موقعنا الجديد، مع التقدير

موقعنا الجديد، مع التقدير
نأسف لإزعاجكم، انتقلنا إلى هنا رجاءً، يرجى الضغط على الصورة للانتقال إلى موقعنا الجديد

الاثنين، 19 ديسمبر 2011

كيف تفجرت قصة الهاشمي ولماذا؟

علمنا من عضو في القائمة العراقية موجود في العاصمة الأردنية، قبل قليل، بعضاً من خفايا الساعات التي سبقت اندلاع الأزمة السياسية الجارية في العراق منذ عدة أيام، والمتعلقة بالسيد طارق الهاشمي، وأكد مايأتي:



"اتصل الرئيس السابق لمجلس النواب، محمود المشهداني، بي شخصياً (باعتباري أحد أعضاء القائمة العراقية) صباح يوم السبت الماضي، 17 ديسمبر/ كانون أول 2011، وأبلغني بأنه تلقى اتصالاً من مكتب المالكي، يطلب التدخل العاجل والاتصال بقادة القائمة العراقية، وإبلاغهم ان المالكي مستعد لإيقاف الاجراءات القانونية التي ينوي اتخاذها ضد طارق الهاشمي وعناصر حمايته، مقابل شرطين، هما:
أولا: أن يعلن طارق الهاشمي شخصياً، في مؤتمر صحفي، رفضه لقضية تشكيل الأقاليم الفيدرالية، التي طالبت بها محافظتي صلاح الدين وديالى وتستعد محافظة الانبار للمطالبة بها.
ثانيا: أن يعلن الهاشمي عودة النواب التابعين لقائمة "تجديد" التي يترأسها إلى البرلمان وعدم التزامهم بما قررته القائمة العراقية من تعليق عضوية نوابها في البرلمان، لحين الاستجابة لطلباتها.
وفي حال عدم الالتزام بتنفيذ هذين الشرطين، فسيجري إعلان اعترافات عناصر حماية الهاشمي المعتقلين لدى مكتب المالكي، والتي تم تسجيلها في وقت سابق".
وطبقا لما أخبرنا به المصدر الذي تلقى المكالمة، فقد تم إبلاغ المشهداني انه سيتم الاتصال بالهاشمي لإيصال رسالة المالكي إليه.
وقد فهمت قيادة القائمة العراقية، والهاشمي تحديداً، ان هذين المطلبين، يعنيان:
  • إحراج الهاشمي أمام قاعدته الجماهيرية في المحافظات ذات الغالبية السنية، حيث انه وإن لم يدعه الى الفيدرالية بشكل صريح، ولم يؤيد مطالب مجلسي محافظتي صلاح الدين وديالى علناً، إلا انه أكد على وجوب الالتزام بالدستور، الأمر الذي يعني ضمناً الموافقة على إنشاء أقاليم فيدرالية في البلاد.
  • تفتيت جبهة القائمة العراقية، وعزل قادتها الآخرين، أياد علاوي وصالح المطلك ورافع العيساوي وأسامة النجيفي، تمهيداً للاستفراد بهم، ضمن مخطط المالكي، المعروف لدى العراقية.
بعد الاتصال بالهاشمي، طلب إمهاله حتى الساعة الثامنة من مساء يوم السبت، لترتيب إجراءات عقد مؤتمر صحفي، وبالفعل فقد تم إبلاغ محمود المشهداني بذلك.
وفي ضوء المهلة التي طلبها الهاشمي، لعقد مؤتمر صحفي، أعلنت قيادة عمليات بغداد، تأجيل عرض الاعترافات حتى الساعة التاسعة من مساء يوم السبت.
عاد الهاشمي قبيل نهاية المهلة المطلوبة، ليمدد طلبه الى الساعة الثانية عشرة من ظهر اليوم التالي، الأحد، خصوصاً بعد اتصال جلال طالباني بالمالكي، طلب فيه التريث ومنح الهاشمي مهلة حتى ظهيرة الأحد، لعقد المؤتمر الصحفي.
غير ان الهاشمي قرر المغادرة إلى السليمانية للقاء طالباني وبحث الأمر معه، مصطحباً خضير الخزاعي، وهو مالم يكن ليحدث لولا دعوة من طالباني لعقد اجتماع مع نائبيه، وهو الأمر الذي يفسر منع الهاشمي من مغادرة مطار بغداد وتأخره لثلاث ساعات لحين تدخل طالباني، كما تشير المعلومات.
وبانتهاء المهلة التي كان محمود المشهداني قد طلبها، لقيامه بالوساطة، وهي يومين، ونظراً لعدم استجابة الهاشمي لطلبات المالكي، فقد تم الإعلان هذا اليوم، الإثنين 19 ديسمبر/ كانون أول 2011، عن إصدار مذكرة إلقاء قبض بحق الهاشمي وفق المادة (4) إرهاب، وهي تهمة يحكم عليها بالإعدام.


هناك 16 تعليقًا:

عراقي متألم يقول...

هذه هي الديمقراطية الي خلفها المحتلين الامريكان للمختلين العملاء وللضحية المغرر بها وهي قطاع واسع من جماهير شعبنا العراقي من البسطاء الذين انطلت عليهم الاكاذيب ولا تزال للاسف الشديد!
والسؤال هو متى يصل الربيع العربي الحقيقي وليس المغشوش بصناعة امريكية الينا نحن العراقيين لكي نلتفت الى وطننا ومستقبله والى البناء والحرية ونرى كل هذه الترهات ماضيا اسودا داست عليه وعلى اصحابها من العملاء اقدام طليعة الشعب ومثقفيه الوطنيين ومقاومته الباسلة؟ متى؟

عراقي متألم

Anonymous يقول...

إن الأزمة العراقية الداخلية التي إفتعلها نوري المالكي بتوجيهات إيرانية معلومة، مع الانسحاب الامريكي وترك الولايات المتحدة العراق للسطوة الإيرانية، وإزدياد التذمر الداخلي وبالأخص من المحافظات ذات الأغلبية السنية (الأنبار ، صلاح الدين، نينوى، ديالى) التي بدأت تطالب بالتحول إلى أقاليم، خلاصا من سياسات الحكومة المركزية التعسفية، يتوقع أن تزداد الأزمات الداخلية تفاقما، خاصة إذا ما طبقت التهديدات التي أطلقها نواب في كتلة «العراقية» عندما أشاروا الى ان كتلتهم ستسحب وزرائها من الحكومة في ظل استمرار «التعنت» الحكومي بتجاهل الشركاء.
ليس مستبعداً أن يكون موضوع تلفيق وفبركة التهم الخطيرة الموجهة الى طارق الهاشمي بدفع من إيران في محاولة للضغط على الدول العربية وبالأخص المملكة العربية السعودية والأردن ودول الخليج لتخفيف الضغط عن نظام حكم بشار الأسد الحليف الاستراتيجي لنظام ملالي طهران، إنقاذا له من السقوط، لأن سقوط بشار يعني إنتهاء النفوذ الإيراني في المنطقة. وسيكشف قادم الأيام صحة ما ذهبنا إليه.

Anonymous يقول...

ويلكم من التاريخ يا شرذمه السياسه والسياسين سبق وان بعتم العراق با ابخس الاثمان والان تجنون مازرعتم انتم وحكومتكم الناقصه الم تؤيدو الحكومه وتقفو بجانبها الم تسهلو مهمه الاحتلال وانتم اعترفتم با انفسكم ويلكم ويلكم من هذا الشعب اذا غضب

Anonymous يقول...

أن كان ما يدعوه صحيحا لماذا لا يخرجون الى الملأ ويعلن ذلك في مؤتمر صحفي .
ألا يكفيهم تسترا على المالكي ؟
القنوات الأخرى أدعت العكس بان الهاشمي هو من أرسل المشهداني للتوسط لدى المالكي وبأن المالكي طلب منه أن يتبرأ من أعمال حمايته ويثبت عدم تورطه.

أين الصح ؟

Anonymous يقول...

بريطانيا تستدعي الملك الأردني لسماع رأيه حول (الإقليم السني العراقي) ودمجه بالأردن

Anonymous يقول...

هذه نتيجة من يرضى بالمهادنه و بالجلوس مع هؤلاء واخذ الصور و توزيع الأبتسامات والمشاركه معهم على الموائد ,الآن يحصد ما زرع.
فالمالكي وامثاله ليس لهم عهد ولا ذمه ولا ضمير والتعامل معهم لا ينفع الا بالقوه (بكل اشكالها) لأنهم لا يفهمون الا منطق القوه وسياسة لي الأذرع.
أضف الى ذلك انهم اصبحوا وزراء وقادة دوله بعد ان كانوا اذلة مشرذمين مشردين في حواري سوريا وازقة لندن وسراديب تهران يتبولون على انفسهم اذا سمعوا اسم صدام حسين. ومعلوم نفسية المخانيث اذا اذا ما تسلطوا فتصبح المسأله "ولية مخانيث".
أقول للساسه العرب السنه في العراق أن يلتفتوا الى قاعدتهم الشعبيه ليعيدوا بناء الثقه على صعيد الجبهه الداخليه في المحافظات ذات الأغلبيه السنيه والعشائر العربيه الأصيله. ويكفوا عن النزاعات التفصيليه السخيفه فيما بينهم و التي مل الشارع منها كما مل الشارع من الأفق الضيق وعدم وجود نظره شموليه فالمسأله مسالة حياة او موت. مسالة بقاء.
ونار الأنتقام هذه طالما طالت السنه في العراق وصلت الآن الى ملابس الساسه.
فلنسمي الاشياء بمسمياتها ونعترف بأن المسأله بالنسبه للمالكي والأحزاب الشيعيه الدينيه التي تربت و في إيران (على الحقد الفارسي) تنتهز هذه الفرصه التاريخيه في ظل الأحتلالين الصليبي-صفوي أو الصليبي-فاطمي لكي تحقق ما لم ينجح بتحقيقه من سبقهم. وهو قطع دابر العرب والسنه في العراق وبلاد الشام وحصارهم في جزيرة العرب يتذابحون فيما بينهم على الماء والكلأ والدواب.
فأقراؤا التاريخ واستوعبوا.
ايها الساسه
من لا عزوه ولا قوه له لا داعي أن يتصدر للسياسه وللحرب. فهي حرب بكل معنى الكلمه شئنا ام ابينا.
هل تسمعون قرع طبول المالكي أم في آذانكم صمم, ام هل انتم تعيشون في نكران في ارض الأحلام الورديه؟ الأدهى أن تكونوا جزئا من المؤامره...
الآن وبعد أن تم إضعاف السنه وتشريد الملايين منهم, يلوحون ويغازلون مشاعرهم بدولة او أقليم قزم فقير و لقمه سائغه قابله للبلع ما بين نهري دجلة وصحراء الأردن أو الفرات والاردن (أما قالوا من النيل الى الفرات).
إن شئتم شاهدوا مثالا مصورا لهذا الأقليم في فيلم هوليوودي يحكي عن تحكم الأمريكان وصراعات على تنقيب النفط بدولة تمر من خلالها أنابيب نفط إسمها "سيريانا" (على إسم الفلم) تقع بين العراق وإيران من جهه وسوريا والبحر المتوسط من جهه (لا ندري أين)http://en.wikipedia.org/wiki/Syriana
لا تعليق آخر, حسبنا الله ونعم الوكيل.

Anonymous يقول...

كلام الاخ قبلي منطقي فيجب تسمية الامور بمسيماتها وكفى طمطمة يجب ان تعرف كل جهة حدودها فهذه الحرب هي حرب طائفية ويجب ان نترك المسميات الاخرى ليس لاننا طائفيون لكن هذه الحقيقة ويجب ان نتعامل معهم بهذا المنطق يجب ان ندافع عن انفسنا ونحفظ دمائنا فكفى تشدق بالوطنية فالوطنية لاتتحقق على دمائنا وكفى تضحيات اذا اردنا وطن واحد فيجب ان نوحد صفوفنا الاول حتى نتصدى لمشروع تقسيم العراق اما اذا بقينا في تشرذم والمالكي يقتل ابنائنا فهذا سوف يؤدي الى ابادة اهل السنة
السنة في ايران اكثر من 20 مليون وكلهم مهمشون وفي فقر وامراض وعازة لان دولة الكفر الصفوية تحاربهم والمالكي ذنب ايران يريد ان يفعل نفس الشئ مع اهل السنة فموضوع السيد الهاشمي هو صفعة لكل اهل السنة فمتى فالحكومة الشيعية يريدون تصفية من يستطيعون من اهل السنة والبقية الباقية تعيش اقلية محصورة بين دول تحاربهم ويكونون اقلية فقيرة في عازة ودمار هذا ماتريده ايران والاحزاب الشيعية فلماذا لانتكلم بصراحة الايكفي رضوخ وتضحيات على حساب ابنائنا!

على السيد الهاشمي ان كان برئ ان يخرج على التلفزة ويعلن هذا الشئ فكفى سكوت ورضوخ اذا كان فعلا هو رجل ويريد مصلحة العراق فيجب ان يخرج ويوضح الحقيقة لاان يتوارى مثل الفار فهذه ليست شيم الرجال عيب عليه مايحدث فهذه صفعة لكل اهل السنة فمتى يكون رجل ويكون قدر المسؤلية
على من يعرفه ان يقول له اخرج وتكلم وافضح كل شئ والا فانت شريك معهم فهذه ساعة الحسم ويجب التحرك فالحكومة الشيعية ومن تبعها من الناخبين وهم كثر يريدون تدمير اهل السنة وجعل اهل السنة اقلية فقيرة منفية ويريدون تحقيق حلم الدولة الصفوية الكبرى
على المحافظات السنية توحيد صفوفهم ليس كل واحد يطلع يعلن اقليم كانه جالس في ديوان الريف ياسادة الامر اعظم من ذلك يجب على المحافظات السنية توحيد الصفوف والا سوف نبتلع ونباد فالمالكي يريد ابادة اهل السنة وهو من حزب طائفي حقود وكفى سكوت يجب توحيد صفوف المحافظات ليس بالاقاليم وانما تتوحد بالكلمة وتكون محافظات من العراق لكن لها وحدة صف وكلمة وجيش
اذا لم نعي خطورة الامر ونتعامل معه باكبر درجة من الوعي فسوف نباد وذنب اهل السنة برقبة المسؤلين السنة فكفى قتل لاهل السنة وكفى سكوت نعم كفى سكوت فهم يحاربوننا باسم الطائفية فيجب ان ندافع عن انفسنا
يريدون ابادتنا وجعلنا اقلية فكفى متى نعي خطر الامر ونترك الكلام الوطني فالوطنية في هذه المرحلة لاتتحقق الا بالطائفية هذه حقيقة شاء من شاء وابى من ابى
الى متى نبقى بدون جيش ولاقوى امنية وهم يجيشون الجيوش الارهابية من عصابات مقتدى وفيلق الغدر ونحن نتفرج الا يكفي سكوت فمن هو الارهابي! كفى كفى كفى اصحو يااهل السنة كفى نوم وسكوت كفى خجل ومراعاة ومداهنات ومجاملات كفى كفى كفى ارواح الناس ليست لعبة كفى

بغدادي كردي يقول...

لااعرف لماذا كل من يصدر بحقهم اوامر القاء قبض او تلفق لهم فضيحه من المسؤولين بالحكومه الجديده لا اعرف لماذا كلهم من مكون واحد ! غريب

Anonymous يقول...

المقدم .....
الى العراقي المتالم اولا تقبل تحياتي وانت تتابع صوت ومرآة العراقين الاحرار وجهات نظر واقول لك انه لاتوجد صفةالمغرر به بل كل من سار في درب العماله هو عميل ومن ايدهم وساند أولاءك فهو عميل ومن جلس معهم فهو عميل عليه فان العميل اخي العزيز لاتنطبق عليه صفه المغرر به تقبل تحياة اخوك من داخل العراق

نوال عباسي يقول...

المالكي يعمل على تحقيق حلم إيران تشييع العراق والهاشمي إنتهى دوره..
غاب الأسد صدام والذئاب تنهش بعضها أللهم لا حسد يا بائعي الأرض والعرض .....!!!!!!!

أبو يحيى العراقي يقول...

الاستاذ الفاضل المحترم مصطفى كامل تحياتي و سلامي و محبتي و تقديري لكم و لكل الاساتذة و الاخوة أصدقاء و ضيوف الموقع الذي تبذلون جهدكم ليكون موقعا وطنياً و مهنياً يفسح المجال لمختلف وجهات النظر. أنا أرى أن الموضوع سياسي لذلك أتمنى من الاخوة الضيوف مع كامل إحترامي لوجهات نظرهم أن يبتعدوا عن التوصيفات الطائفية للصراع. القضية في تقديري المتواضع تتركز في الشرط الاول تحديداً من الشرطين الذين طلبهما المالكي من الهاشمي. و هي موضوعة الاقاليم. السيد المالكي كسياسي محب للسلطة و يحمل مشروع و رؤيا طائفية يسعى لحصر السلطة بين يديه و تقوية قوة السلطة المركزية التي هي الان تحت يده فيما الهاشمي و القائمة العراقية و الناس الذين يرتبطون بها يشعرون بتهميشهم رغم المناصب الشكلية التي اعطيت لهم و حملة الاعتقالات التي شنها المالكي كانت هي المفصل في تحريك موجة الاحداث حيث إضطرت المحافظات المرتبطة بالقائمة العراقية الى التفكير باللعب بورقة الاقاليم و هي في تقديري خطوة ذكية حيث ظهر تأثيرها في حالة السعار التي اصابت السيد المالكي وردود افعاله المتشنجة تجاهها. السيد المالكي يريد ان يقول للهاشمي و من ورائه القائمة و المحافظات المرتبطة بها أنكم لا يمكن ان تكون لكم سلطة اقاليم و تشاركون في سلطة في المركز كما هو حال الاكراد حيث سيكون حينها المالكي بلا سلطة حقيقة في عاصمة بسلطات محدودة يشاركه فيها اصحاب الاقاليم. لذلك لجأ السيد المالكي الى استغلال القضاء الذي طالما كان العصا الغليظة بيده و بيد قائمته و تحاله يضرب كل من يختلف معه من دون ان يتهم هو بشيء بل هو مجرد مطبق و حامي للقانون. المالكي يريدها مقايضة اما الاقاليم و اما المركز و المشاركة في المركز تكون على طريقته واحد لكم و عشرة لي هو صاحب السلطة و الاخرين يتصدق عليهم ببعض المناصب و فتات الغنائم و هو يحسب ذلك كرما منه حيث هذه هي القسمة العادلة في نظره و لسان حاله يقول مو زين مخليكم وزراء و تاخذون رواتب مفروض اما تكونون في السجون او في المنافي كما كنت انا و ربعي. الان و بعد اعلان الامريكان عن رحيلهم سواء كان صورياً ام حقيقاً الا انه بالنهاية يعني تنصلهم عن التدخل بالتفاصيل اصبح البيت لابو اسراء و طار بيه فرد طيرة و اعطاه الله و ماقصر جرباية و كنتور اصفر. أظن على الهاشمي و القائمة العراقية التصرف بذكاء و عدم الانجرار الى الاستفزازات و الدخول في معارك غير متوازنة. عليهم ان يصروا على موضوع الاقاليم و يتركوا المالكي ينجر لتصرفات مغرورة طائشة يمكن ان يكسبوا من ورائها خصوصا و ان الاكراد متونسين على الاقاليم. اظن هذا تكتيك ناجح كان على ابو حمزة و ابا زياد و ربعهم الاشتغال عليه منذ زمن. محبتي و تقديري للجميع

Anonymous يقول...

العميد الركن
الم يكن هذا الهاشمي على معرفه باستشهاد شقيقيه وهم محمود وعامر لقد كان الشهيدين ممن يكن لهم من عرفهم المحبه والاعجاب ولم يرتضو العمل في اوكار العماله حيث كان قد عرض على الفريق عامر منصب وزير الدفاع ولكنه رحمه الله رفض ذلك رفضآ قاطعآ حيث استطاع ان ينال منه اصحاب من تعاون وعمل معهم ليغتالوه في بيته عندما هاجمته ثله من الجبناء حيث كان لوحده في بيته وقد قامت تلك المجموعه بخطف جيران له واقتيدو لجهه مجهوله ولحد الان لم يعرف مصيرهم ... فيا طارق يا من كنت نائبآ لرئيس القرقوزات الم يكفيك من رضعو معك ان تمتد ايدي من تتعامل معه لينالو من اخويك الشقيقين اين انت من تقاليد واعراف العرب فالثار لم يهمله العربي مهما طال ..والعربي الذي يهمله معروفآ صفاته ..وانت الذي اشرت بشاربك دايآ حل قضايا السجناء عند زيارتك لهم .... ؟؟؟ ولن اقول ولا اشير الى ما يعني ذلك لك اكثر من ذلك ... وهل هذه الصفات تنطبق على من ينتمي للهاشميين كما تطلقه على نفسك فنحن العسكر نعلم ونفقه مانقول

ابو هاشم يقول...

أخي الكريم يكفي كذب على الذقون وايصال رسالة مزيفة الى الشعب وبعض الاطراف الخارجية .. انا لا انزه نوري المالكي او غيره , ولكن للاسف اغلب مواضيع هذا الموقع مفبركة, تذكر انك مسؤول امام الله قبل كل شئ , وقبل ان تثور ثائرتك اود ان ابين لك اني على اطلاع واسع لمجريات الاحداث السياسية في العراق , ليست الاعلامية انما المبطنة منها. بالتوفيق

مصطفى كامل يقول...

ماشاء الله على اطلاعك اخي ابوهاشم..
وباعتبارك مطلع على حقيقة الامور المبطنة وليس الاعلامية ، هل يمكن ان تنورنا بالحقيقة كما تعرفها.. وسننشرها..
بالمناسبة، اذا كانت موضوعاتنا مفبركة، ارجوك لا تقرأ لنا، أتوسل اليك...

Anonymous يقول...

اذا كنا خائفيين على العراق من حرب طائفية ونسكت على مايفعل بالعراق واهله من السنه فعلينا لابد من وضع حد لهذه المعاملات السيئه وحتى ان ادت الى حرب طائفية كافي قتل لاهلنا
اخواني كافي بنا نعتمد على كل من بالعملية السياسيه فهم مجموعه من السراق والخونه الذين باعو العراق واهله الى ماهم يشتهوون ويرغبون
واناشد العراقيين الى حد وضع وكافي نقول اننا اخوه والله كل الاحداث اظهرت اننا في العراق يوجد فئتيين فئه مع الاجنبي وايران ويقتلون كل ماهو عربي وعراقي حقيقي وعليه فلنقاتلهم بايدينا ةلعنة الله عليهم

قاسم عبد الله يقول...

عميد طيار ركن
افتخر بأني قاتلت الفرس المجوس طيلة ثمان سنوات... واقسم بالله اني كلما امتطيت طائرتي كنت اردد ( اللهم اني نويت قتال الصحابه غيرة على نبيك )
الله اكبر والعزة للعراق العربي الاصيل والخزي والعار للهالكي المجوسي الصفوي واتباعه....

تنويه من المحرر

تنويه من المحرر
وجهات نظر موقع شخصي تماماً لا يمثل أي جهة أو حزب أو منظمة، ولا ينتمي إلا للعراق وأمته العربية والإسلامية، وهو محمي بالقانون وبميثاق الشرف الصحفي ولايسمح بإعادة النشر إلا بشرط ذكر المصدر.. الكتاب يتحملون مسؤولية مقالاتهم، والناشر غير مسؤول عنها..