موقعنا الجديد، مع التقدير

موقعنا الجديد، مع التقدير
نأسف لإزعاجكم، انتقلنا إلى هنا رجاءً، يرجى الضغط على الصورة للانتقال إلى موقعنا الجديد

الجمعة، 9 ديسمبر 2011

خيرها بغيرها!



بعد جائزتين عالميتين، كتبنا عنهما هنا و هنا، جاءت النتيجة هذه المرة، مخيبة للآمال بعض الشيء.
فقد حاز العراق، المرتبة الثانية في تقييم منظمة الشفافية الدولية، لمستوى الفساد في العالم.
لاتستغربوا النتيجة، وتابعوا التفاصيل معنا..

قالت منظمة الشفافية الدولية في تقرير جديد، إن نيوزيلندا هي الدولة الأقل فسادا في العالم، بينما صنفت كلا من الصومال وكوريا الشمالية على أنهما الأكثر فسادا على الإطلاق.
وفي تقرير صدر هذا الأسبوع، قالت المنظمة إن الولايات المتحدة احتلت المرتبة 24 على مؤشر "تصورات الفساد"، وبشكل عام، احتلت الدول الأوروبية المراكز الأولى في معظمها، ونالت نيوزيلندا المركز الأول، وجاءت سنغافورة في المرتبة الخامسة، وكل من أسترالياوسويسرا في المركز الثامن.
وبالإضافة إلى الصومال وكوريا الشمالية، واللتان تشاركتا في المركز182، قبعت دول أخرى في أسفل القائمة، وتحديداً في المستوى الثاني (قبل الأخير) وهي دول ميانمار وأفغانستان وأوزبكستان وتركمانستان والسودان والعراق وهاييتي وفنزويلا.

وقد أعد التقرير من قبل منظمة الشفافية الدولية، وهي منظمة مستقلة، تقول إنها استندت في تقريرها إلى "التقييمات المختلفة واستطلاعات الرأي التي أجرتها مؤسسات مستقلة ومحترمة".



وتشمل المعلومات المستخدمة في المؤشر "المسائل المتصلة برشوة الموظفين الحكوميين، ورشاوى في مجال المشتريات العامة، واختلاس الأموال العامة، وفعالية جهود القطاع العام ومكافحة الفساد."
اما عربياً، فكانت قطر الأقل فساداً حيث حلت في المرتبة 22 فيما جاءت الإمارات في المرتبة 28، وتلتها البحرين 46، عمان 50، الكويت 54، الأردن 56، السعودية 57 ، تونس 73، المغرب 80، مصر112، سوريا 129، لبنان 134، اليمن 164 وليبيا 168. والعراق اخيرا في المرتبة 175 .
ويعتبرالعراق ايضا من اكثر دول العالم فسادا وتقبع في مؤخرة جدول الترتيب تقريبا بسبب ممارسات الحكومة الحالية.
....
اضغط هنا لمشاهدة جدول الترتيب والخريطة التوضيحية لدول العالم ... ويمكن الاستعلام بوضع المؤشر على الدولة المراد معرفة نسبة الفساد فيها.

هناك تعليقان (2):

ظ س يقول...

حتى تكتمل صورة الفساد بالكامل علينا ان ننظر لبعد اخر للمسألة الا وهو حجم الفساد بالرقم المطلق وليس بالنسبة فقط.
وللتوضيح علينا ان نستحضر حجم ميزانية العراق ومقارنتها مع الدول الافسد مثل ميانمار والصومال وغيرها.
دخل مينامار لسنة 2011 كان 5.78 تريليون كايات اي يساوي 8.4 بليون دولار اميركي، بينما كان دخل العراق اكثر من 80 بليون دولار اي عشرة اضعاف دخل ميانمار .
فاذا كان القياس النسبي للفساد في ميانمار يساوي 35 % من الدخل فان مطلق مبلغ الفساد يكون 2.94 بليون دولار واذا كان القياس النسبي للفساد في العراق 20 % فان مطلق مبلغ الفيساد يكون 16 بليون دولار .
وباضافة هدا البعد يصبح العراق الافسد بامتياز.
مصدر المعلومات عن ميانمار Irrawaddy August 2011

مصطفى كامل يقول...

فكرة رائعة استاذ ظ س
وصحيحة تماما ايضا
ويبدو انك تساهلت كثيرا مع الفساد العراقي باعطائه نسبة 20% ونحن نعرف انه ربما يصل الى اكثر من 50 % .

تنويه من المحرر

تنويه من المحرر
وجهات نظر موقع شخصي تماماً لا يمثل أي جهة أو حزب أو منظمة، ولا ينتمي إلا للعراق وأمته العربية والإسلامية، وهو محمي بالقانون وبميثاق الشرف الصحفي ولايسمح بإعادة النشر إلا بشرط ذكر المصدر.. الكتاب يتحملون مسؤولية مقالاتهم، والناشر غير مسؤول عنها..