موقعنا الجديد، مع التقدير

موقعنا الجديد، مع التقدير
نأسف لإزعاجكم، انتقلنا إلى هنا رجاءً، يرجى الضغط على الصورة للانتقال إلى موقعنا الجديد

الجمعة، 16 ديسمبر 2011

وأخيراً اعترفت سلطنة عُمان بـ (الخليج الفارسي)!

وجهات نظر
أخيراً اعترفت سلطنة عُمان بتسمية (الخليج الفارسي) بدلاً عن العربي، لتكون بذلك أول قطر خليجي، يحقق الرغبة الفارسية المتوارثة عبر الأجيال.



فقد ورد بالمرسوم السلطاني رقم 108/2011 الصادر بتاريخ 24/10/2011 بالتصديق على اتفاقية انشاء محور دولي للنقل والعبور بين حكومات الجمهورية الاسلامية الايرانية وسلطنة عمان ودولة قطر وتركمانستان وجمهورية اوزبكستان “اتفاقية عشق اباد” في المادة 3 (أهداف الاتفاقية) مايلي:
 1- انشاء محور فعال للنقل والعبور المنتظم للبضائع والركاب بين دول اسيا الوسطى ومواني الخليج الفارسي وبحر عمان وتصدير واستيراد البضائع عبر المحور الدولي للنقل والعبور….
كما جاء في المادة 4 (محور نقل البضائع والركاب) مايلي:
1-تقوم الأطراف المتعاقدة بموجب هذه الاتفاقية بإنشاء محور دولي للنقل والعبور يربط دول آسيا الوسطى بموانئ الخليج الفارسي، وبحر عمان، يُشار إليه بإسم "المحور الدولي للنقل والعبور".

وهذه صورة عن الوثيقة، كما وردت في الجريدة الرسمية العمانية بعددها المرقم (949)



سؤال:
هل أعلنت دولة قطر التزامها بـ(فارسية) الخليج العربي أيضاً، أم لا؟
لأنني لم أتمكن من العثور على نسخة من الجريدة الرسمية القطرية.
سؤال برسم الإجابة للمعنيين في الدوحة.


نسخة من إلى:
الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، للإطلاع واتخاذ مايلزم رجاء. مع التقدير
الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، للإطلاع واتخاذ مايلزم رجاء. مع التقدير

هناك 15 تعليقًا:

Anonymous يقول...

نسخة من إلى:
الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، للإطلاع واتخاذ مايلزم رجاء. مع التقدير
لدول الخليج العربية,,,, فهم عرب ولكن الخليج غير عربي رغم أن كل الشعوب التي تعيش على سواحله الغربية والشرقية عرب من قبل أكثر من عشرة آلاف سنة ولحد الآن ﻷن العربستانيين يسكنون شرق الخليج العربي جغرافياً لغاية جنوب ميناء عباس الذي يسمونه بندر عباس مقابل سلطنة عُمان غرب الخليج العربي رغم أنوف العملاء والخونة من المستعربين بالأسم فقط وستدور الدوائر عليهم فدورة الظلم يوم ودورة الحق سنين
محمود النعيمي

Anonymous يقول...

الخليجون مرعوبون : ايران ستغزونا من العراق مخابراتيا وعسكريا بعد الانسحاب

للإنبطاح ســر

سلامي
صلاح

Anonymous يقول...

حتى ماليزيا تسميه ( الخليج الفارسي ) رغم ان الشعب الماليزي يكن البغضاء لهم ...كذلك كوكل تسميه بالخليج الفارسي ... دع دول الخليج تذوق الذل والهوان على يد الفرس ... كان العراق حامي البوابة الشرقية للوطن العربي ولا يجرؤ دنس فارسي ان يتعدى متر واحد لكن الان بصيت المالكي وحكام الخليج الامور تسير الى اسوأ

Anonymous يقول...

ثائر
اللعنه على كل جبان غدار والخلودة لك يا صدام حسين تاج العروبه

عراقي اصيل يقول...

والله يا سيد مصطفى ما كو داعي تدوخ نفسك وتدوخ القراء بمثل هذا الموضوع المتعلق بالاعراب الأشد كفرا. العراق يدافع عنهم ٨ سنوات ثم يتآمرون عليه بعد ذلك في رزق ابناءه !!
بصراحة انا اتمنى ان يكون الخليج ليس فارسيا بالاسم فقط وانما في كل شئ وبعد ذلك سوف يشعر الجميع بقيمة وأهمية العراق ومواقفه المبدائية وسي ترحمون عليه كما يترحم قسم كبير من أبناء شعبنا على النظام الوطني السابق وعلى الشهيد صدام حسين على الرغم من الكلفة العالية ولكن وكما يبدو فإننا شعب واقصد الشعب العربي من المحيط الى الخليج لا تهمه سوى مصالحه الأنانية الضيقة اما حكامه فحدث ولاحرج
عراقي اصيل

Maryam يقول...

رغم اني ارى ان دول الخليج اخطات كثيرا في تسهيل احتلال العراق وتسليمه الى ايران لكن مع ذلك ارى الكثير لايصح التشفي بمسلم فالشعوب الخليجية اكيد فيهم ناس صادقين ومخلصين ويجب عدم التعميم من الاخوة فهذا ماتريده ايران لزرع الفتنة , نعم انا ارى اخطاء وقد تصل للخيانة من قبل الحكام لكن مع ذلك يجب ان نوحد صفوفنا للتغلب على الهجمة الصفوية الخمينية فالمشلكة بالحكام فلو كان هناك حكام في الخليج صادقين في نصرة الامة ماكان حصل كل ماحصل لكن الحكام منهم خائن ومنهم منبطح وهذه الامارات التي يتغنى بها الناس كم وقفت ضد العراقيين والان تدعم حكومة المالكي الصفوية
اما قرار عمان فلا نستغرب بعد اليوم فكل يوم نرى العملاء يزدادون لايران فبالامس تقف قناة الجزيرة ضد الشعب العراقي وتتجاهل كل مطالب الشعب وبعدها العربية و و و
يبدو ان ايران اشترت الكثير من الذمم بالمال العراقي السائب

Anonymous يقول...

هل يمكننا أن ندرك المفارقة بالعودة إلي المؤرخ الفرنسي جاك برس في كتابه ( الخليج العربي‏ ) إذ يقول ‏:‏ إن الأحواز ( شرق الخليج العربي ) هي طرف - الهلال الخصيب - الذي يبدأ عند - السهول الفلسطينية - وينتهي عندها مارآ - بلبنان - وسوريا - والعراق -‏ فبريطانيا أسلمت الطرفين أحدهما - لإيران - والآخر - لليهود - في - فلسطين‏ - أليست هذه مفارقة تستحق التأمل ؟؟؟
قال عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - العراق جمجمة العرب وكنز الرجال ومادة الامصار ورمح الله في الارض فاطمئنوا فإن رمح الله لا ينكسر .

Souad Muhammad يقول...

ﻻ اله اﻻ الله .. الى اين سيقودنا الجبناء المتخاذلين؟

Hasna Hasna يقول...

أخشى أن القادم أدهى وأمر ...

Abdollah Abo Ahmad يقول...

مبارك لايران ومن وراءها أن حولها ثلة من الرجال .....

Mouj AL-Taiee يقول...

ما هي الإمتيازات والمغريات التي قدمتها لهم إيران لينساقوا لرغبتها؟

سعد ابن العراق يقول...

الاخ مصطفى الاعز

ارى ان الموضوع بتسمية الخليج الفارسي خسئوا...منذ عام2011 ولم نسمع اي توضيح او رد من قبل المعنيين في دول الخليج العربي ...يعني انهم موافقين على التسميه الايرانيه للخليج ..وكل الجعجعه الخليجيه طواحين هواء...والدليل هو هذا الانفتاح الملفت لبعض دول الخليج على ايران!!!!هم انفسهم وليس غيرهم من سعى بكل جهده لتدمير من كان حاميهم ..اذن ليذوقوا وبال امرهم بايديهم

وجهات نظر يقول...

مقالنا كما تلاحظ ايها العزيز الاستاذ سعد ابن العراق منذ عام 2011 ايضا، ولكننا ذكرنا به في اعقاب اعلان السلطنة انها ضد الاتحاد الخليجي وفي اطار تناغمها مع المشروع الايراني في المنطقة..
وليس لنا الا التذكير، لعل وعسى..
ولك تحياتي

سعد ابن العراق يقول...

وتحياتي لك اخي الاكرم مصطفى

Latif Almfrji Alsamarrai يقول...

خسئتم ..

تنويه من المحرر

تنويه من المحرر
وجهات نظر موقع شخصي تماماً لا يمثل أي جهة أو حزب أو منظمة، ولا ينتمي إلا للعراق وأمته العربية والإسلامية، وهو محمي بالقانون وبميثاق الشرف الصحفي ولايسمح بإعادة النشر إلا بشرط ذكر المصدر.. الكتاب يتحملون مسؤولية مقالاتهم، والناشر غير مسؤول عنها..