيرا من المشاركين في العملية السياسية كرافع العيساوي وسلمان الجميلي وأثيل النجيفي وعلي الحاتم وأحمد أبوريشة ومجالس المحافظات.. إلخ، وهذه رسالة واضحة أن الشعب العراقي قد شخّص المشكلة بدقة، وميّز بين الجاني والضحية.
تعامل المالكي مع هذه الانتفاضة العامة بنفس الأسلوب، فراح يطلق أفرادا من المعتقلين والمعتقلات، وفي الوقت نفسه يقوم باعتقال المئات، كما حصل مؤخرا في ديالى والموصل والأعظمية والطارمية، ثم راح يتهم المتظاهرين بأنهم يغلقون الطريق الدولي ويحاصرون المسافرين والتجار، لكنه بعد أيام راح هو بنفسه يغلق المنافذ الحدودية مع الأردن وسوريا!
أخيرا أخذ المالكي يبعث بممثليه سعدون الدليمي إلى الأنبار والشهرستاني إلى سامراء، ليقدما للجماهير وعودا سخية ومديحا بلا حدود، فالحراك الجماهيري انقلب من «فقاعة نتنة» إلى «مظاهرات دستورية» و «مطالب شرعية»، لكن رد الجماهير كان واضحا وبسيطا: نحن لا نثق بوعود المالكي، هكذا أيضا ردد خطباء الجمعة، ورددت كل الجماهير المنتفضة: لا تخادع.
إن سياسة الخداع لا تستمر طويلا، فحبل الكذب قصير، وإن الذي يصر على هذه السياسة يحتاج إلى ذاكرة قوية وذكاء استثنائي، وإلا فستنقلب هذه السياسة وبالا وبلاء على صاحبها.
أما الجماهير المنتفضة فقد لخصوا مطالبهم كلها بهذه الرسالة «لا تخادع»، بمعنى أنهم لا يريدون إلا حاكما لا يكذب عليهم ولا يخادعهم. 

ملاحظة:
نشر المقال هنا.

هناك تعليقان (2):

ابو ذر العربي يقول...

من ميزات الشعوب الحرة ان لديها القدرة على الصبر والتحمل حتى لتبدو احيانا انها استسلمت لحكامها الظلمة فيستمر الظالم بحركاته المكشوفة الفاسدة مقنعا نفسه بان الجماهير ساذجة ولن تتحرك ضدة
ولكن الشعوب عندما ينتهي مدى صبرها وينفذ تتحول الى طوفان يغرق كل من كان يعتقد انه قادر على وقف هيجانه
واعتقد ان الشعب العراقي لديه من الخبرات السياسية الفريدة والعنيفة في تاريخة بسبب تكوينه الاجتماعي والسياسي ومجاورته للشعوب غير العربية التي لها اطماع تاريخية في اراضيه من خلال اذرع عميله تتحرك ضمن اجنداتها
ولهذا الان ثار البركان ولن يقف باذن الله الا ورؤوس مجموعات الخيانه التابعة لدول العدوان على العراق قد قطعت وعلقت في الساحات العامة كشواهد على اجرام اصحابها بحق ملايين العراقيين الشرفاء
فاين سيذهب العملاء الان ؟
ولكم تحياتي

أبو يحيى العراقي يقول...

السلام و التحية لأستاذنا العزيز الأخ أبو عبد الله على نشره لهذا المقال الرائع لشيخنا الدكتور محمد عياش صاحب المنطق و الحجة. إلا أن هناك بعض الملاحظات الجوهرية التي ارها تستكمل الصورة فالمالكي لم يعقد إتفاقاً مع الإيرانين و الأمريكان ليظفر بالولاية الثانية في كرسي السلطة فهذا القرد أتفه من أن يكون له وزن أو أوراق في يده ليفاوض الأخرين إنه القرار الإيراني المطلق في شؤون العراق و الرضا الأمريكي المطلق على كل ما تقرره إيران بإعتبارها وكيلاً إقليميا يحقق أهدافهه ضد العرب من دون أن يكلفه سنتاً أو جندياً أو طلقة. إجرام القضاء و دوره الرئيسي و الأساسي في تمكين المالكي من الحركة المطلقة على الساحة العراقية هو دور كبير و بالغ الخطورة و الأهمية فليس فقط كان دوره في تمكينه من تشكيل نيل الفرصة بالتكليف لتشكيل الوزارة بل أعقب ذلك قرارات أخرى كثيرة مكنته أولاً من الهمينة على الهيئات المستقلة كالاتصالات و الاعلام و البنك المركزي و سائر الهيئات الأخرى و ثانياً عبر تعطيل دور مجلس النواب التشريعي حين فسر المادة الدستورية بأن إعداد مشاريع القوانين يكون من الحكومة و ثالثاً حين عطل دور مجلس النواب الرقابي من خلال الفتوى بقضية إستجواب وزير الرياضة و الشباب. اليوم غدا المالكي و من خلال هيمنته المبكرة على القضاء الحاكم بأمره في عراق الاحتلالين

تنويه من المحرر

تنويه من المحرر
وجهات نظر موقع شخصي تماماً لا يمثل أي جهة أو حزب أو منظمة، ولا ينتمي إلا للعراق وأمته العربية والإسلامية، وهو محمي بالقانون وبميثاق الشرف الصحفي ولايسمح بإعادة النشر إلا بشرط ذكر المصدر.. الكتاب يتحملون مسؤولية مقالاتهم، والناشر غير مسؤول عنها..